توفي الفنان الكوميدي علي طاهر، اليوم الخميس، بعدما فقد القدرة على الحركة والنطق نتيجة تعرضه الى جلطة بالدماغ

كما ونعت نقابة الفنانيين العراقيين برئاسة جبار جودي الفنان الراحل ومن الجدير بالذكر ايضا ان الفنان الراحل شارك في برامج كوميدية منها برنامج اكو فد واحد الذي كان يبث عبر فضائية السومرية قبل اعوام .

هو برنامج تلفزيوني فكاهي عراقي، يُعرض على شاشة قناة السومرية تُحكى فيه النكات والمواقف الفكاهية بلهجة عراقية بلسان ضيوف البرنامج من مشاهير الفن والإعلام، كما يتضمن فقرات أخرى كإعطاء المجال للجمهور الحاضرين لإلقاء النكات والغناء،

بدأ سنة 2011، واختير كأفضل برنامج تلفزيوني، ونال البرنامج مشاهدات واسعة، معنى «أكو فد واحد» هو «يوجد فرد واحد»، وهي عبارة يقولها بعض العراقيين للابتداء بقول نكتة، عُرضت نكات جريئة في أول موسم للبرنامج وصفها بعض الجمهور أنها إسفاف وانتهاك للذوق العام واستهزاء بالخِلقة والأقوام، واحتجّ معارضون للبرنامج أمام استديو القناة استنكاراً لمضمون النكات وقُدّمتْ شكوى من لجنة وسائل الإعلام الحكومية

فتسبب ذلك في إيقاف البرنامج إلى حين تقديم اعتذار وتعهد من القناة، وذكرتْ هيئة الإعلام والاتصالات في بيان الإيقاف المعلَن أوائل شهر نيسان عام 2012 برنامج أكو فد واحد، الذي يبث عبر قناة السومرية الفضائية وهو برنامج ترفيهي يبث يوم الأحد من كل أسبوع عند الساعة (8:40) مساءً، حيث تتخلل البرنامج النكات التي تحتوي في اغلب الأحيان على عبارات جريئة وخادشة للحياء والذوق العام،

بالإضافة إلى الاستهانة بالعرقيات والقوميات التي تشكل نسيج المجتمع العراقي، وهذا يُعد مخالفاً لمدونات البث والإرسال الصادرة عن هيئة الإعلام والاتصالات والمستقاة من قوانين ولوائح عالمية تراعي حقوق الإنسان وتحترم ذائقته.، فما لبثت قناة السومرية أن أعلنت عن اعتذارها وعن عزل ضيف البرنامج الذي حكى النكتة المسببة للإيقاف، فاستؤنف البرنامج بحذر وتجنب النكات الدينية والسياسية وتعهد بالتزام بتعليمات هيئة الإعلام. وللبرنامج ضيوف دائمون ومتغيرون، كان صباح الهلالي من أشهر ضيوف البرنامج الدائمين، وبعد وفاته، أعلنت قناة السومرية في 28 تموز سنة 2020 عن استئناف برنامج أكو فد واحد، وأطلقت اسم صباح الهلالي على الموسم الجديد. وعُرضت أول حلقة من الموسم الثالث يوم 15 تشرين الثاني عام 2020، بعد توقف بث البرنامج 6 سنوات.

وقال المصدر ان “الفنان العراقي علي طاهر انتقل الى رحمة الله اليوم بعدما رقد في المستشفى لاشهر نتيجة تعرضه الى جلطة بالدماغ مما ادى فقده القدرة على الحركة والنطق “.

الفنان علي طاهر يفقد الحركة والنطق

علي طاهر
علي طاهر

عانى الفنان الكوميدي البارز علي طاهر، من تدهور في حالته الصحية، إذ تعرض مؤخراً إلى جلطة دماغية ألزمته الفراش، وفقد إثرها الحركة والنطق، فيما تؤكد عائلته عجزها عن توفير نفقات علاجه الباهظة.
وعُرف الفنان علي طاهر، منذ تسعينات القرن الماضي، بتقليد أصوات المطربين العراقيين والعرب والهنود، وقدّم أدواراً كوميدية سواء في البرامج أو المسرحيات.

وطالب مدونون عبر مواقع التواصل، رئيس الوزراء ووزير الثقافة بالتدخّل من أجل إنقاذ حياته الذي يعاني منذ أكثر من شهرين جرّاء إصابته بالجلطة الدماغية.

وأشارت زوجة الفنان الى، أن نفقات العلاج باهظة للغاية، وأكثر الأحيان لا تستطيع عائلته توفيره، “لذلك طرقنا الكثير من الأبواب لتوفير رعاية صحية لزوجي وإنقاذ حياته”.

واضافت زوجة الفنان علي طاهر: طالما كان الفنان علي طاهر سبباً في زرع الابتسامة في وجوه العراقيين، ومن واجب الجميع الوقوف معه في أزمته الصحية هذه.

اغلب نجوم برنامج “اكو فد واحد” توفوا .. الفنان علي طاهر يفقد الحركة والنطق

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد