ذكرت وكالة أنباء “إيلنا” الإيرانية، الثلاثاء في تقرير خاص ترجمته صحيفو العراق ، ان السلطات الإيرانية هاجمت معهد “غوته” الثقافي التابع للسفارة الألمانية في طهران، وأغلقته.

وقالت الوكالة إن “قوة أمنية داهمت صباح اليوم معهد غوته الثقافي التابع للسفارة الألمانية في طهران”.

وبحسب تقرير المجموعات المتقدمة للمشاركة في اختبار اللغة الألمانية، فقد “داهم ضباط الشرطة هذا المركز نحو الساعة 10:15 صباحًا، وأزالوا اللافتة الخاصة به”.

ولم تقدم سلطات إنفاذ القانون والسلطات الحكومية الايرانية  أي توضيح حول هذا الأمر باستثناء بيان عن السلطات القضائية، قال إنه “أُغلق صباح اليوم الثلاثاء، بأمر من السلطة القضائية، فرعان لمراكز غير قانونية تابعة للحكومة الألمانية”.

وأضاف البيان، أن الفرعين “ارتكبا كثيرًا من الأعمال غير القانونية ومخالفات مالية واسعة النطاق مخالفة لقوانين البلاد”.

وأضاف بيان القضاء “كما وردت بلاغات عن انتهاكات لمراكز أخرى تابعة لألمانيا في البلاد، ولا يزال التحقيق مستمرًا في هذه القضية”.

وقبل ذلك، طلبت مجموعة من الشخصيات السياسية والإعلامية في إيران، من بينهم عبد الرضا داوري مستشار الرئيس الإيراني الأسبق محمود أحمدي نجاد، من الحكومة إغلاق معهد غوته ردًّا على إغلاق مركز هامبورغ الإسلامي.

وتظهر الصور المنشورة على مواقع التواصل الاجتماعي، توقف عدد من سيارات الشرطة أمام هذه المؤسسة، وتمزيق بعض القوات لافتة الدخول الخاصة بها.

ومعهد غوته منظمة غير ربحية مهمتها نشر اللغة والثقافة الألمانية في مختلف البلدان، وبعد 7 سنوات فقط من إنشاء معهد غوته في ألمانيا، افْتُتِح فرع لهذه المؤسسة الثقافية في إيران عام 1958.

وتشير بعض التكهنات إلى أن إغلاق المؤسسة المذكورة جاء ردًّا على إغلاق مركز هامبورغ الإسلامي من قبل الحكومة الألمانية.

وتم إغلاق المركز الإسلامي في هامبورغ والمؤسسات التابعة له من قبل وزارة الداخلية الألمانية في 24 من تموز الماضي، بسبب اتباعه لأهداف إسلامية متطرفة، والمركز تابع لمكتب خامنئي.

برلين تستدعي السفير الإيراني

المانيا وايران
المانيا وايران

شرت وكالة ميزان التابعة للسلطة صوراً لقوات الأمن وهي تزيل لافتة معهد اللغة الألمانية في طهران المرتبط بالسفارة الألمانية.

وقالت الوكالة: “فضلاً عن ذلك، وردت تقارير عن انتهاكات من مراكز أخرى تابعة لألمانيا، ولا تزال التحقيقات جارية في هذا الشأن”.

من جانبه، ندد متحدث باسم وزارة الخارجية الألمانية، في بيان، بالإجراءات ضد معهد اللغات دون أن يذكر منظمات أخرى بالاسم، بحسب قناة “الشرق” السعودية.

وقال المتحدث إنه سيتم استدعاء سفير طهران بسبب هذه الواقعة، مضيفاً: “ندعو الحكومة الإيرانية الجديدة إلى السماح على الفور باستئناف التدريس”.

خطوة “غير مبررة”

كما وقد نددت وزارة الخارجية الألمانية في بيان بإغلاق معهد تعليم اللغة الألمانية، ووصفت الخطوة بأنها “غير مبررة”. وقال متحدث باسم الخارجية في بيان “نطلب من الحكومة الإيرانية الجديدة السماح فورا باستئناف” نشاط المركز. وأعلنت الخارجية الألمانية الثلاثاء استدعاء السفير الايراني في برلين.

ولفتت الوزارة إلى أن المعهد تأسس في 1995 ويوظف 85 مدرسا، ووصفته بأنه “مساحة للتلاقي” يعمل فيها “أشخاص بالتزام شخصي كبير في ظروف صعبة للترويج لتعلّم اللغة”.

وأشارت وكالة أنباء “نور نيوز” الإيرانية من جانبها، إلى أن المركزين تابعان لـ”معهد غوته”، الواجهة الثقافية لألمانيا في طهران، ما نفته الخارجية الألمانية في بيانها. كما أفاد “ميزان أونلاين” بوجود “تحقيق مستمر” في “المخالفات التي ارتكبتها مراكز أخرى تابعة لألمانيا”.

وتوترت العلاقات في تموز/يوليو بين طهران وبرلين بعد أن حظرت الحكومة الألمانية “المركز الإسلامي في هامبورغ” على خلفية دعمه لحزب الله اللبناني وصلته بإيران.

وإثر الخطوة، استدعت طهران السفير الألماني لديها، ونددت بـ”التصرف العدائي” لألمانيا معتبرة أنه “يتعارض مع المبادئ الأساسية لحقوق الإنسان”.

وتتهم وزارة الداخلية الألمانية المركز بأنه “منظمة إسلامية متطرفة لها أهداف مخالفة للدستور”. كما اعتبرت أن المركز الذي لديه عدة فروع في ألمانيا، “ممثّل مباشر” للمرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية الإيرانية آية الله علي خامنئي.

وأسس مهاجرون إيرانيونالمركز في 1954 ويخضع للمراقبة من قبل جهاز الاستخبارات الداخلية منذ مدة.

وبعد هجوم حركة حماس التي يعد حزب الله حليفا لها، على إسرائيل في 7 تشرين الأول/أكتوبر 2023، جدد النواب الألمان دعواتهم لإغلاق المركز.

حذف حسابات مرتبطة بخامنئي في “فيسبوك” و”إنستغرام”

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد