كشفت نقابة الصيادلة في محافظة ذي قار، عن تداول 80 % من الأدوية غير المفحوصة في صيدليات المحافظة، وفيما عزت ذلك الى عجز مركز الفحص في دائرة الرقابة الدوائية عن تغطية كامل حاجة الصيدليات من الأدوية المفحوصة،  ودعت الى استحداث وفتح مراكز لفحص الادوية في المحافظات لتسهيل عملية الفحص والحد من مظاهر الغش الدوائي .

وقال ممثل نقابة الصيادلة في ذي قار حيدر الشويلي إن “مركز الفحص في دائرة الرقابة الدوائية ببغداد لا يوفر سوى 20 % أو أقل من الادوية المفحوصة التي تتداولها الصيدليات وهو ما قد يتسبب باضرار على صحة المرضى”.

ونوه الشويلي الى أن “الصيدليات تعمل حاليا بما هو متوفر من ادوية مفحوصة وتغطي ما يحتاجه السوق من خلال الأدوية غير المفحوصة”.

وقال ممثل نقابة الصيادلة في ذي قار الجهات المعنية بالرقابة الدوائية الى “اعتماد شركات رصينة لاستيراد الادوية وزيادة مراكز فحص الدواء كون العراق حاليا يعتمد على مركز واحد لفحص الأدوية في بغداد”، منوها الى أن “التأخير بالفحص جعل الصيدليات تلجأ الى استخدام الادوية غير المفحوصة وبيعها على المواطنين”.

وشدد الشويلي على “ضرورة استحداث وفتح مراكز لفحص الأدوية في المحافظات لتسهيل عملية الفحص وتوفير الادوية للمواطنين”.

ودعا الى “التعجيل بتسجيل شركات الأدوية واعتماد الشركات الرصينة منها لغرض الحد من فوضى الاستيراد وهدر الأموال في استيراد ادوية غير ضرورية ومن مناشئ غير رصينة”.

وشهدت محافظة ذي قار في الأعوام الأخيرة قيام بعض الصيدليات الأهلية بترويج للادوية والعقاقير الطبية المقلدة وغير المرخصة بصورة رسمية وهو الأمر الذي أخذ ينعكس سلبا على صحة المرضى الذين يتعاطون تلك العقاقير والادوية .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد