أعلن مصدر مطلع عن تقييد الوصول الى تطبيقي التواصل الاجتماعي “تيليغرام” و”انيستغرام” على الهواتف النقالة بشكل مؤقت في ايران.

واوضح المصدر المطلع لوكالة الاذاعة والتلفزيون، أن القرار اتخذ على المستويات الامنية العليا في البلاد.

وفي السياق أكد مساعد وزير الداخلية للشؤون السياسية في مؤتمر صحافي يوم الاحد، أن من الطبيعي عندما يتعرض النظام العام لخلل ما، فإن  الحكومة تعمد مرحليا الى تقييد شبكات التواصل الاجتماعي.

ونشرت وكالة فارس الايرانية قبل قليل خبرا قالت فيه نظمت التنظيمات الجامعية والجامعيون الثوريون في جامعة طهران تجمعا اليوم الاحد احتجاجا على الوضع الاقتصادي

وعقب اداء فريضتي صلاة الظهر والعصر في مسجد جامعة طهران، شارك اعضاء التنظيمات الجامعية والجامعيون الثوريون بجامعة طهران في التجمع الذي نظم احتجاجا على السياسات الاقتصادية الخاطئة

وحذر وزير الداخلية الإيراني، الأحد، من أن الحكومة ستتصدى “لمن يستخدمون العنف ويثيرون الفوضى”، وذلك غداة ليلة جديدة من التظاهرات المعادية للنظام في البلاد.

واستجاب مؤسس التلغرام “باول دوروف” لطلب من وزير الاتصالات الايراني محمد جواد آذري جهرمي لحجب قناة “آمد نيوز” على التلغرام بسبب حثها على الكراهية والترويج للعنف.

وجرى حجب هذه القناة على التغلرام بعد الطلب الذي قدمه وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الايراني محمد جواد آذري جهرمي لمؤسس التلغرام باول دوروف.

وكتب دوروف في تعليق له على حجب قناة “آمد نيوز” على التلغرام: ان قناة “آمد نيوز” على التلغرام قد تم حجبه بسبب حثه متابعيه على استخدام القنابل المصنعة يدويا (كوكتيل مولوتوف) ضد الشرطة وهو الامر الذي يتناقض مع سياسة “حظر الدعوة للعنف”.

واضاف: احذروا. هنالك مبادئ لا ينبغي تجاوزها.

وصرح وزير الداخلية عبد الرضا رحماني فضلي للتلفزيون الرسمي قائلاً: “الذين يخربون الأملاك العامة ويثيرون الفوضى ويتصرفون بشكل مخالف للقانون سيحاسبون على أفعالهم ويدفعون الثمن. سنتصدى للعنف وللذين يثيرون الخوف والرعب”.

يأتي ذلك فيما تأهبت القوات البرية والبحرية للجيش والحرس الثوري الإيرانيين، وتشكيل مقر مشترك لقوى الأمن الإيرانية لقمع المظاهرات، إلى جانب استدعاء كافة القادة العسكريين إلى المقرات المشتركة للجيش والشرطة والحرس في إيران.

وأوردت وكالة “إيلنا” القريبة من الاصلاحيين أن “80 شخصاً أوقفوا في اراك (وسط) بينما أصيب 3 أو 4 أشخاص بجروح” في الصدامات التي شهدتها المدينة مساء السبت.

وأظهرت تسجيلات فيديو نشرت على شبكات التواصل الاجتماعي حصول تظاهرات في العديد من مدن البلاد.

جانب من التظاهرات

Iranian students protest at the University of Tehran during a demonstration driven by anger over economic problems, in the capital Tehran on December 30, 2017.
Students protested in a third day of demonstrations sparked by anger over Iran’s economic problems, videos on social media showed, but were outnumbered by counter-demonstrators. / AFP PHOTO / STR (Photo credit should read STR/AFP/Getty Images)

وتتوسع المظاهرات الشعبية العارمة في إيران على نحو متسارع، حيث انطلقت الخميس الماضي من مدينة مشهد، شمال شرق البلاد، وسرعان ما امتدت إلى العاصمة طهران والمحافظات الأخرى، بينما تستعد 70 مدينة للخروج اليوم الأحد، بمظاهرات عارمة حسب ما جاء في ملصق انتشر بشكل واسع عبر مواقع التواصل ويحدد زمان ومكان انطلاق المظاهرات في نقاط التجمع المذكورة.

وانطلقت المظاهرات في البداية يوم الخميس في 3 مدن احتجاجا على ارتفاع الأسعار والفساد وسياسات الحكومة التعسفية ضد الفقراء والمهمشين، ثم امتدت خلال اليوم الثاني لحوالي 15 مدينة وبلدة، لكن في اليوم الثالث أي السبت، خرجت مظاهرات كبرى في أكثر من 30 مدينة بحسب ما أحصت حسابات إيرانية عبر مواقع التواصل.

وتوسعت الاحتجاجات التي بدأت قبل 3 أيام في مشهد، خلال اليوم الثالث إلى مختلف المدن الإيرانية بما فيها كرمانشاه وشهركورد وبندر عباس وإيذج وأراك وزنجان وأبهر ودرود وخرم آباد والأهواز وكرج وتنكابن وعدة مدن أخرى.

وفي بعض المناطق، حدثت مواجهات مع الأمن كما تعرض المحتجون إلى الضرب بالعصي والهراوات وبعضهم أصيب بالرصاص الحي، حيث قتل 4 أشخاص بمدينة دورود في محافظة لورستان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد