سجلت أسعار الذهب بتقرير ، الخميس، ارتفاعا مع انخفاض الدولار وعوائد سندات الخزانة الأميركية بعدما عززت بيانات اقتصادية أميركية الآمال في أن مجلس الاحتياطي الفيدرالي سيتمسك بمسار خفض أسعار الفائدة هذا العام.

بحلول الساعة 14:30 بتوقيت غرينتش، صعد الذهب في المعاملات الفورية 0.4 بالمئة إلى 2348.36 دولار للأونصة.

كما زادت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.2 بالمئة إلى 2345.40دولار.

وهبط الدولار 0.4 بالمئة بعدما وصل خلال الجلسة إلى أعلى مستوى له في أسبوعين، مما يجعل المعدن النفيس المسعر به أكثر جاذبية لحائزي العملات الأخرى.

وتراجعت عوائد سندات الخزانة الأميركية بعد أن أظهرت البيانات نمو أكبر اقتصاد في العالم بوتيرة أبطأ مما كان متوقعا في الربع الأول.

غير أن طلبات الحصول على إعانة البطالة في الولايات المتحدة زادت في الأسبوع الماضي.

ويتحول التركيز الآن إلى بيانات نفقات الاستهلاك الشخصي في الولايات المتحدة، وهي المقياس المفضل لدى البنك المركزي لقياس التضخم، التي من المقرر أن تصدر غدا الجمعة وقد تلقي مزيدا من الضوء على الموعد الذي قد يخفض فيه مجلس الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، هبطت الفضة في المعاملات الفورية 1.3 بالمئة إلى 31.54 دولار بعدما وصلت الأسبوع الماضي لأعلى مستوى لها في أكثر من عشر سنوات.

وارتفع البلاتين 0.1 بالمئة إلى 1037 دولار.

ونزل البلاديوم 0.9 بالمئة إلى 957 دولار بعدما هوى في وقت سابق من الجلسة إلى أقل مستوى له في أربعة أسابيع.

مؤشر الدولار لامس القاع

سعر الذهب إلى 3000 دولار والنفط عند 100 دولار خلال عام
 

كل ما يأتي يذهب..هذا تمامًا ما توقعناه.

وهذا بالضبط ما نراه في الذهب. واليوم، نرى الجزء “ذهابًا وإيابًا” حيث يمحو المعدن الأصفر مكاسبه الأخيرة. ومثلما لم يكن للارتفاعات اليومية أهمية حقيقية، فإن انخفاض اليوم ليس له معنى يذكر، حيث أن هذه مجرد ومضة على شاشة الرادار مقارنة بما سيأتي -على الأقل استنادًا إلى القياس على ما رأيناه في عام 2011- بعد نمط القمة المزدوجة المماثل.

يمكنك الحصول على بيانات لا نهائية والقيم العادلة لكل الأسهم إضافة لقوائم استثمار جاهزة ومضمونة الربح مع InvestingPro. اشترك لمدة عام واتخذ قراراتك المالية بناء على بيانات واضحة. للاشتراك: من هُنا
كود الخصم يمنحك خصم إضافي 10% على الباقات السنوية وباقة السنتين

في لحظة كتابة هذه الكلمات، يتم تداول العقود الآجلة للذهب أقل بعدة دولارات مما كان عليه قبل حوالي 24 ساعة، لذا فإن ما كتبته بالأمس وفي تحليلاتي السابقة لا يزال محدثًا تمامًا.

الشيء الجديد الذي أود أن أضيفه هو أن الذهب بعد الانهيار تحت خط الدعم قصير الأجل للغاية الذي يستند إلى القيعان الأخيرة للغاية، وهي إشارة هبوطية على المدى القصير.

وبالانتقال إلى تحليلي السابق ولكن المحدث:

هذا يتوافق تمامًا مع ما حدث في عام 2011 بعد القمة المزدوجة للذهب، ومع ما كتبته سابقًا.

مزاج الذهب متقلب.. ماذا بعد؟

أولاً، على الرغم من أن الهبوط الحالي متقلب، إلا أننا قد نحتاج إلى رؤية المزيد من التداول ذهاباً وإياباً قبل أن يهبط الذهب بشكل أكبر.

تُستخدم القمتان والقاع بينهما كنقطة مرجعية جيدة لتحركات الأسعار الأخرى. بعد القمة الثانية للذهب في عام 2011، انخفض الذهب سريعًا إلى نقطة المنتصف بين القاع المحلي والقمة النهائية ثم ارتد مرة أخرى، ثم انخفض أكثر، ثم ارتد مرة أخرى وهكذا. بعبارة أخرى، استمر نوع الحركة ذهابًا وإيابًا.

وسعر الذهب الآن [تحت] نقطة المنتصف بين القاع المحلي والقمة النهائية، لذلك قد نشهد ارتدادًا سريعًا من هنا، وحركة ذهابًا وإيابًا بناءً على التحركات اليومية الأكبر.

هذا مجرد احتمال، وليس رهانًا أكيدًا -إذا ارتفع مؤشر الدولار الأمريكي، فقد يهبط الذهب على الفور.

ماذا إذا هبط الذهب؟
ومن المحتمل أن يتحقق هذا الهبوط على أي حال. وبمجرد أن يهبط الذهب بالفعل، فمن المحتمل أن يتوقف عند منطقة 2,150 دولار – 2,200 دولار – بين أدنى مستوياته السابقة وأعلى مستوياته. وبالعودة إلى عام 2011، تمكن سعر الذهب من الانزلاق لفترة وجيزة إلى ما دون القمم المحلية قبل أن يرتد.

بعدها، حدث ارتفاع أكبر على المدى القصير في الذهب، لكنني لا أعتقد أننا سنشهد ارتفاعًا في هذه الحالة. ربما يكون ارتفاعًا أصغر (ربما ارتفاعًا يتراوح بين 40 و80 دولارًا أمريكيًا) نعم، ولكن ليس ارتفاعًا أكبر بكثير. والسبب في ذلك هو وضع مؤشر الدولار الأمريكي -يبدو أن الذهب قد بدأ أخيرًا في الاستجابة للارتفاعات اليومية بانخفاضات، ومن المرجح أن يرتفع مؤشر الدولار الأمريكي نفسه بشكل كبير على المدى المتوسط.

وقد أضفت بالأمس ما يلي:

في الواقع، يمكن وصف أداء الذهب الآن بالضعيف، نظرًا لتحرك مؤشر الدولار الأمريكي نحو الانخفاض في الأيام القليلة الماضية.

يشير رد الفعل الضعيف في الذهب إلى أن الذهب الآن “يريد” أن ينخفض أكثر – على الأرجح بما يتماشى مع نمط أسعاره لعام 2011.

وبالطبع، ليس لدى الذهب “إرادة” داخلية للتحرك نحو الأسفل – ما سبق هو اختصار للفكرة، وهو ما يصف الشعور الحالي بين مستثمري/متداولي الذهب الذين لديهم الكثير من رأس المال.

إذا كانت السوق “تريد” أن تتحرك لأعلى، فإنها تتجاهل ذلك بشكل أو بآخر، مما يجعلها عادةً تتراجع. لدينا العكس – الذهب يتجاهل انخفاض مؤشر الدولار الأمريكي، مما يجعله عادةً يرتفع.

وبما أن مؤشر مؤشر الدولار الأمريكي قد تحرك للتو إلى خط الدعم الصاعد، يبدو أن أيام (ساعات؟) تصحيح مؤشر الدولار الأمريكي وكذلك أيام (ساعات؟) ارتداد الذهب باتت معدودة.

يبدو أن الحركة التالية في ارتفاع مؤشر الدولار الأمريكي والحركة التالية للهبوط في سوق المعادن الثمينة (بما في ذلك أسهم التعدين) على الأبواب.

معنويات السوق والتحركات المستقبلية
هذا هو بالضبط ما رأيناه – فقد انعكس مؤشر الدولار الأمريكي إلى ما دون خط الدعم الصاعد بقليل (مما يبطل الانهيار الصغير، وهو إشارة شراء في حد ذاته)، وانخفض إلى القاع عند هذا المستوى.

ويتوافق هذا الارتداد السريع أيضًا مع ما رأيناه في النصف الثاني من شهر مارس، بعد فترة وجيزة من وصول مؤشر الدولار الأمريكي إلى القاع عند خط الدعم نفسه. فالتاريخ يتناغم، والبيت التالي يتعلق بارتفاع كبير في مؤشر الدولار الأمريكي.

وكما رأينا في تداولات ما قبل السوق اليوم، فإن الذهب يتفاعل مع قوة الدولار الأمريكي، لذلك من المرجح أن يُترجم ما سبق إلى انخفاض أسعار المعادن الثمينة.

الذهب يسجل ارتفاعا بالأسعار بتقريرات الخميس

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد