تخطى إلى المحتوى

وفاة الفنانة العربية “مها عطية” بعد صراعاَ مع المرض

مها عطية

في وداع حزين، فقدت الساحة الفنية اليوم واحدة من أبرز رموزها، الفنانة القديرة مها عطية، التي رحلت عن عالمنا بعد مسيرة حافلة بالعطاء والنجاح.

رحيل مها عطية

جاء رحيل الفنانة مها عطية إحدى بطلات فيلم “خرج ولم يعد” للفنان يحيى الفخراني بمثابة مفاجأة للجمهور خاصة أنها كانت اعتزلت التمثيل منذ 27 عاما.

رحلت مها عطية عن عالمنا، بعد صراع من المرض منذ يومين، إثر تعرضها لأزمة صحية بعد خضوعها لجراحة منظار في المعدة بأحد المستشفيات، ولفظت بعدها أنفاسها الأخيرة.

تم تشييع جثمانها أمس الأربعاء من مسجد السيدة نفسية، وتتلقى أسرتها العزاء اليوم الخميس من مسجد عمر مكرم.

البدايات والطريق إلى النجومية

ولدت مها عطية في القاهرة عام 1950، وبدأت مشوارها الفني في أوائل السبعينيات، لتصبح لاحقاً إحدى أيقونات الفن العربي.

بدأت مها عطية حياتها الفنية بالمشاركة في المسرح المدرسي، حيث أظهرت موهبة استثنائية في التمثيل والغناء. التحقت بمعهد الفنون المسرحية، ومن هناك انطلقت في عالم الفن عبر السينما والتلفزيون، حيث قدمت أدواراً متميزة في عدد من الأفلام والمسلسلات التي لاقت استحسان الجمهور والنقاد على حد سواء.

مها عطية تخرجت فى المعهد العالى للفنون المسرحية وعملت بالمسرح والسينما والتليفزيون، بدأت حياتها الفنية بدور مميز فى فيلم خرج ولم يعد عام 1984 حيث جسدت شخصية زينات خطيبة عطية (يحيى الفخرانى)، وبعدها اشتركت فى مسرحية “على الرصيف” عام 1987، وقامت بدور براكسا فى مسرحية “برلمان الستات” 1987.

شاركت مها عطية بأدوار ثانوية خلال عدد من الأعمال الفنية أبرزها فيلم “الزواج والصيف” بطولة عبد المنعم مدبولى وأحمد راتب ونبيلة السيد، وفيلم “وصية رجل مجنون” بطولة يوسف شعبان ونوال أبو الفتوح ووحيد سيف وأحمد راتب، ومسلسل “الفرسان” بطولة أحمد عبد العزيز وأحمد ماهر.

الفنانة الراحلة مها عطية شاركت أيضاً في مسلسل “وعد الحق” بطولة عبد الله غيث وسهير المرشدي وحمدى غيث، و”ألف ليلة وليلة” بطولة سمير غانم وليلى علوى، مسلسل “رحلة أبو الوفا” بطولة أحمد بدير وصابرين وصلاح قابيل، وفيلم “عودة الهارب” بطولة محمود ياسين وعزت العلايلى وشهيرة.

بصمة لا تُنسى في السينما والتلفزيون

لمع نجم الراحلة مها عطية في عدد من الأعمال السينمائية البارزة التي حققت نجاحاً كبيراً، منها “الطريق إلى إيلات” و”حبيبي دائماً”، حيث أظهرت قدرة فائقة على تجسيد الشخصيات المختلفة بعمق وإتقان. أما في التلفزيون، فقد تميزت بأدوارها في مسلسلات مثل “ليالي الحلمية” و”الشهد والدموع”، والتي لا تزال تُعرض وتُشاهد بشغف حتى اليوم.

جوائز وتكريمات

خلال مسيرتها الفنية، حصدت مها عطية العديد من الجوائز والتكريمات التي تعكس تقدير النقاد والجمهور لأدائها المتميز. نالت جائزة أفضل ممثلة في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عن دورها في فيلم “أحلام صغيرة”، كما كرمتها العديد من المؤسسات الثقافية والفنية على مساهماتها القيمة في إثراء الفن العربي.

الجانب الإنساني والأعمال الخيرية

إلى جانب مسيرتها الفنية، كانت مها عطية نشطة في مجال العمل الخيري والإنساني. شاركت في العديد من الحملات لدعم الأطفال الأيتام ومرضى السرطان، وكانت دائماً حاضرة في المناسبات الاجتماعية والثقافية التي تهدف إلى تحسين حياة الناس.

الرحيل والميراث الفني

رحلت مها عطية اليوم، تاركة خلفها إرثاً فنياً غنياً سيظل محفوراً في ذاكرة الأجيال القادمة. فقد كانت نموذجاً للفنانة المبدعة التي جمعت بين الموهبة والحس الإنساني، ونجحت في أن تكون جزءاً من تاريخ الفن العربي.

كلمات وداع

عبرت الأوساط الفنية والجماهيرية عن حزنها العميق لفقدان مها عطية، وأشادت بمسيرتها الفنية وبصمتها التي لا تُمحى. وعبّر زملاؤها عن افتقادهم لروحها الطيبة وشخصيتها المحبوبة، مؤكدين أن فنها سيبقى خالداً في ذاكرة الفن العربي.

برحيل مها عطية، يودع الفن العربي إحدى أبرز نجماته اللواتي أثرين الساحة الفنية بأعمالهن وإبداعهن. سيظل اسم مها عطية منارة تضيء دروب الفن والجمال، وسيبقى إرثها الفني شاهداً على موهبتها وإسهاماتها التي لا تُنسى. رحم الله الفنانة القديرة وألهم أهلها ومحبيها الصبر والسلوان.

توفيت عقب خضوعها لجراحة منظار في المعدة

رحلت عن عالمنا الفنانة مها عطية عن عمر ناهز الـ 82 عامًا بعد صراع مع المرض منذ يومين، إثر تعرضها لأزمة صحية بعد خضوعها لجراحة منظار في المعدة بأحد المستشفيات، ولفظت بعدها أنفاسها الأخيرة، وتم تشييع جثمانها أمس الأربعاء من مسجد السيدة نفيسة، ومن المقرر أن تتلقى أسرتها العزاء اليوم الخميس من مسجد عمر مكرم.

أبرز المعلومات عن الفنانة الراحلة مها عطية

وفي التقرير التالي تكشف «صحيفة العراق» أبرز المعلومات عن الفنانة الراحلة مها عطية وأسباب اعتزالها التمثيل.

– بدأت الفنانة الراحلة مها عطية رحلتها الفنية بالدراسة الأكاديمية من خلال المعهد العالي للفنون المسرحية، وشاركت فى العديد من الأعمال السينمائية والدرامية والمسرحية.

– كانت بدايتها الفنية من خلال خشبة المسرح وتحديدًا مسرحية «احنا اللي خطفناهاي» مع المخرج محمد الشال عام 1984، وشاركها في بطولته الفنان منير مكرم.

– وفي عام 1985 قدمت شخصية «زينات» في فيلم «خرج ولم يعد»، أمام الفنان يحيى الفخراني، الذي جسد شخصية «عطية» وكانت خطيبته.

– قررت الابتعاد عن التمثيل واعتزال الفن من أجل التفرغ لأسرتها وحياتها الخاصة منذ ما يزيد عن 20 عامًا، ورغم محاولات عديدة لرجوعها عن قرراها إلا أنها تمسكت بعائلتها.

– كان آخر أعمال الفنانة الراحلة مها عطية مشاركتها فى مسلسل «أصل وخمس صور» مع الفنان الراحل ممدوح عبدالعليم، عام 1997، وشاركها في بطولته كل من عبدالعزيز مخيون، جيهان نصر، علاء ولي الدين، محمد الصاوي وآخرين.

تأثر نجوم الفن برحيل مها عطية

وعلي الرغم من اعتزال مها عطية التمثيل وابتعادها عن الأجواء على مدار عقدين من الزمان؛ إلا أن الوسط الفني شهد حالة حزن كبيرة على رحيلها، وحرص عدد كبير من الفنانين على نعيها.

وفاة الفنانة التركية فاطمة قرنفل نجمة العشق الممنوع

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد