اية الله العظمى دام ظله المجتهد محمد رضا السيستاني يحرم اكل الجري وعمل البوزرجي

السؤال: هل يحق للبنك بأن يقوم ببيع العملات الاجنبية وشرائها نقداً مع زيادة مالية؟

الجواب: يحق له ذلك.‏
٢السؤال: هل تصح المعاملة بالنقود الورقية المزيفة؟ (المغشوشة)

الجواب: تحرم ولا تصح المعاملة بالنقود الورقية المزيفة، أو الساقطة عن الاعتبار ، تلك التي يغش بها المتعامل بها الناس ، إذا كان من تدفع اليه العملة جاهلا بأنها مغشوشة أو مزيفة.
٣السؤال: لو اقترض مسلم من مسلم مبلغاً من المال ، ثم بعد مدة انخفضت القيمة السوقية لتلك العملة، فهل يجب عليه أن يدفع للمقرض المقدار الذي اقترضه نفسه ، أو ما يساوي قيمته السوقية حين الوفاء؟ وهل هناك من فرق لو كان المقرض كافراً؟

الجواب: يدفع نفس المقدار المقترض ، بلا فرق في المقرض بين المسلم والكافر.
٤السؤال: هل يجوز بيع الاوراق النقدية؟

الجواب: الأوراق النقدية بما أنها من المعدود يجوز بيع بعضها ببعض متفاضلاً مع اختلافهما جنساً نقداً ونسيئة ، فيجوز بيع خمسة دنانير كويتية بعشرة دنانير عراقية مطلقاً ، واما مع الاتحاد في الجنس فيجوز التفاضل في البيع بها نقداً واما نسيئة فالاحوط لزوماً تركه.
٥السؤال: هل يصح تأجير العملة بعملة مغايرة لها كأن يستأجر دولاراً لمدة معينة بدينار عراقي؟

الجواب: لا يصح تأجير العملة النقدية الورقية.
٦السؤال: هل يجوز شراء الدولار الامريكي مقابل الدولار الاسترالي من محلات بيع الصيرفة؟ وهل يجوز العمل في محلات الصيرفة في دبي بما فيها ابدال العملات؟

الجواب: يجوز بيع العملات النقدية الورقية بعضها مع البعض بالتساوي أو متفاضلاً مع اختلافها في الجنس أو مع اتحادها، إذا البيع نقداً، وكذا نسيئة مع اختلاف الجنس، اما مع الاتحاد فلا يخلو عن اشكال. ولا بأس بالعمل في محلات الصيرفة مع تجنب المعاملات المحرمة والربوية.
٧السؤال: هل يجوز للشخص أن يشتري العملة النقدية ويعطي مقابلها ربحاً محدداً؟

الجواب: لا بأس ببيع العملة الأجنبية بالعملة المحليّة ولو كان باكثر من القيمة السوقية (بالآجل) ولكن لا يجوز الزيادة على الثمن المسمّى في مقابل تمديد المدّة.
السؤال: تسقط حبات الرز أحياناً في مجاري المياه القذرة أثناء تنظيف الأواني ، فهل يجوز ذلك؟ وهل يجب التحرز من سقوطها سواء أكانت كثيرة أم قليلة ، علماً بأن التحرز صعب؟

الجواب: لا يجوز إذا كانت بمقدار يمكن الاستفادة منه ولو لتغذية الحيوان ، وان كانت قليلة ، أو كانت وسخة يمكن إلقاؤها في القمامة حتى لا يعدّ استهانة بنعم الله تعالى عرفاً.
٢السؤال: ما حكم إلقاء المتبقي من الطعام كالخبز والارز وغير ذلك في القمامة، علماً بانه تكون مع القمامة أعيان نجسة كالدم او الثياب المتنجسة؟

الجواب: لا يجوز اذا كان بمقدار يمكن الاستفادة منه ولو لتغذية الحيوان او كان بنحو يُعدّ عرفاً استهانة بنِعَم الله تعالى.
السؤال: بعض انواع السمك لا يغطي الفلس كل جسمها فهل يجوز اكلها؟

الجواب: نعم يجوز لك أكلها حتى لو كان عليه فلس واحد فقط.‏
٢السؤال: هل يجوز أكل السمك المعلب المستورد من بعض البلاد الاوروبية والامريكية مع أننا غير متيقنين بتذكيته من جهتين:
أولاً : أننا لا نعلم بوجود فلس عليه ولكن اسم السمك المثبت على الغلاف مما له فلس علماً ان الدول المصدّرة لهذا النوع من المعلبات تطبّق قوانين صارمة في مطابقة المواصفات المسجّلة على الغلاف لما في داخلها .‏
ثانياً : أننا لا نعلم بتحقق الاستيلاء عليه خارج الماء حيّاً أو موته داخل شبكة الصيد او حظيرته ولكن من المعروف انه يصطاد بسفن الصيد الحديثة التي تعتمد اخراج السمك من الماء حيّاً وقلّما يختلط به شيء من الميتة؟

الجواب: اذا حصل الاطمئنان بكونه مذكى ـ ولو بالنظر الى الملاحظتين المذكورتين ـ جاز الاكل منه واِلاّ لم يجز .‏
٣السؤال: ما هي الشروط التي يجب ان تتوفر في السمك لكي يحل أكله؟

الجواب: جواز أكل السمك بأنواعه المختلفة يتوقف على توفر شرطين:
*الأول: أن يكون للسمك فلس.
*الثاني: أن يجزم المسلم أو يطمئن بأن السمك قد أخرج من الماء وهو حي ، أو أنه مات وهو في شبكة الصيد . ولا يشترط في صائد السمك الإسلام ، ولا تشترط في تذكية السمك التسمية أو ذكر اسم الله عليه ، فلو صاد السمك كافر فأخرجه من الماء حياً ، أو مات في شبكته أو حظيرته ، وكان له فلس ، حل أكله.
ويمكن للمسلم أن يتأكد من الشرط الأول بملاحظة السمكة إن كانت معروضة أمامه ، أو كان اسمها مدوناً عليها مع الاطمئنان بصدق الكتابة . ويوجد في اَخر كتاب (الفقه للمغتربين) ملحقاً خاصاً بأسماء الأسماك ذوات الفلس.
والشرط الثاني متحقق في جميع البلدان تقريباً ، كما يقولون ، لأن الطرق العالمية المعتمدة في الصيد تحقق خروجه من الماء حياً ،أو موته في شبكة الصيد.
وبناءً على ذلك يجوز أخذه من الكافر وأكله ، مثلما يجوز أخذ السمك من المسلم وأكله ، معلباً كان أوغير معلب.
٤السؤال: هل يحل أكل سرطان البحر ، وأم الروبيان ، والقواقع البحرية واللابستر والحبار ؟ وهل يحل اكل بيض السمك ؟

الجواب: لا يحل من حيوان البحر إلا السمك الذي له فلس ، ومنه ما يسمى بـ (الروبيان) ، وأما غير السمك – مما ذكر – وكذا السمك الذي لا فلس له ، فلا يجوز أكله.
وبيض السمك يتبع السمك نفسه، فبيض السمك المحلل حلال أكله ، وبيض السمك المحرم حرام أكله.
٥السؤال: متى يتحقق صيد السمك الذي به تحصل ذكاته؟

الجواب: يتحقق بأخذه من داخل الماء الى خارجه حياً باليد أو الشبكة أو الشص أو الفالة أو غيرها، وفي حكمه أخذه خارج الماء حياً باليد أو بالآلة بعد ما خرج بنفسه أو بنضوب الماء عنه أو غير ذلك، فاذا وثب في سفينة أو على الارض أو نبذته الامواج الى الساحل أو غارَ الماء الذي كان فيه فأخذ حياً صار ذكياً، واذا لم يؤخذ حتى مات صار ميتة وحرم أكله وان كان قد نظر اليه وهو حيّ يضطرب.
٦السؤال: هل يجب ان يكون صائد السمك مسلما؟

الجواب: لا يعتبر في صائد السمك الاسلام ، ولا يشترط في تذكيته التسمية فلو أخذه الكافر حلّ لحمه.
٧السؤال: هل يجوز اكل الاسماك المستوردة؟

الجواب: اذا كانت ذوات فلس ووثق بأنها قد اُخرجت من الماء وهي حية – كما لعله الغالب في الصيد بالسفن في تلك البلدان – جاز أكلها وان كانت مستوردة منها.
٨السؤال: يوجد في مدينتي سمك مجمد يدعي (البلطي) ويحوي علي صدف، فهل يجوز أكله؟ كذلك يوجد سمك مقطع الي قطع من اللحم فقط أي مسحوب العظم منه ويعرف باسم (مسحب)، فهل يجوز أكله أيضاً؟

الجواب: بشكل عام: لابد من إحراز كون السمك ذا فلس، وإلاّ لم يحل أكله، ويكفي أن تشتريه من مسلم لا يعتقد حليّة غير ذوات الفلس.
٩السؤال: هناك انواع من الاسماك خالية من العظم أعظم (مسحب) تعبأ في دبي ولكن المنشأ فيتنامي وتوجد داخل العلبة قطع من السمكولا نعرف نوع السمك وأنه من ذوات الفلس أو من غيرها فهل يجوز اكل هذا النوع من السمك نرجو منكم التفضل بالاجابة؟

الجواب: لا يحكم بحلية السمك الاّ بعد إحراز أنه من ذوات الفلس .
١٠السؤال: ما حكم تناول كبسولات زيت السمك الأوميغا ٣ ، مع العلم الشركات المصنعة تذكر ان هذا الزيت قد يكون مستخرجاً من سمك الحوت أو سمك القرش أو اسماك اخرى قد تكون من ذوات الفلسوقد تكون من غيرها؟

الجواب: لا يجوز الا اذا احرز كونها مأخوذة من ذوات الفلس من الاسماك، نعم اذا كان ذو اليد المسلم قد عرضها للأكل ولم يكن ممن يستحل غير ذوات الفلس من الاسماك جاز الاستعمال.
١١السؤال: هل يجوز صيد الاسماك بالكهرباء؟

الجواب: يجوز إذا تم صيدها قبل موتها.
١٢السؤال: بالنسبة إلى سمك (التونة) المعلب فقد قرأت في بعض المواضيع في الانترنت ان سمك التونة من دون قشور بينما يوجد في نشرة الاسماك التي يحل تناولها في موقع السيد (حفظه الله) سمك التون او الطون فهل هو نفس النوع ام غيره؟

الجواب: المناط في حلية السمك كونه ذا فلس واخراجه من الماء حيّاً أو أنه مات في شبكة الصيد فمتى إطمأن المكلف بذلك حل له أكله، فالسمك المذكور يجوز أكله إن كان من ذوات الفلس ولو بالأصل.
١٣السؤال: هل يجوز استعمال دهن الحوت والأسماك غير الجائزة الأكل والقواقع في الأكل وفي الاستعمالات الأخرى؟

الجواب: لا يجوز أكله، ويجوز غيره من الاستعمالات.
١٤السؤال: هل يجوز شراء السمك من المخالف ، ونحن لا ندري أنه من ذوات الفلس أم لا؟

الجواب: يجوز شراؤه ، ولكن لا يجوز أكله ما لم يحرز كونه من ذوات الفلس.
١٥السؤال: نجد أحيانا على علبة السمك اسم السمكة أو صورتها ، فنعرف من خلال العلبة أن السمكة هذه ذات فلس ، فهل يحق لنا الاعتماد على الاسم او الصورة في تحديد النوعية ، مع علمنا بأن الكذب في مثل هذه الأمور يعرِّض الشركة لخسارة كبيرة ، وربما لما هو أشد من ذلك؟

الجواب: إذا حصل الإطمئنان بصدقها ، جاز العمل وفقه.
١٦السؤال: ذكرتم انه جواز اكل السمك إذا مات في الشبكة أو الحظيرة، وبعض باعة السمك يضعون أسماكهم في احواض مائية صغيرة وبعضها يموت في الماء، فهل يعتبر هذا الحوض الصغير بمثابة الحظيرة؟ وهل يجوز اكل السمك الذي يموت في هذه الأحواض؟

الجواب: لا يجري على ما يموت في تلك الاحواض حكم الشبكة والحظيرة، فلا يجوز اكل ما مات فيها اذا كان السمك في الماء فعلاً.
١٧السؤال: هل يحرم شراء السمك الميت من الكافر او المسلم؟

الجواب: يجوز إن كانت له منفعة محللة كاستعماله غذاً للطيور والحيوانات.
١٨السؤال: نشتري سمك حلال من بائع يقوم بتنظيفه ولمسه باليد مباشرة لا نعلم البائع هل هو كافر أم كتابي فما حكم أكل السمك ؟

الجواب: يجوز اكله .
١٩السؤال: ما هو حكم أكل بيض الكافيار؟

الجواب: اذا كان سمكه من ذوات الفلس فلا بأس ومع الشك فلا يجوز.
٢٠السؤال: ما حكم أكل السمك المعروف بالتلابيا؟

الجواب: حلال اذا كان مشتملا على قشور.
٢١السؤال: هل يجوز تناول السمك المعلب من بلاد اسلامية من دون التأكد من احتوائه على فلس؟

الجواب: اذا اشتريته من مسلم لا يستحلّ غير ذوات الفلس حلّ الأكل.
٢٢السؤال: يوجد لدينا سمك متداول في الاسواق يعرف بإسم (الصافي) عندما يستخرج من الماء يكون من دون قشور ولكن أهل الخبرة يؤكدون أن حراشفه تسقط من جسمه قبل أستخراجه من الماء فهل أكله حلال يحل أكله؟

الجواب: من ثبت لديه بشهادة أهل الخبرة أنه من ذوات الفلس ولو بالأصل فلا مانع من أكله .
٢٣السؤال: هل يجوز أكل شرائح سمك لا نعرف اسمه ومن عظم ولا جلد؟

الجواب: اذا اشتريته من مسلم قد عرضه للاكل ولم ين ممن يستحل غير ذوات الفلس من الاسماك فلا باس.
٢٤السؤال: هل يجوز اكل سمك القرش؟

الجواب: سمك القرش حرام اكله وكذا اكل اي جزء منه واكل اي مادة غذائية تشتمل عليه.
٢٥السؤال: ما عرفته ان بيض السمك يؤكل إن كان خشناً ويترك إن كان ناعماً وكان خشناً كان ناعماً والسؤال: أن ما كان ناعماً لا يؤكل حتى وإن كان في داخل السمك الحلال أم تختص حرمته بما إذا وُجد خارجاً عن السمك؟

الجواب: إذا كان السمك محلّل الأكل كان بيضه حلالاً سواء كان أملساً او خشناً وسواء كان في داخله او خارجه كما انه إذا كان محرّم الأكل كان بيضه محرّماً مطلقاً .
٢٦السؤال: هل يجوز أكل سمك التونة والسلمون؟

الجواب: يجوز اكل التونة والسلمون إن كانا من ذوات الفلس ولو بالاصل .
٢٧السؤال: هل يجوز أكل دم سمك البحر؟

الجواب: لا يجوز اكل دمه على الاحوط وجوباَ الا اذا اكلت السمكة بدمها مع كونها ذات فلس.
٢٨السؤال: ما هو حكم أكل الأسماك التي تتواجد في البحيرة وتتغذى على اعلاف من عظام الخنزير؟

الجواب: يجوز وان كان الاولى التنزه عنه .
٢٩السؤال: ما حكم اكل لحم الحوت؟

الجواب: لا يجوز .
٣٠السؤال: هناك قول بأن سمك (الكنعد) يموت بسرعة وقت اصطياده، ونحن لا نعلم وقت الشراء ان كانت ميتة في البحر ام لا، فما هو الحكم الشرعي في ذلك؟

الجواب: اذا اشتريته من مسلم فهو محكوم بالحلية.
٣١السؤال: ما هو حكم أكل السمك الذي باشر رجل بوذي في شويه؟

الجواب: يجوز الاكل ولا يجب الفحص.
السؤال: هل يجوز للموظف أخذ اكرامية في انجاز عمل ما في الدائرة؟

الجواب: اذا لم يكن بطلب من الموظف ولم يكن اخذه على خلاف شرط مأخوذ عليه بموجب عقد التوظيف فلا مانع منه.
٢السؤال: اني صاحب محطة تعبئة وقود بنزين وكاز ودهن تقوم الشركة بتجهيزنا بالمواد وتحسب لنا عمولة مائة فلس للتر الواحد كما تحسب لنا اجور نقل المنتوج للتر الواحد قدرها خمسون فلساً الا اننا نعطي اجور نقل الى مالك السيارة قدرها ٢٢٥ فلساً للتر الواحد. مضافاً الى أن العمال الذين يشتغلون علي المضخات ياخذون اكثر من المقرر بعنوان اكرامية فهل يحق لنا الاتفاق مع العمال على أخذ نسبة معينة منها؟

الجواب: اذا كان العمال يبيعون المواد بالاسعار المقررة ولكن اصحاب السيارات يكرمونهم بشيء من المال فلا مانع من ان يخصصوا لكم جزءًا مما يحصلون عليه بهذا الطريق كما لا مانع من اشتراط ذلك عليهم في ضمن عقد عملهم في المحطة، واما قيامهم بإلزام اصحاب السيارت بدفع الزيادة فغير جائز ولا يحل لهم التصرف فيه.
٣السؤال: هل يحق لمشغّلي الآليات من السواق أخذُ اكرامية من الفلاح علما بأن الدائرة تصرف لهم رواتب ومخصصات اطعام يومية لكل عامل؟

الجواب: اذا لم يؤخذ عليهم في عقد التوظيف عدم أخذ مثل ذلك فلا مانع منه.
السؤال: ما هو حكم المال المستحصل من العمل بالمواد المسروقة كأجرة الحدّاد لعمل باب من حديد مسروق مثلاً؟

الجواب: إن كان عالماً بالحال قبل العمل فلا يستحق الأجرة وإن لم يكن عالماً فله أجرة المثل .
٨السؤال: شخص عنده أخشاب مسروقة من الدولة وسلّمها إلى النجار ليصنع له باباً او غيره على ان يُعطي النجار أجرة عمله فقط فهل يترتب إشكال على النجار وكيف يمكنه أن يجعل الأجرة خالية عن الإشكال؟

الجواب: عمل النجّار محرّم ولا يستحق عليه الأجرة إن كان عالماً بالحال وإلاّ فيستحق أجرة المثل.
٩السؤال: اني صاحب مكتب عقار أتاني رجل يريد بيع داره فذهبت معه ورأيت الدار وقدّرته بثمن معيّن وأرسلت له عدة مشترين فاتفق مع آخر فاشترى منه بسعر معين فجاء المشتري لصاحب مكتب آخر من دون علمي ومعرفتي بذلك , وتكاتبا وتم ذلك ، الآن ما هو دوري في بيع هذا البيت والشيء المألوف عندنا ان نأخذ من قيمة المبيع مقداراً معيناً فهل استحق على البائع شيئاً من المال ؟

الجواب: في مفروض السؤال انك تستحق أجرة المثل على العمل الذي قمت به للبائع من التقدير وإرسال المشترين وغيرها وأما مقدار الأجرة فيرجع في تحديدها إلى ما هو المتعارف عند الدلاّلين .
١٠السؤال: هناك حالة شائعة بين الحلاقين وهي أنهم يحلقون اللحية ثمّ يدفعون صدقة عن ذلك الفعل؟

الجواب: إذا كان للشخص عذر شرعي في حلاقته للحيته جاز الحلق وأخذ الأجرة عليه وإلاّ فلا يجوز على الأحوط. وإذا لم يعرف أصحاب الأموال فليتصدّق بها على الفقير المتدين.
١١السؤال: هل الأجر الذي يحصل عليه صاحب محل الالعاب الفديوية (الاتاري) لقاء لعب الأشخاص بهذه الالعاب حلال؟

الجواب: إذا لم تكن الالعاب الموجودة من الألعاب القمارية المحرمة فلا بأس بها وبالأجرة .
١٢السؤال: من الذي يتحمّل أجرة المراجعة لغرض استلام الدية والتأمين على الحياة ؟
وهل يدخل التأمين ضمن التركة باعتبار ان المتوفى دفع مبلغاً قبل دخوله إلى ايران، وبعد ذلك حصل الحادث هناك وارسل مبلغ التأمين إلى عائلته؟

الجواب: ما يُعطى على سبيل التأمين ليس من التركة بل المستحق له من حدّد من قبل الطرفين في عقد التأمين وتكون كيفية توزيعه على وفق ما فرض فيه ، فان كان المفهوم إعطاءه للورثة وفق نظام الميراث كان مثله، وأما أجرة المراجعة لتسلّمه فهي على من تصدّى لتحصيله دون الآخرين إلاّ ان يكونوا قد أجروه لتحصيل حقهم أيضاً فتكون الأجرة حسب الاتفاق بينهم.
١٣السؤال: هل يجوز اخذ مقدار من المال على اجراء صيغة النكاح؟ و تحت أيّ من العقود الشرعية يدخل هذا العمل؟

الجواب: يجوز ويمكن تخريجه من باب الاجارة أو الجعالة ونحوهما.
١٤السؤال: ما هو الحكم بالنسبة لمهنة الدلالية المتعارفة في زماننا هذا من فتح مكتب لبيع وشراء الدور والاراضي وتعقيب المعاملات واخذ الاجرة عليها، وهل فيها شيء من الكراهة؟

الجواب: لامانع من اتخاذها مهنة وأخذ الاجرة عليها.
١٥السؤال: عندي مبلغ من المال لصلوات استئجارية وقد تصرفت بهذا المال ولم أصلِّ وصاحب المال يظن اني قمت بالعمل ولكني لا استطيع ان اقوم بالعمل فهل يجوز لي ان ادفع المال للوكيل الشرعي وهو يخرجه على حسب رأيه؟ وهل يجوز لي ان اخرج الصلاة بأقل من المبلغ الذي انا اخذته من صاحبه اذا كنتُ انا اثق بالشخص الذي سوف يقوم بالعمل؟

الجواب: اذا كنت اجيراً للقيام بالصلاة بنفسك فليس لك استئجار غيرك لذلك سواء بالمباشرة ام عن طريق الوكيل الشرعي وسواء بما يساوي الاجرة المسماة في عقد اجارك ام بالاقل منها.
١٦السؤال: ان أصحاب فنادق المدينة المنورة ومكة المكرمة يقدمون خدمات للقاطنين كالمناشف والصابون والشامبو كل يوم من ضمن اجرة الغرف ولكن معظم الحجاج والزوار يجلبون معهم تلك الحاجيات لعدم احتياجهم لها وقت السكنى، فهل يجوز او يحل للحاج ان ياخذ الصابون والشامبو المتجمع مدة اقامته لاستعمالها فيما بعد؟

الجواب: هذا يتبع الاتفاق مع اصحاب الفنادق فان كان مقتضاه مجرد السماح للنزال باستخدام هذه الاشياء عند الحاجة فلا يجوز لهم اخذها وان كان مقتضاه تقديمها اليهم ليصنعوا بها ما يشاؤون فلا بأس بذلك.
١٧السؤال: اذا بلغ السكر بشخصٍ بحيث لايدرك ما يجري حوله فإذا طلب من سائق التاكسي ان يوصله الى مكان فهل يجوز له ايصاله واخذ الاجرة منه؟

الجواب: اذا كان فاقداً للقصد المعتد به فلا تصح المعاملة معه و لا أخذ الاجرة منه واما مجرد نقله الي مكان اخر فلاباس به الا اذا كان علي خلاف مصلحته.
١٨السؤال: شخص يعمل في معمل لتقطيع اللحوم، ومن ضمن هذه اللحوم التي يقطعها هو لحم الخنزير، فهل يجوز له هذه العمل؟

الجواب: تقطيع لحم النخنزير وان لم يكن محرماً في حدّ ذاته ولكن لا يستحق الاجرة عليه، فيجوز أخذها بنيّة المجانية.
١٩السؤال: شخص يعمل في (سوبر ماركت) ومن ضمن عمله نقل كارتونات الخمر ولحم الخنزير، فهل يجوز له ذلك؟

الجواب: لايجوز نقل الخمر واما نقل لحم الخنزير فلايحرم في حدّ نفسه وان لم يستحق الاجرة عليه.
٢٠السؤال: اذا كان الفندق يشتمل على مرافق محرمة كاختلاط الجنسين في حمامات الساونا والملاعب الرياضية ونحو ذلك فما هو تكليف مالك الفندق بالنسبة للاموال الحاصلة من ذلك؟

الجواب: لم يتضح ان مالك الفندق هو الذي يديره او انه يؤجره على غيره فاذا افترض ان المالك يؤجر الفندق على غيره والمفروض ان هذه المرافق يمكن الاستفادة المحللة منها ولا يَشترط على المستأجر ان يستفيد من هذه المرافق استفادة محرمة فالاجرة محللة له شرعاً واستفادة المستأجر منها بعد ذلك استفادة محرمة أمرٌ راجعٌ إليه وإذا افترض انّ المالك هو الذي يدير الفندق ويؤجر بعض الافراد في الاعمال المحرمة فالاجرة محرمة.
٢١السؤال: توجد فنادق تؤجّر من قبل الكفار وغيرهم يمارسون فيها المحرمات فهل يجوز ان تستأجر قاعة من الفندق لإقامة زواج نزيه فيها ؟

الجواب: يجوز في حد ذاته مالم يترتب عليه عنوان يقتضي المنع .
٢٢السؤال: رجل يعمل في العزف بالآلات الموسيقية و يأخذ الأجرة عليها فما حكمه

الجواب: اذا كان يمارس العزف بكيفية لهوية فهو حرام و أخذ الاجرة عليه حرام ايضا.
٢٣السؤال: لو استأجر شخص سيارة من البصرة الى كربلاء واشترط على صاحب السيارة أنه إن اوصله في النهار أعطاه ضعف الاجرة المتفق عليها وان اوصله في الليل أعطاه الاجرة المتفق عليها فقط فهل يجوز ذلك؟

الجواب: يجوز.
٢٤السؤال: يقوم طبيب باجراء عمليات جراحية للمرضى الفقراء في المستشفيات الخاصة علما ان هذه العمليات مكلفة وهو يقوم بجهد كبير وصرف اوقات طويلة في اجراء هذه العمليات، فهل يجوز له اخذ اجرته من خمسه الخاص به؟

الجواب: لا مانع من احتساب اجرته بالقيمة المتعارفة للخمس بقسميه، بشرط احراز الاستحقاق في الفقراء.
٢٥السؤال: أنا موظف في الخطوط الجوية البريطانية ومن طبيعة عملي تقديم الخمور فهل يجوز لي ذلك ؟

الجواب: لا يجوز ولا تستحق الاُجرة على التقديم.
٢٦السؤال: أحد أولادي يعمل في معمل خياطة واتضح ان القماش الذي يعمل فيه مسروق فهل الأجرة التي يتقاضاها حلال أم حرام؟

الجواب: لا يجوز له العمل بما يعلم انه مسروق ولا أخذ الأجرة عليه.