أفادت وكالة الأنباء الفلسطينية، باستهداف الجيش الإسرائيلي، فجر اليوم الجمعة وليلة الخميس، لعدد من المستشفيات وسيارات الإسعاف في قطاع غزة.

وقصفت إسرائيل محيط مجمع الشفاء الطبي في غزة، حيث نصبت خيام للنازحين، إلى جانب خيمة للصحفيين، ما أدى إلى مقتل 6 مدنيين وإصابة آخرين.

 

كما قصف الجيش الإسرائيلي مستشفى الرنتيسي للأطفال غرب غزة، ما أدى إلى اندلاع حريق في مرافقه.

 

وفي وقت سابق، استهدفت إسرائيل بالقصف بوابة مستشفى النصر للأطفال، المجاور لمستشفى الرنتيسي، ما أسفر عن مقتل شخصين وإصابة آخرين.

كما شنّ الطيران الإسرائيلي سلسلة غارات عنيفة في محيط مستشفى الإندونيسي شمال غزة، الذي يؤوي عشرات آلاف الجرحى والمرضى والنازحين غالبيتهم من الأطفال والنساء والمسنين، ما أدى إلى مقتل عدد من المواطنين وجرح آخرين.

وتسبب القصف بإحداث أضرار جسيمة في بعض مرافق المستشفى وكذلك حالات هلع بين المواطنين الذين هرعوا إليه، في محاولة للاحتماء من القصف.

غوتيريش بشأن استهداف عجلة اسعاف بقصف إسرائيلي: "أشعر بالرعب!"
غوتيريش بشأن استهداف عجلة اسعاف بقصف إسرائيلي: “أشعر بالرعب!”

وأصيب مسعف بجروح في قصف للطيران الإسرائيلي، على محيط مستشفى العودة شمال قطاع غزة، ومحيط مستشفى الشفاء وسط القطاع.

وقالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، إن طائرات تابعة للكيان الصهيوني قد استهدفت محيط مستشفى العودة، ما أدى لإصابة مسعف متطوع وخروج مركبتي إسعاف تابعتين للجمعية عن الخدمة.

وفي سياق متصل، أفاد مدراء المستشفيات في غزة، بأن ساعات معدودة تبقت قبل خروج المستشفيات عن الخدمة، بعد استنفاد محاولات تمديد عمل خدماتها، مناشدين المجتمع الدولي بالعمل على إدخال الإمدادات الطبية والوقود قبل حدوث “كارثة كبرى”.

بايدن يعلن عن “هدن إنسانية” في غزة .. وهذه أبرز تفاصيلها

بايدن يعلن عن "هدن إنسانية" في غزة.. وهذه أبرز تفاصيلها
بايدن يعلن عن “هدن إنسانية” في غزة.. وهذه أبرز تفاصيلها

أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن الخميس أن اليكان الصهيوني قد وافق على “هدن” إنسانية في غزة إثر ضغوط مارستها الولايات المتحدة.

وقال بايدن إنها “خطوة في الاتجاه الصحيح” من شأنها مساعدة المدنيين على الفرار من القتال وإدخال مزيد من المساعدات إلى المناطق المتضررة، وفقما نقلت “فرانس برس”.

ويضغط بايدن على رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو للموافقة على فترات توقّف في الحرب التي بدأت بعد هجوم غير مسبوق شنته حماس على إسرائيل في 7 أكتوبر.

وذكر البيت الأبيض أنه ستكون هناك فترات توقّف يومية في القتال لمدة أربع ساعات في شمال غزة، مع إعطاء تحذير قبل ثلاث ساعات.

وقال بايدن على منصة إكس “لأسابيع، كنت أتحدث مع قادة إسرائيل حول أهمية الهدن الإنسانية”.

وأضاف “اعتبارا من اليوم، سيكون هناك ممران إنسانيان يسمحان للناس بالفرار من المناطق المعادية في غزة”.

وتابع أن الآلاف قد “تمكنوا بالفعل من الوصول إلى أماكن آمنة. فترات التوقف هذه سوف تساعد في نقل المدنيين إلى مناطق أكثر أمانا بعيدا عن القتال النشط. إنها خطوة في الاتجاه الصحيح”.

كما قال بايدن إن إسرائيل تتخذ قراراتها بنفسها، ولديها التزام بالتفرقة بين الإرهابيين والمدنيين، والامتثال الكامل للقانون الدولي، على حد تعبيره.

من جانبه، قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي للصحافيين إن الهدن “خطوات مهمة إلى الأمام” في وقت تشهد مدينة غزة بشمال القطاع معارك عنيفة، مضيفا: “ستبدأ إسرائيل بتنفيذ هدن لمدة أربع ساعات في مناطق بشمال غزة كل يوم، مع الإعلان عنها مسبقا قبل ثلاث ساعات”.

ووفق مسؤول كبير في الإدارة الأميركية فإن اتفاق الهدن قد جرى التوصل إليه خلال زيارة وزير الخارجية أنتوني بلينكن إلى إسرائيل الجمعة، وأعقبه أيام من وضع اللمسات الأخيرة على التفاصيل.

لكن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي ريتشارد هيخت بدا كأنه يقلل من أهمية هذه الهدن المؤقتة، حيث قال للصحافيين “هذا ليس تحولا” في السياسة الإسرائيلية، مضيفا “إنها فترات توقف مؤقتة تكتيكية ومحلية للمساعدات الإنسانية، وهي محددة بالزمان والمكان”.

الأمين المساعد للأمم المتحدة: لم يتم التنسيق معنا بشأن الهدن

 الأمين المساعد للأمم المتحدة: لم يتم التنسيق معنا بشأن الهدن
الأمين المساعد للأمم المتحدة: لم يتم التنسيق معنا بشأن الهدن

أكد الأمين العام المساعد للأمم المتحدة، عبد الله الدردري ، أن المنظمة الدولية سمعت عن خبر الهدنة بين إسرائيل و”حماس” من وسائل الإعلام، نافيا حدوث أي تنسيق مع الأمم المتحدة بشأنها.

وقال الدردري ، إن الأمم المتحدة “تتساءل عن تفاصيل الهدن الإنسانية”.

وشدد الأمين العام المساعد للأمم المتحدة على أن “أي تأخير وأي توسيع في التدمير سيزيد من تفاقم الوضع في الأراضي الفلسطينية”.

وأضاف: “خلال شهر واحد خسرت الضفة وغزة 11 عاما من التنمية”.

وأشار إلى ضرورة “وقف القتال ودخول المساعدات إلى غزة لبدء إعادة الإعمار”.

وبيّن أن المنظمة الدولية فقدت أكثر من 90 موظفا في غزة، واصفا ذلك بالأمر “غير المسبوق”.

وفي وقت سابق من الخميس، قال البيت الأبيض إن إسرائيل وافقت على هدنة في شمال غزة لمدة 4 ساعات يوميا بدءا من الخميس.

وذكر المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي، بأن الهدن ستسمح لسكان غزة بالفرار عبر ممرين إنسانيين، وإنها خطوة أولى مهمة.

وأوضح: “الإسرائيليون أبلغونا أنه لن تكون هناك عمليات عسكرية في هذه المناطق خلال فترة التوقف، وأن هذه الهدن ستبدأ اليوم (الخميس)”.

وتابع كيربي: “هذه الهدن ثمرة لمباحثات بين مسؤولين أميركيين وإسرائيليين في الأيام الأخيرة، بما في ذلك محادثات أجراها الرئيس الأميركي جو بايدن مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو”.

وأكدت واشنطن أنه “سيُعلن عن الهدن قبل موعد بدئها بثلاث ساعات”.

أوروبا تحث “تيك توك” و”إكس” على منع بث خطاب الكراهية

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد