كان من المقرر إجراء الانتخابات الرئاسية في أوكرانيا نهاية مارس الماضي، لكن هذا الاستحقاق أُلغي في ظل استمرار الحرب.

وبحسب موقع العربية، باشرت موسكو تصعيداً سياسياً واستخباراتياً ضد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ، قائلة إنه لم يعد رئيساً لأوكرانيا مع انتهاء ولايته الرئاسية رسمياً بحلول مساء أمس الاثنين، وذلك مع تصاعد زخم ضغط قواتها على محاور القتال، آملةً في إحداث زعزعة للموقف الداخلي في أوكرانيا.

وكان من المقرر إجراء الانتخابات الرئاسية في أوكرانيا نهاية مارس الماضي، لكن هذا الاستحقاق أُلغي في ظل استمرار الحرب.

وكان نائب رئيس مجلس الأمن الروسي ديمتري مدفيديف، أعلن الاثنين أن زيلينسكي ، باعتباره رئيس نظام معاد، يعد هدفاً عسكرياً مشروعاً لروسيا، بغض النظر عن مسألة شرعيته بعد إلغاء الانتخابات.

وقال مدفيديف لوكالة تاس، بالنسبة لروسيا لا يغير فقدان الرئيس الأوكرانى الزائف شرعيته في الأمر شيئاً، إنه يرأس نظاماً سياسياً معادياً لروسيا ويشن حرباً علينا، زعماء الدول التي تشن حرباً يعدون دائماً هدفاً عسكرياً مشروعاً، بالنسبة لنا هو مجرم حرب، وفقدانه وضعه الرسمي لا يغير شيئاً”.

 زيلينسكي: مدتي لم تنته بعد بسبب الأحكام العرفية

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أن فترة ولايته كرئيس للبلاد لم تنته بعد. وقال زيلينسكي في مقابلة مع وكالة “رويترز”: “سنواتي الخمس (في منصب الرئيس) لم تنته بعد، إنها مستمرة بسبب الأحكام العرفية”.

وأضاف زيلينسكي أنه لا يستطيع تقييم عمله لأن “هذا سلوك غير أخلاقي”.

وبحسب الدستور الأوكراني تنتهي صلاحيات الرئيس المنتخب في عام 2019 فولوديمير زيلينسكي ليلة 21 من مايو، إلا أن كييف ترفض، في ظل ظروف الأحكام العرفية، إجراء انتخابات رئاسية، على الرغم من أن النظام القانوني في البلاد يمنع إجراء انتخابات برلمانية فقط في هذه الظروف.

تجري في أوكرانيا مناقشة مسألة شرعية السلطة في ظل غياب انتخابات برلمانية ورئاسية، وعلى وجه الخصوص، أعلن النائب في البرلمان الأوكراني ألكسندر دوبينسكي، أنه بحسب الدستور، فإن صلاحيات زيلينسكي انتهت في ليلة 21 مايو، ولا توجد طريقة قانونية لتمديدها.

واعترف سفير أوكرانيا السابق في بريطانيا، فاديم بريستايكو، أن شركاء كييف الغربيين قلقون بشأن انتهاء ولاية زيلينسكي الرئاسية. وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن مسألة شرعية زيلينسكي بعد 20 مايو يجب أن تحل من خلال الأنظمة السياسية والقانونية في أوكرانيا.

 زيلينسكي رئيس زائف وهدف عسكري مشروع

ميدفيديف
ميدفيديف

قال ديميتري ميدفيديف نائب رئيس مجلس الأمن الروسي إن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، بصفته زعيم «نظام سياسي معاد»، هو «هدف عسكري مشروع».

يأتي ذلك بعد انتهاء ولاية زيلينسكي الرئاسية رسمياً بحلول مساء الاثنين.

وفي حديثه إلى وكالة «تاس» الروسية للأنباء أمس (الاثنين)، قال ميدفيديف إن «مسألة انتهاء الولاية الشرعية لزيلينسكي كرئيس ليس لها أهمية خاصة بالنسبة لموسكو». وأضاف: «بالنسبة لروسيا، فإن خسارة الرئيس الزائف لأوكرانيا السابقة لشرعيته بشكل نهائي لا تعني أي شيء ولن تغير شيئا. إنه يرأس نظاما سياسيا معاديا لروسيا، وهو يشن حربا ضدنا»، لافتا إلى أن زعماء الدول التي تشن حربا «يعدون دائما» هدفا عسكريا مشروعا.

وأكمل ميدفيديف: «بالنسبة لنا، هو بالفعل مجرم حرب، ويجب القبض عليه وتقديمه إلى العدالة أو تصفيته كإرهابي بسبب جرائمه ضد الروس والأوكرانيين. وفقدانه لصفته الرسمية لا يغير شيئا في هذا الأمر».

وتم إدراج زيلينسكي على قائمة المطلوبين لوزارة الداخلية الروسية في وقت سابق من هذا الشهر.

وأعلن زيلينسكي في ديسمبر (كانون الثاني) 2023 أنه لن يتم إجراء انتخابات رئاسية أو برلمانية نظرا لظروف الحرب.

ووفقا لميدفيديف، فإن زيلينسكي «استولى فعليا على السلطة» في البلاد بعد إلغاء الانتخابات. وقال نائب رئيس مجلس الأمن الروسي: «لقد بصق على دستور (بلاده)، وتجاهل المحكمة الدستورية، ولم يقم حتى بتوسيع السلطة، بل اغتصب السلطة العليا في البلاد»، مضيفاً أن زيلينسكي «غطى نفسه بإعلان غير واضح من البرلمان الأوكراني بشأن إلغاء الانتخابات الرئاسية في زمن الحرب».

وأكمل: «هذا الرجل الذي يطلق على نفسه اسم رئيس أوكرانيا هو كاذب ومريض وجبان، يخاف من الانتخابات».

هجوما بريا روسياَ في خاركيف .. و زيلينسكي يعلق

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد