استولت القوات البحرية الخاصة التابعة للحرس الثوري الإيراني على سفينة تجارية مرتبطة بإسرائيل في وقت مبكر من صباح السبت لدى مرورها عبر مضيق هرمز، وفق ما أعلنت وكالة الأنباء الإيرانية “إرنا”.

وصعدت قوات خاصة إيرانية على متن السفينة MSC Aries على بعد حوالي 50 ميلاً (80 كيلومتراً) عن سواحل الإمارات، وذلك بحسب بيان صادر عن شركة MSC.

وتظهر صور حصلت عليها وكالة “رويترز” للأنباء جنوداً يهبطون إلى ظهر السفينة من طائرة مروحية.

وهذه السفينة التي ترفع العلم البرتغالي على صلة بالملياردير الإسرائيلي إيال عوفر.

ويأتي هذا الحادث وسط زيادة التوقعات بوقوع هجوم إيراني على إسرائيل بعد أن دمر قصف جوي القنصلية الإيرانية في دمشق في بداية أبريل/ نيسان. وقالت إسرائيل إن إيران ستتحمل العواقب في حال اختارت تصعيد الموقف.

وأظهرت آخر البيانات الخاصة بالتعقب السفينة MSC Aries وهي قبالة السواحل الإماراتية ومتوجهة نحو مضيق هرمز قبل أكثر من 18 ساعة. ثم بدا أنها قد أغلقت بيانات التعقب، وهو أمر شائع بالنسبة للسفن المرتبطة بإسرائيل في المنطقة.

وأكدت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية وقوع عملية اعتلاء للسفينة، ولكنها لم تأت على ذكر أي تورط إيراني، وبدلاً من ذلك قالت إن السفينة احتجزت من قبل “سلطات إقليمية” قبالة سواحل إمارة الفجيرة الإماراتية.

غير أن وسائل الإعلام الإيرانية سارعت إلى الإعلان عن مشاركة القوات الخاصة للبلاد في الهجوم.

وقالت وكالة الأنباء الرسمية في البلاد “إرنا” إن القوات البحرية التابعة للحرس الثوري الإيراني قد استولت على السفينة لأنها “مرتبطة بإسرائيل”. وأضافت بأن السفينة يتم اقتيادها إلى المياه الإقليمية الإيرانية.

وفي مقطع فيديو، يمكن رؤية جنود وهم يهبطون على ظهر السفينة من مروحية كانت تحوم فوقها. ويمكن سماع صوت أحد أفراد طاقم السفينة وهو يصرخ قائلاً: “لا تخرجوا”.

وفي الفيديو، يظهر أيضاً أحد أفراد القوات الخاصة وهو ينزل على ركبتيه لتوفير غطاء ناري أثناء اعتلاء الجنود الآخرين للسفينة. ووفقاً للشركة MSC، فقد كان على متن السفينة 25 فرداً من أفراد الطاقم لدى الاستيلاء عليها.

ولم يعلق المسؤولون في طهران بعد على عملية الاستيلاء.

تدير السفينة شركة MSC، التي استأجرتها من شركة Gortal Shipping In، وهي شركة مرتبطة بالشركة المملوكة لرجل العمال الإسرائيلي عوفر المعروفة باسم Zodiac Maritime.

خلافات بين القادة بشأن الرد على إيران

بعدما أعلن مجلس الوزراء الأمني المصغر تفويض مجلس الحرب باتخاذ القرارات المتعلقة بالرد الإسرائيلي على هجوم إيران، يبدو أن الأمر لم يمر مرور الكرام.

خلافات داخل القيادات

فقد أكدت الحكومة الأمنية المصغرة تفويض رئيس الحكومة الإسرائيلية بينيامين نتنياهو، ووزير الدفاع يوآف غالانت، وعضو مجلس الوزراء الحربي الإسرائيلي بيني غانتس لاتخاذ القرارات المناسبة بشأن الرد على الهجوم الإيراني غير المسبوق الذي نفّذته اليوم على إسرائيل.

إلا أن هذا القرار لم يرق على ما يبدو لبعض الشخصيات، إذا اعترض عليه وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير، ومعه وزير المالية بتسلئيل سموتريتش، وفقا لصحيفة “تايمز أوف إسرائيل”.

وأضافت الصحيفة أن هذا يعني أن مجلس الحرب لا يحتاج للرجوع إلى مجلس الوزراء الأمني للموافقة على قرارته وبالتالي تكون عملية اتخاذ القرارات السريعة أكثر انسيابية.

أتى هذا بعدما بدأت إيران في ساعة متأخرة من مساء السبت إطلاق عشرات الطائرات المُسيرة والصواريخ من أراضيها باتجاه إسرائيل.

بالمقابل، نقلت هيئة البث الإسرائيلية عن مسؤول أمني قوله اليوم السبت، إن إسرائيل سيكون لها رد فعل “كبير للغاية” على الهجوم الإيراني، دون تحديد طبيعة هذا الرد.

وكان غالانت قد بحث مع وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن العمليات الدفاعية الإسرائيلية في مواجهة هجوم إيران.

وأعلن عبر منصة إكس، الاستعداد لمواجهة أي تهديدات أخرى، وفق تعبيره.

كما وجه غالانت الشكر لأوستن والإدارة الأميركية على الدعم الأميركي لإسرائيل.

عشرات المسيرات والصواريخ

يذكر أن إيران أطلقت عشرات الطائرات المسيرة والصواريخ على أهداف في إسرائيل، وسط توقعات من أن يستغرق زمن طيرانها ساعات.

وكانت طهران توعدت بالاقتصاص من إسرائيل بعد ضرب القنصلية الإيرانية في دمشق، ما أدى إلى سقوط 16 قتيلا بينهم جنرالان في الحرس الثوري، مطلع أبريل الحالي.

لقطات لإسقاط الدفاع الجوي الإسرائيلي لصواريخ ومسيرات

صافرات الإنذار في النقب وقرب مفاعل ديمونا
صافرات الإنذار في النقب وقرب مفاعل ديمونا

وصلت الطائرات المسيرة الإيرانية والصواريخ التى تم إطلاقها من العراق سماء إسرائيل، بينما تمكن الدفاع الجوى الإسرائيلى من إسقاط العشرات منها.

ونشرت صحيفة يديعوت أحرونوت إن إيران أطلقت عشرات الطائرات بدون طيار من إيران باتجاه إسرائيل ، حيث تعيش إسرائيل فى حالة من الرعب، بعد أن هاجمت إسرائيل القنصلية الإيرانية فى سوريا، مما أسفر عن مقتل 12 شخصا ، بمن فيهم قادة الحرس الثورى الإيرانى.

ووفقا لتقدير المؤسستين الأمنية والعسكرية الإسرائيلية: الطائرات المسيرة يتوقع أن تصل إلى “إسرائيل” الليلة بين الساعة الثانية والرابعة فجراً.

ولعل أهم عائق يواجه الصراع بين إسرائيل وإيران هو قضية المسافة، فأهداف إيران المحتملة تبعد ما بين 1500 كيلومتر و2200 كم عن إسرائيل, وهذا هو أقصى ما يمكن للمقاتلات الإسرائيلية أن تصله حتى فى حالة إعادة تزويدها بالوقود فى الجو، حيث تبلغ المسافة بين إيران وإسرائيل إلى أكثر من 1200 كم .

ويقضى رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو وزوجته سارة عطلة نهاية الأسبوع فى منزل مجهز بمأوى صواريخ متطور ، وفقا لموقع الأخبار الأمريكى “أكسيوس”.

وأكد الموقع أن نتنياهو وزوجته سيقضيان عطلة نهاية الأسبوع فى منزل عائلة الملياردير اليهودى الأمريكى سيمون فاليك فى القدس.

قال البيت الأبيض إن الرئيس الأمريكى جو بايدن عاد إلى واشنطن اليوم ، قاطعا عطلة نهاية الأسبوع ، للتشاور مع فريقه للأمن القومى حول الأحداث فى الشرق الأوسط.

و قررت إسرائيل إغلاق المدارس وإلغاء الأنشطة التعليمية والشبابية المقرر إجراؤها فى الأيام المقبلة بمناسبة عيد الفصح اليهودى ، بسبب هجوم محتمل من قبل إيران ، حسبما ذكرت سكاى نيوز.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلى دانيال هاجرى إن جميع قوات الجيش وضعت على أهبة الاستعداد ، مؤكدا أن عشرات الطائرات المقاتلة تقوم بدوريات فى إطار حالة الاستعداد.

بدورها ، أعلنت هيئة تنظيم الطيران المدنى الأردنية عن الإغلاق المؤقت للمجال الجوى للبلاد أمام الحركة الجوية ابتداء من الليلة.

أعلن الجيش الإسرائيلى فى وقت متأخر من يوم السبت أن إيران شنت هجوما يسيرا على إسرائيل ” من أراضيها.”

وقال المتحدث باسم الجيش الاسرائيلى دانيال هاجرى فى خطاب بثه التلفزيون ان” ايران شنت مسيرات من اراضيها باتجاه اسرائيل”.

من جانبها ، ذكرت القناة 12 الإسرائيلية أن عشرات الطائرات الإيرانية بدون طيار أطلقت من إيران وكانت متجهة إلى إسرائيل ، وأنها قد تستغرق ساعات للوصول.

من جهة أخرى كشف مصدر أمنى لشبكة العربية عن عبور مسيرات إيرانية عبر محافظتى الناصرية وميسان فى العراق.

ستتم معاقبة النظام الشرير

أعاد حساب المرشد الإيراني علي خامنئي مساء اليوم السبت، نشر تغريدة توعد فيها بمعاقبة إسرائيل، تزامنا مع إطلاق عشرات الطائرات المسيرة من الأراضي الإيراني نحو إسرائيل.

وجاء في التغريدة: “سيتم معاقبة النظام الشرير”.

وأعلنت إيران مساء يوم السبت، بدء هجومها ضد إسرائيل بإطلاق عشرات الطائرات المسيرة الانتحارية وصواريخ مجنحة ردا على “جريمة إسرائيل بقصف القنصلية الإيرانية في دمشق”.

مجلس الأمن يعقد جلسة طارئة بشأن “الهجوم الإيراني”

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد