تخطى إلى المحتوى

ولادة لطالبة بقاعة الامتحان في العراق تثير الجدل !

ولادة لطالبة بقاعة الامتحان في العراق تثير الجدل !

في واقعة غير مألوفة شهدت إحدى القاعات الامتحانية في العاصمة العراقية بغداد، صباح الثلاثاء، حالة ولادة لإحدى الطالبات أثناء إجابتها على أسئلة الامتحان.

وضجت منصات التواصل الاجتماعي في العراق بالحادثة الغريبة، إذ اعتبرها كثيرون من روادها بشارة خير، بينما قال آخرون إن الضغط النفسي ورهبة الامتحانات ربما ساهما في تعجيل موعد الولادة، وذهب فريق ثالث نحو انتقاد ظاهرة الزواج المبكر، باعتبارها المسؤولة عما حدث.

تفاصيل ما حدث

يقول المتحدث باسم وزارة التربية العراقية، كريم السيد .

نعم تمت هذا الصباح خلال تقديم امتحانات الدور الثاني للصف الثالث المتوسط، في إحدى قاعات التربية الثالثة بالرصافة شرق بغداد، حالة ولادة لطالبة وهي تقدم الامتحان، بعد وقت قصير من دخولها للقاعة.

  • الحمد لله تم التعامل مع الموقف بكل مهنية من قبل كوادرنا التدريسية والإدارية هناك، من خلال إسعافها على وجه السرعة وتمت الولادة على خير، ونحن كوزارة نهنىء هذه الولادة المباركة ونتمنى للطالبة الأم والجنين دوام الصحة والعافية.
  •  نحن كتربية نتعامل مع الدفتر الامتحاني المغلف للاجابات لكل طالب، ولا نعرف الآن هل أن هذه الطالبة قد أكملت إجاباتها على أسئلة الامتحان أم لا، لكن لا شك أن الوزارة كعادتها تأخذ دوما في الاعتبار الاعتبارات الأبوية والإنسانية، في التعاطي مع هكذا حالات.

فهل ستحتسب ناجحة؟

  • من المبكر حاليا البت في هذا الأمر، حيث لم تمض بعد سوى ساعات قليلة على ما حدث.
  • والمهم هو أن الولادة قد تمت بخير وسلامة.

نجاة طفلة من الموت بأعجوبة.. وزنها كان 350 غراما عند ولادتها

شهد مستشفى “سانت فرانسيس” في ولاية كونيتيكت الأميركية، ولادة سيدة في الأسبوع الـ22 من الحمل، لطفلة تزن 350 غراما فقط.

وغادرت الطفلة زهراليز فرانسيس أنغويرا، يوم الخميس الماضي، المستشفى وسط احتفال كبير من جانب الفريق الطبي الذي أشرف على رعايتها.

وكان وزن الطفلة التي ولدت يوم 22 فبراير لا يتجاوز 350 غراما فقط، بينما وصل هذا الرقم لحظة مغادرتها المستشفى إلى 3 كيلوغرامات.

وكانت نيشاليز والدة زهراليز تعاني من التهاب رئوي عندما أدخلت المستشفى، بعدما جاءها المخاض مبكرا، حسبما ذكرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

نجاة طفلة من الموت بأعجوبة.. وزنها كان 350 غراما عند ولادتها
نجاة طفلة من الموت بأعجوبة.. وزنها كان 350 غراما عند ولادتها

وقال الدكتور خوسيه أرياس كاميسون، مدير وحدة العناية المركزة لحديثي الولادة في مستشفى “سانت فرانسيس”: “لقد كانت هذه الولادة عاطفية للغاية لجميع العاملين في المستشفى. أحببنا جميعنا الطفلة. كان يوم مغادرة زهراليز وهي بصحة جيدة حدثا مميزا لقسم رعاية حديثي الولادة”.

ولادة مبكرة جدا.. ورضيعة “معجزة” بحجم هاتف آيفون

رغم كل التوقعات بوفاة جنينها، أنجبت امرأة بريطانية طفلة خلال الشهر السابع من الحمل، وقد خرجت للعالم، وهي تبكي وتتنفس بشكل طبيعي، إلا أن حجمها لم يتعد حجم هاتف ذكي من طراز آيفون.

ولادة مبكرة جدا.. ورضيعة "معجزة" بحجم هاتف آيفون
ولادة مبكرة جدا.. ورضيعة “معجزة” بحجم هاتف آيفون

وقد وُلدت الطفلة هيلي وهي تزن 500 غرام، قبل 11 أسبوعا من موعد الولادة، من خلال عملية قيصرية، وفق ما ذكر موقع “ويلز أونلاين”.

وكان الأطباء قد حذروا روبن براينت وشريكها جيمس دوري، من أن الحمل لن يكتمل وأنه يتوجب عليهما “توقع الأسوأ”، بما في ذلك وفاة الجنين في الرحم.

وأوضحت براينت أن الأطباء اكتشفوا خلال فحوصات تصوير البطن “السونار” التي أُجريت خلال فترة الحمل، أن عظام الفخذ لدى هيلي لا تنمو بشكل طبيعي، كما اتضح أنها تعاني مشكلات في الكلى، مما اضطر الأم للخضوع لمزيد من الفحوصات، التي كان من الممكن أن تؤدي للإجهاض.

وكانت الصدمة أن نتائج الفحوصات جاءت سليمة ولم يعلم الأطباء السبب وراء مشكلات هيلي الصحية، إلى أن تمت عملية الولادة.

 

وقالت براينت: “بعد الولادة اكتشفت أن المشيمة كانت بحجم كف يدي، وكانت رمادية ومجعدة، لم يكن هناك تدفق دموي هناك، وهذا هو السبب وراء تأخر نمو هيلي”.

 

وستبقى الرضيعة في المستشفى حتى تنمو إلى الحجم الطبيعي، وتصبح قوية بما يكفي للذهاب إلى بيتها، والاعتماد على نفسها تماما في التنفس.

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد