تنشر صحيفة العراق صور القصف بالهاونات على البيشمركة من قبل الحشد الشعبي قبل قليل في منطقة زمار شمال فرب اربيل

وذكر مسؤولون آخرون ان البيشمركة دمروا دبابتين على الاقل فضلا عن ثلاثة عربات همفي لقوات الحشد الشعبي في قرية عين عويس.

وتم تدمير مدرعة في الجبهة ذاتها وقال مسؤول عسكري “لا تزال المعارك بين الحشد الشعبي والبيشمركة في غرب دجلة متواصلة”.

,كشف رئيس اركان قوات البيشمركة جمال امينكي الخميس عن حصيلة خسائر الحشد الشعبي والقوات العراقية في المعارك التي تدور رحاها في المناطق الواقعة ما بين دهوك والموصل.

وقال امينكي لكوردستان 24 إن البيشمركة احرزت نصرا مؤزرا هذا اليوم حيث دمرت خمس عربات طراز همفي وثلاث دبابات للحشد الشعبي في جبهة غرب دجلة.

وأضاف ان القوات الكوردية اسقطت كذلك طائرتي مراقبة بدون طيار للحشد الشعبي قرب منطقة سحيلة المتاخمة لمحافظة دهوك عند الشمال الغربي للموصل.

وافاد مجلس أمن إقليم كوردستان، في وقت باكر اليوم الخميس، ان القوات العراقية والحشد الشعبي المدعوم بقوات ايرانية على وشك ان تهاجم على البيشمركة في شمال غرب مدينة الموصل.

جاء ذلك في بيان، له حيث اشار بأنه “في منطقة زمار تم وضع المدفعية الثقيلة والدبابات في الإستعداد للهجوم على مواقع البيشمركة القريبة، أما في في ربيعة، فقد وصلت المعدات التي قدمتها سابقا الولايات المتحدة الامريكية، بما في ذلك عدد كبير من عربات ومدرعات، ودبابات ومدفعية والتي تم توزيعها في الايام الأخيرة”، مؤكداً بأن “استخدام تلك الاسلحة بإتجاه قوات البيشمركة امر غير دستوري”.

واكد البيان، ان “حكومة اقليم كوردستان نفذت التزاماتها بموجب الاتفاق الثلاثي الذي عقد في تشرين الاول / اكتوبر 2016 بين اربيل، و بغداد، وواشنطن، وهو ينص على الانسحاب الى المناطق ما قبل بدء حملة محاربة داعش في الموصل”.

وأوضح البيان، بأن “ذلك الاتفاق ينص على ان الحكومة العراقية لن تنشر الميليشيات في المناطق المتاخمة لكوردستان، ولكن استمرار نشر واستخدام المعدات الثقيلة، بما في ذلك العديد من المعدات الامريكية، يشير الى الإعتماد على الوسائل العسكرية لتسوية النزاعات السياسية. وهذا ايضا غير دستوري”، مشيرا الى انه “ما زال هذا السلوك مستمراً لأن التحالف العالمي الذي قادته الولايات المتحدة لا يطبق الضغط اللازم لوقف الهجمات العسكرية العدوانية التي يقوم بها العراق”.

ودعا مجلس أمن إقليم كوردستان، “المجتمع الدولي الى التدخل فورا لوقف سلوك العراق المتهور”، مشيراً الى انه “يتعين على بغداد ان تسحب جميع القوات من المناطق المجاورة وان تقبل عرض حكومة اقليم كوردستان لإجراء محادثات غير مشروطة لتسوية الخلافات السياسية، وان لا تسمح الولايات المتحدة الامريكية للقوات التي تدعمها إيران بإستخدام المعدات الأمريكية”.

واعلنت قوات البيشمركة، اليوم الخميس، اسقاط طائرة استطلاع تابعة للقوات العراقية، بعدما حاولت جمع المعلومات والتجسس على المواقع التي تتواجد بها البيشمركة.

وافاد مراسل شبكة رووداو الإعلامية، ان القوات العراقية والحشد الشعبي تحاول التوجه بإتجاه قرية السحيلة، إلا ان قوات البيشمركة قد تمكنت من ان تتصدى لهم وتلحق بهم اضرارا كبيرة.

يذكر ان القوات العراقية والحشد الشعبي مستمران بقصف مناطق زمار بواسطة الهاونات، في محاولة منهم للوصول الى قرية السحيلة، ولا تزال المعارك مستمرة لحد الآن، حيث افاد مراسل رووداو بأنه تم تدمير دبابة وعجلة من نوع همر تابعة للحشد الشعبي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد