تخطى إلى المحتوى

السوداني يهنئ بزشكيان ويؤكد أهمية مواصلة التنسيق بأعلى المستويات

السوداني يهنئ بزشكيان

 

هنأ محمد شياع السوداني رئيس الوزراء العراقي، مسعود بزشكيان بمناسبة انتخابه رئيساً للجمهورية الإسلامية الإيرانية، مؤكداً مواصلة التنسيق بأعلى المستويات.

وفي بيان للمكتب الإعلامي لرئيس الوزراء، اليوم السبت (6 تموز 2024)، عبر السوداني في برقية بعثها لبزشكيان عن تمنياته له بالنجاح والتوفيق في مهامه.

وأكد في البرقية “عمق العلاقات بين البلدين الجارين الصديقين، وأهمية مواصلة التنسيق بأعلى المستويات، وفي المجالات كافة، وبما يخدم المصالح المشتركة”.

وفاز المرشّح الإصلاحي السبت في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الإيرانية أمام المرشّح المحافظ سعيد جليلي، وفق ما أفادت وسائل إعلام إيرانية رسمية.

وأحصى مسؤولو الانتخابات حتّى الآن أكثر من 30 مليون صوت، حصل بيزشكيان منها على ما يزيد عن 16 مليون صوت، وجليلي على أكثر من 13 مليون صوت، وفق نتائج نشرتها وزارة الداخليّة.

ولقيت هذه الدورة الثانية متابعة دقيقة في الخارج، إذ إنّ إيران، القوّة الوازنة في الشرق الأوسط، هي في قلب كثير من الأزمات الجيوسياسيّة، من الحرب في غزة إلى الملفّ النووي الذي يُشكّل منذ سنوات عدّة مصدر خلاف بين الجمهوريّة الإسلاميّة والغرب ولا سيما الولايات المتحدة.

ودُعي نحو 61 مليون ناخب في إيران الجمعة للإدلاء بأصواتهم في 58638 مركزا في أنحاء البلاد الشاسعة، من بحر قزوين شمالا إلى الخليج جنوبا.

وأغلقت مراكز الاقتراع أبوابها عند منتصف الليل (20,30 ت غ) بعد تمديد التصويت ستّ ساعات.

وحظي بيزشكيان البالغ 69 عاما بتأييد الرئيسَين الأسبقَين الإصلاحيّ محمد خاتمي وحسن روحاني.

أمّا خصمه البالغ 58 عاماً فحظي خصوصا بتأييد محمّد باقر قاليباف الذي حصد في الدورة الأولى 13,8 بالمئة من الأصوات.

وهذه الانتخابات التي جرت دورتها الأولى في 28 حزيران نُظّمت على عجَل لاختيار خلف لابراهيم رئيسي الذي قُتل في حادث مروحيّة في 19 أيار.

أول تصريحات لمسعود بزشكيان

مسعود بزشكيان جراح قلب خطف قلوب الإيرانيين
 

تعهد مسعود بزشكيان الفائز بالانتخابات الرئاسية الإيرانية، السبت، بـ”مد يد الصداقة للجميع”، وفقا لما نقلت عنه قناة “برس تي في” التلفزيونية الرسمية الإيرانية.

وقال بزشكيان في أول تصريحات له بعد فوزه في الانتخابات، السبت: “سنمد يد الصداقة للجميع؛ نحن جميعا أبناء هذا البلد؛ يجب أن نستخدم الجميع من أجل تقدم البلاد”.

كما وجه بزشكيان الشكر للناخبين الذين صوتوا في الانتخابات الرئاسية التي جرت، الجمعة، “بحب ومساعدة” البلاد.

تم انتخاب بزشكيان في الجولة الثانية من التصويت بعد حصوله على أعلى عدد من الأصوات في الجولة الأولى، متقدما على منافسه المحافظ المتشدد، سعيد جليلي.

ومن بين 30.5 مليون صوت تم فرزها في جولة الإعادة، الجمعة، فاز بزشكيان بأكثر من 16.3 مليون صوت، متفوقا على منافسه سعيد جليلي، الذي حصد أكثر من 13.5 مليون صوت، حسبما نقلت وسائل الإعلام الإيرانية الرسمية عن وزارة الداخلية ولجنة الانتخابات الرئاسية في البلاد.

وشهدت جولة الإعادة زيادة في نسبة مشاركة الناخبين وبلغت 49.8%، مقارنة بأدنى مستوى قياسي بلغ 40% في الجولة الأولى، لكنها لا تزال أقل بكثير من نسبة 60% أو أكثر التي كان يتم تسجيلها عادة في الانتخابات الرئاسية الإيرانية.

ورد الان | بزشكيان رئيسا لإيران

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد