السؤال: ما حكم المراهنة على سباق الخيل؟
٢السؤال: يوجد سباق للخيل وتشرف علي هذا السباق مؤسسة الشباب والرياضة وهي مؤسسة حكومية وفي أثناء السباق يقوم بعض الجمهور بالمراهنة بالمال وقد تزايدت هذه الظاهرة بشكل ملحوظ بين أغلب مرتادي السباق؟
السؤال: هل يجوز العمل في محل لبيع لحم الخنزير ، بأن يأمر المسلم المستشكل أحد عماله بإعطاء لحم الخنزير للمشتري؟
٢السؤال: شخص يعمل في مطعم ويقدم مرة اللحم غير الحلال لغير المسلمين ، ومرة لحم الخنزير لغير المسلمين أيضاً ، فأما القسم الأول فقد تشرفنا بجوابكم عنه سابقاً، ولكن السؤال يقع في القسم الثاني وهو تقديم لحم الخنزير أحياناً الى جانب اللحم الحرام ، فهل يجوز للعامل ذلك؟ وفي فرض عدم قبوله بذلك فأنه سوف يَخرج من عمله أو يُطرد منه ؟
٣السؤال: هل يجوز العمل في مذبح يذبح الخنزير؟
السؤال فهل يجوز بيع لحم الخنزير علماً اننا نبيع في رومانيا لغير المسلمين؟
وإذا كان بيع لحم الخنزير حراماً فهل استطيع أنا أضع لحم الخنزير في براد منفصل في المحل ولا أتدخل في بيعه أو أخذ ارباح من بيعه؟
السؤال: هل يجوز اكل الجبن المستورد من بلاد غير اسلامية اذا لم اعرف بالضبط طريقة صناعته ومحتوياته؟
٢السؤال: ما هو حكم الأنفحة في الجبن المصنوع في استراليا حيث أننا لا نأكل جبن غيره؟
٣السؤال: بالنسبة لمأكولات الأطفال (الشبس والبسكوت مثلا) أكثرها يحتوي على الأجبان، هل يجوز أكلها؟
٤السؤال: ما حكم الجبن؟ حيث اني سمعت في التلفاز ان اكل الجبن مكروه ؟
السؤال: ماهو عمر اليتيم من الذكر والانثى الذي يجعله مستحقاً للأخذ من مال اليتيم؟
٢السؤال: هل يعتبر طفل الزوج المفقود اثر العمل الارهابي يتيماً؟
٣السؤال: هناك رابطة لها ثلاث اتجاهات رئيسية: (الأول) احياء المجالس الحسينية (والثاني): كفالة الايتام (والثالث): دعم المحرومين من ابناء المنطقة ماحكم شراء بعض مستلزمات الرابطة مثل الكامرة او الكمبيوتر من حساب اليتيم لتوثيق العمل؟
سؤالي هو:
ما الحكم الشرعي في لعب هذه اللعبة؟…مع الشكر والتقدير
السؤال :
١.هل يجوز لعب هذه اللعبة في حال صرف الأموال عليها وبالعكس؟
٢.هل يجوز بيع وشراء هذه اللعبة؟
٣السؤال: س:هل لعبة لودو استار (Ludo STAR) اذا كان الرهن فقط للتسليه جائزة؟
٤السؤال: هل يجوز الاشتراك في الالعاب ذات المبلغ المالي، والخاسر هو من يدفع ذلك المبلغ المعين؟
٥السؤال: ما هو حكم لعبة البليارد في الكمبيوتر؟
٦السؤال: ما هو رأيكم بلعبة (الدوملة او الدومينو) في الحاسوب؟
٧السؤال: هل يجوز لعب الشطرنج مع الحاسوب؟
٨السؤال: ما رأي سماحتكم بمن يتكسب من محل العاب ( البلي ستيشن ) دون رهان من لاعبيها؟
٩السؤال: هل الأجر الذي يحصل عليه صاحب محل الألعاب الانترنيتية لقاء لعب الأشخاص بهذه الألعاب حلال؟
السؤال: هل في اجبار الزوجة على الجماع اشكال في حان الرفض المؤقت لسبب ما؟
٢السؤال: هل بجوز الجماع بعد انقطاع الدورة وقبل الغسل؟
٣السؤال: ما هو حكم الجماع أثناء الاستحاضة ؟
٤السؤال: هل يجوز للزوجة أن تمتنع من الممارسة الجنسية من دون عذر؟
٥السؤال: هل يجوز مقاربة الزوجة في فترة النفاس ؟
٦السؤال: ما حكم الجماع بعد طلوع الشمس ؟
٧السؤال: هل يجوز الاكل أو الشرب بعد الانتهاء من الجماغع مُباشرة؟
٨السؤال: هل يحرم استقبال او استدبار القبلة أثناء الجماع ؟
٩السؤال: هل يجوز استخدام القضيب الصناعي في المداعبة مع الزوجة ؟
١٠السؤال: ما حكم الجماع بين الخطيبين بعد العقد الشرعي وقبل الزفاف ؟
١١السؤال: اذا خرجت كمية من السائل من المرأة قبل الجماع وكانت قد وصلت حد الشهوة ولكن لم يتم الجماع أي لم يتم ايلاج العضو الذكري فما حكم هذا السائل؟
١٢السؤال: هل يجوز مجامعة الحائض دون القذف من باب المداعبة ؟
١٣السؤال: هل يجوز العزل في الجماع؟
١٤السؤال: هل يجوز استعمال العازل اثناء الجماع؟
١٥السؤال: ما حكم ممارسة المعاشرة الزوجية في الأيام المقدسة مثل: يوم وفاة النبي (صلى الله عليه وآله) أو يومي التاسع والعاشر من شهر محرم الحرام؟
١٦السؤال: ما حكم من يباشر اهله وابنه نائم معهما في الغرفة؟ وما هي التأثيرات السلبية لذلك على الطفل ؟
١ ـ هل الحكم هو الفسخ او الطلاق او شيء اخر؟
٢ ـ ما هو تكليفي في ما لو رفض زوجي الفعلي الالتزام بالحكم الشرعي بالانفصال؟
٣ ـ كيف يمكن اجباره علي ذلك في ما لو رفض منكراً لوقوع الزنا؟
٢ـ مع الرجوع الي من يفتي بالحرمة المؤبدة او لزوم رعاية الاحتياط فلابد من الامتناع من ترتيب آثار الزوجية من جانبك باي وجه ممكن.
٣ ـ اذا كان منكراً لوقوع الزنا فلا سبيل الي الزامه ببطلان العقد او لزوم رعاية الاحتياط من دون توفر الشهود علي الزني، وان كان ذلك لا يسقط عنك التكليف بما مرّ.
٢السؤال: لو زنى الاب او الابن بامراة هل تحرم على الاخر؟
٣السؤال: اذا كان الانسان متزوجاً ثم زنى ـ والعياذ الله ـ بأخت زوجته، قبل الدخول بزوجته او بعد الدخول بها، فهل تحرم عليه زوجته؟
٤السؤال: هل يجوز العقد على الفتاة المشهورة بالزنا ؟
٥السؤال: ما هو تعريفكم للفتاة المشهورة بالزنا ؟
٦السؤال: ما حكم من زنا بخادمته وحملت منه وهي مطلقة ثم سافرت قبل الولادة ؟
٧السؤال: هل يصح الزواج بالمرأة التي زنيت بها من قبل ؟
١- هل الاحتياط الوارد في المسالة وجوبي ام استحبابي؟
٢ـ ماحكم من تزوج من امراة بعد طلاقها من زوجها الاول علماً انه كان قد زنا بها (وقت ضلالهما) وهي تحت زوجها الاول؟ وما حكم الاطفال نتاج الزواج الثاني؟
٢ـ الاحوط وجوباً الانفصال والاولاد اولادهما شرعاً ويمكنها البقاء بالرجوع الى غير سماحة السيد مع رعاية الاعلم فالاعلم فهذا هو الحل في موارد الاحتياط.
٩السؤال: هل يجوز للرجل الزاني الزواج بابنة المراة التي زنا بها؟
١٠السؤال: رجل عاشر امرأة قاصداً التزوج بها ، وأنجبت من دون عقد ، ثم عقد عليها عقداً شرعياً بعد ذلك . فهل يعتبر زواجه للفترة السابقة على العقد شرعياً؟ وهل للعقد اللاحق أثر رجعي؟ وما هو حال أولاده قبل العقد على كل الإحتمالات؟
وأما مع علمهما فيكون زنا، والأولاد أولاد زنا. ومع علم أحدهما دون الأخر يكون الولد ولداً حلالاً من جهة الجاهل فقط.
لسؤال: هل يجوز دفع رشوة من اجل الحصول علي وظيفة في القطاّع الحكومي علماً انه لا توجد طريقة اخرى في الوقت الحاضر؟
٢السؤال: هل تعدّ الرشوة من المحرمات في الشريعة الاسلامية ؟
السؤال: ما هو حكم السحاق؟
السؤال: هل الظهار حرام ؟
٢السؤال: ما هي صيغة الظهار ؟
٣السؤال: ما هو المعتبر في الظهار ؟
٤السؤال: هل يقع الظهار اذا قصد به الاضرار بالزوجة ؟
٥السؤال: ما هي كفارة الظهارة ؟
٦السؤال: هل اذا تحقق الظهار بشرائطه فان كان مطلقاً يحرم على المظاهر وطء المظاهر منها ؟
٧السؤال: رجل قال لزوجته انتي علي كظهرامي اذا فعلت خطا (خيانه) وهو نادم على كلامه ماهو الحكم وهل هناك كفارة؟
فما هو الحكم بالنسبة الى الوضوء وكيف يتم التعامل مع غسل الجنابة؟
وأما إذا كان جاهلاً مقصراً في تعلّم الأحكام، أو أخلّ بما يضرّ الإخلال به في صحة العمل في مطلق الأحوال كترك غسل بعض ما يجب غسله في الوضوء أو الغسل فلا طريق الى تصحيح صلاته وحجه، ولكن إذا كان يخاف عليه من التمرد الكلي، فلا يستحسن أمره بقضاء عباداته لعل الله تعالى يحُدث بعد ذلك أمرا.
وان كان الغسل بالدوش فلابد من الخروج من تحت الماء قبل الشروع في غسل الرأس والرقبة وكذا قبل غسل البدن على الاحوط وجوبا.
٢ ـ أحياناً أعجز عن أزالة الأوساخ علي جسدي وأنا اغتسل.. فهل يعتبر غسلي باطلاً والوسخ صار أصغر من رأس الأبرة ووفي بعض الاحيان اعتني بازالة الكحل كثيراً ولكن عندما أنتهي من الغسل أوقات على الفوطة بقايا خفيفة؟
٣ ـ هل يصح غسلي صحيح من الرأس والرقبة إذا كان وأنا شعري طويلا فأحركه حتي يصل الماء الي رقبتي.. وبعدها ابداً من الكتف الجزء اليمين ثم الجزء اليسار؟
٤ ـ أصبحت أوسوس كثيرا أو اشك وانا اغتسل او حتى بعد الخروج من الحمام حول النية في الغسل.. او وصول الماء إلى جزء معين من جسدي.. فهل يعتبر غسلي صحيحاً حتي لو صححت نيتي بسرعة وانا قد انهيت الرأس والرقبة؟
٥ ـ هل يجزي غسل الحيض عن الجنابة الواقعة حالياً او الجنابات السابقة التي لم أغتسلها في الماضي؟
٢ ـ اذا لم يكن الوسخ حاجباً يمنع وصول الماء الي البشرة فلا بأس به و كذلك الحال في الأثر المتحلف من الكحل بعد إزالته فانه لا يضر اذا لم يحجب وصول الماء الي ما تحته.
٣ ـ نعم يصح ذلك.
٤ ـ الغسل محكوم بالصحة في الفرض ويجب عدم الاعتناء بالوسواس والبناء علي الصحة.
٥ ـ نعم يجزي.
لا تشترط موافقة الأب أو الجد للأب للتزوج بالفتاة الرشيدة البالغة البكر ، إذا منعاها من التزويج بكفؤها شرعاً وعرفاً ، أو اذا اعتزلا التدخل في أمر زواجها مطلقا ، أو إذا لم تتمكن من استئذانهما لغيابهما مثلاً ، فإنه يجوز لها التزويج حينئذ مع حاجتها الملحة الى الزواج فعلاً.
إذا رفع الأب ولايته عن ابنته البكر واعتبرها مستقلة في التصرف بعد بلوغها الثامنة عشرة من العمر ، كما يحصل في بعض البلدان الأوربية أو الأمريكية أو غيرها ، تسقط ولايته عنها ، ويجوز نكاحها دون أخذ إذنه وموافقته.
١ـ ما معنى كلمة (أوقب)؟ وهل التفخيذ يسبب التحريم؟
٢ـ هل التحريم مؤقت ام دائم؟
٣ـ لقد عقدت على اخت الملوط به ولم ادخل بها فهل يجب عليّ فسخ العقد؟
٤ـ هل من سبيل للتحلل من هذا ولو بدفع كفارة؟
٥ـ اذا كان العلم بالتحريم بعد الزواج والدخول فهل يجب التطليق؟
٢ـ اذا أدخل حرم الزواج دائماً.
٣ـ لو فرض الادخال بالملوط فالعقد باطل ولا حاجة الى الفسخ.
٤ـ لا سبيل اليه لو فرض الادخال.
٥ـ يجب الانفصال ولاحاجة الى الطلاق لأن العقد باطل أصلا.
السؤال: هل يجوز للرجل الزواج بمن زنى بها زواجاً دائماً ؟
الجواب: لا مانع منه و الأحوط وجوبا أن يكون بعد توبتها، ولكن إذا كانت حين الزنا ذات بعل أو في العدة الرجعية فالاحوط وجوباً عدم جواز الزواج منها.
٢السؤال: يذكر الفقهاء انه يجب علي الانسان التزوج اذا كان قادراً عليه ويخشى على نفسه الوقوع في الحرام فما هو المقصود بهذا الحرام؟ وهل يشمل كل حرام حتى النظر الي المراة بشهوة أو يختص بالزنا؟
الجواب: المقصود من الوقوع في الحرام إرتكاب أيّة معصية تترتب على ترك الزواج ولا يختص بالزنا، والوجوب المذكور عقلي وليس بشرعي.
٣السؤال: هناك أعداد كثيرة من العلويات بلغن اعماراً متقدمة تقارب الأربعين سنة ومع ذلك يمتنع الأباء و الأخوة عن تزويجهن إذا كان المتقدّم من غير السادة فهل يجوز للآباء او الاخوة تأخيرهن من الزواج لهذا السبب؟ وما هي نصيحتكم لهؤلاء وهم ممن يتبعون أمركم ؟
الجواب: الانتساب إلى الرسول الكريم (ص) شرف عظيم ما بعده شرف ولكن لا يجوز ان يكون ذلك سبباً لرفض من يتقدم لنكاح الباكرة الرشيدة إذا كان كفؤاً لها شرعاً وعرفاً ، وفي هذا الفرض يسقط اعتبار إذن الأب شرعاً .
٤السؤال: لقد أجبر والدي أختي على الزواج من رجل لا ترغب في الزواج منه وأخوتها يشهدون على هذا علاوة على ادعائها هي لذلك ثم انفصلت عنه من دون طلاق شرعي وتزوجت برجل آخر. فهل يقع الزواج الثاني صحيحاً وشرعياً أم لا ؟
الجواب: إذا لم يكن تزويج والدها لها مراعاة لمصلحتها كان نكاحها فاسداً إن لم يكن برضاها إلاّ ان وطء الزوج لها يكون وطء شبهة ، فاذا وقع العقد الثاني بعد انفصالها عن الأول بمقدار فترة العدة كان صحيحاً وشرعياً . وأما إذا كان تزويجه لها مراعاة لمصلحتها ففي المسألة تفصيل ، وينبغي الاطلاع على ملابسات القضية ليتسنى ذكر ما يخصّها .
٥السؤال: هل يكون عقد الزواج الذي يتم في المحاكم الرسمية السابقة مجزئاً ومبرئاً للذمة؟
الجواب: إذا كان واجداً للايجاب من الزوجة والقبول من الزوج بالصيغة المعتبرة شرعاً فهو صحيح وإن كان يتم بمجرّد التوقيع على الورقة فلابدّ من رعاية الاحتياط بإجرائه بالصيغة المعتبرة شرعاً.
٦السؤال: نحن فتيات نبلغ من العمر ( ٢٩ – ٢٧ – ٢٥ ) وكل خاطب يتقدم إلى خطبتنا يقوم والدنا بأخذ الاستخارة وفي اغلب الأحيان تكون الاستخارة نهياً ، ولهذا السبب نحن بقينا معطلات عن الزواج . فهل تصح الخيرة في هذا الموضع ؟
الجواب: ينبغي للأب ان لا يستخير في أمر البنت إذا كان قد تقدم لها من هو كفؤ لها شرعاً وعرفاً إلاّ بموافقة البنت نفسها ، إذ إنما يستخار للأمر حيث يكون الإنسان مخيراً شرعاً ، وولاية الأب تسقط شرعاً بالامتناع عن الموافقة على زواجها من كفؤها شرعاً وعرفاً.
٧السؤال: ما هو تعريفكم للفتاة البكر؟
الجواب: المقصود بالبكر ـ من لم يدخل بها زوجها، فمن تزوجت ومات عنها زوجها أو طلقها قبل ان يدخل بها فهي بكر، وكذا من ذهبت بكارتها بغير الوطء من وثبة أو نحوها، واما ان ذهبت بالزنا أو بالوطء شبهةً فهي بمنزلة البكر على الاظهر.
٨السؤال: هل يجوز اخذ مقدار من المال على اجراء صيغة النكاح؟ وضمن اي العقود الشرعية يدخل هذا العنوان؟
الجواب: نعم يجوز ويمكن تخريجه من باب الاجارة والجعالة ونحوهما.
٩السؤال: هل يجب ترديد صيغة التوكيل للزواج وراء الشخص الذي سوف يكون الوكيل في الزواج ؟
الجواب: كلا.
١٠السؤال: لو علم الشاب والبنت اللذان يريدان ان يتزوجا ان فيهما مرض تكسر بالدم ويمكن ان يصاب خمسين بالمئة من الأولاد بالمرض فهل يجوز لهما ان يتزوجا ؟ مع العلم انه هناك فحصاً يسمى فحص ما قبل الزواج ويعطي المركز نسبة (توافق) بمعنى عدم اصابة الاولاد بالامراض الوراثية او (عدم توافق) بمعنى اصابة الاولاد بالامراض الوراثية وهل يمكن مخالفة المركز؟
الجواب: لا يحكم بحرمة الزواج أو بطلانه في مفروض السؤال.
١١السؤال: ما هو حكم الأموال التي يقدمها الزوج لزوجته بعد اجراء العقد الشرعي للزواج، بعنوان الهدايا من النقود والمصوغات الذهبية (او ما يسمي بالنيشان) والملابس وغيرها، فيما لو حصل خلاف بين الزوجين ادي إلي الطلاق في الاحوال التالية:
أ ـ إذا كان الزوج هو الذي اراد الطلاق، وكانت الزوجة قد مكنته من نفسها؟
ب ـ إذا كانت الزوجة هي التي طلبت الطلاق، وقد مكنته من نفسها ؟
ج ـ إذا كانت الزوجة ترفض تمكين الزوج من نفسها ؟
ثم ما هو حكم ما تقدمه الزوجة لزوجها بعد العقد الشرعي بعنوان الهدايا، مثل الملابس الرجالية والحلقة الزوجية (او الخاتم) وغيرها، في نفس الاحوال الثلاثة المذكورة اعلاه؟
الجواب: أ ـ إذا لم تكن من ارحامه وكانت الهدايا باقية على حالها جاز له الرجوع فيها، نعم إذا كانت الهبة مشروطة ـ ولو مضمراً ـ بشيء على الزوجة كتمكينها من الزفاف فلا يحق له الرجوع فيها مع وفائها بالشرط.
ب ـ إذا كانت الهبة مشروطة بالتمكين من الزفاف إلي زمان وقوعه فحيث انها قد تخلفت عن ذلك فله الرجوع في هبته، وكذلك إذا لم تكن الهبة مشروطة فان له الرجوع فيها الا إذا كانت المرأة من ارحامه او مع عدم بقاء الموهوب قائماً بعينه فانه يحق له الرجوع في هاتين الصورتين.
ج ـ يجري عليها ما تقدم في الحالة الثانية. ومما ذكر يظهر حكم الهدايا التي تقدمها المرأة إلى زوجها بعد العقد وقبل الزفاف.