شارك مدرب اللياقة البدنية، جاستن أغوستين، “طريقة عسكرية” معتمدة للنوم، يزعم أن 96% من الأفراد الذين يتقونها ينامون خلال دقيقتين من إغلاق أعينهم.

وأوضح جاستن، الذي وصف هذه التقنية بأنها “مذهلة”: “وفقا لبحثي، تم تطوير هذه التقنية بشكل أساسي للطيارين المقاتلين الذين يحتاجون إلى 100% من تركيزهم، والذي نعلم جميعا أنه يتناقص مع قلة النوم”.

أولا، أنت بحاجة إلى تهدئة جسمك والاسترخاء بشكل منهجي، بدءا من الرأس إلى أخمص القدمين وقال جاستن: ابدأ بإرخاء عضلات جبهتك، أرخ عينيك وخديك وفكك وركز على تنفسك، ثم تأكد من أن كتفيك غير متوترتين، أنزلها إلى أدنى مستوى ممكن وحافظ على ذراعيك إلى جانبك، بما في ذلك يديك وأصابعك.

تخيل هذا الإحساس الدافئ ينتقل من رأسك إلى أطراف أصابعك.

وخذ نفسا عميقا وأخرجه ببطء، مع إرخاء صدرك وبطنك وصولا إلى فخذيك وركبتيك وساقيك وقدميك.

وقال جاستن: “مرة أخرى، تخيل هذا الإحساس الدافئ يتدفق من قلبك إلى أصابع قدميك”.

ثم، قم بتصفية ذهنك من أي ضغوط.

وأوصى جاستن بالتفكير في سيناريوهين:

– الاستلقاء في زورق في بحيرة هادئة، ولا يوجد فوقك سوى سماء زرقاء صافية.

– الاستلقاء على أرجوحة مخملية سوداء في غرفة حالكة السواد.

وأضاف جاستن: “في أي وقت عندما تبدأ في التفكير في أي شيء آخر أو عندما تبدأ في تشتيت انتباهك، كرر هذه الكلمات لمدة عشر ثوان – “لا تفكر، لا تفكر”.

الحرمان من النوم.. آثار سلبية على الصحة الجسدية والنفسية

إذا كنت تعاني من اضطرابات النوم وتمضي الليل في التقلب من جهة لأخرى، فستشعر حتما في اليوم التالي بالتعب والإرهاق وضعف التركيز، وقد يتفاقم الوضع ويتسبب بحدوث مشكلات صحية خطيرة. لهذا السبب ينصح الخبراء بالحصول على 7 إلى 9 ساعات من النوم ليلا لتتجنب الآثار الصحية السيئة للحرمان من النوم.

الحرمان من النوم.. آثار سلبية على الصحة الجسدية والنفسية
الحرمان من النوم.. آثار سلبية على الصحة الجسدية والنفسية

العلامات الملحوظة للحرمان من النوم ما يلي:

النعاس المفرط

التثاؤب المتكرر

الغضب

التعب أثناء النهار

الإفراط بتناول الطعام وبالتالي زيادة الوزن

 

آثار طويلة المدى للحرمان من النوم

يحتاج الجسم إلى النوم ، تماما كما يحتاج إلى الهواء والطعام ليعمل في أفضل حالاته. أثناء النوم، يشفي الجسم نفسه ويعيد توازنه الكيميائي. وبدون قسط كافٍ من النوم، لن يعمل الدماغ والجسم بشكل طبيعي. الأمر الذي يؤدي بدوره أيضا إلى انخفاض جودة حياتك بشكل كبير.

فالحصول على أقل من 7 ساعات من النوم بشكل منتظم يمكن أن يؤدي في النهاية إلى عواقب صحية تؤثر على جسمك بالكامل، فقد وجدت إحدى الدراسات السابقة أن قلة النوم في الليل يزيد من خطر الموت المبكر.

تأثير قلة النوم على الجهاز العصبي المركزي

أثناء النوم تتشكل مسارات بين الخلايا العصبية في الدماغ، والتي تساعد بدورهاعلى تذكر المعلومات. ويؤدي الحرمان النوم إلى إرهاق الدماغ وتعطيل تشكل هذه المسارات، والطريقة التي يرسل بها الجسم المعلومات ويعالجها.

كما يؤثر الحرمان من النوم أيضا سلبا على قدراتك العقلية وحالتك العاطفية. وقد تشعر بالضيق والتقلبات المزاجية. كما يمكن أن تؤدي إلى اتخاذ قرارات متسرعة وخاطئة.

وإذا استمر الحرمان من النوم لفترة طويلة، فقد تبدأ بالهلوسة، رؤية أو سماع أشياء ليست موجودة بالفعل، بالإضافة إلى مخاطر نقسية مثل الاكتئاب والأفكار الانتحارية أخرى.

الامراض التي بسببها قلة النوم
اضطرابات النوم خلال شهر رمضان
 

الحصول على ليلة نوم هادئة تمنح الفرد المزيد من الطاقة وتساعد على الحفاظ على صحة جيدة على المدى الطويل أيضًا.

ويستطيع الجسم التعامل عادة مع السهر في بعض الأحيان حتى وقت متأخر، ولكن أحيانًا قد ينام الشخص ساعات أقل من الطبيعي، وهو ما يؤثر عليه بشكل سلبي، ونستعرض إليكم في السطور التالية تأثير قلة النوم على الصحة، وفق ما جاء في “Everydayhealth”.

وفقًا لإرشادات الأكاديمية الأمريكية لطب النوم وجمعية أبحاث النوم، يجب على البالغين النوم سبع ساعات أو أكثر في الليلة على الأقل من أجل صحة مثالية، وعدم تحقيق ذلك يتسبب في تعرض الفرد للمشكلات التالية:

1- الاكتئاب والقلق

تشير الأبحاث إلى أن الأشخاص الذين يعانون من الأرق المزمن لديهم معدل أعلى من الاكتئاب والقلق مقارنة بالأشخاص الذين لم يتم تشخيصهم بالأرق.

ويعتبر الأرق عامل خطر مستقل للإصابة بالاكتئاب لدى الأشخاص من جميع الأعمار، وفي بعض الأحيان، تكون هناك حاجة إلى علاجات منفصلة للمساعدة في مشاكل النوم والقلق أو الاكتئاب ، ولكن في بعض الحالات يمكن أن يساعد تحسين النوم في تحسين الحالة المزاجية أيضًا.

2- السكري من النوع 2

قلة النوم الجيد أو قصر مدة النوم مرتبطة بضعف التحكم في نسبة السكر في الدم لدى الأشخاص المصابين بداء السكري وغير المصابين به، إذ يمكن لقلة النوم أن تزيد من خطر الإصابة بمرض السكري أيضًا.

وجدت إحدى الدراسات الحديثة، أن الأرق قد يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 بنسبة تصل إلى 17%.

اقرأ أيضًا: أفضل 5 طرق للنوم.. تعرف عليها

3- زيادة الوزن والسمنة

تشير الأبحاث المعملية إلى أن عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم يمكن أن يؤدي إلى تغيرات أيضية مرتبطة بالسمنة. ووجدت الدراسات القائمة على الملاحظة التي تبحث في مدة النوم ومعدلات السمنة وجود صلة بين اضطراب التمثيل الغذائي المزمن وعدم الحصول على قسط كافٍ من الراحة المنتظمة، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC).

4- ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والسكتة الدماغية

أظهرت الدراسات التي أجريت على مجموعات كبيرة من الأشخاص التي قارنت قلة النوم ومشاكل النوم بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية أن النوم السيئ مرتبط بمشاكل القلب، وفقًا لمؤسسة القلب، حددت دراسة نُشرت في يونيو 2020 آلية محتملة يمكن من خلالها أن يكون النوم السيئ ضارًا بالقلب؛ وأظهرت أن تجزؤ النوم أي الاستيقاظ المتكرر خلال الليل الذي يعطل النوم، كان مرتبطًا بالتعرض لالتهاب في الشرايين.

هناك أيضًا أدلة تربط بين اضطرابات النوم بمشاكل القلب، فالأشخاص الذين يعانون من انقطاع النفس الانسدادي النومي (OSA) لديهم مخاطر أعلى للإصابة بارتفاع ضغط الدم والنوبات القلبية والسكتة الدماغية.

5- مشاكل الكلى

الرابط بين النوم وصحة الكلى لم يتم إثباته بقوة مثل الصلة بين النوم والحالات المزمنة الأخرى، فعلى الرغم من أن هناك بعض الدراسات الأولية، إلا أن العلاقة بحاجة إلى مزيد من الاستكشاف، لكن ارتبط الأرق المزمن بأمراض الكلى المزمنة وتطورها.

6- الاضطرابات المعرفية

الإصابة الناجمة عن قلة النوم أو قلة النوم لا تظهر على الفور، ولكنها قد تؤدي إلى تغييرات تبدو لاحقًا في الحياة، مثل مرض ألزهايمر واضطرابات العمليات المعرفية.

7- ضعف وظيفة المناعة

عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم الجيد يمكن أن يؤثر على الجهاز المناعي، وهناك دلائل على أن الحصول على قسط وافر من النوم يمكن أن يفيد الجهاز المناعي وأن ضعف النوم مرتبط بالتعرض للعدوى.

تسعة أعراض خطيرة تنجم عن قلة النوم!

مخطئ من يعتقد أن قلة النوم يمكن تعويضها لاحقا. فالأضرار الناجمة عن ذلك هي مباشرة ومستمرة مهما حاول الإنسان تداركها فيما بعد. وتكفي ليلة واحدة لا نحصل فيها على قسط واف من النوم لإحداث اضطرابات عصبية ونفسية، خاصة إذا كنّا نعمل في اليوم الموالي، وفقا لتصريحات الدكتور هانس-غونتر فييس، رئيس المعهد الألماني لطب النوم (DGSM)، أدلى بها لوسائل الإعلام الألمانية.

لكن متى يمكننا القول إننا حصلنا عن القسط الكافي من النوم؟ وهل يمكن حساب ذلك بالساعات؟

يرد الخبير الألماني والذي ألف كتابا حول الموضوع بعنوان “النوم يحقق المعجزات”، بالقول إنه لا يمكن تحديد ذلك بالساعات، وإنما العامل المحدد هو الجينات، ما يعني أن كل واحد منّا عليه مراقبة جسده لاستخلاص عدد الساعات التي يحتاجها للنوم. ومع ذلك هناك معدل تقريبي يقدر بسبع ساعات من النوم للرجال، فيما تحتاج النساء إلى عشرين دقيقة إضافية.

متى تصبح قلة النوم خطرة؟

هذا السؤال لا يمكن الإجابة عليه بحسم.مع ذلك ينصح الخبراء مَن واجه مشاكل في النوم ثلاث مرات في الأسبوع ولمدة شهر، بالذهاب فورا إلى الطبيب.

بالطبع قلة النوم تدخل ضمن مشاكل العصر الحديثة، وهي أكثر شيوعا في الدول المتقدمة، حيث ضغوطات العمل أكثر حدة، مقارنة بالمجتمعات الأخرى. لكن انتشار الهواتف الذكية أثر بدوره على جودة النوم، وذلك على مستوى عالمي، حتى بات الهاتف الذكي عاملا “تخريبيا” للنوم الصحي، وذلك بسبب “معدل الضوء الأزرق للشاشات الذي يؤثر سلبا على إفراز هرمون ميلاتونين” المسؤول عن النوم، وفق الأطباء.

ويمكن تلخيص الأضرار الناجمة عن قلة النوم في تسع نقاط:

ضعف الجهاز المناعي

قلة النوم بمعدل ساعتين طيلة أسبوعين كافية لإحداث خلل في الجهاز المناعي. من الأعراض الشائعة التعرض لنزلة البرد باستمرار. ويقول الدكتور فييس إنه وفق دراسات أجريت في معهده “كل شخص من اثنين يتعرض لنزلة برد بسبب قلة النوم”.

ضعف المردودية

قلة النوم تؤثر بشكل مباشر على القدرات الذهنية للمرء وتحدّ منها. هذا ما تظهره جليا الإحصائيات الرسمية والتي تشير إلى أن أعداد ضحايا حوادث السير بسبب ضعف التركيز أعلى بكثير من تلك التي يكون سببها تناول المشروبات الكحولية عند قيادة السيارة.

الزيادة في الوزن

قلة النوم تحدث اضطرابات في الهرمونات، ما يتسبب في زيادة الوزن. كما أن قلة النوم تنمي الرغبة في تناول الطعام، والسبب الزيادة في إفراز هرمون “غريلين” المسؤول عن الإحساس بالجوع.

الذبحة الصدرية

عودة إلى الدكتور هانس-يورغن فييس الذي يؤكد أن “العديد من الدراسات أظهرت أن مشاكل النوم تتسبب في أمراض الأوعية الدموية والشرايين، كما أنها تحدث اضطرابات في الضغط وفي ضربات القلب، وفي حالات قصوى، تتسبب في الذبحة الصدرية.

تنامي أوجاع الرأس والشقيقة

هورمون الكورتيزول يفرزه الجسم في حالات التوتر، ولأن قلة النوم تحدث التوتر فمن الطبيعي أن نسبة هذا الهرمون ترتفع في الجسم.

النتيجة: آلام في الجسم. الخطير أن هذا الهرمون يمنع الإنسان من النوم، وهكذا ننزلق في مطب لا يمكن الخروج منه إلا بمساعدة طبية.

مشاكل نفسية

من الأعراض المعتادة لقلة النوم الاضطرابات النفسية والاكتئاب ولدى البعض حالات الخوف المرضي. ويصنف الأطباء اضطرابات النوم في صدارة أعراض أمراض الاكتئاب، وقد يختفي الأمر عند معالجة الاكتئاب أو العكس.

تلف العضلات

هذا الكلام يوجه خاصة للشباب فمن يريد تربية العضلات عليه أيضا أن يذهب للنوم مبكرا. عكس ذلك فإن هرمون تيستوسترون المسؤول عن بناء عضلات الجسم يتراجع بقوة.

الموت المبكر

قلة النوم ترفع من خطر الموت المبكر. لكن كيف ذلك؟ الأطباء يربطون بين خطر الموت المبكر وساعات النوم العميق، التي تمثل المرحلة الثالثة في مسار النوم. لأن الجسم لا يصل إلى مستوى الراحة المنشود كما أن الأمراض المذكورة آنفا من شأنها وفي حال أصيب المرء بإحداها الزيادة من خطر الموت المبكر. وهذا أيضا ينطبق على الأشخاص الذين يبالغون في النوم.

دراسة حديثة تربط بين النوم السيء والربو

دراسة حديثة تربط بين النوم السيء والربو
دراسة حديثة تربط بين النوم السيء والربو

في نتيجة يتوقع أن تساعد كثيرا في الوقاية من أحد الأمراض المزمنة، توصلت دراسة حديثة إلى وجود صلة بين قلة النوم والربو. الدراسة أظهرت أيضا فوائد النوم في الوقاية من الربو، والذي يعاني منه 300 مليون شخص حول العالم.

يعاني نحو 300 مليون شخص حول العالم من الربو. ويؤثر هذا المرض المزمن على حياة الشخص المصاب به، إذ قد يجد صعوبة في ممارسة الرياضة، ويعاني من ضيق التنفس والسعال وضيق الصدر وغيرها من الأعراض، التي ربما تزداد حدتها ليلا.

ومنذ سنوات طويلة، يحاول خبراء الصحة معرفة الكثير عن هذا المرض من أجل التعامل معه بشكل جيد للغاية، وإيجاد علاج فعال له. ويبدو أن هناك بعض التفاصيل الجديدة عن الربو، الذي يصيب الأطفال والبالغين على حد سواء.

فقد توصلت دراسة حديثة إلى أن أنماط النوم السيئة قد تزيد من خطر الإصابة بالربو. فيما يقلل الاستمتاع بنوم جيد وبشكل منتظم من الإصابة بالربو، وفق ما أشار إليه موقع صحيفة “الغارديان” البريطانية، نقلا عن المجلة العلمية “BMJ Open Respiratory Research”.

وقالت الدكتورة إريكا كينيغتون رئيسة الأبحاث والابتكار في الجمعية الخيرية للربو والرئة في المملكة المتحدة “تشير هذه الدراسة إلى وجود صلة بين الربو وعدم الحصول على قسط كاف من النوم”، وأضافت: “لكن من السابق لأوانه القول إن علاج قلة النوم يمكن أن يقلل من خطر إصابة شخص ما بالربو”.

نصائح بسيطة لنوم عميق

في المقابل، يمكن اتباع مجموعة من الخطوات البسيطة والفعالة للحصول على قسط وافر من النوم، حسب مجلة “فيت فور فان” الألمانية المتخصصة. أما عن بعض هذه الخطوات فهي:

ممارسة اليوغا أو التأمل قبل النوم

تجنب القهوة والمشروبات الغازية في المساء

تجنب القيلولة الطويلة بعد فترة الظهيرة

الحفاظ على مواعيد ثابتة للذهاب للفراش

والابتعاد ما أمكن عن الأجهزة الإلكترونية ليلا لما لها من تأثير سيء على النوم، وفق نفس المصدر.

مسببات القلق

إذا ما لم نستطع النوم، فعادة ما نكون نحن السبب في ذلك. فالإجهاد والصخب يمنعان جسدنا من الخلود إلى الراحة. ولهذا علينا أن نطور طقوسا ليلية، تساعدنا على النوم الصحي.

انتبه لـ”فيتامين الشمس”.. قلة النوم إحدى أدلة نقصه وهذه الأطعمة تزيده

يلعب فيتامين D دورًا مهمًا في كيفية عمل الجسم، وهو ضروري لجهاز المناعة وللمحافظة على صحة العظام والقلب؛ وإذا لم نحصل على ما يكفي منه، فقد تعمل هذه الأنظمة بفعالية أقل.

الامراض التي تسببها قلة النوم
الامراض التي تسببها قلة النوم

وعلاوة على ذلك، يقول موقع Nebraska Health إن نقص فيتامين D يمكن أن يسبب مجموعة من الأعراض، حتى إنه يمكن أن يقلل من جودة النوم.

وتشير إحدى الدراسات إلى أن واحدة من علامات نقص فيتامين D قد تكون قلة النوم، حيث وجد الباحثون أن نقص الفيتامين مرتبط بـ “قصر مدة النوم وبنوعية النوم السيئة”.

وقالت الدكتورة ميندي لاسي، مقدمة الرعاية الصحية: “معظم المرضى الذين يعانون من نقص فيتامين D لا يعانون من أعراض، ولكن إذا كنت مرهقًا، أو تؤلمك عظامك، أو لديك ضعف في العضلات أو تغيرات مزاجية، فهذا مؤشر على أن شيئًا ما قد يكون غير طبيعي في جسمك”.

وتشمل الأمثلة الأخرى لأعراض نقص فيتامين D، الآتي: “إعياء، ألم أو وجع في العظام، والشعور بالاكتئاب أو الحزن، تساقط الشعر، ضعف العضلات، فقدان الشهية، الإصابة بالمرض بسهولة أكبر، جلد شاحب”.

وأضافت: “إذا بدا لك أي من هذه الأعراض مألوفًا، فراجع الطبيب والذي سيقوم بإجراء اختبار للتحقق من مستويات فيتامين D”، وفق ما نقلت “روسيا اليوم”.

ما الذي تفعله إذا كنت تعاني من نقص الفيتامين؟

إذا تم تشخيصك على أنك تعاني من نقص فيتامين D، فهناك طرق عدة لزيادة مستويات الفيتامين بما في ذلك المكملات الغذائية والطعام، وتشمل الأطعمة الغنية بفيتامين D: “الأسماك الزيتية، اللحم الأحمر، الكبد، صفار البيض، الأطعمة المدعمة بالفيتامين”.

وفيما يتعلق بكمية فيتامين D التي يجب أن يتناولها شخص ما، تقول هيئة الخدمات الصحية الوطنية: إن البالغين يجب أن يتناولوا 4000 وحدة دولية (100 ميكروغرام) من فيتامين D يوميًا كحد أقصى.

وإذا تناولت جرعة زائدة من فيتامين D، فقد يكون لذلك عواقب أيضًا، حيث تقول هيئة الخدمات الصحية الوطنية: إن تناول الكثير من مكملات فيتامين D على مدى فترة طويلة من الزمن يمكن أن يتسبب في زيادة الكالسيوم في الجسم (فرط كالسيوم الدم)، وهذا يمكن أن يضعف العظام ويتلف الكلى والقلب”.

وإذا اخترت تناول مكملات فيتامين D، فإن 10 ميكروغرام يوميًا ستكون كافية لمعظم الناس، وهذا ينطبق على البالغين، بمن فيهم النساء الحوامل والمرضعات وكبار السن والأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 11 و17 عامًا، وإذا أوصى طبيبك بتناول كمية مختلفة من فيتامين D، فعليك اتباع نصائحه.

وبينما يمكن تناول جرعة زائدة من فيتامين D من خلال تناول الكثير من المكملات الغذائية، إلا أنه لا يمكن الحصول على جرعة زائدة من خلال ضوء الشمس؛ حيث تنتج أجسامنا فيتامين D من خلال التعرض لأشعة الشمس، وهو ما منح الفيتامين صفة “فيتامين أشعة الشمس”، إلا أنه خلال الخريف والشتاء، لا يمكننا إنتاج ما يكفي من فيتامين D بهذه الطريقة.

آثار السهر على الجسم والوجه وأشهر 3 فوائد عجيبة للسهر

آثار السهر جمة عبر محيط بالتفصيل، السهر يمكن أن يكون من أجل مشاهدة فيلم أو مسلسل ما أو للدراسة أو للقراءة، لكل على الرغم من ذلك فإن أضراره عديدة ومع ذلك فقد اختلف الكثير من العلماء عن آثار السهر فمنهم من يظن أن لها أضرار عدة، ومنهم من يظن أن له فوائد عدة، ولكن الرأي الأغلب والمتفق عليه أن السهر ضار جدًا بالصحة ويسبب العديد من الأمراض.

آثار السهر على الجسم

آثار السهر على الجسم
آثار السهر على الجسم

 اليابان تقدم لك كبسولة “النوم واقفا”

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد