مايكروسوفت  أعلنت شركة مايكروسوفت عن فتح قناة تجريبية جديدة لنظام التشغيل ويندوز 10، مما يتيح لمشتركي برنامج ويندوز إنسايدر فرصة اختبار المزايا الجديدة قبل إصدارها للجمهور.
تأتي تلك الخطوة و بعد ثلاث سنوات من طرح الإصدار الأخير من ويندوز 10 لمشتركي برنامج ويندوز إنسايدر في قنوات Beta و Release Preview، تعود مايكروسوفت بقناة Beta الجديدة لتمكين المستخدمين من تجربة المزايا المستقبلية.وأوضحت الشركة أن القناة Beta تمثل مكانًا لتطوير المزايا النشطة بالتعاون مع مشتركي برنامج ويندوز إنسايدر. يمكن للمشتركين الحاليين في ويندوز 10 الانضمام إلى قناة Beta لتجربة المزايا الجديدة قبل أن تصل إلى الجمهور.

وعلى الرغم من أن الانتقال إلى ويندوز 11 ليس إلزاميًا، إلا أن مايكروسوفت تشجع المستخدمين على تجربة الإصدار الجديد. يمكن لمشتركي برنامج ويندوز إنسايدر الانضمام إلى قناة Beta وتشغيل مفتاح التبديل للحصول على التحديثات الأخيرة.

ويستمر الإصدار الأخير من نظام التشغيل ويندوز 10 المسمى 22H2 بتلقي التحديثات الأمنية الشهرية حتى تاريخ 14 أكتوبر 2025، عندما يصل ويندوز 10 إلى نهاية الدعم.

وفي خطوة تشجيعية أخرى، ترتبط الغالبية العظمى من عمليات تطوير ويندوز الجديدة بنظام ويندوز 11. وفقًا لاستطلاع Valve في مايو 2024، لا يزال أكثر من 50 في المئة من أجهزة حواسيب ويندوز تعمل بنظام التشغيل ويندوز 10، في حين تظهر إحصائيات حصة سوق ويندوز في StatCounter مقدار 68 في المئة.

وأكدت الشركة أنها لن تقوم بتحديث أجهزة المشتركين في قناة Beta تلقائيًا إلى ويندوز 11 حتى إذا كانت تستوفي متطلبات النظام الدنيا، مع بقاء الترقية إلى ويندوز 11 خيارًا للمستخدمين. كما أن التبديل إلى قنوات Canary أو Dev يؤدي إلى ترقية الجهاز إلى الإصدار الأحدث من ويندوز 11 المتاح لهذه القنوات.

وأضافت مايكروسوفت أن المستخدمين الذين لا يستوفون متطلبات نظام ويندوز 11 لن يتمكنوا من التبديل إلى قنوات Canary أو Dev، حيث إنها مخصصة حصريًا لإصدارات المعاينة لويندوز 11. يمكن لمشتركي قناة Beta الذين يرغبون في الحصول على المزايا الجديدة فور توفرها تشغيل مفتاح التبديل للحصول على التحديثات الأخيرة.

سيستمر الإصدار الأخير من ويندوز 10، المسمى 22H2، في تلقي التحديثات الأمنية الشهرية حتى 14 أكتوبر 2025، عندما يصل ويندوز 10 إلى نهاية الدعم. ستتوقف مايكروسوفت في أكتوبر 2025 عن دعم ويندوز 10 لغالبية المستخدمين، مما يعني عدم وجود دعم تقني أو تحديثات أمنية إلا إذا قرر المستخدم الدفع مقابلها.

تشير إحصائيات حصة السوق من StatCounter إلى أن نسبة 68% من أجهزة الحواسيب لا تزال تعمل بنظام التشغيل ويندوز 10، بينما يُظهر استطلاع Valve في مايو 2024 أن أكثر من 50% من أجهزة حواسيب ويندوز لا تزال تعتمد على ويندوز 10. ولتشجيع التبني، ترتبط الغالبية العظمى من عمليات تطوير ويندوز الجديدة بنظام ويندوز 11.

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد