تخطى إلى المحتوى

وصول 1.2 مليون حاج إلى مكة و الكشف عن أول أيام عيد الاضحى

مكة

أعلن وزير الحج والعمرة في السعودية توفيق الربيعة، امس الخميس، وصول مليون و200 ألف حاج من مختلف أنحاء العالم لأداء مناسك الحج.

وقال الربيعة في مؤتمر صحافي، إن السلطات المختصة أطقلت حملة دولية للتوعية بخطورة مخالفة أنظمة الحج والحملات الوهمية لأكثر من 20 دولة حول العالم.

وأوضح أنه تم إطلاق الحملة الوطنية ‎”لا حج بلا تصريح” بقيادة الشركاء بوزارة الداخلية و‎إمارة مكة للتوعية، ومن ثم تطبيق الأنظمة والتعليمات المنظمة للحج، مما يُمكّن كل من يؤدي الحج بالطرق النظامية من إتمام المناسك براحة وتنظيم.

واضاف أنه تم تجهيز أكبر محطة تبريد في العالم لتنقية الهواء في المسجد الحرام لتلطيف الأجواء وتبريدها وتشغيل قطار المشاعر في موسم حج هذا العام بطاقة استيعابية تبلغ 72 ألف راكب في الساعة وسيسهم قطار المشاعر في نقل ما يزيد على 350 ألف حاج بين المشاعر المقدسة

كما أشار إلى أن الجهات المشرفة على أداء مناسك الحج “انتهت من أعمال تجهيز منشأة الجمرات لتتواءم مع خطط التفويج والتنظيم مدعومة بمظلات علوية مع تلطيف الهواء بالرذاذ البارد لخفض درجات الحرارة ورفع جاهزية وكفاءة السلالم المتحركة لتسهيل وصول الحجاج إلى مواقع رمي الجمرات”.

 اول أيام عيد الأضحى

مكة - السعودية
مكة – السعودية

أعلنت المحكمة العليا في السعودية أن غداً الجمعة، هو غرة شهر ذي الحجة لهذا العام 1445هـ  وبذلك يكون الوقوف بعرفة يوم السبت 9 ذي الحجة الموافق 15 يونيو/حزيران، وأول أيام عيد الأضحى، الأحد.

وصدر قرار دائرة الأهلة بالمحكمة العليا عن موعد دخول شهر ذي الحجة لهذا العام 1445هـ. ووفقا للقرار فإن يوم الجمعة 1 / 12 /1445هـ، حسب تقويم أم القرى، الموافق للسابع من شهر يونيو 2024 هو غرة شهر ذي الحجة، والوقوف بعرفة يوم السبت 9 / 12 / 1445هـ، الموافق للخامس عشر من شهر يونيو، وعيد الأضحى المبارك يوم الأحد الذي يليه.

وفيما يلي نص بيان من المحكمة العليا: الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد فقد اطلعت دائرة الأهلة في المحكمة العليا على ما وردها من المحاكم عن ترائي هلال شهر ذي الحجة لهذا العام 1445هـ مساء يوم الخميس التاسع والعشرين من شهر ذي القعدة لعام 1445هـ، حسب تقويم أم القرى، الموافق 6 /6 /2024، وبعد اطلاع الدائرة على ما ورد إليها بهذا الخصوص أصدرت القرار رقم (183 / هـ) وتاريخ 29 / 11 / 1445 هـ المتضمن: ثبوت رؤية هلال شهر ذي الحجة لهذا العام 1445هـ مساء اليوم المذكور.

وعليه فقد قررت دائرة الأهلة في المحكمة العليا أن يوم الجمعة 1 / 12 /1445هـ، حسب تقويم أم القرى، الموافق للسابع من شهر يونيو 2024، هو غرة شهر ذي الحجة، والوقوف بعرفة يوم السبت 9 / 12 / 1445هـ، الموافق للخامس عشر من شهر يونيو، وعيد الأضحى المبارك يوم الأحد الذي يليه.

تتم الرؤية بالعين المجردة من خلال مراقبة الأفق الغربي بعد غروب الشمس، بحثًا عن هلال الشهر الجديد، وباستخدام المناظير أو التلسكوبات في حال صعوبة الرؤية بالعين المجردة.

وتستخدم بعض الدول الإسلامية الحسابات الفلكية لتحديد بداية شهر ذي الحجة، وذلك في ظل صعوبة رؤية الهلال في بعض المناطق.

في الدول التي تعتمد على رؤية الهلال، يتم إعلان بداية الشهر بعد ثبوت رؤية الهلال من قبل شهود عدول، وتعلنها الجهات الرسمية المختصة بذلك، وفي الدول التي تعتمد على الحسابات الفلكية يتم إعلان بداية الشهر مسبقًا بناءً على الحسابات الفلكية، دون الحاجة إلى رؤية الهلال.

تحديد موعد الحج، حيث يبدأ الحجاج بالتوجه إلى مكة المكرمة لأداء مناسك الحج في اليوم الثامن من ذي الحجة، وكذلك تحديد موعد عيد الأضحى الذي يأتي يوم العاشر من الشهر.

أول أيام عيد الأضحى في العراق 

الوقف السني في العراق . 
الوقف السني في العراق .

“نظراً لثبوت رؤية الهلال بالوجه الشرعي فإن لجنة تحديد أوائل الأشهر الهجرية في ديوان الوقف السني تعلن أن يوم غد الجمعة الموافق 7/6/2024 هو غرة شهر ذي الحجة لهذا العام الهجري 1445 بإذن الله تعالى وعليه سيكون يوم عرفة هو يوم السبت الموافق 15/6/2024” حسب البيان الصادر من الوقف السني

وأضاف البيان أن “يوم الأحد الموافق 16/6/2024 هو أول أيام عيد الأضحى المبارك أعاده الله على بلادنا وأمتنا الإسلامية بكل خير وبركة ونسأله سبحانه أن يرفع الغمة والحصار عن شعبنا في غزة الصامدة إنه سميع مجيب”.

وكانت المحكمة العليا في السعودية اعلنت، أن غداً الجمعة، هو غرة شهر ذي الحجة لهذا العام 1445هـ، وبذلك يكون الوقوف بعرفة يوم السبت 9 ذي الحجة الموافق 15 حزيران، وأول أيام عيد الأضحى يوم الأحد.

يختلف المسلمون حول العالم في تحديد يوم عيد الأضحى ؟

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد