تخطى إلى المحتوى

وفاة رجل الأعمال الأمريكي وارن بافيت ووصيته تثير الجدل !

وارن بافيت

غيّر وارن بافيت الطريقة التي سيتم بها إنفاق ثروته الكبيرة بعد وفاته وقال بافيت رئيس شركة بيركشاير هاثاواي، البالغ من العمر 93 عاماً، لصحيفة وول ستريت جورنال 

على إنه أعاد صياغة وصيته مرة أخرى، وأنه لا يخطط لمواصلة التبرعات لمؤسسة بيل وميليندا غيتس بعد وفاته. وأضاف أنه سيضع ثروته في صندوق خيري جديد يشرف عليه أبناؤه الثلاثة.

وأضاف بافيت: “لن تذهب أموال إلى مؤسسة غيتس بعد وفاتي”.

وقال بافيت إنه غير وصيته عدة مرات، وقام بوضع أحدث خطة بسبب ثقته في قيم أبنائه وكيف سيوزعون ثروته. كل من أبناء بافيت لديه منظمات خيرية خاصة به. “أشعر أنني بحالة جيدة جداً تجاه قيم أطفالي الثلاثة، ولدي ثقة بنسبة 100% في الطريقة التي سينفذون بها الأمور”.

في السابق، قال بافيت إن وصيته تنص على أن أكثر من 99% من ممتلكاته تم تخصيصها للاستخدام الخيري لمؤسسة بيل وميليندا غيتس والجمعيات الخيرية الأربع المرتبطة بعائلته: مؤسسة سوزان طومسون بافيت، مؤسسة شيروود، وهوارد جي بافيت ومؤسسة نوفو.

ومع ذلك، في الوقت الحالي، يبدو أن بافيت يخطط لمواصلة التبرعات لمؤسسة غيتس خلال حياته.

وقالت شركة بيركشاير هاثاواي يوم الجمعة إن بافيت يقوم بتحويل ما يقرب من 9000 سهم من الفئة أ إلى أكثر من 13 مليون سهم من الفئة ب. وسيذهب حوالي 9.3 مليون سهم إلى صندوق مؤسسة بيل وميليندا غيتس، بينما سيتم تقسيم الباقي على الجمعيات الخيرية الأربع لعائلة بافيت.

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لمؤسسة بيل وميليندا غيتس، مارك سوزمان: “لقد كان وارن بافيت سخياً للغاية مع مؤسسة غيتس من خلال أكثر من 18 عاماً من المساهمات والنصائح”. “نحن ممتنون للغاية لهديته الأخيرة ومساهماته التي يبلغ مجموعها حوالي 43 مليار دولار لعملنا”. (أعلنت ميليندا في شهر مايو أنها ستترك المنظمة، وكان آخر يوم لها هو 7 يونيو، لكن المؤسسة لم تغير اسمها بعد).

وتبرع بافيت العام الماضي بنحو 870 مليون دولار للجمعيات الخيرية الأربع التي تديرها عائلته، ونحو 750 مليون دولار لها في عام 2022.

وقالت الشركة إنه بعد التبرعات المعلن عنها حديثاً، يمتلك بافيت 207،963 سهماً من أسهم بيركشاير هاثاواي من الفئة أ و2586 سهماً من الفئة ب. وتبلغ قيمة الأسهم حوالي 128 مليار دولار.

الملياردير وارن بافيت يكشف مصير ثروته بعد وفاته

الملياردير وارن بافيت يكشف مصير ثروته بعد وفاته
الملياردير وارن بافيت يكشف مصير ثروته بعد وفاته

أعلن الملياردير الأمريكي وارن بافيت، الشهير بـ”حكيم أوماها”، عن تبرعه بنحو 5.3 مليار دولار أخرى من أسهم شركة بيركشير هاثاواي لمؤسسة بيل وميليندا جيتس، بالإضافة إلى 4 جمعيات خيرية يديرها أفراد من عائلته.

ووفقا لتقارير نشرتها صحف عالمية منها موقع وكالة “رويترز”، فإن هذا المبلغ هو أكبر تبرع سنوي لـ”بافيت” منذ أن بدأ في تقديم هذا النوع من التبرعات في عام 2006، ليعزز هذا المبلغ إجمالي تبرعات بافيت للجمعيات الخيرية إلى نحو 57 مليار دولار، منها تبرعات لجمعيات خيرية تابعة لعائلته في نوفمبر من العامين الماضيين.

ويتضمن التبرع الذي أعلن عنه بافيت، نحو 13 مليون سهم من أسهم “بيركشير” من الفئة (ب)، وأيضا سيتبرع بنحو 9.93 مليون سهم لمؤسسة جيتس، قدم لها في المجمل من أسهم بيركشير ما يتجاوز قيمته 43 مليار دولار.

كما سيتبرع بنحو 993.035 سهم لمؤسسة سوزان طومسون بافيت، التي سميت على اسم زوجته الأولى الراحلة و695.122 سهم لكل من المؤسسات الخيرية الثلاث التي يقودها أبناؤه هوارد وسوزان وبيتر “مؤسسة هوارد جي بافيت، ومؤسسة شيروود ومؤسسة نوفو”.

ويسعى بافيت، صاحب الـ94 عاما، للتبرع بأكثر من 99% من الثروة التي جمعها في شركة بيركشير ومقرها أوماها بولاية نبراسكا، التي يديرها منذ عام 1965 ويعمل أبناؤه على إدارة الممتلكات بناء على رغبته.

وأوضح بافيت في تصريح لصحيفة وول ستريت جورنال، أنه أعاد صياغة وصيته مرة أخرى، وأنه لا يخطط لمواصلة التبرعات لمؤسسة بيل وميليندا جيتس بعد وفاته، مضيفا أنه سيضع ثروته في صندوق خيري جديد يشرف عليه أبناؤه الثلاثة.

وقال بافيت للصحيفة إنه غير وصيته عدة مرات وقام بوضع أحدث خطة بسبب ثقته في قيم أبنائه وكيف سيوزعون ثروته حيث أن لكل منهم لديه منظمات خيرية خاصة به، موضحا: “أشعر أنني بحالة جيدة جدًا تجاه قيم أطفالي الثلاثة، ولدي ثقة بنسبة 100% في الطريقة التي سينفذون بها الأمور”.

وبحسب CNN قال بافيت إن وصيته تنص على أن أكثر من 99% من ممتلكاته تم تخصيصها للاستخدام الخيري لمؤسسة بيل وميليندا جيتس والجمعيات الخيرية الأربع المرتبطة بعائلته.

وتبرع بافيت في العام الماضي فقط بنحو 870 مليون دولار للجمعيات الخيرية الأربع التي تديرها عائلته، ونحو 750 مليون دولار سبقتها في عام 2022.

يشار إلى أن بيركشير هي مجموعة شركات تبلغ قيمتها نحو 880 مليار دولار وتمتلك عشرات الشركات منها بي.إن.إس.إف للسكك الحديدية وشركة جيكو لتأمين السيارات إلى جانب أسهم في شركات مثل أبل.

 معلومات عن وارن بافيت

 معلومات عن وارن بافيت
معلومات عن وارن بافيت

استطاع رجل الأعمال الأمريكي وارن بافيت أن يجذب الأنظار إليه خلال الفترة الماضية، بعد كتابة وصيته التي نص فيها على تبرعه بـ99% من ثروته للمؤسسات الخيرية، ثم قرر منح الثقة لأبنائه الثلاثة، إذ يمتلك كل منهم مؤسسة خيرية، يمكنهم متابعتها والإشراف عليها، وإمدادها بما تحتاجه من خدمات أو تطوير.

معلومات عن وارن بافيت بحسب مجلة فوربس:
– يبلغ من العمر 93 عاما.

– لقب بحكيم أوماها نسبة إلى مدينة أوماها التي ولد بها عام 1930.

– حصل على درجة البكالوريوس في العلوم عام 1950 من جامعة نبراسكا، وبعدها بعام واحد فقط، حصل على درجة الماجستير في الاقتصاد، من جامعة كولومبيا.

– أحد أهم وأشهر المستثمرين على مستوى العالم.

– صنف وارن بافيت ثالث أغنى رجل في العالم سنة 2020، بعد أن وصلت ثروته إلى 90.6 مليار دولار.

– أطلق اسم سوزان طومسون بافيت، على إحدى المؤسسات التابعة له، نسبة إلى اسم زوجته الأولى الراحلة.

– لديه 3 أبناء يقود كل ابن مؤسسة خيرية تابعة له، فابنه هوارد يشرف على مؤسسة هوارد جي بافيت، أما سوزان تقود مؤسسة شيروود، لكن بيتر يتابع شئون مؤسسة نوفو.

– ألف عددا كبيرا من الكتب في مجال الاستثمار والأعمال.

وارن بافيت يقرر منح الثقة في أبنائه

كان وارن بافيت يسعى للتبرع تقريبا بثروته كاملة، أي بنسبة 99% من الثروة، إلى المؤسسات الخيرية، إلا أنه غير هذه الوصية مرارا وتكرارا، حتى توصل في النهاية إلى الثقة بأبنائه الثلاثة، إذ يمتلك كل ابن مؤسسات خيرية خاصة به، إذ قال في حواره مع صحيفة «وول ستريت جورنال»: أشعر بحالة جيدة بسبب أبنائي الثلاثة، ولدي ثقة كاملة في الطريقة التي سينفذون بها الأمور».

«بافيت» يغير بنود ثروته

غير «بافيت» وصيته، ليقرر عدم ذهابها إلى المؤسسات الخيرية، ومنح الثقة في أبنائه، قائلا: «لن تذهب أموال إلى مؤسسة غيتس بعد وفاتي».

#بكين تعلُن اختفاء رجل أعمال صيني مشهور في ظروف غامضة

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد