ترأس رئيس الوزراء مجلس الوزراء محمد شياع السوداني اليوم السبت، جلسة استثنائية لمجلس الوزراء بمناسبة يوم الشباب العالمي وذكر بيان للمكتب الإعلامي لرئيس الوزراء ورد لصحيفة العراق على ، أن “الجلسة ستناقش عدداً من المقترحات والأفكار التي تقدم بها الشباب في مؤتمر حوار الشباب، الذي عُقد في بغداد مؤخراً”.

*عن اليوم العالمي للشباب

وتحتفل الأمم المتحدة اليوم باليوم العالمي للشباب الذي تم تدشينه وإطلاق فكرته قبل اثنين وعشرين عامًا من اليوم بهدف تذكير العالم بدور الشباب والتزامات الدول تجاههم باعتبارهم عماد الأمم وأساس مشروعاتها الثقافية والاجتماعية، فضلاً عن كونهم الفئة الأكثر احتياجًا للاهتمام لحساسية المرحلة التي يعيشونها المليئة بالطاقة التي لو أحسن استغلالها لساهمت في نهضة الأمم.

ويطلق على اليوم العالمي للشباب اسم آخر في بعض الأحيان واليوم الدولي للشباب وقد تم إطلاقه في الأساس للتوعية من قبل الأمم المتحدة، فى 12 أغسطس من عام 2000، والغرض من هذا اليوم هو لفت الانتباه إلى مجموعة معينة من القضايا الثقافية والقانونية المحيطة بالديموجرافية المهددة بالانقراض.

وقد اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة في عام 1999 تاريخ 12 أغسطس يومًا دوليًا للشباب ليكون بمثابة احتفاء سنوي بدور الشابات والشبان باعتبارهم شركاء أساسيين في التغيير، وكذلك ليكون بمثابة فرصة لإذكاء الوعي بالتحديات والمشاكل التي تواجه شباب العالم.

ووفقا لمنظمة اليونسكو يعيش في العالم اليوم ما يقارب 1٫8 مليار شاب وشابة تتراوح أعمارهم بين 10 و24 عاماً، وهو أكبر عدد وصل إليه عدد الشباب في العالم على الإطلاق، كما يعيش واحد من بين كل 10 أطفال في العالم في مناطق النزاع، وهناك 24 مليون طفل منهم غير ملتحقين بالمدارس، وقد أدّت حالة عدم الاستقرار السياسي والتحديات التي تشوب سوق العمل ومحدودية المشاركة في الحياة السياسية والمدنية إلى زيادة عزلة الشباب في المجتمعات.

اكدت الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق، جينين بلاسخارت، اليوم السبت، الحاجة الى اشراك الشباب في العديد من القضايا الاخرى المحورية لمستقبل هذا البلد.

بلاسخارت
بلاسخارت
وقالت بلاسخارت، في بيان بمناسبة اليوم العالمي للشباب 2023: “يشكل الشباب 60 في المائة من سكان العراق.. الحاجة الى إشراكهم في العراق الأخضر، والعديد من القضايا الأخرى المحورية لمستقبل هذا البلد”.

وأضافت: “واضحة تماماً، سواء اعجب زملائي في الجيل ذلك ام لا: سيقود الشباب الطريق قريباً جداً ، و يجب ان تسمع اصواتهم”.

اليوم العالمي للشباب.. كيف تجدد حياتك وتحقق هدفك قبل مرحلة الشيخوخة؟

قد يكتشف البعض بعد مرور قطار العمر بهم بأنهم لم يتحركوا ساكناً ولم يحققوا شيئاً في حياتهم، وأن أيامهم كلها كانت عبارة عن روتين ممل، فيشعرون بالندم على ضياع مرحلة الشباب في اللا شيء، لهذا بمناسبة اليوم العالمي للشباب، نستعرض في هذا التقرير، نصائح تساعدك على تغيير حياتك وتحقيق هدفك قبل مرحلة الشيخوخة حتى لا تندم بعد ذلك، وفقاً لما ذكره موقع ” wikihow”.

كيف تجدد حياتك وتحقق هدفك؟

إذا كنت تريد أن تتمتع بحياة ذات معنى، فإن الخطوة الأولى هي فهم رؤيتك لنفسك والعالم من حولك، من خلال مراجعة أحداث حياتك الماضية، ومتى شعرت بأنك قوى أو سعيد والمصاعب التي واجهتها وكيف تغلبت عليها؟ حيث يمكن أن يساعدك تدوين سرد موجز لحياتك في فهمها جيداً وفهم نفسك.

حدد هدفك في الحياة

إذا كنت ترغب فى أن تجعل حياتك هامة، يجب أن تحدد هدفك الذى تسعى لتحقيقه في حياتك، واسأل نفسك كيف تصنع فرق في هذا العالم؟ وماهى المهنة التي تحبها وترى شغفك فيها ومن خلال تستطيع تحقيق آثر جيد في هذا العالم؟ وبإجابتك سوف تحدد هدفك وما الأدوات التي تحتاج إليها لتحقيق هذا الهدف.

نظم وقتك

ولتحقيق هدفك الذى تسعى إليه يجب أن تنظم وقتك طوال اليوم، من خلال وضع جدول يساعدك على تحقيق ذلك.

طور نفسك

ولتحقيق هدفك الذى تسعى إليه، يجب أن تطور نفسك من خلال التعرف على مهارات جديدة وقراءة كل مايهم المجال الذى ترغب في العمل به حتى تكتسب الكثير من الخبرات في مجالك المهنى حتى تحقق ذاتك وتصل للمنصب الذى تحلم به.

كون علاقات صداقة

الإنسان بطبعه كائن إجتماعى، لذلك عليك أن تكون علاقات صداقة مع من حولك وخاصة مع زملائك حتى تستفيد من خبراتهم في مجالك المهنى وتتعاون معهم في تنفيذ الكثير من الأفكار وتساعدهم بخبراتك أيضاً كما عليك ألا تنسى تقوية علاقتك بأفراد عائلتك حتى تشعر بالونس والسعادة معهم.

تطوع في الأعمال الخيرية

التطوع في الأعمال الخيرية يساعد على تعزيز المشاعر الإيجابية ويجعلك تشعر بالسعادة وبقيمتك في الحياة من خلال مساعدة المحتاجين.

ابحث عن سعادتك

وبعد كل ما سبق لا تنسى تحسين حالتك النفسية، حتى تستطيع أن تستمر في الحياة وتحقق هدفك المنشود، لذلك عليك بالبحث عن كافة الوسائل التي تجعلك تشعر بالسعادة وأعمل على تنفيذها حتى تتحسن حالتك النفسية.

22 عامًا على بدء الاحتفال باليوم العالمي للشباب . 

ووفقا لمنظمة اليونسكو يعيش في العالم اليوم ما يقارب 1٫8 مليار شاب وشابة تتراوح أعمارهم بين 10 و24 عاماً، وهو أكبر عدد وصل إليه عدد الشباب في العالم على الإطلاق، كما يعيش واحد من بين كل 10 أطفال في العالم في مناطق النزاع، وهناك 24 مليون طفل منهم غير ملتحقين بالمدارس، وقد أدّت حالة عدم الاستقرار السياسي والتحديات التي تشوب سوق العمل ومحدودية المشاركة في الحياة السياسية والمدنية إلى زيادة عزلة الشباب في المجتمعات.

أيام الشباب في الدول

أنغولا
تحتفل أنغولا بيوم الشباب في 14 أبريل.

الجزائر
تحتفل الجزائر بيوم الشباب في 5 جويلية الموافق لعيد الاستقلال.

الكاميرون
اليوم الوطني للشباب هو عطلة رسمية في الكاميرون يوم 11 فبراير.

الصين
يوم الشباب في الصين هو 4 مايو. تم العمل به عام 1949 كبداية احتفالات حركة الرابع من مايو.

الهند
تحتفل الهند بهذا اليوم في 12 يناير في ذكرى سوامي فيفكاناندا.

إيران
تحتفل إيران بيوم الشباب في الحادي عشر من شعبان في ذكرى مولد علي بن الحسين، أكبر أبناء الإمام الحسين قد استشهد بكربلاء، وذلك في ربط بين المناسبات القومية بالأحداث الإسلامية.

المغرب
يوم الشباب في المغرب هو 9 يوليو

سنغافورة
الأحد الأول من يوليو هو يوم الشباب في سنغافورة.

جنوب أفريقيا
تحتفل جنوب أفريقيا بيوم الشباب في 16 يونيو في ذكرى اضطرابات سويتو.

تركيا
يوم الشباب والرياضة في تركيا هو 19 مايو.

تونس
عيد الشباب في تونس تم تحويله إلى يوم 14 يناير بعد اندلاع الثورة التونسية وعزل الرئيس زين العابدين بن علي في ذلك التاريخ من عام 2011 بعد أن كان يحتفل به يوم 21 مارس أي اليوم الموالي للاحتفال بعيد الاستقلال.

فنزويلا
يوم الشباب في فنزويلا هو 12 فبراير

يوغسلافيا
كانت يوغوسلافيا تحتفل بيوم الشباب في 25 مايو، وهو ذكرى مولد جوزيف بروز تيتو.

مصاب بـ”شلل رباعي” يتخطى السادس الاحيائي بمعدل عالي.. هذه قصته

 

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد