ارتفع إنتاج “أوبك” من النفط في مارس الماضي بواقع 3 آلاف برميل يوميا مقارنة بفبراير إلى 26.6 مليون برميل، ويعود ذلك بشكل رئيسي إلى إيران والسعودية والغابون والكويت.

وأشار التقرير الشهري لمنظمة الدول المصدرة للبترول، إلى ارتفاع إجمالي إنتاج النفط في دول “أوبك” إلى 26.604 مليون برميل يوميا خلال الشهر الماضي، مقابل 26.601 مليون برميل يوميا في فبراير 2024.

إلا أن إنتاج دول المنظمة المشاركة في اتفاق “أوبك+” كان الشهر الماضي دون السقف المسموح بواقع 2.387 مليون برميل يوميا.

كما أبقت منظمة “أوبك” توقعاتها لنمو الطلب على الذهب الأسود في 2024 بلا تغيير عند 2.2 مليون برميل يوميا.

وفيما يتعلق بإنتاج روسيا، أبقت “أوبك” على توقعاتها لإنتاج النفط والمكثفات في روسيا للعام 2024، إذ لا تزال تتوقع انخفاضه بمقدار 180 ألف برميل يوميا، إلى 10.75 مليون برميل يوميا، على أن يصعد في العام 2025 بمقدار 130 ألف برميل، إلى 10.88 مليون.

وتقوم دول “أوبك” بالتعاون مع دول من خارج المنظمة في إطار اتفاق “أوبك+” بخفض الإمدادات بمقدار مليوني برميل يوميا منذ نوفمبر 2022، وحتى نهاية العام الجاري، كما تنفذ دول في “أوبك+” وعلى رأسها روسيا والسعودية تخفيضات طوعية.

النفط يرتفع

النفط
النفط

واصلت أسعار النفط مكاسبها، اليوم الخميس، بعد أن ارتفعت دولارا للبرميل في الجلسة السابقة مع تأهب المستثمرين لتفاقم أزمة الشرق الأوسط التي قد تشمل إيران ثالث أكبر منتج للنفط في أوبك.
وبحلول الساعة 03:25 بتوقيت جرينتش، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 30 سنتا، بما يعادل 0.3 بالمئة، إلى 90.78 دولارا للبرميل، بينما ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 25 سنتا، أو 0.3 بالمئة، إلى 86.46 دولارا للبرميل.

وارتفع كلا العقدين أكثر من 1% في الجلسة السابقة بعد مقتل ثلاثة من أبناء أحد قادة حماس في غارة جوية إسرائيلية في غزة، مما أثار المخاوف من تعثر محادثات وقف إطلاق النار بين الجانبين.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، بدأت إسرائيل وحماس جولة جديدة من المفاوضات بشأن حربهما المستمرة منذ أكثر من ستة أشهر في غزة، لكن تلك المناقشات لم تسفر عن أي اتفاق.

وقال يب جون رونغ، استراتيجي السوق لا تزال الأسعار حساسة للتطورات الجيوسياسية في الشرق الأوسط، حيث يقوم المشاركون في السوق بتسعير مخاطر انقطاع الإمدادات إذا استمرت التوترات لفترة أطول”.

وأضاف يب، في إشارة إلى أسعار الفائدة الأمريكية: “يساعد هذا على تعويض بعض مشاعر العزوف عن المخاطرة بين عشية وضحاها، حيث تعيد الأسواق معايرة توقعاتها لأسعار الفائدة لخفض أسعار الفائدة في يونيو وإبقاء أسعار الفائدة مرتفعة لفترة أطول حتى سبتمبر”.

خام برنت فوق 90 دولاراً

خام برنت فوق 90 دولاراً
خام برنت فوق 90 دولاراً

ارتفعت أسعار النفط بعد مقتل ثلاثة من أبناء إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في ضربة جوية إسرائيلية، وهو ما من شأنه أن يعقد محادثات وقف إطلاق النار.
قبيل الساعة السابعة بتوقيت غرينتش، التاسعة بتوقيت بغداد، ليل الأربعاء (10 نيسان 2024)، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 88 سنتاً بما يعادل1% إلى 90.30 دولاراً للبرميل.

كما ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 81 سنتاً بما يعادل 1% أيضاً إلى 86.04 دولاراً.

وباركت حركة حماس لرئيس مكتبها السياسي “ارتقاء” 7 من أبنائه وأحفاده وهم “حازم وأمير ومحمد وأولادهم: منى وآمال وخالد ورزان إثر غارة غادرة وجبانة استهدفتهم في مخيم الشاطئ في أول أيام عيد الفطر المبارك”.

من جهته، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي إنه قضى بالتعاون مع جهاز الأمن العام (شاباك) على “ثلاثة عناصر في الجناح العسكري لحماس في وسط قطاع غزة. العناصر الثلاثة هم من أبناء إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحماس”.

جون كيلدوف الشريك في “أجين كابيتال” في نيويورك نوّه إلى أن “سوق النفط كان ولا يزال متفاعلا بشدة مع الأنباء الواردة من غزة”، وفق ما نقلت عنه رويترز.
وكانت أسعار النفط قد انخفضت في وقت سابق الأربعاء بعد أن أظهرت بيانات حكومية أمريكية ارتفاع مخزونات الخام والوقود بأكثر من المتوقع نتيجة لضعف الطلب وتراجع صادرات الخام.

وصعدت مخزونات الخام 5.8 مليون برميل إلى 475.3 مليون في الأسبوع المنتهي في الخامس من نيسان، بزيادة أكثر من المثلين عن توقعات المحللين.

كما زادت مخزونات البنزين 700 ألف برميل ، كما ارتفعت مخزونات نواتج التقطير 1.7 مليون برميل.

في إيران، حذرت القوة البحرية للحرس الثوري من أن طهران قد تغلق مضيق هرمز إذا لزم الأمر.

يمر عبر المضيق يوميا نحو خمس إجمالي استهلاك النفط عالميا.

 توجيه تهمة القتل لمغربي أراد “الثأر” لغزة | ماقصته ؟

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد