كشفت أنباء الخميس عن تفاصيل جديدة تخص اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) إسماعيل هنية في طهران.

وقالت الوكالة “اغتيال إسماعيل هنية تم بقذيفة أصابت محل إقامته وأدت إلى تدمير جزء من سقفه ونوافذه”.

وأضافت وكالة فارس أن “التحقيقات أكدت أن إسرائيل خططت ونفذت عملية اغتيال إسماعيل هنية”.

تجدر الاشارة الى أنه تم اغتيال هنية وحارسه الشخصي داخل مقر إقامته في طهران، في هجوم منسوب إلى إسرائيل، إلا أن الأخيرة لم تعترف بمسؤوليتها حتى الآن.
وذكرت حركة حماس أن هنية “قتل بصاروخ موجّه” استهدف دار الضيافة شمالي طهران، حيث كان يقيم، كما ذكرت صحيفة “نيويورك تايمز” أن هنية قتل بـ”عبوة ناسفة تم تهريبها إلى دار الضيافة منذ أشهر”.
حديث أمريكي يخص رد إيران
حديث أمريكي يخص رد إيران
حديث أمريكي يخص رد إيران
ونقل موقع أكسيوس عن مسؤولين أمريكيين قولهم إن “الإيرانيين ووكلاءهم قد يستغرقون أياما للتنسيق والتحضير لهجوم على إسرائيل”.
وقال مسؤول إسرائيلي بحسب “أكسيوس”، إن “الاستخبارات تتوقع شن إيران هجوما صاروخيا واسع النطاق على إسرائيل”.
وتم اغتيال هنية وحارسه الشخصي داخل مقر إقامته في طهران، في هجوم منسوب إلى إسرائيل، إلا أن الأخيرة لم تعترف بمسؤوليتها حتى الآن.

وكانت حركة حماس ذكرت أن هنية “قتل بصاروخ موجّه” استهدف دار الضيافة شمالي طهران، حيث كان يقيم، كما ذكرت صحيفة “نيويورك تايمز” أن هنية قتل بـ”عبوة ناسفة تم تهريبها إلى دار الضيافة منذ أشهر”.

تفاصيل جديدة
إسماعيل هنية
إسماعيل هنية

كشفت مصادر لوكالات انباء عالمية، اليوم الخميس، أن رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية قتل “بانفجار داخلي لا بصاروخ”.
وقتل هنية وحارسه الشخصي داخل مقر إقامته في طهران، في هجوم منسوب إلى إسرائيل، إلا أن الأخيرة لم تعترف بمسؤوليتها حتى الآن.

وكانت حركة حماس ذكرت أن هنية “قتل بصاروخ موجّه” استهدف دار الضيافة شمالي طهران، حيث كان يقيم.

كما ذكرت صحيفة “نيويورك تايمز” أن هنية قتل بـ”عبوة ناسفة تم تهريبها إلى دار الضيافة منذ أشهر”.

وأضافت الصحيفة الأميركية أن العبوة الناسفة التي قتلت هنية “فُجّرت عن بعد”.

وكان هنية في طهران لحضوره حفل تنصيب الرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان، الثلاثاء.

صورة لمكان إقامة هنية في إيران الذي اغتيل فيه

والخميس شيع الآلاف جثمان هنية، وتجمعوا حاملين صوره وأعلاما فلسطينية، في جامعة طهران وسط العاصمة.

وأقام المرشد الإيراني علي خامنئي صلاة الجنازة على هنية وحارسه الشخصي، الذي قتل معه في الهجوم.

هل صلاة الجنازة على إسماعيل هنية في إيران صحيحة؟
هل صلاة الجنازة على إسماعيل هنية في إيران صحيحة؟
هل صلاة الجنازة على إسماعيل هنية في إيران صحيحة؟

 

أقيمت في العاصمة الإيرانية طهران صلاة الجنازة على إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، وأمّ المصلين في صلاة الجنازة المرشد الأعلى للجمهورية الإيرانية علي خامنئي، صلاة الجنازة على جثماني إسماعيل هنية ومرافقه، في باحة جامعة طهران.

 

صلاة الجنازة على إسماعيل هنية في إيران

وتساءل كثير من أهل السنة بعد أداء صلاة الجنازة على إسماعيل هنية، في إيران، هل صلاة الجنازة عند الشيعة مختلفة عن أهل السنة؟ كيفية صلاة الميت عند الشيع وهي أن يأتي بخمس تكبيرات، يأتي بالشهادتين بعد التكبيرة الأولى، ثم الصلاة على النبي (صلى الله عليه وآله) بعد التكبيرة الثانية، ثم الدعاء للمؤمنين والمؤمنات بعد التكبيرة الثالثة، ثم الدعاء للميت بعد التكبيرة الرابعة، ثم يكبر الخامسة وينصرف، فيجزي أن يقول بعد نية القربة وتعيين الميت ولو إجمالا: الله أكبر، أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله، الله أكبر، اللهم صل على محمد وآل محمد، الله أكبر، اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات، الله أكبر، اللهم اغفر لهذا الميت، الله أكبر.

 

و الافضل عند الشيعة أن يقول بعد كل تكبيرة ما يأتي:

بعد التكبيرة الأولى يقول المصلي: أشْهَدُ أنْ لا إلهَ إِلاّ الله وَأشْهَدُ أنَّ مُحَمَّداً رَسُولُ اللّه.
وبعد التكبيرة الثانية يقول: اللهم صل على محمد وآل محمد، وبارك على محمد وآل محمد، وارحم محمدا وآل محمد، أفضل ما صليت وباركت وترحمت على إبراهيم وآل إبراهيم إنك حميد مجيد.
وبعد التكبيرة الثالثة يقول: اللّهُمَّ اغْفِرْ لِلْمُؤْمِنِينَ وَالمُؤْمِناتِ.
وبعد التكبيرة الرابعة يقول : اللّهُمَّ اغْفِرْ لِهذا المَيِّتِ.
ثم يكبر الخامسة وينصرف والصلاة بهذه الصفة مجزية.

الخلاف بين صلاة الجنازة عند الشيعة وعند أهل السنة

تختلف هذه صلاة على الميت عند الشيعة أنه لا يشترط فيها الطهارة، فيُمكن أدائها من دون وضوء، ولكن الأفضل الطهارة، التكبيرة الأولى لا يقرأون فيها الفاتحة، والصلاة عندهم خمس تكبيرات أم عند أهل السنة والجماعة، فصلاة الجنازة 4 تكبيرات.

 

وفي كتب الفقه الشيعية تقول عند الطهارة في صلاة الجنازة: أن صلاة الجنازة لا يشترط فيها الطهاؤة وتصح من الجنب والحائض وغير المتوضئ ويستحب أن يكون متوضئاً فإن لم يتيسر الماء أو كان يمنعه عن استعماله مانع أو ضاق الوقت عن استعماله فالمسنون التيمّم وظاهر بعض الأحاديث استحباب التيمّم من دون عذر عن الوضوء والمسنون أن يقف المصلي عند وسط الرجل وصدر المرأة على المشهور وأن ينزع المصلّي حذاءه ويجب أن ينوي صلاة الميت فيكبّر خمس تكبيرات ومن المسنون أن يرفع عند كل تكبيرة يديه إلى حذاء أذنيه.

 

صلاة الجنازة عند أهل السنة والجماعة

صلاة الجنازة لها أربع تكبيرات، ونقرأ بعد التكبيرة الأولى، سورة الفاتحة، وبعد التكبيرة الثانية، الصلاة الإبراهيمية، وبعد الثالثة ندعو للمتوفى بإخلاص، وبعد الرابعة، ندعو: اللهم لا تحرمنا أجره ولا تَفتِنـّا بعده.

التكبيرة الأولى، وفيها نقرأ سورة الفاتحة «الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ اهدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ».

التكبيرة الثانية، وفيها نقرأ الصلاة الإبراهيمية .. اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد

التكبيرة الثالثة، وفيها يتم الدعاء للميت بما ورد من أدعية، ومن ذلك قول: «اللهم اغفر له وارحمه ، وعافه واعفُ عنه، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدَنَس , وأبدله دارًا خيرًا من داره، وأهلًا خيرًا من أهله، وزوجًا خيرًا من زوجه، وأدخله الجنة، وأعذه من عذاب القبر ومن عذاب النار

التكبيرة الرابعة: وفيها يتم الدعاء للمشيعين في الجنازة، فتقول “اللهم لا تحرمنا أجره ولا تَفتِنـّا بعده” ويدعو للميت ولجميع المسلمين وينهي صلاته بالتسليم، وفي نهاية الصلاة تسليمة واحدة جهة اليمين

هل كل ميت تجب عليه صلاة الجنازة عند الشيعة؟

تقول كتب الفقه عند الشيعة أنه تجب الصلاة على الميت المسلم إذا بلغ ست سنين فصاعداً، والأحوط وجوباً أن يُصلى على مَن يعقل الصلاة وإن لم يبلغ الست.

ما هي أبرز المحطات السياسية في حياة إسماعيل هنية ؟

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد