أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الخميس ، أن القوات الإسرائيلية تحاصر منزل زعيم حركة حماس يحيى السنوار في خانيونس جنوبي غزة.

وقال نتنياهو في بيان: “عندي شيئان أريد إطلاعكم عليهما : (الثلاثاء) إن قواتنا تستطيع أن تصل إلى أي مكان في قطاع غزة، وهي تحاصر الآن منزل يحيى السنوار“.

وأكد أن “منزله ليس حصنه الحصين وهو يستطيع أن يهرب، لكن هذه هي مسألة وقت فقط حتى أن نلقي القبض عليه”.

والثلاثاء دخل الجيش الإسرائيلي خانيونس، ثاني أكبر مدن غزة، في سعيه للقضاء على حركة حماس في القطاع.

وأضاف نتنياهو: “ثانيا، نمارس ضغوطا كي يتسنى للصليب الأحمر زيارة مختطفينا”.

وقال: “تحدثت اليوم (الأربعاء) مرة أخرى مع رئيسة الصليب الأحمر، وقلت لها إن عليها التوجه إلى قطر، التي ثبت أن لديها أداة ضغط على حماس، وأن تطالب بأن يتسنى للصليب لأحمر زيارة مختطفينا وبالطبع تزويدهم بالأدوية”.

وكانت حماس أفرجت عن عشرات الرهائن خلال هدنة استمرت أسبوعا في غزة، لكن الحركة وفصائل أخرى في القطاع لا تزال تحتفظ بأكثر من 130 رهينة.

 ماذا وجد جيش الاحتلال في منزل يحيى السنوار؟

 ماذا وجد جيش الاحتلال في منزل يحيى السنوار؟
ماذا وجد جيش الاحتلال في منزل يحيى السنوار؟

يحيى السنوار قائد حركة حماس، يتردد اسمه عبر وسائل الإعلام العالمية، منذ الساعات الأولى من الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، وتصدر اسمه مانشيتات الصحف العبرية، وأصبح أكثر الشخصيات المطلوبة لدى الموساد.

ماذا وجدت قوات الاحتلال الإسرائيلى فى منزل السنوار
ماذا وجدت قوات الاحتلال الإسرائيلى فى منزل السنوار

خلال الساعات الماضية أعلنت قوات الاحتلال الإسرائيلى أنها نجحت فى محاصرة منزل قائد حركة حماس يحيى السنوار بمنطقة خان يونس، وأكد رئيس وزراء بنيامين نتنياهو خلال مؤتمر صحفي، أمس الأربعاء، أنه تم تحديد مكان قائد حركة حماس، وأن القوات لن تترك المكان إلا بعد قتله، ولكن ما حدث كان مفاجأة للجميع.

داهمت قوات الاحتلال الإسرائيلية منزل السنوار فى خان يونس فوجدت المنزل خاليا من أى فرد آخر، بحسب تأكيد قناة «القاهرة الإخبارية»، وقال دانييل هاغاري، المتحدث باسم الجيش الإسرائيلى إن قوات الجيش لم تجد السنوار فى منزله فقد تمكن من الهروب قبل وصول القوات، مشيرا إلى أنه لن يتم الإفصاح عن أى تفاصيل لها علاقة بطريقة هروبه أو المكان الذى يختبئ به حاليا، وكل هدف الجيش الإسرائيلى هو كيفية الوصول إلى السنوار وقتله فى أسرع وقت ممكن

 استجوب السنوار 180 ساعة يبوح بأسرار غريبة

تثير شخصية رئيس حركة حماس في غزة، يحيى السنوار، التساؤلات خاصة أنه المطلوب الأول لإسرائيل والتي تعتبره المسؤول والمخطط لهجوم 7 أكتوبر.

“أعرفه أفضل من أمه”

ولكشف بعض التفاصيل عن شخصية السنوار، قال الضابط السابق بجهاز الشاباك الإسرائيلي، مايكل كوبي، إنه يعرف زعيم حركة حماس في غزة، “أفضل من أمه”، لافتا إلى قضائه نحو 180 ساعة معه خلال التحقيقات عندما كان السنوار في السجون الإسرائيلية. وفق مقابلة مع “سي إن إن”.

“حماس كل شيء لي”

وقال كوبي: “سألته أنت الآن بعمر 28-29 عاما (حينها) لماذا لست متزوجا؟ كيف لا تريد عائلة؟ فأجابني أن حماس هي زوجتي وحماس ابني وحماس بالنسبة لي كل شيء”.

ويقول محللون إن السنوار الذي نجا من محاولة اغتيال إسرائيلية العام 2021 لن يكون من السهل قتله في هذه المرة الذي يعتبر أحد أهم الأهداف في الحرب الإسرائيلية في غزة.

“كابن لادن لأميركا”
فقد قال حسين عبدالحسين من مؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات: “السنوار لإسرائيل مثل بن لادن لأميركا وكما لاحقت أميركا بن لادن وتمكنوا منه لاحقا أعتقد أن الإسرائيليين سيفعلون كذلك، وهذه الحرب لن تنتهي قبل أن يتمكنوا منه”. وفق ما نقلت سي إن إن.

وأضاف: “إذا كان هناك شخص يوصل المعلومات لإسرائيل، هو (السنوار) يعلم من هم بالعادة ويقضي عليهم قبل أن يصل الإسرائيليون له”.

صفقة شاليط

يذكر أن السنوار دِين بقتل جنديين صهيونيين وأربعة فلسطينيين عام 1988 بتهمة التعاون مع الكيان الصهيوني وأمضى عقدين من الزمن في سجن إسرائيلي، وهو يعتبر مؤسس قوة الأمن الداخلي لحماس.

وقد تم إطلاق سراحه مع أكثر من 1000 أسير فلسطيني في عام 2011 مقابل الجندي الإسرائيلي، جلعاد شاليط، الذي احتجز في غزة كرهينة لمدة خمس أعوام.

أول تعليق من حماس على حصار الاحتلال منزل السنوار في خان يونس

أول تعليق من حماس على حصار الاحتلال منزل السنوار في خان يونس
أول تعليق من حماس على حصار الاحتلال منزل السنوار في خان يونس

قال القيادي في حركة حماس أسامة حمدان، إنهم يخوضون معارك شرسة مع قوات الاحتلال المتوغلة في غزة على مختلف المحاور.

وتابع القيادي في حماس أسامة حمدان خلال مؤتمر صحفي اليوم الخميس: “المقاومة بخير وتخوض معركة طوفان الأقصى بكل قوة واقتدار وتردي قوات العدو بين قتيل وجريح، وإعلانات العدو واعترافه بخسائره لا تعبر عن العدد الحقيقي الذي نحصيه كل يوم”.

وأشار القيادي في حماس: “المقاومة نجحت خلال 48 ساعة في تدمير 47 آلية للعدو في محوري خان يونس وبيت لاهيا، إجمالي ما تم تدميره من آليات العدو خلال ثلاثة أيام بلغ 79 آلية ولا يزال في جعبة المقاومة الكثير، ومهما بلغ زمن العدوان وطال مداه فالمقاومة جاهزة للتصدي”.

وأشار لقيادي في حماس أسامة حمدان: “نتنياهو وحكومته النازية لم ينجحوا ولن ينجحوا في تحقيق أهدافهم العسكرية في غزة، فالعدو ينكل بالمدنيين في مراكز الإيواء، وشعبنا لن يستسلم أمام مخططات العدو لتهجيره، وحصار العدو لمنزل السنوار المهدم أصلا محاولة منه لصناعة نصر وهمي”

وأردف القيادي في حماس: “العدوان طال البشر والشجر والحجر ولا مكان آمنا في قطاع غزة، و الهدف الحقيقي للعدوان الإسرائيلي هو إبادة الشعب الفلسطيني، وهناك 4 مستشفيات فقط هي العاملة في كامل القطاع بعد خروج 55 عن الخدمة، وندعو إلى إدخال المساعدات الإغاثية والإنسانية لغزة ووقف العدوان”.

وتابع القيادي في حماس أسامة حمدان: “ندعو المؤسسات الدولية بالاطلاع على الإبادة الجماعية التي يتعرض لها شعبها، كما أنّ وكالة الأونروا لا تقوم بواجبها المطلوب وهناك عجز في واجبات الهلال الأحمر الفلسطيني، و نقول لعائلات الأسرى إن مواصلة الجرائم جيش الاحتلال لن تعيد ذويكم، و لن تنجح محاولات الاحتلال وأمريكا في استخدام الدعاية السوداء واتهامات الاغتصاب والعنف الجنسي”.

وأكد القيادي في حماس: “نتنياهو والرئيس بايدن يتحملان المسؤولية كاملة عن الجرائم التي ترتكب بحق شعبنا، و ندعو الرئيس بايدن لعدم الاستماع إلى أكاذيب نتنياهو فلا مستقبل له إلا المحاكمة والسجن، و نثمن المواقف العربية والإسلامية والدولية الرافضة لمحاولات تهجير شعبنا، كما نثمن قرار الأمين العام للأمم المتحدة المطالب بتفعيل المادة 99 لحفظ الأمن والسلم الدوليين”.

من مؤسسي حركة فتح | ما هي قصة “كمال عدوان”؟ الذي إغتيل بــ58 رصاصة

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد