قامت شركة “شوكولاتة هوتيل” البريطانية الشهيرة بسحب أحد منتجاتها من السوق بسبب مخاوف من احتوائه على قطع الزجاج وقال المسؤولون في وكالة معايير الغذاء البريطانية إن منتج “Hotel Chocolat Choose Your Poison” يمكن أن يسبب الضرر إذا استهلك عن غير قصد بسبب احتوائه على قطع من الزجاج.

وأضاف المتحدث باسم الوكالة أن “احتمال وجود الزجاج يجعل هذا المنتج غير آمن للأكل، يتم بيعه في شوكولاتة هوتيل ومتاجر جون لويس وعلى الإنترنت”.

وجاء في إشعار على الموقع الإلكتروني لوكالة معايير الأغذية: “تقوم شركة شوكولاتة هوتيل بسحب المنتج، سيتم عرض إشعارات نقاط البيع في جميع المتاجر، تشرح هذه الإشعارات للعملاء سبب سحب المنتج وتخبرهم بما يجب عليهم فعله إذا قاموا بشرائه”.

بعد اكتشاف تلوث بالسالمونيلا ..فيريرو توقف إنتاجها في بلجيكا

بعد اكتشاف تلوث بالسالمونيلا ..فيريرو توقف إنتاجها في بلجيكا
بعد اكتشاف تلوث بالسالمونيلا ..فيريرو توقف إنتاجها في بلجيكا

اضطر مصنع فيريرو في آرلون في بلجيكا الذي تعرّض العام الماضي لتلوث بالسالمونيلا في منتجاته من شوكولا “كيندر”، إلى وقف الإنتاج بعد اكتشاف هذه البكتيريا في نهاية يونيو.

وقالت المتحدثة باسم الشركة الإيطالية العملاقة للأغذية لورانس إيفرار لوكالة فرانس برس الخميس “كل الإنتاج متوقف”.

وأوضحت أن المصنع “غير مغلق” وأن رواتب الموظفين “مغطاة بنسبة 100 بالمئة”.

وأضافت إيفرار “سنواصل التنظيف خلال الأسبوعين المقبلين تقريبًا”.

أعلنت فيريرو في بيان نشر في 6 يوليو على موقعها الإغلاق المؤقت اعتباراً من الأسبوع الفائت لـ “جزء من خطوط الإنتاج” بعد اكتشاف السالمونيلا خلال “فحوص معزّزة” نفذتها فرقها.

ولم تكن الشركة تعتزم حينها توقيف الإنتاج بشكل تام.

وأكدت المجموعة أن تعليق التصنيع بمثابة إجراء احترازي، مع تحديد أن “أي منتج نهائي لم يسجل نتيجة إيجابية”، في سياق فحوص التلوث.

في أبريل 2022 اضطرت شركة فيريرو إلى وقف الإنتاج في آرلون وسحب كل المنتجات المصنعة في الموقع بعد الإبلاغ عن عشرات حالات الإصابة بالسالمونيلا التي يحتمل أن تكون مرتبطة باستهلاك منتجات الشوكولاتة في العديد من البلدان الأوروبية. ولم يتم الإبلاغ عن وفيات.

وبعد وضع السلطات الصحية البلجيكية مصنع آرلون تحت المراقبة الدقيقة، تلقى أخيرًا في سبتمبر، الضوء الأخضر النهائي لإعادة تشغيله في ظل ظروف عادية.

وتعيّن على العملاق الإيطالي القيام بعمليات تنظيف كبرى والاستثمار في أنابيب جديدة بالإضافة إلى إجراء مئات اختبارات الجودة قبل استئناف الإنتاج.

بيضة “كيندر” تعود إلى بلجيكا لكن بشروط

وافقت السلطات البلجيكية الجمعة على إعادة العمل لفترة تجريبية تمتد 3 أشهر في مصنع شركة “فيريرو” بمدينة أرلون جنوب البلاد، بعد فضيحة السالمونيلا التي طاولت منتجات شوكولا “كيندر” المصنوعة في هذا الموقع المغلق منذ الثامن من أبريل.

وقالت الوكالة الفيدرالية لسلامة سلسلة الغذاء في بلجيكا “خلال هذه الفترة، ستخضع المواد الأولية وكل مجموعة من المواد الغذائية المنتجة إلى التحليل.

ولن يُسمح بإعادة طرح المنتجات في الأسواق إلا في حال أتت نتائج التحاليل مطابقة للمواصفات”.

بيضة "كيندر" تعود إلى بلجيكا لكن بشروط
بيضة “كيندر” تعود إلى بلجيكا لكن بشروط

وأكدت المجموعة الإيطالية العملاقة، المعروفة عالميا خصوصا بعلامتيها التجاريتين “نوتيلا” و”كيندر”، أنها تلقت هذا “الإذن المشروط” بإعادة العمل.

وقالت المجموعة، التي تتخذ مقرا لها في لوكسمبورغ، “منذ اليوم (الجمعة)، يبدأ المصنع مسار إعادة الافتتاح الذي سيفضي إلى إعادة إطلاق خطوط الإنتاج في غضون بضعة أسابيع”.

وأشارت في بيان إلى أن “إعادة الافتتاح هذه تأتي بعد تنظيف معمق وعمليات مراقبة لسلامة الغذاء أقيمت بتعاون وثيق” مع الوكالة الفدرالية لسلامة سلسلة الغذاء.

ويشكل مصنع “فيريرو” في مدينة أرلون البلجيكية موقعا رئيسيا للمجموعة ويعمل فيه حوالى ألف شخص.

ولفتت “فيريرو” إلى أنها أجرت “أكثر من 1800 تجربة على النوعية، وتم تفكيك 10 آلاف قطعة وتنظيفها”، كما أقامت استثمارات خصوصا من أجل إقامة “منشآت جديدة ممتدة على 300 متر”.

وفي مطلع أبريل، على مشارف عيد الفصح، سحبت المجموعة كل المنتجات المصنوعة في مصنع أرلون بعد الإبلاغ عن إصابة عشرات الأشخاص بالسالمونيلا بعد تناولهم منتجات من شوكولا “كيندر” في بلدان أوروبية عدة.

وشملت المنتجات بيض “كيندر سربرايس” و”كيندر ميني إيغز” و”كيندر سربرايس ماكسي 100 غرام” و”كيندر شوكو-بونز” في كل البلدان التي وُزعت فيها وبمعزل عن تاريخ انتهاء صلاحيتها.

وأشار المركز الأوروبية للوقاية من الأمراض والتحكم بها إلى أنه في الثالث من يونيو، كان هناك 392 حالة مؤكدة و22 أخرى محتملة للسالمونيلا في بلدان الاتحاد الأوروبي وبريطانيا.

وتواجه “فيريرو” تحقيقات قضائية عدة للاشتباه في تأخرها في التعامل مع المشكلة التي تم تشخيصها منذ ديسمبر.

“حصيلة مفزعة” لمصابي الشكولاتة الملوثة في أوروبا

"حصيلة مفزعة" لمصابي الشكولاتة الملوثة في أوروبا
“حصيلة مفزعة” لمصابي الشكولاتة الملوثة في أوروبا

أعلنت وكالتان أوروبيتان للمراقبة الصحية تسجيل 150 إصابة بالسالمونيلا في 9 دول أوروبية في الفترة الأخيرة، عازية هذه الحالات إلى “مصنع إنتاج بلجيكي” تابع لشركة “كيندر” (فيريرو) تم إغلاقه قبل بضعة أيام في مدينة أرلون جنوب شرقي العاصمة بروكسل.

وذكرت الوكالة الأوروبية لسلامة الغذاء والمركز الأوروبية للوقاية من الأمراض ومراقبتها في بيان مشترك: “في 8 أبريل 2022، سُجلت 150 حالة مؤكدة ومحتملة من السالمونيلا”.

ولفتت الوكالتان إلى “تحديد منتجات محضرة من الشوكولا المصنوع من جانب إحدى الشركات داخل مصنع إنتاج بلجيكي تم التعريف عنه على أنه أصل البؤرة الوبائية للسالمونيلا”، دون ذكر المجموعة الإيطالية العملاقة بالاسم.

وأشار البيان إلى أن الإصابات “حصلت خصوصا لدى أطفال دون سن العاشرة” وتم الإبلاغ عنها في 9 بلدان أوروبية هي ألمانيا وبلجيكا وإسبانيا وفرنسا وأيرلندا ولوكسمبورغ والنروج وهولندا والسويد.

وتتسبب بكتيريا السالمونيلا بأعراض معوية حادة في بعض الأحيان بينها الاسهال والتشنجات المعوية وارتفاع طفيف في حرارة الجسم وحتى التقيؤ. ولم يتم الإبلاغ عن أي وفاة حتى الساعة.

ويلفت خبراء أوروبيون إلى ضرورة إجراء تحقيقات إضافية “لتحديد المصدر الدقيق واللحظة المحددة للإصابة”، والبحث في “الاستخدام الأوسع للمواد الأولية المسببة للإصابات في مصانع أخرى”.

وفتح القضاء البلجيكي، الاثنين، تحقيقا لتحديد مسؤوليات محتملة في داخل مصنع أرلون، الذي سحبت وكالة سلامة الغذاء البلجيكية الجمعة ترخيصه بسبب النقص في الشفافية في القضية.

ورغم تعزيز الرقابة الصحية وتدابير النظافة، تم توزيع منتجات من الشوكولاته الملوثة بالسالمونيلا في أوروبا والولايات المتحدة، ما قاد “فيريرو” الجمعة إلى الإقرار بوجود “ثغرات داخلية”.

وفور الكشف عن رابط بين منتجات “كيندر” والإصابات بالسالمونيلا نهاية مارس، إثر تحرك في هذا السياق من السلطات البريطانية، سُحبت كميات من هذه المنتجات في بلدان أوروبية عدة وفي الولايات المتحدة.

وأشارت “فيريرو” إلى أن تدابير السحب تشمل كل المنتجات التي صُنعت في مصنع أرلون، بصرف النظر عن رقم المجموعات أو تاريخ انتهاء الصلاحية.

يذكر أن الإمارات والسعودية قامتا بسحب بعض من منتجات “كيندر” المشار إليها من الأسواق.

سحب شوكولاتة كيندر من الأسواق الأوروبية بسبب بكتيريا خطيرة

سحبت شركة “فيريرو” الإيطالية العملاقة في مجال صناعة الشوكولاتة إحدى منتجاتها الشهيرة “كيندر” مصنوعة في بلجيكا، بعد تسجيل عشرات الإصابات بالسالمونيلا في أوروبا العام الماضي .

وشملت عملية السحب سلسلة منتجات من علامة “كيندر” التجارية مصنعة داخل مصنع “فيريرو” في مدينة أرلون البلجيكية وبيعت في فرنسا وبلجيكا وبريطانيا وايرلندا الشمالية وألمانيا والسويد، على ما أوضحت “فيريرو” لوكالة فرانس برس الثلاثاء، ونقله موقع “سكاي نيوز عربية”.

وكانت السلطات الصحية البريطانية أعلنت السبت عن سحب كميات من منتج بيضة كيندر (“Kinder Surprise”) بسبب “صلة محتملة مع انتشار للسلمونيلا”.

وأوضحت ناطقة باسم السلطات الصحية البريطانية الثلاثاء لوكالة فرانس برس رصد 63 إصابة بالسالمونيلا على الأراضي البريطانية.

وفي فرنسا، أعلن المركز الوطني المرجعي لمرض السلمونيلا في معهد باستور تسجيل 21 إصابة بهذه البكتيريا، تعود 15 منها لأشخاص تناولوا منتجات “كيندر” المذكورة، وفق الهيئة الصحية الفرنسية العامة. ويبلغ معدل أعمار المصابين أربع سنوات.

وقالت الهيئة الصحية الفرنسية العامة في بيان الثلاثاء إن التحقيقات التي أجرتها “أظهرت استهلاك بعض المنتجات من علامة كيندر التجارية شملها قرار السحب في الأيام التي سبقت ظهور الأعراض لدى المرضى الـ15 الذين تمكننا من استطلاع وضعهم حتى الساعة”.

وأشارت ناطقة باسم “فيريرو” إلى أن الكميات المسحوبة من منتجات “كيندر” في فرنسا وحدها توازي مئات الأطنان من الشوكولا.

وكانت الشركة أوضحت الاثنين في بيان أن “أياً من منتجات كيندر المطروحة في السوق الفرنسية لم يثبت احتواؤها على السالمونيلا، ولم نتلق أي شكوى من جانب المستهلكين”.

وتشمل عمليات السحب منتجات مختلفة من ماركة “كيندر” بينها Kinder Surprise وKinder Schoko-Bons وKinder Mini Eggs وKinder Happy Moments.

وتُترجم حالات التسمم الغذائي جراء بكتيريا السلمونيلا باضطرابات في الجهاز الهضمي مع ارتفاع في حرارة الجسم خلال الساعات الثماني والأربعين التي تلي الاستهلاك.

ما هي السالمونيلا؟

بكتيريا خطيرة تنتقل من للطيور والثدييات عن طريق تناول المياه والغذاء الملوث بها، وتصل إلى الإنسان بعد مرور فترة تتراوح من 6 إلى 48 ساعة من تناول البيض أو اللبن الحامل لهذه البكتيريا، ومن أعراض الإصابة بها “بالصداع، وآلام شديدة في المعدة، والقيء”.

بعد بلجيكا.. أمريكا تسحب شوكولاتة كندر Kinder من الأسواق

سحبت الولايات المتحدة منتجات شيكولاتة كندر- Kinder من الأسواق بسبب مخاوف متعلقة بتلوثها ببكتريا السالمونيلا، بعدما أعلنت بلجيكا سحب المنتجات نفسها من الأسواق.

ووفقا لهيئة الإذاعة البريطانية، سحبت شركة “فيريرو” لمنتجات شيكولاتة كندر- Kinder، من متاجر في الولايات المتحدة بسبب احتمالية تلوثها ببكتريا السالمونيلا.

وقالت شركة فيريرو بأمريكا الشمالية إن أنواع كندر قد تكون ملوثة ببكتريا السالمونيلا، ومن بينها Kinder Happy Moments Chocolate Assortment و Kinder Mix Chocolate Treats، ويأتي ذلك بعد أن سحبت الشركة بيض الشوكولاتة كندر من بريطانيا في وقت سابق من هذا الأسبوع.

وقالت الشركة إنها اتخذت القرار لأنها صنعت في مصنع تم فيه اكتشاف السالمونيلا، وفي ذلك الوقت ، قالت فيريرو إن الشوكولاتة الملوثة تم تصنيعها في بلجيكا ويمكن استمرار السحب من متاجر دول أخرى.

شيكولاتة مهددة بالخطر

وشددت على عدم تأثر أي من منتجات كندر أو فيريرو الأخرى المباعة في الولايات المتحدة بهذا الاسترجاع، وقالت الشركة في بيانها الأخير : “تتعاون فيريرو مع إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بشأن الحالات المبلغ عنها من السالمونيلا في أوروبا”.

كما تم سحب بعض شوكولاتة كيندر في أجزاء من آسيا ، بما في ذلك هونج كونج وسنغافورة وبريطانيا، في وقت سابق من هذا الأسبوع ، تم سحب منتجات بيض الشوكولاتة Kinder Surprise بسبب ارتباطها بحالات السالمونيلا في المملكة المتحدة.

كانت وكالة معايير الغذاء في المملكة المتحدة (FSA) قد نصحت الناس بالفعل بعدم تناول 20 جرامًا أو 3 بيض كندر، وقالت فيريرو ، التي تصنع شوكولاتة كيندر ، إنها اتخذت القرار الاحترازي بسحب كل المنتجات لتفادي الإصابات.

كذلك صرحت الشركة المصنعة للشوكولاتة أن أيا من منتجات (كندر – Kinder) التي تم طرحها للبيع لم تثبت إصابتها بالسالمونيلا ، ولكنها تتبع إجراءات احترازية، وجاء ذلك بعد إصابة أكثر من 60 شخصًا في المملكة المتحدة ، معظمهم من الأطفال الصغار .

عيب خطير يظهر في بعض هواتف “آيفون 15 برو” يثير القلق

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد