تخطى إلى المحتوى

9 فوائد مذهلة لأوراق الريحان تعرف عليها !

9 فوائد مذهلة لأوراق الريحان

الريحان هو أحد أقدم الأعشاب المعروفة للبشرية، ويشتهر بخصائصه العلاجية والصحية القيمة في جميع أنحاء العالم تشمل أنواع الريحان المتنوعة العديدة الريحان الحلو وريحان الليمون والريحان الإيطالي أو المجعد والريحان التايلاندي وريحان أوراق الخس.

تختلف رائحة ونكهة الريحان حسب تركيز الزيوت الطيارة الأساسية، التي تشمل السيترونيلول والجيرانيول واللينالول، والبينين والتيربينول.

بحسب ما نشره موقع New Delhi TV، تساعد أوراق الريحان في تعزيز أداء الكثير من أعضاء الجسم، بداية من الأمعاء الصحية إلى المناعة الأقوى، بالإضافة إلى ما يلي:

1. مفيد لعملية الهضم

1. مفيد لعملية الهضم
1. مفيد لعملية الهضم

وفقًا لكتاب”Healing Foods”، يمكن أن يسهل الريحان عملية الهضم المثالية. ويشير الكتاب إلى أن “الريحان يقوي الجهاز الهضمي والجهاز العصبي ويمكن أن يكون علاجا جيدا للصداع والأرق”، بفضل الأوجينول الموجود في الأوراق الذي يعمل كمضاد للالتهابات في الجهاز الهضمي. يساعد الريحان على توازن الحمض داخل الجسم ويعيد مستوى الرقم الهيدروجيني المناسب للجسم.

2. مضاد للالتهابات

يمكن أن يكون الريحان وخصائصه القوية المضادة للالتهابات علاجًا لمجموعة متنوعة من الأمراض والاضطرابات. تساعد الزيوت العطرية القوية، بما في ذلك الأوجينول والسيترونيلول واللينالول، على تقليل الالتهاب من خلال خصائصها المثبطة للإنزيم. وتساعد خصائص الريحان المضادة للالتهابات في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والتهاب المفاصل الروماتويدي وحالات التهاب الأمعاء. كما يمكن أن يؤدي تناول الريحان إلى تهدئة الحمى والصداع والتهاب الحلق والبرد والسعال والأنفلونزا.

3. مكافحة الجذور الحرة

وفقًا لكتاب”Healing Foods”، تحتوي أوراق الريحان على مجموعة من مضادات الأكسدة الطبيعية، والتي يمكن أن تساعد في حماية أنسجة الجسم من أضرار الجذور الحرة، التي تسبب الإجهاد التأكسدي للجسم والمزيد من الضرر للخلايا. لتقليل الإجهاد التأكسدي في الجسم، يجب زيادة تناول مضادات الأكسدة. يحتوي الريحان على اثنين من مضادات الأكسدة المهمة القابلة للذوبان في الماء، المعروفة باسم أورينتين وفيسينيناري. تعمل مضادات الأكسدة أورينتين وفيسينيناري على تقوية جهاز المناعة وحماية البنية الخلوية والحمض النووي وتأخير آثار شيخوخة الجلد.

4. صحة البشرة

يساعد زيت الريحان القوي على تنظيف البشرة من الداخل، ويعد خيارًا ممتازًا لأصحاب البشرة الدهنية. كما أنه يساعد على إزالة الأوساخ والشوائب التي تسد المسام. يمكن صنع عجينة من أوراق الريحان ومعجون خشب الصندل وماء الورد، ثم توضع على الوجه لمدة 20 دقيقة ثم يتم الشطف بالماء البارد. وتساعد خصائص الريحان القوية المضادة للالتهابات وللميكروبات على منع تكوين حب الشباب.

5. الوقاية من الاكتئاب

يساعد زيت الريحان الأساسي في إدارة الاكتئاب والقلق أيضًا. ويُعتقد أن الريحان يحفز الناقلات العصبية التي تنظم الهرمونات المسؤولة عن إحداث السعادة والطاقة. يعتبر الريحان بمثابة أداة تكيف قوية أو عامل مضاد للإجهاد. تساعد خصائصه المضادة للالتهابات والمعززة للمناعة في إدارة التوتر أيضًا.

6. إدارة مرض السكري

يمكن أن يؤدي تناول الريحان إلى بطء إطلاق السكر في الدم، وهو أمر ضروري للغاية لمرضى داء السكري. كما تحتوي أوراق الريحان على زيت عطري يساعد على خفض مستويات الدهون الثلاثية والكوليسترول، وهو عامل خطر دائم بين مرضى السكري.

10 أطعمة ومشروبات ترفع مستويات السكر في الدم.. احذروها
 

7. تعزيز وظائف الكبد وطرد السموم
إن خصائص الريحان القوية للتخلص من السموم يمكن أن تفعل المعجزات لصحة الكبد. يلعب الكبد دورًا حاسمًا في عملية التمثيل الغذائي. ويمكن أن يساعد الريحان على منع تراكم الدهون في الكبد بما يحافظ على صحته.

8. تعزيز صحة الأمعاء

يسهم الريحان في استعادة مستويات الحموضة الطبيعية للجسم ويغذي البكتيريا الصحية داخل البكتيريا المعوية.

9. علاج اضطراب البطن

يُنظر إلى زيت الريحان المتطاير كعلاج تقليدي لعلاج مجموعة متنوعة من مشاكل البطن، من بينها عسر الهضم. يمكن أن يساعد استهلاك الريحان في تقليل الانتفاخ واحتباس الماء، ويحفز فقدان الشهية، ويعالج الارتجاع الحمضي أيضًا.

6 فوائد لدقيق جوز الهند لاتعد و لاتحصى

6 فوائد لدقيق جوز الهند لاتعد و لاتحصى 
6 فوائد لدقيق جوز الهند لاتعد و لاتحصى

يوفر التحول إلى استخدام دقيق جوز الهند بديل الدقيق القمح التقليدي، فوائد صحية ويفتح الأبواب أيضًا أمام إمكانيات جديدة في المطبخ لأولئك الذين يبحثون عن مكونات بديلة ومغذية. بحسب ما نشره موقع WIO News، يتميز دقيق جوز الهند بما يلي:

1. خيار خال من الغلوتين

إن دقيق جوز الهند خالٍ من الغلوتين بشكل طبيعي، مما يجعله خيارًا ممتازًا لأولئك الذين يعانون من حساسية الغلوتين أو مرض الاضطرابات الهضمية. ويسمح بالاستمتاع بالمخبوزات دون الحاجة إلى الاقتصار على الخالية من الغلوتين فقط.

2. غني بالألياف

يعتبر دقيق جوز الهند مصدرًا غنيًا بالألياف الغذائية. يمكن أن يساعد المحتوى العالي من الألياف في عملية الهضم وتعزيز الشعور بالامتلاء والمساعدة في تنظيم مستويات السكر في الدم. إنه خيار رائع لأولئك الذين يتطلعون إلى زيادة تناولهم للألياف.

3. غني بالمغذيات

يمتلئ دقيق جوز الهند بالعناصر الغذائية، بما يشمل البروتين والدهون الصحية والفيتامينات والمعادن المختلفة. يعتبر دقيق جوز الهند إضافة قيمة غذائيًا إلى الوصفات، مما يساهم في اتباع نظام غذائي متكامل ومتوازن.

4. تنظيم نسبة السكر في الدم

السكري

السكري

بسبب انخفاض مؤشر نسبة السكر في الدم في دقيق جوز الهند، فإنه يمكن أن يساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم. يعد دقيق جوز الهند خيارًا مناسبًا للأفراد المصابين بداء السكري أو أولئك الذين يتطلعون إلى إدارة مستويات السكر في الدم.

بالمقارنة مع دقيق القمح التقليدي، فإن دقيق جوز الهند يحتوي على نسبة أقل من الكربوهيدرات. يمكن أن يكون هذا مفيدًا لأولئك الذين يتبعون نظامًا غذائيًا منخفض الكربوهيدرات أو حمية الكيتو، مما يساعد على التحكم في مستويات السكر في الدم ودعم إدارة الوزن.

6. استخدامات متعددة

يمكن أن يكون دقيق جوز الهند مكونًا متعدد الاستخدامات في الأطباق الحلوة والمالحة. فهو يضيف نكهة جوز الهند ويمكن استخدامه في مجموعة متنوعة من الوصفات، بدءًا من المخبوزات وحتى أطباق اللحوم والخضراوات، مما يوفر لمسة فريدة للإبداعات في الطهي.

أوراق الجوافة قد تفعل العجائب بصحتك.. وإليك الأسباب

تبرز بعض الدراسات فوائد متعددة لتناول أوراق الجوافة، حيث أكدت النتائج أن فوائدها أكثر بكثير من الآثار الجانبية السلبية المحتملة.

وبحسب ما نشره موقع WIO News، يمنح تناول أوراق الجوافة المزايا الصحية التالية:

أوراق الجوافة قد تفعل العجائب بصحتك.. وإليك الأسباب
أوراق الجوافة قد تفعل العجائب بصحتك.. وإليك الأسباب

1- صحة الجهاز الهضمي
نظرًا لخصائص أوراق الجوافة المضادة للبكتيريا، فإنها تعزز صحة الأمعاء. يساعد المحتوى العالي من الألياف على الهضم وتليين البراز وتخفيف الإمساك.

2- تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان
تحتوي أوراق الجوافة على مضادات أكسدة قوية تعمل على تحييد الجذور الحرة الضارة. ويمكن أن يقلل تناول أوراق الجوافة من خطر تلف الخلايا والطفرات التي تؤدي إلى السرطان.

3- تثبت مستوى السكر في الدم
إن تناول أوراق الجوافة مفيد للمصابين بمرض السكري أو المعرضين لخطر الإصابة به، حيث يعمل على تثبيت مستويات الغلوكوز. ويمنع حدوث ارتفاعات كبيرة في نسبة السكر في الدم بعد الوجبات، مما يدعم الصحة العامة.

4- تعزيز المناعة الطبيعية
إن أوراق الجوافة غنية بفيتامين C، الذي يعزز أداء جهاز المناعة الطبيعية في الجسم. كما أن محتوى أوراق الجوافة من مضادات الأكسدة يؤدي إلى تقوية جهاز المناعة، بما يعزز آليات الدفاع في الجسم، ومكافحة الأمراض والالتهابات.

5- صحة القلب
يساهم تناول أوراق الجوافة في تحسين صحة القلب عن طريق خفض نسبة الكوليسترول السيئ وتحسين نسبة الكوليسترول الجيد، بما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، ويحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية.

6- صحة العيون
إن أوراق الجوافة غنية كذلك بفيتامين A الضروري لصحة العيون، والذي يحافظ للشخص على قوة إبصار جيدة. يدعم تناول أوراق الجوافة صحة العيون ويقوي الرؤية ويحمي من المشاكل التي قد تصيب العيون.

7- مكافحة الإجهاد
تتميز أوراق الجوافة بخصائص تخفيف التوتر والقلق، بما يعزز الصحة العقلية، ويساعد الشخص على البقاء هادئًا أثناء ممارسة الرياضة.

آثار جانبية محتملة

يحذر الخبراء من احتمال حدوث بعض الآثار الجانبية السلبية عند الإفراط في تناول أوراق الجوافة أو استخدامها بطريقة غير صحيحة.

وتشمل الآثار الجانبية آلاما في المعدة وغالبًا ما تكون مؤقتة. يمكن أن يؤدي وضع أوراق الجوافة على الجلد إلى تهيج للجلد والبشرة لدى البعض.

ينصح الخبراء مرضى السكري بقياس نسبة السكر في الدم قبل تناول أوراق الجوافة تجنبًا لحدوث انخفاض في مستويات الغلوكوز.

ويوصي الخبراء من يعانون من الإمساك بعدم استخدام أوراق الجوافة في الشاي لأنها يمكن أن تتسبب في زيادة حالة الإمساك لدى البعض.

إليك القائمة : أطعمة تحتوي على أعلى نسبة من فيتامين B12

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد