تضع شركة السكك الحديد اليابانية “جاي آر ويست” في الخدمة هذا الشهر روبوتاً يشبه الشخصيات “الشريرة” من الرسوم المتحركة التي تعود إلى ثمانينيات القرن العشرين، للمساعدة في عمليات صيانة السكك الحديد.

ويوضع هذا الروبوت الذي يشبه الإنسان داخل حجرة في الجزء الخلفي من شاحنة يمكنها التحرك على السكك.
أما مشغله فيجلس في قمرة قيادة الشاحنة، ويمكنه الرؤية من خلال عيني الروبوت باستخدام كاميرات، وتشغيل ذراعيه ويديه عن بعد.

هذا ويمكن للآلة استخدام أدوات مختلفة لحمل أغراض يصل وزنها إلى 40 كلغ، أو الإمساك بفرشاة للرسم أو استخدام منشار.

وأوضحت الشركة أنّ المهمة الرئيسية للروبوت حالياً تتمثل في قطع أغصان الأشجار على طول المسارات وإعادة طلاء الإطارات المعدنية التي تحمل الكابلات فوق القطارات.

وهذه التكنولوجيا هي وسيلة لتخفيف النقص في العمالة في بلد يسجّل أعلى نسبة مسنّين، ولمحاولة خفض عدد الحوادث في أماكن العمل، بحسب “جاي آر ويست”.

وقال رئيس الشركة كازواكي هاسيغاوا خلال مؤتمر صحافي عقده أخيراً: “نأمل في المستقبل أن نستخدم الآلات لمختلف أنواع عمليات الصيانة للبنية التحتية لدينا، مما سيشكل اختباراً لكيفية التعامل مع نقص العمالة”.

وأوضحت الشركة أنّ المهمة الرئيسية للروبوت حالياً تتمثّل في قطع أغصان الأشجار على طول المسارات وإعادة طلاء الإطارات المعدنية التي تحمل الكابلات فوق القطارات.

وهذه التكنولوجيا هي وسيلة لتخفيف النقص في العمالة في بلد يسجّل أعلى نسبة مسنّين، ولمحاولة خفض عدد الحوادث في أماكن العمل، بحسب “جاي آر ويست”.

وقال رئيس الشركة كازواكي هاسيغاوا خلال مؤتمر صحافي عقده أخيراً: “نأمل في المستقبل أن نستخدم الآلات لمختلف أنواع عمليات الصيانة للبنية التحتية لدينا، ممّا سيُشكّل اختباراً لكيفية التعامل مع نقص العمالة”.

أنواع الروبوتات الخبيثة؟

تؤدي الروبوتات الخبيثة، المعروفة كذلك بروبوتات البرامج الضارة، أنشطة تُعرِّض المؤسسات لمخاطر أمنية.  فمثلاً، قد تُعطِّل العمليات أو تُحدث عيوبًا غير منصفة أو تُرسِل رسائل بريد إلكتروني غير مرغوب فيها أو تحاول الوصول بشكل غير مصرح به إلى معلومات حساسة. سنذكر بعض الأنواع الشائعة للروبوتات الخبيثة أدناه.

روبوتات التنزيل

روبوتات التنزيل هي روبوتات مُبرمجة لتنزيل البرمجيات والتطبيقات تلقائيًا. وهذا يعطي انطباعًا خاطئًا عن شعبية التطبيق، ويساعد في الارتقاء برتبته في مخططات التصنيف. باستخدام روبوتات التنزيل، يتوقع ناشر التطبيق اكتساب المزيد من الظهور وجذب مشتركين بشريين حقيقيين.

روبوتات البريد العشوائي

تستخرج روبوتات البريد العشوائي من الإنترنت عناوين البريد الإلكتروني، وتحوِّل البيانات المجمَّعة إلى قوائم بريد إلكتروني، وترسل رسائل البريد العشوائي على دفعات كبيرة. وبدلاً من ذلك، يمكن أن ينشئ أحد روبوتات البريد العشوائي حسابات زائفة وينشر الرسائل على المنتديات والوسائط الاجتماعية. قد تحث هذه الروبوتات المستخدم البشري على النقر على موقع إلكتروني مُخترق أو تنزيل ملفات غير مرغوب فيها الامر الذي اصبح محل جدل على منصات السوشيال ميديا .

روبوتات التذاكر

تفحص روبوتات التذاكر المواقع الإلكترونية لشراء التذاكر بأقل سعر لا لشيء إلا لإعادة بيعها لاحقًا بقيمة أعلى لتحقيق ربح. تحدث العملية تلقائيًا بشكل طبيعي وتترك انطباعًا بأن شخصًا يشتري التذكرة. على الرغم من تقنين روبوتات التذاكر في بعض البلدان، فإن هذه الممارسة تُعد غير أخلاقية.

روبوتات حجب الخدمة الموزَّع (DDoS)

روبوتات حجب الخدمة الموزَّع (DDoS) هي برامج خبيثة تُستخدم لإجراء هجوم موزَّع لحجب الخدمة. هجوم حجب الخدمة الموزَّع هو محاولة خبيثة هدفها الإضرار بتوافر نظام مستهدف، مثل موقع إلكتروني أو تطبيق، لمستخدمين بشريين شرعيين. تنشئ روبوتات حجب الخدمة الموزَّع عادةً كميات كبيرة من الحِزم أو الطلبات التي تزيد العبء على النظام المستهدف.

الروبوتات الاحتيالية

تستخدم الروبوتات الاحتيالية، أو روبوتات النقر الاحتيالي، الذكاء الاصطناعي لمحاكاة السلوك البشري لتنفيذ الاحتيال الإعلاني. على سبيل المثال، ينقر الروبوت الاحتيالي تلقائيًا على الإعلانات المدفوعة بهدف زيادة عائدات الإعلانات لصالح الناشر. تزيد هذه النقرات الوهمية من نفقات التسويق بدون أن يؤدي ذلك إلى الوصول إلى عملاء حقيقيين.

روبوتات مشاركة الملفات

يسجل روبوت مشاركة الملفات مصطلحات البحث المتكررة على التطبيقات أو برامج المراسلة أو محركات البحث. وبعد ذلك، يقدم توصيات بروابط غير مرغوب فيها لملفات أو مواقع إلكترونية خبيثة.

روبوتات الوسائط الاجتماعية

تنشئ روبوتات الوسائط الاجتماعية (أو الروبوتات الاجتماعية) نشاطًا زائفًا على الوسائط الاجتماعية، مثل حسابات أو متابعات أو إعجابات أو تعليقات مزيفة. من خلال محاكاة النشاط البشري على منصات الوسائط الاجتماعية، فإنها ترسل محتوى غير مرغوب فيه أو تعزز الشعبية أو تنشر معلومات خاطئة.

شبكة الروبوتات 

شبكة الروبوتات هي مجموعة من الروبوتات الخبيثة التي تعمل معًا بطريقة منسقة. تؤدي المجموعة مهام تتطلب حجمًا كبيرًا من طاقة الحوسبة والذاكرة. قد يحاول منشئو الروبوتات من أجل توفير التكاليف تثبيت الروبوتات على أجهزة متصلة بالشبكة تنتمي إلى آخرين. عند فعل ذلك، يمكنهم التحكم في الروبوتات عن بُعد والتخطيط للاستفادة من طاقة الحوسبة بدون الدفع نظيرها.

كيف تساعد AWS في إدارة الروبوتات؟

توفر AWS العديد من الحلول التي تساعد الشركات في الاستفادة من الروبوتات النافعة والحد من مخاطر الروبوتات الخبيثة.

Amazon Lex تساعد الشركات في تطوير روبوتات دردشة تحادثية
روبوتات محادثات قائمة على الذكاء الاصطناعي (AI). وهي تستخدم تقنيات معالجة اللغة العصبية وتقنيات تعلّم الآلة لأتمتة الردود على العملاء.
AWS WAF Bot Control هي ميزة جدار حماية تتولى الرقابة في الوقت الفعلي على أنشطة الروبوتات وتمنع الروبوتات السيئة من التأثير في الخوادم السحابية.
AWS Shield هي خدمة أمان مُدارة تحمي أعباء عمل AWS من هجمات حجب الخدمة الموزَّع. تتوفر AWS Shield Standard افتراضيًا لجميع عملاء AWS.
ابدأ في استخدام إدارة الروبوتات على AWS من خلال إنشاء حساب AWS مجاني اليوم.

فيديو لروبوت يخدم قطارات اليابان يثير الجدل !

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد