تخطى إلى المحتوى

بايدن يرسل أول دفعة من المساعدات العسكرية للكيان الصهيوني

بايدن يرسل أول دفعة من المساعدات العسكرية للكيان الصهيوني

أعلنت القيادة الأمريكية الوسطى، فجر الأربعاء، وصول حاملة الطائرات “جيرالد فورد” إلى شرق البحر الأبيض المتوسط وأفاد تقرير ترجمته صحيفة العراق ، بأن قائد القيادة المركزية، الجنرال مايكل كوريلا، قد أكد أن “وصول هذه القوات ذات القدرات العالية إلى المنطقة

هذا وقد ذكرت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية نقلا عن مصادر في البنتاغون، أن الولايات المتحدة تدرس إمكانية إرسال حاملة طائرات ثانية إلى سواحل إسرائيل.
وحسب الصحيفة فإن الدفاع الأمريكية سترسل حاملة الطائرات “دوايت أيزنهاور” والسفن المرافقة لها والتي كان من المقرر وصولها إلى الشرق الأوسط قبل عدة أشهر.

وأشارت مصادر للصحيفة إلى أنه من المتوقع أن تصل حاملة الطائرات إلى المنطقة خلال أسبوعين تقريبا.

ومن المقرر أن تصل حاملة الطائرات الأولى التي أرسلتها الولايات المتحدة “جيرالد ر. فورد” والسفن المرافقة لها إلى المياه الإسرائيلية اليوم الثلاثاء.

وبحسب مصادر الصحيفة، فإن البنتاغون لم يقرر رسميا بعد ما إذا كانت حاملة طائرات ستحل محل الأخرى أو ما إذا كانت كلتاهما ستبقى في الخدمة بالقرب من الساحل الإسرائيلي.

والأحد، أمر البنتاغون المجموعة الهجومية لحاملة الطائرات “جيرالد آر. فورد” بالإبحار إلى شرق البحر الأبيض المتوسط لتكون جاهزة لمساعدة إسرائيل.

وجاء الإعلان الأمريكي عقب التصعيد الأخير في قطاع غزة، حيث أطلقت “حماس” فجر السبت عملية “طوفان الأقصى” العسكرية ضد إسرائيل ردا على اعتداءات القوات والمستوطنين الإسرائيليين المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته ولاسيما المسجد الأقصى في القدس الشرقية.

واعترفت القوات الإسرائيلية والشرطة وغيرها من الأجهزة الأمنية بسقوط قتلى في صفوفهم بالإضافة إلى وقوع أسرى إسرائيليين وأجانب بيد حماس دون تحديد عددهم.

وتأتي خطوة بايدن يعد إشارة قوية للردع، إذا فكر أي طرف معادٍ لإسرائيل في محاولة الاستفادة من هذا الوضع”.

كذلك أكد الجيش الإسرائيلي، وصول أول طائرة أميركية تحمل ذخائر إلى إسرائيل.

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان: “هبطت ليلا طائرة تحمل ذخيرة متطورة في قاعدة نباطيم. تم تصميم الذخيرة للسماح بضربات كبيرة والتحضير لسيناريوهات إضافية. نحن ممتنون للدعم والمساعدة الأمريكية لجيش الدفاع الإسرائيلي بشكل خاص، ولدولة إسرائيل بشكل عام، خلال هذه الفترة الصعبة. يعلم أعداؤنا المشتركون أن التعاون بين الجيوش أقوى من أي وقت مضى، وهو جزء أساسي من ضمان الأمن والاستقرار الإقليميين”.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، أمرت وزارة الدفاع الأمريكية مجموعة حاملة الطائرات الهجومية “يو إس إس جيرالد فورد”، بالإبحار إلى شرق البحر المتوسط لتكون جاهزة لمساعدة إسرائيل بعد هجوم “حماس” المفاجئ.

ويرافق المجموعة القتالية ما يقرب من 5000 بحّار وطائرات حربية وطرادات ومدمرات.

بايدن
بايدن

وأمر الرئيس الأميركي جو بايدن، يوم الاثنين، بـ”دعم إضافي” لإسرائيل إثر هجمات حركة حماس، وفق ما أعلن البيت الأبيض، مشيرا إلى أن بايدن أبلغ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو بأن مساعدة عسكرية أميركية إضافية في طريقها إلى إسرائيل.

وقالت الرئاسة الأميركية في بيان إن بايدن ونتانياهو “ناقشا أيضا الجهود القائمة لضمان ألا يعتقد أعداء إسرائيل أنهم يستطيعون أو أن عليهم استغلال الوضع الراهن”.

كما وقد أكد الرئيس الأميركي جو بايدن الثلاثاء، أن أولويته عدم بقاء أي أمريكي رهينة قيد الاحتجاز في أي مكان في العالم، مؤكداً دعمه العسكري لإسرائيل أمام ما وصفه بـ”الشر المطلق” لحماس.

وقال بايدن في خطاب: “ثمة لحظات في هذه الحياة، وأعني ذلك حرفيا، عندما يطلق العنان لشرّ مطلق على هذا العالم… هذا العمل هو شر مطلق”.

وأكد بايدن وجود مواطنين يحملون الجنسية الأمريكية رهائن لدى حماس، قائلا “كرئيس أولويتي عدم بقاء أي رهينة أميركية رهن الاحتجاز في أي مكان بالعالم”.

وأشار بايدن إلى أن بلاده “تقف مع إسرائيل وتحرص على أن تحصل على كل ما تحتاجه للدفاع عن نفسها”.

وأشار الرئيس الأميركي إلى أنه تحدث مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بينيامين نتنياهو، وأكد له تضامن واشنطن مع إسرائيل.

كما قال بايدن إن واشنطن وفرت الأسلحة الاعتراضية والذخائر اللازمة للقبة الحديدية في إسرائيل، وأضاف: “عززنا الإجراءات الأمنية حول التجمعات اليهودية في الولايات المتحدة”.

الكيان الصهيوني مدان استخدام قنابل الفوسفور المحرمة دولياً

الكيان الصهيوني مدان استخدام قنابل الفوسفور المحرمة دولياً
الكيان الصهيوني مدان استخدام قنابل الفوسفور المحرمة دولياً

اتهمت الخارجية الفلسطينية الجيش الإسرائيلي باستخدام قنابل الفوسفور أثناء قصفه لقطاع غزة وقالت الخارجية الفلسطينية على منصة “إكس”، إن “الاحتلال يقصف منطقة الكرامة بالفوسفور المحرم دوليا شمال مدينة غزة”.

ولم يعلق الجانب الإسرائيلي على الاتهام على الفور.

ولا تزال العملية العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة مستمرة منذ يوم السبت الماضي، حيث تم إطلاقها ردا على هجوم حركة “حماس” على مواقع ومناطق داخل إسرائيل في إطار عملية “طوفان الأقصى”.

المجمع الفقهي العراقي يدعو لـ”جمعة طوفان الأقصى”

المجمع الفقهي العراقي يدعو لـ"جمعة طوفان الأقصى"
المجمع الفقهي العراقي يدعو لـ”جمعة طوفان الأقصى”

دعا المجمع الفقهي العراقي، مساء اليوم الثلاثاء، الى صلاة موحدة في بغداد لمساندة الشعب الفلسطيني.
وقال المجمع في بيان حمل عنوان (جمعة طوفان الأقصى)، “تضامناً مع الشعب الفلسطيني المجاهد يدعوكم المجمع الفقهي العراقي للحضور والمشاركة في صلاة الجمعة الموحدة في جامع الامام الاعظم ابي حنيفة النعمان بتاريخ 13 تشرين الاول 2023 مع وقفة تضامنية ومسيرة بعد الصلاة لمساندة الشعب الفلسطيني في قضاياه المصيرية”.

وكان زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر دعا، امس الاثنين، الى تظاهرات مليونية موحدة في ساحة التحرير وسط العاصمة بغداد نصرة لفلسطين.

حديث إسرائيلي عن هجوم شامل
حديث إسرائيلي عن هجوم شامل
حديث إسرائيلي عن هجوم شامل

أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، أن جيش بلاده سينتقل لمرحلة “الهجوم الشامل على قطاع غزة”.
ونقلت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل” عن وزير الدفاع يوآف غالانت قوله مساء الثلاثاء، إن الجيش سينتقل إلى “الهجوم الشامل” على قطاع غزة، مشيرا إلى أن القطاع “لن يعود أبدا كما كان”.

ووفقا للصحيفة، قال غالانت لقواته على الحدود مع قطاع غزة: “لقد أطلقت العنان، وحررت كل القيود. لقد استعدنا السيطرة على المنطقة. نحن نتجه نحو الهجوم الكامل”.

وأضاف: “سيكون لديكم القدرة على تغيير الواقع هنا.. (حماس) أرادت التغيير في غزة، وسوف تتغير 180 درجة عما أرادت”، ومضى يقول: “سوف تندم (حماس) على هذه اللحظة. غزة لن تعود أبدا كما كانت”.

كما وقد ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية مساء امس الثلاثاء، أنه تم إطلاق قذائف صاروخية من سوريا وقالت “القناة 14” الإسرائيلية إنه “تم تفعيل صفارات الإنذار في مستوطنة رمات مغشيميم بهضبة الجولان عقب إطلاق قذائف من سوريا”.

وأفاد الجيش الإسرائيلي بأنه “تم رصد إطلاق عدة صواريخ من الأراضي السورية باتجاه إسرائيل وقد عبر بعضها إلى داخل إسرائيل وسقط على ما يبدو في منطقة مفتوحة فيما سقط البعض الآخر في الأراضي السورية”، وفق ما نقله موقع “ynet” العبري.

وأشارت القناة العبرية إلى أن القوات الإسرائيلية تقوم بالتحقيق في الحادث.

 

بايدن يرسل أول دفعة من المساعدات العسكرية للكيان الصهيوني
وذكر بيان للحزب، “رداً على الاعتداءات التي يقوم بها الكيان الصهيوني على غزة و التي استهدفت عددا من نقاط المراقبة التابعة للمقاومة ‏الإسلامية، قام مجاهدونا مساء امس باستهداف ملالة إسرائيلية من نوع زيلدا عند موقع ‏الصدح غرب بلدة صلحا (المستعمرة المسماة أفيفيم) بصاروخين موجّهين”.

تجنب الرحلات لإسرائيل

قالت وزارة السياحة الإسرائيلية في مذكرة أرسلتها إلى وكالات السياحة المحلية الثلاثاء، إنه ينبغي تجنب الرحلات إلى إسرائيل.
وأضافت المذكرة أنه “يتعين على من يقومون برحلات بحرية أن يبقوا على سفنهم، بينما يجب على السياح الآخرين البقاء في فنادقهم”.

وجاء في المذكرة “بشكل عام، يرجى البقاء بالقرب من الأماكن المحمية والتصرف وفقا لتعليمات القيادة الداخلية”.

وتلقى الاقتصاد الإسرائيلي خسارات كبيرة عقب إطلاق “طوفان الأقصى” مع توقعات بالمزيد من الخسائر.

وسجلت بورصة تل أبيب انخفاضا حادا في أسهم كبرى الشركات الإسرائيلية والمؤشرات الرئيسية، بعد عملية “طوفان الأقصى” التي أطلقتها المقاومة الفلسطينية فجر السبت 7 أكتوبر 2023.

تجنب الرحلات لإسرائيل
تجنب الرحلات لإسرائيل

وشنت المقاومة الفلسطينية هجوما مفاجئا ضد مستوطنات “غلاف غزة” وبلدات إسرائيلية في الجنوب، بينما أعلن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أن بلاده في حالة حرب.

قائمة بالمفقودين الأجانب في هجوم حماس على إسرائيل

قائمة بالمفقودين الأجانب في هجوم حماس على إسرائيل
قائمة بالمفقودين الأجانب في هجوم حماس على إسرائيل

قتل عشرات الأجانب من جنسيات متعددة، أو جرحوا أو أصبحوا رهائن لدى حركة حماس، عقب الهجوم الذي شنّته، السبت الماضي، على إسرائيل، انطلاقًا من معقلها في قطاع غزة.
وكان العديد من الأجانب المفقودين يشاركون في مهرجان للموسيقى الإلكترونية في صحراء جنوب إسرائيل قرب حدود غزة، قتل خلاله ما يناهز 250 شخصا، وفق منظمة غير حكومية.

وتصدر مواطنو تايلاند قائمة الأجانب الذين سقطوا ضحايا جراء الهجوم، حيث قتل منهم 18 شخصا وأصيب تسعة وتمّ أسر 11، على ما ذكر مسؤولون في وزارة الخارجية، الثلاثاء.

وقال نائب وزير الخارجية جاكابونغ سانغماني إن “حوالى خمسة آلاف مواطن تايلاندي أجلوا من المناطق العالية الخطورة، فيما “يطلُب ثلاثة آلاف مواطن آخر العودة إلى تايلاند”.

وفي المرتبة الثانية أتى حاملو الجنسية الأمريكية، حيث أكدت واشنطن، الاثنين، مقتل 11 على الأقل من مواطنيها، ورجحت أن يكون هناك أميركيون بين الرهائن الذين تحتجزهم حركة حماس.

وقال الرئيس جو بايدن، في بيان: “للأسف، نعلم الآن أن 11 مواطنا أميركيا على الأقل كانوا بين القتلى، والعديد منهم كانوا يعيشون في إسرائيل”.

وفي المرتبة الثالثة حل الرعايا النيباليون، حيث قتل عشرة مواطنين نيباليين في كيبوتس ألوميم، إحدى المستوطنات التي هاجمتها حماس، على ما أفادت سفارة النيبال في تل أبيب، الأحد.

وأشارت السفارة إلى أن “أربعة آخرين يتلقون العلاج في المستشفى، بينما يجري البحث عن شخص خامس، حيث كانت كيبوتس ألوميم تستضيف 17 طالبا وقت الهجوم”.

وأعلنت الخارجية الأرجنتينية أن “سبعة من مواطنيها قتلوا وفقد 15 آخرون، فيما ذكرت الحكومة الفرنسية أن 8 مواطنين فرنسيين قتلوا، وأن 13 في عداد المفقودين يرجّح أن يكون بعضهم اختطف”.

وقالت السفارة الروسية في تل أبيب إن “أربعة روسيين-إسرائيليين قُتلوا، وإنها لا تمتلك معلومات عن رهائن محتملين، لكن ستة مواطنين روس في عداد المفقودين”.

وقتلت امرأتان أوكرانيتان كانتا تعيشان في إسرائيل منذ سنوات، على ما قال الناطق باسم وزارة الخارجية الأوكرانية أوليغ نيكولنكو، الأحد، كما قتل مواطنان بريطانيان كان أحدهما يخدم في الجيش الإسرائيلي.

وقال وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي، الثلاثاء، إن “عددا كبيرا” من مزدوجي الجنسية البريطانية-الإسرائيلية حوصروا في القتال.

في المقابل، فقدت مجموعة من الدول مواطنا واحدا على الأقل، مع وجود مفقودين، لم يعرف حتى الآن مصيرهم، حيث يحتمل إذا كانوا على قيد الحياة أن يكونوا أسرى لدى حركة حماس.

وتشمل هذه الدول كندا بقتيل وثلاثة مفقودين، والبرازيل بقتيل واحد من مزدوجي الجنسية، والبيرو بقتيل وثلاثة مفقودين، وكمبوديا بقتيل كان يدرس في إسرائيل.

وهناك مجموعة من الدول فُقد بعض حاملي جنسيتها في هجوم حماس، وبعضهم تأكد أنه في عداد الرهائن الذين تم اقتيادهم إلى قطاع غزة دون معرفة مصيرهم بعد ذلك.

وتشمل هذه القائمة ألمانيا بعدد غير محدد من مزدوجي الجنسية، والفلبين بخمسة مواطنين، والنمسا بثلاثة من مزدوجي الجنسية، وتشيلي باثنين من مواطنيها كانا يعيشان في كيبوتس قرب حدود إسرائيل مع غزة.

كما تشمل القائمة أيضا إيطاليا باثنين من مزدوجي الجنسية، وكلا من باراغواي وتنزانيا والمكسيك وكولومبيا باثنين من مواطنيها، وبنما بأحد مواطنيها، إيرلندا بمواطنة إيرلندية-إسرائيلية.

رغد صدام حسين تثير الجدل على منصات التواصل ألإجتماعي بعد “طوفان الاقصى”

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد