خلال مهمة أبولو 17 عام 1972، آخر مرة سار فيها البشر على سطح القمر، جمع رائدا الفضاء الأميركيان هاريسون شميت ويوجين سيرنان نحو 110.4 كيلوغرام من عينات التربة والصخور وعادا بها إلى الأرض لمزيد من الدراسة.

وبعد نصف قرن، تساعد بلورات معدن الزركون الموجودة في قطعة صخرية نارية خشنة الحبيبات، جمعها شميت، العلماء على فهم أعمق لتكوين وعمر القمر أقرب جرم سماوي للأرض.

واستنادا لتحليلات البلورات، قال علماء إن القمر أقدم بنحو 40 مليون سنة مما كان يُعتقد في السابق، إذ تشكل منذ أكثر من 4.46 مليار سنة، أي في غضون 110 ملايين سنة من تشكل النظام الشمسي.

والفرضية الرئيسية لتشكل القمر هي أنه خلال المراحل المبكرة للنظام الشمسي، اصطدم جسم بحجم المريخ يسمى ثيا بالأرض. وشكلت الرواسب، وهي عبارة عن صخور منصهرة، في الفضاء قُرصا من الحطام يدور حول الأرض مكونة القمر. لكن التوقيت الدقيق لتشكل القمر من الصعب تحديده.

وتشكلت البلورات المعدنية بعد أن بردت الرواسب وتصلبت. واستخدم الباحثون طريقة تسمى التصوير المقطعي بمسبار الذرة للتأكد من عُمر أقدم المواد الصلبة المعروفة التي تشكلت بعد الاصطدام العملاق، وهي بلورات الزركون الموجودة داخل جزء من نوع من الصخور يسمى النوريت الذي جمعه شميت.

وقال عالم كيمياء الكون فيليب هيك، كبير مديري الأبحاث في المتحف الميداني في شيكاغو والأستاذ بجامعة شيكاغو وكبير باحثي الدراسة المنشورة في مجلة جيوكيميكال بيرسبكتيف ليترز “تعجبني حقيقة أن هذه الدراسة أُجريت على عينة تم جمعها وإحضارها إلى الأرض قبل 51 عاما. في ذلك الوقت، لم يكن التصوير المقطعي بالمسبار الذري قد تم تطويره بعد ولم يكن العلماء ليتخيلوا أنواع التحليلات التي نقوم بها اليوم”.

وقال عالم الكواكب بجامعة كاليفورنيا والباحث المشارك في الدراسة بيدونج تشانغ “من المثير للاهتمام أن جميع أقدم المعادن الموجودة على الأرض والمريخ والقمر هي بلورات الزركون، وليس الماس”.

وأضاف هيك أن “الزركون قاس وقوي للغاية وينجو من تفكك الصخور نتيجة عوامل التعرية الجوية”.

واستخدمت دراسة بقيادة تشانغ نُشرت عام 2021 تقنية تسمى تحليل المسبار الأيوني لقياس عدد ذرات اليورانيوم والرصاص الموجودة في البلورات، وحساب عمر الزركون بناء على تحول اليورانيوم المشع إلى رصاص بمرور الوقت.

واستخدمت الدراسة الجديدة التصوير المقطعي بمسبار الذرة للتأكد من عدم وجود التباس يتعلق بذرات الرصاص، مما يؤكد عمر البلورات.

وقال هيك إن “الاصطدام العملاق الذي شكل القمر كان حدثا كارثيا للأرض وغير سرعة دورانها. وبعد ذلك، كان للقمر تأثير على استقرار محور دوران الأرض وإبطاء سرعة الدوران.

“إن تاريخ تكوين القمر مهم لأنه بعده فقط أصبحت الأرض كوكبا صالحا للعيش فيه”.

قمر صناعي “ثوري” يكشف “مناطق الحرارة بالعالم” بدقة

قمر صناعي "ثوري" يكشف "مناطق الحرارة بالعالم" بدقة
قمر صناعي “ثوري” يكشف “مناطق الحرارة بالعالم” بدقة

أرسل “مقياس الحرارة الطائر” البريطاني الصنع صوره الأولى من الفضاء للنقاط الأعلى حرارة على الأرض.

والتقط القمر الصناعي HOTSAT-1 “صور حرارية عالية الدقة” عن شوارع لاس فيغاس المشمسة، ومجمع تخزين النفط الضخم في أوكلاهوما، والحرارة الشديدة لحرائق الغابات الكندية.

مقياس الحرارة العالمي

تم إطلاق HOTSAT-1، الذي أطلق عليه اسم “مقياس الحرارة العالمي”، بواسطة SpaceX خلال فصل الصيف.

وعلى عكس الأقمار الصناعية التي تراقب الأرض بكاميرات “ترى” الضوء المرئي، مثل أعيننا، يراقب HOTSAT-1 الأشعة تحت الحمراء لتسجيل مقدار الحرارة المنبعثة من الأجسام أو المناطق الطبيعية.

وقالت شركة تكنولوجيا المناخ SatVu، التي تدير أول قمر صناعي في العالم، إن الصور تمثل علامة فارقة رئيسية في عصر جديد من مراقبة الأرض ومراقبة المناخ.

من خلال وضع هذه التكنولوجيا على قمر صناعي، تتمكن الشركة من تنزيل دفق مستمر من الصور على مدار الساعة، حتى في البلدان ذات الحدود المغلقة.

وقال أنتوني بيكر، الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لشركة SatVu، لقناة سكاي نيوز: “هذا يوم رائع. الصور الأولى تتجاوز التوقعات، ونحن متحمسون للغاية”.

“لقد كانت الشركة تعمل حتى هذه اللحظة ونحن الآن جاهزون للعمليات التجارية حتى نتمكن من مواجهة تلك التحديات المناخية”.

ماذا كشفت الصور؟

الرابع والأخير في 2023.. كيف يمكنك رؤية “القمر العملاق”؟

الرابع والأخير في 2023.. كيف يمكنك رؤية "القمر العملاق"؟
الرابع والأخير في 2023.. كيف يمكنك رؤية “القمر العملاق”؟

كان عشاق الظواهر الفلكية على موعد، بعد مغيب شمس ، مع ظاهرة “القمر العملاق”، التي تحدث لرابع وآخر مرة خلال العام الجاري.

وبوسع محبي علم الفلك في الدول العربية مشاهدة القمر العملاق، الخميس، كما يمكن مشاهدته من أوروبا وإفريقيا والأميركيتين وأستراليا ومعظم قارة آسيا بحسب خريطة موقع “timeanddate”، علما أن الظاهرة تمتد إلى الجمعة.

وتحدث ظاهرة “القمر العملاق” أو “قمر الحصاد”، عندما يكون القمر عند أقرب نقطة من الأرض، التي يدور حولها، وخلال هذه الفترة يظهر بشكل أكبر وأكثر سطوعا مقارنة بأي وقت آخر.

ويطلق المزارعون على هذه الظاهرة اسم “قمر الحصاد” أو “قمر الذرة”، نظرا لتزامنه مع الاعتدال الخريفي في البداية الفلكية لهذا الفصل، إذ يرتبط بموسم حصاد بعض المزروعات.

وفي الزمن الذي سبق صناعة الجرارات ذات الإضاءة الأمامية، كان ضوء القمر مهما للغاية من أجل إنجاز الحصاد قبل حلول موسم الأمطار، التي قد تؤدي إلى تعفن المحاصيل.

وتنضج الكثير من المحاصيل في أواخر الصيف وبداية الخريف، لذلك يكون المزارعون مشغولين على نطاق واسع بعملية الحصاد ويعملون حتى بعد مغيب الشمس، وبهذا اكتسب ضوء القمر أهمية كبيرة في الدورة الزراعية.

ويقول قاموس “أكسفورد” للغة الإنجليزية، إن 1706 كان أول عام يستخدم فيه مصطلح “قمر الحصاد”.

وفي معظم السنوات يأتي “القمر العملاق” في شهر سبتمبر، لكنه يظهر في أكتوبر مرة كل 3 سنوات.

وكانت الأقمار العملاقة في عام 2023 على النحو التالي:

  • الأول في يوليو.
  • الثاني في أغسطس.
  • الثالث في أغسطس.
  • الرابع في سبتمبر.

في 28 اب اغسطس أضاءت السماء في مشهد نادر لن يتكرر سوى مرة واحدة في عام 2023 وقالت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية إن القمر العملاق الثالث لهذا العام سيظهر يوم 30 أغسطس في تمام الساعة 9:36 مساء بتوقيت شرق الولايات المتحدة، أي في حدود الساعة 02:35 بتوقيت غرينتش (في الساعات الأولى من يوم 31 أغسطس).

"القمر العملاق"
“القمر العملاق”

وعلى الرغم من اسمه، لكن القمر الأزرق لا يحمل أي لون مختلف، حيث سيحتفظ بظله الرمادي المعتاد، لكنه قد يبدو أكبر بنسبة تصل إلى 14 في المئة وأكثر سطوعا بنسبة 30 في المئة من المعتاد.

بشكل عام، يحدث القمر الأزرق (بلو مون) كل سنتين أو 3 سنوات. وكان آخر ظهور له في أغسطس 2021. وفي حالات نادرة، يمكن أن يتكرر مرتين في السنة الواحدة، مثل 2018.

وينصح الخبراء بإطفاء الأنوار في المنزل لتحسين الرؤية، مشيرين إلى أن الأمر يعتمد إلى حد كبير على الطقس والتلوث.

الإفراط من تناول الشاي له مخاطر !

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد