فتاوى جديدة لاية الله العظمى دام ظله المجتهد محمد رضا السيستاني عن طول اظفر المرأة!!!

السؤال: هل جلسة الاستراحة بعد السجدة الثانية واجبة في الصلاة ؟

الجواب: نعم على الاحوط وجوبا.
٢السؤال: هل يجب الاتيان بجلسة الاستراحة بعد السجدتين وقبل القيام؟

الجواب: نعم الأحوط وجوباً الإتيان بها.
٣السؤال: هل تجب جلسة الاستراحة بين السجدتين في النافلة ام يستحب ؟

الجواب: يجب الجلوس بعد السجود مطمئناً ثم الانحناء للسجدة الثانية .
٤السؤال: ما هي جلسة الاستراحة الواردة في الصلاة؟

الجواب: هي الجلوس مستقراً بعد السجدة الثانية قبل القيام وفي الركعة الاولى والثالثة مما لا تشهد فيه.
السؤال: ما هو المراد من نقص الدين ؟

الجواب: يقصد الفقهاء بنقص الدين: إما فعل الحرام باقتراف الذنوب كالسرقة والكذب والغيبة وشرب الخمر وغيرها من المحرمات الأخرى ، وإما ترك الواجب كترك الصلاة وترك الصوم وترك الحج وغيرها من الواجبات الأخرى.
٢السؤال: يشعر الساكن في أوروبا وأمريكا وأضرابهما بغربته عن أجوائه الدينية التي نشأ عليها وتربى فيها، فلا صوت القرآن يسمع، ولا صوت الأذان يعلو، ولا الزيارة للمشاهد المقدسة واجوائها الروحية موجودة.
فهل يعدُّ تركه لأجوائه الإسلامية في بلده وما يصاحبها من أعمال خيرية، ثم معيشته هنا بعيداً عنها، نقصاناً في الدين؟

الجواب: ليس ذلك نقصانا يحرم بسببه السكن في تلك البلدان، نعم الابتعاد عن الأجواء الدينية ربما يؤدي بمرور الزمن الى ضعف الجانب الإيماني في الشخص الى الحدّ الذي يستصغر معه ترك بعض الواجبات، أو ارتكاب بعض المحرمات.
فإذا كان المكلف يخاف أن ينقص دينه بالحدّ المذكور جرّاء الإقامة في تلك البلدان، لم يجز له الإقامة فيها.
٣السؤال: ربما يقع الساكن في أوروبا وأمريكا وأضرابهما بمحرمات لا يقع بها لو بقي في بلده الإسلامي، فمظاهر الحياة العادية بما فيها من إثارة، تجرّ المكلف الى الحرام عادة، حتى لو لم يكن راغباً بذلك. فهل يعد هذا نقصاناً في الدين يوجب حرمة السكن تبعاً؟

الجواب: نعم، إلا إذا كانت من الصغائر التي تقع أحياناً ومن غير إصرار.
٤السؤال: لو خاف المهاجر من نقصان دين أولاده، فهل يحرم عليه البقاء في بلدان غ؟ ير اسلامية ؟

الجواب: نعم كما هو الحال بالنسبة الى نفسه.
السؤال: يطلن بعض النساء أظافرهن زيادة عن الحد الطبيعي طلباً للجمال، وفي بعض الحالات تتكسر هذه الأظافر فيعطي الطبيب طلاءً يلزمهن بوضعه على الأظافر لفترة قد تطول أكثر من يوم علاجاً لهذه الحالة، علماً بأن الطلاء حاجب يمنع وصول ماء الغسل أو الوضوء للأظافر، فهل يجوز لهن استعمال هذا الحاجب للغرض المتقدم ؟ وكيف يتم الغسل أو الوضوء بوجوده ؟

الجواب: لا يتم الغسل ولا الوضوء إن كان حاجباً، فلا بدّ من إزالته لأجلهما، والغرض المتقدم لا يبرره.
٢السؤال: هل يجوز وضع نقاط لامعة على الاظافر من غير صبغ والخروج بها؟

الجواب: لا يجوز.
٣السؤال: ما حكم صبغ الاظافر في ايام الحيض والخروج فيها للتسوق او للمدرسة ؟

الجواب: لا يجوز اظهارها امام الاجانب.
٤السؤال: هل يجوز للمرأة وضع طلاء للأظافر أمام الرجال ؟

الجواب: لا يجوز .
السؤال: يتاجر بعض المسلمين بنسخ خطية من القراَن الكريم يجلبونها من البلدان الإسلامية ، فهل يجوز ذلك؟ وإذا كان المانع منه حرمة بيع القراَن للكافر ، فهل يجوز التحلل من هذا القيد لتصح المعاملة؟ وعلى فرض الجواز فكيف نتحلل من هذا القيد؟

الجواب: لا نرخص في ذلك من حيث كونه إضراراً بتراث المسلمين وذخائرهم.
٢السؤال: هل تجوز المتاجرة بالكتب الخطية والتحفيات والآثار الإسلامية بأن تخرجِ من بلدانها لتباع بأسعار غالية في الدول الأوروبية مثلاً ، أو ان ذلك يعدّ إهداراً لثروة إسلامية فلا تجوز؟

الجواب: لا نُرخِّص في ذلك.
٣السؤال: شخص عنده عدد من المصاحف الاثرية الثمينة فهل يجوز له ان يبيع بعضها الي المتاحف او الي اشخاص غير مسلمين هوايتهم جمع الكتب القديمة والنادرة ولا يصدر منهم اي اهانة للقرآن العزيز، بل يهتمون به اشد الاهتمام تثميناً للنسخة الخطّية واعتزازاً بما بذل فيها من جهد؟

الجواب: جواز البيع في مفروض السؤال غير بعيد وان كان الاحوط تركه.