أهتزت اإتحاد الاوربي على وقع فضيحة بيع شبكة دبلوماسية لتأشيرات شنغن، وفقا للعديد من وسائل الإعلام البولندية حيث كانت تبيع مئات الآلاف من تأشيرات العمل الاحتيالية.

وقالت صحيفة The Independent البريطانية في تقرير لها، إن الحزب المحافظ الحاكم في بولندا، كان يأمل في تحويل الهجرة إلى موضوع أساسي لحملته قبل الانتخابات الوطنية في البلاد، لكن ضربة قوية طالت حزب القانون والعدالة نتيجة تقارير تقول إن القنصليات البولندية.

أصدرت تأشيرات في أفريقيا وآسيا مقابل رشاوى. لتفتح بذلك الباب أمام المهاجرينلدخول الاتحاد الأوروبي؛ وهو الأمر الذي استغله البعض كمنصة انطلاق من أجل دخول الولايات المتحدة.

وظهرت تفاصيل فضيحة الفساد المذكورة قبل شهر من الانتخابات البرلمانية البولندية المُزمع عقدها في 15 أكتوبر 2023. لتترك بذلك حزب القانون والعدالة في رحلة عناء من أجل احتواء الأضرار.

وشهد يوم الجمعة، نقل نائب سابق لوزير الخارجية إلى المستشفى بعد محاولة انتحار واضحة. وذلك إثر إقالته وسط تقارير عن تورطه في الفضيحة.

يقول المنتقدون إن الحزب تعمّد إثارة شبح الهجرةلتخويف البولنديين ثم قدّم وعوده بالحفاظ على أمنهم، بينما فتحت خلية فاسدة داخل السلك الدبلوماسي قناةً أمام المهاجرين لدخول أوروبا في الوقت ذاته.

وصرح رئيس مجلس الشيوخ توماس غرودزكي، السياسي المعارض، قائلاً “هذه أكبر فضيحة نواجهها في القرن الـ21. هذا فساد على أعلى مستويات الحكومة. ويمثل تهديداً مباشراً لنا جميعاً. ويحدث هذا بسبب الأشخاص أنفسهم الذين يتشدّقون بعبارات تتحدث أمننا”.

وتزعم التقارير الإعلامية أن القنصليات البولندية أصدرت نحو 250 ألف تأشيرة لمهاجرين من آسيا وأفريقيا -منذ عام 2021-. مقابل رشاوى تبلغ بضعة آلاف من الدولارات.

يُذكر أن بولندا عضو في منطقة الشنغن، مما يعني أن وصول المهاجرين إلى بولندا سيتيح لهم اجتياز حدود أوروبا بحرية على الفور.

تأشيرات الشينجن الموحدة USV

تأشيرة الشينجن الموحدة هي عبارة عن تصريح يتم الحصول عليه من أحدي الدول الأعضاء في اتفاقية منطقة شينجن للعبور أو الإقامة في الإقليم المقصود لفترة زمنية محددة قد تصل إلى 90 يومًا بحد أقصى كل ستة أشهر اعتبارًا من تاريخ الدخول.

تشمل الدول التي يمكن للمرء السفر إليها بمجرد حصوله/حصولها على تأشيرة شينجن الموحدة ما يلي: النمسا، بلجيكا، جمهورية التشيك، الدنمارك، استونيا، فنلندا، فرنسا، ألمانيا، اليونان، المجر، أيسلندا، إيطاليا، لاتفيا، ليتوانيا، لوكسمبورغ، مالطا، هولندا، النرويج، بولندا، البرتغال، سلوفاكيا، سلوفانيا، إسبانيا، السويد، سويسرا.

تطبق تأشيرة شينجن الموحدة وفقًا للغرض من السفر على كل من الفئتين “أ” و “ج”.

الفئة “أ” تمثل تأشيرة ترانزيت في المطار التي تسمح لحاملها بالسفر عبر المنطقة الدولية لمطار شينجن القُطري دون الدخول إلى منطقة الشينجن القُطرية. تعتبر تأشيرة ترانزيت في المطار إلزامية للمواطنين المسافرين من أحد الدول غير الأعضاء في منطقة الشينجن إلى دولة أخرى من الدول غير الأعضاء في منطقة الشينجن دون تغيير الرحلات من مطار دولة شنعن.
الفئة “ج” تتعلق بتأشيرة قصيرة الأجل تسمح لحاملها بالإقامة في دولة شينجن لفترة زمنية محددة حسب صلاحية وسريان التأشيرة. يمكن الحصول على هذه الفئة الخاصة وفقًا للغرض من رحلة حامل هذه التأشيرة في شكل:
تأشيرة دخول لمرة واحدة تسمح لحاملها بالدخول إلى دولة شينجن مرة واحدة فقط لفترة زمنية محددة. بمجرد مغادرة بلد معين من البلدان المنضمة إلى اتفاقية الشينجن التي دخلت إليها تنتهي صلاحية التأشيرة حتى لو كانت الفترة الزمنية المسموح لك بالبقاء فيها في هذه الدولة لم تنتهي بعد.
تأشيرة الدخول المزدوج والتي تطبق عليها نفس السياسة على النحو المذكور أعلاه، لكن يسمح لك بالدخول إلى دولة شينجن مرتين مما يعني أنه يُسمح لك خلال فترة زمنية معينة بالدخول إلى دولة شينجن بموجب التأشيرة الخاصة بك ومغادرتها والدخول إليها مرة أخرى بدون أي مشاكل. وبمجرد خروجك من البلاد للمرة الثانية تنتهي صلاحية التأشيرة.
تأشيرة دخول متعدد وتسمح هذه التأشيرة لحاملها بالدخول والخروج من دولة الشينجن كما يشاء. تسمح هذه التأشيرة لحاملها بالبقاء في منطقة الشينجن لمدة 90 يوم كحد أقصي خلال فترة نصف العام اعتبارًا من اليوم الأول الذي يعبر فيه المرء الحدود بين الدولة العضو في اتفاقية الشينجن ودولة أخرى ليست عضوًا في اتفاقية الشينجن.
تأشيرات ذات صلاحية إقليمية محدودة LTV
يسمح هذا النوع من التأشيرات التي تم الحصول عليها لك بالسفر فقط في دولة شينجن التي أصدرت التأشيرة أو السفر في بعض الحالات الأخرى، والسفر إلى بعض دول شينجن المذكورة على وجه التحديد عند التقدم بطلب الحصول على التأشيرة. وبغض النظر عن دول شينجن المذكورة، لا تعتبر هذه التأشيرة المحددة صالحة لأي بلد من بلدان شينجن التي لم يتم تحديدها سلفًا. لا يمكن لحامل هذا النوع من التأشيرات الدخول أو العبور من خلال أي بلد آخر في اتفاقية شينجن لم يكن من البلدان المحددة باعتبارها الوجهة الأولي والنهائية. يتم إصدار هذا النوع من التأشيرات في حالات خاصة للغاية مثل الأسباب الإنسانية أو بموجب التزام دولي كاستثناء من نظام USV المشترك. يجوز التقدم بطلب الحصول على هذا النوع من التأشيرات للأفراد الذين ليس لديهم وثيقة سفر صالحة لكن عليهم السفر إلى منطقة شينجن في حالة طارئة من أي نوع كانت.

أنواع التأشيرات الأكثر شيوعا الى دول الشنغن
تأشيرة شنغن رجال الأعمال إلى أوروبا
تأشيرة شنغن زيارة الأقارب / الأصدقاء إلى أوروبا
تأشيرة شنغن طالب إلى أوروبا
تأشيرة شنغن السياحية إلى أوروبا
تأشيرة شنغن العمل إلى أوروبا
تأشيرة شنغن ترانزيت إلى أوروبا
تأشيرات الدخول لأقاليم محددة إلى أوروبا
تأشيرات وطنية إلى أوروبا
تأشيرات شنغن الموحدة لأوروبا

هل يمكن السفر الى بريطانيا بفيزا شنغن؟
لا ، المملكة المتحدة وأيرلندا ليسا دولتين من دول شنغن ولم تكونا جزءًا من الاتحاد الأوروبي منذ خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. لكل من هذه الدول سياسة التأشيرة الخاصة بها ، لذلك يلزم الحصول على تأشيرة منفصلة لهذه البلدان. كما أن التأشيرة أو تصريح الإقامة من هذه البلدان لا يمنح حق الوصول إلى منطقة شنغن.
فيزا شنغن تدخل كم دولة ؟
تتألف منطقة الشنغن من الدول الـ26 التالية: الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي: إسبانيا، إستونيا، ألمانيا، إيطاليا، البرتغال، بلجيكا، بولونيا، جمهورية التشيك، الدنمارك، سلوفينيا، السويد، فرنسا، فنلندا، لاتفيا، لوكسمبورغ، ليتوانيا، مالطا، المجر، النمسا، هولندا، اليونان.
ما هو الفرق بين فيزا شنغن وفيزا سياحة؟
وبالتالي يكون الفرق بين فيزا شنغن وفيزا السياحة هو أن فيزا شنغن تتيح لحاملها الدخول والسفر إلى منطقة الاتحاد الأوروبي والدول الأخرى الموقعة على الاتفاقية، ومع ذلك يمكن أن تكون فيزا السياحة واحدة من ضمن أنواع فيزا شنغن إذا كانت تمنح لحاملها حق الدخول بغرض السياحة
الفرق بين التأشيرة والفيزا؟

السفر إلى بعض الدول يتطلب وجود تأشيرة ومتطلبات لاستخراجها، سواء كنت تُسافر بغرض السياحة أو الدراسة أو العمل، فإليك أنواع التأشيرات.

قبل السفر إلى أي دولة سواء بغرض السياحة أو حضور المؤتمرات أو للعمل أو بغرض الدراسة يجب أن تعرف أولاً ما إذا كانت هذه الدولة تتطلب تأشيرة دخول أم لا، حيث هناك دول تطلب عند دخولها تأشيرة وأيضًا يوجد دول لديها اتفاقيات إعفاء من التأشيرة، ويمكن لبعض الدول المرور بينها بتأشيرة واحدة، كما يجب أيضًا تحديد نوع التأشيرة التي ترغب بها، وفي التقرير التالي نتعرف معًا على أنواع التأشيرات والفرق بين الفيزا والتأشيرة في السطور القادمة.

ما هي أنواع التأشيرات؟

عند السفر إلى بلد آخر من المهم أن يكون لديك النوع الصحيح من التأشيرة حيث يوجد في العديد من الدول تأشيرة منفصلة لأغراض مختلفة وتشمل أنواع التأشيرات الأكثر شيوعًا إلى ما يلي:

تأشيرة سياحية
تأشيرة عمل.
تأشيرة دراسية.
تأشيرة عائلية.
تأشيرة طبية.
وتسمح كل منهما لحاملها بدخول البلاد لأغراض معينة سواء للترفيه أو المشاركة في اجتماعات ومفاوضات العمل أو حضور المؤتمرات والمعارض، كما يوجد أيضًا تأشيرة للعبور للتوقف في بلد لفترة وجيزة في الطريق إلى وجهة أخرى وعادةً ما تكون هذه التأشيرة مطلوبة لمغادرة المطار بين الرحلات الجوية ومع ذلك في بعض البلدان يكون ذلك مطلوبًا حتى إذا بقى الراكب في المطار، وفيما يلي نتحدث عن أنواع التأشيرات بالتفصيل:

أنواع التأشيرات السياحية
التأشيرات السياحية هي وثائق سفر رسمية تصدر للزوار الأجانب لأغراض الترفيه على سبيل المثال إذا كنت من الهند أو من أي دولة عربية وترغب في زيارة الولايات المتحدة أو العكس، فعليك بتقديم طلب للحصول على تأشيرة سياحية.

إصدار التأشيرة إلكترونيًا.. خدمة سعودية للقادمين جوًا إلى المملكة
وتنظم كل دولة سياسة التأشيرات الخاصة بها للسياح و ستساعدك السفارات والقنصليات المقابلة في الحصول على تأشيرات للزيارات قصيرة الأجل ومن أنواع التأشيرات السياحية التي يمكنك استخراجها ما يلي:-

تأشيرة زيارة الفعاليات.
تأشيرة زيارة المضيف.
تأشيرة الزيارة الشخصية.
تأشيرة لحضور المهرجانات.
أنواع التأشيرات الدراسية
وهي تأشيرة تسمح للطلاب بالدراسة في دول أخرى ويوجد نوعين من هذه التأشيرة الأكثر شوعيًا كما يلي:-

تأشيرة ” F-1 “: يتم إصدار هذه التأشيرة للطلاب الذين يريدون البقاء بدوام كامل بغرض الدراسة في بعض الجماعات الدولية.
تأشيرة”M-1” : يتم إصدار هذه التأشيرة للطلاب الذين يريدون البقاء بدوام كامل بغرض دراسة التدريب المهني.
أنواع التأشيرات العمل
هناك عدة فئات من تأشيرات العمل تعتمد على الحالة المهنية لمقدم الطلب أو مجال نشاطه أو مؤهلات معينة، ويمكن لهذا النوع من التأشيرات تجديدها، وتأشيرة العمل هي واحدة من أهم أنواع التأشيرات التي يبحث عنها الكثير من الأشخاص، ومن أنواع التأشيرات للعمل ما يلي:-

تأشيرة زيارة عمل

وهذا النوع من التأشيرات إذا كان الشخص يسافر بهدف الأعمال التجارية وسوف يبقى لفترة لا تتجاوز 90 يومًا.

تأشيرة العمل الحر

تسمح تأشيرة العمل الحر بدخول البلد لإقامة قصيرة الأجل للمواطنين الأجانب الذين يعتزمون أداء أنشطة العمل الحر في إيطاليا أو الولايات المتحدة أو في أي دولة عربية وتكون الفترة لا تتجاوز الـ 90 يومًا.، كما يوجد أيضًا تأشيرة العمل الحر لمدة أكثر من 90 يومًا وهذا النوع من التأشيرات يسمح للمواطنين الأجانب بممارسة أنشطة العمل الحر لفترة طويلة.

تأشيرة العمل في مؤسسة

يسمح هذا النوع من أنواع التأشيرات للعمل في شركة أو مؤسسة لمدة محددة وغالبًا تزيد عن أكثر من 90 يومًا.

ما وراء مخاوف الأمريكيين من إلغاء البرتغال “التأشيرة الذهبية”؟

تأشيرة المهمة

تسمح تأشيرة المهمة الطويلة بدخول البلد للإقامة الطويلة الأمد للمواطنين الأجانب وأفراد أسرهم للذين يعملون في إدارة عامة أو منظمات دولية أو يشغلون منصبًا في الحكومة ويحتاجون إلى الذهاب لأسباب تتعلق بوظيفتهم العامة أو المرافق العامة.

قطع الإنترنت نهائياً في كافة انحاء العالم أكتوبر المقبل يثير الجدل

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد