في ساحة مستشفى الأهلي المعمداني وسط قطاع غزة، والذي بات حديث العالم خلال الساعات الماضية، لعب أطفال فلسطينيون لعبتهم الأخيرة دون أن يدركوا أن الموت بات أقرب إليهم من أي وقت مضى.

500 شهيد 
فقد قضى مئات منهم إثر قصف إسرائيلي طال المستشفى أوقع حتى اللحظة أكثر من 500 شهيد .

فالمستشفى لم يكن مجرد دار طبي بل كان مأوى لعشرات النازحين دمر القصف الإسرائيلي بيوتهم في القطاع.

وقبيل الفاجعة، لعب أطفال في ساحة المستشفى، كما أظهرت مقاطع فيديو انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، بينما تلقى مصابون العلاج إثر غارات إسرائيلية سابقة.

وعلى الرغم من نجاتهم منها فإن الموت لاحقهم حتى المستشفى الذي فاض بالجثث.

“مجزرة إسرائيلية” وتبادل اتهامات

يشار إلى أن قطاع غزة كان شهد أمس أحد أكثر أيامه دموية منذ 11 يوماً، حيث أودى استهداف لمستشفى الأهلي المعمداني العربي الذي كان يؤوي مئات الفلسطينيين الفارين من الغارات والقصف الإسرائيلي، بـ500 ضحية.

ليصبح عدد القتلى هذا الأعلى على الإطلاق في حادث منفرد في غزة خلال اشتعال الصراع الحالي، ما أثار احتجاجات في الضفة الغربية المحتلة وإسطنبول والعاصمة الأردنية، فضلا عن لبنان وإيران وغيرهما.

فيما أكد المتحدث باسم وزارة الصحة في القطاع أشرف القدرة، اليوم الأربعاء، أن عمال الإنقاذ في المستشفى ما زالوا ينتشلون الجثث من تحت الأنقاض.

غزة
غزة

في حين اتهمت وزيرة الصحة الفلسطينية مي الكيلة، إسرائيل بارتكاب “مجزرة” في المستشفى الأهلي العربي.

في المقابل، نفى المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي الأميرال دانيال هاجاري، تورط بلاده، لافتاً في مؤتمر صحافي أمس إلى أن الصواريخ التي أطلقتها حركة الجهاد مرت بالقرب من المستشفى، وفق ما نقلت رويترز.

لكن الجهاد نفت أن يكون أي من صواريخها قد أدى إلى انفجار المستشفى، قائلة إنها لم تجر أي أنشطة في مدينة غزة أو حولها في ذلك الوقت.

“ولادي ماتوا كلن”.. أب يحمل أشلاء صغاره بأكياس في غزة

أول تعليق دولي على قصف مستشفى في غزة
أول تعليق دولي على قصف مستشفى في غزة

لم يكن هذا الفلسطيني يتوقع يوماً أن يعيش هذه اللحظة الكارثية التي وثقتها كاميرات الفيديو من مستشفى الأهلي المعمداني في غزة.

مشهد لا يوصف

فقد فقد الوالد فلذات كبده إثر قصف عنيف طال المستشفى، ولم يتبق من صغاره إلا أشلاء، جمعها الأب في أكياس من النايلون تمهيداً لدفنها.

وحينما وصل إلى المشرحة بدأ بالصراخ وهو يدل على ما في يده قائلاً: “أولادي ماتوا.. هيهن كلن هون.. ماتوا جمعت أشلاءهم بأكياس”.

وعلى الرغم من أن مثله كثيرون، فإن هذا المشهد المروع للأب الفلسطيني المكلوم، هزّ مواقع التواصل الاجتماعي لقساوته، خصوصا أن دموع الأب المكلوم لم تجف وكذلك صرخات غضبه.

أتى هذا يوم أمس، حيث شهد قطاع غزة أحد أكثر أيامه دموية منذ 11 يوماً، بعدما أودى استهداف لمستشفى الأهلي الذي كان يؤوي آلاف الفلسطينيين الفارين من الغارات والقصف الإسرائيلي، بـ500 ضحية.

تبادل اتهامات

واتهمت وزيرة الصحة الفلسطينية مي الكيلة، إسرائيل بارتكاب “مجزرة” في المستشفى الأهلي العربي.

في المقابل، نفى المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي الأميرال دانيال هاجاري، تورط بلاده، لافتاً في مؤتمر صحافي أمس إلى أن الصواريخ التي أطلقتها حركة الجهاد مرت بالقرب من المستشفى، وفق ما نقلت رويترز.

لكن الجهاد نفت أن يكون أي من صواريخها قد أدى إلى انفجار المستشفى، قائلة إنها لم تجر أي أنشطة في مدينة غزة أو حولها في ذلك الوقت.

 مشاهد توثق حجم الكارثة

الكارثة
الكارثة

لم يكن مستشفى فقط، بل كان “المعمداني” مأوى لعشرات النازحين دمر القصف الإسرائيلي منازلهم في قطاع غزة.

مآسٍ لا تنتهي

ولعل مقاطع الفيديو التي انتشرت كالنار في الهشيم، كانت أصدق تعبير لما وصلت إليه الحال هناك، فسيارات الإسعاف لم تتوقف منذ لحظة القصف عن نقل الضحايا والمصابين.

حصيلة جديدة لضحايا العدوان الإسرائيلي
حصيلة جديدة لضحايا العدوان الإسرائيلي

أما النيران، فاندلعت من كل حدب وصوب وسط محاولات يائسة لإطفائها بسبب ندرة الأدوات.

ها هو شاب فلسطيني يجد جثة أبيه وأخيه، يبكي برهة ثم ينطلق لإسعاف من بقي، وها هنا أخرى تبحث عن أطفالها على أمل أن يكونون ضمن الناجيين.

كل هذه المآسي تفجرت خلال الساعات الماضية بعدما سقط أكثر من 500 شخص على الأقل ضحايا غارة إسرائيلية على ساحة مستشفى الأهلي العربي المعمداني في قطاع غزة، بحسب ما أعلنت وزارة الصحة التابعة لحركة حماس.

اتهموا “الجهاد”.. والأخيرة: “مجزرة إسرائيلية”

الجهاد تنفي اتهامات إسرائيل بقصف مستشفى المعمداني
الجهاد تنفي اتهامات إسرائيل بقصف مستشفى المعمداني

إلا أن الجيش الإسرائيلي نفى الأمر تماما، واتهم حركة “الجهاد” بإطلاق صاروح أصاب

في حين أن الأخيرة استنكرت هذا التصريح، مشددة على أن المجزرة ناجمة عن غارة جوية إسرائيلية، وفق بيانها.

وقد ندد المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة في بيان بقصف المستشفى، مشيراً إلى أنه كان يضم مئات المرضى والجرحى والنازحين من منازلهم قسرا بسبب الغارات.

إلى ذلك، أدى القصف الإسرائيلي على المستشفى إلى إعلان وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي إلغاء زيارة الرئيس الأميركي جو بايدن للأردن، وبالتالي عدم عقد القمة الرباعية التي كانت مقررة الأربعاء في عمان، وسط تنديدات عربية ودولية بهذا الحادث الأليم.

وتعد الحصيلة هذه أكبر عدد من الضحايا يسقط في هجوم منفرد بغزة منذ أن شنت إسرائيل قصفا متواصلا للمنطقة المكتظة بالسكان منذ أسابيع.

دعوةٌ إلى الحكمة والتبَّصُّر… والمبادرة في ظل طوفان الاقصى وهزاته الإرتدادية

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد