تخطى إلى المحتوى

منها بغداد : الاحتفالات بـ”العام الصيني الجديد” يثير الجدل !

العام الصيني الجديد

استعرضت وسائل اعلام صينية، مشاهد من الاحتفال بالعام الصيني القمري الجديد، في عدد من دول العالم، من بينها العاصمة العراقية بغداد.

ونشرت وكالة “شينخوا الصينية”، صورا من الاحتفال بالعام الصيني الجديد في، دبلن الايرلندية، وفي العاصمة العراقية بغداد، وفي خليج مارينا بسنغافورة.

العام الصيني الجديد
العام الصيني الجديد

وتظهر الصورة فنانا يؤدي أوبرا بكين خلال الاحتفال بعيد الربيع الصيني في متحف الهجرة الأيرلندية في دبلن، أيرلندا، في 15 فبراير 2024، يوم الخميس، أقيم عرض في متحف الهجرة الأيرلندية في دبلن، ويضم أوبرا بكين والفنون القتالية، وكذلك الموسيقى والرقص التقليدي.

العام الصيني الجديد
العام الصيني الجديد

وفي صورة أخرى والملتقطة يوم 15 فبراير 2024، يظهر فنانون يؤدون العزف على الآلات الموسيقية التقليدية خلال الاحتفال بالعام القمري الصيني الجديد في بغداد، العراق، وأقيم احتفال في العاصمة العراقية بغداد يوم الخميس بمناسبة العام القمري الصيني الجديد، الذي صادف يوم 15 فبراير.

وفي صورة أخرى في العراق، يظهر اشخاص يؤدون رقصة التنين خلال الاحتفال بالعام القمري الصيني الجديد في بغداد العراق.

العام الصيني الجديد
العام الصيني الجديد

فضلا عن صورة أخرى، تظهر أشخاصا يشاهدون عرضًا لأسطول الطائرات بدون طيار احتفالًا بعام التنين في خليج مارينا في سنغافورة في 15 فبراير 2024.

أبرز الفعاليات 

في هذه اللحظة، ينشغل ملايين الأشخاص حول العالم بالتحضير لواحد من أكبر مهرجانات العام، أي السنة القمرية الجديدة.

ويوافق هذا العام بيوم 10 فبراير/ شباط، وهو يوم بداية مهرجان الربيع الذي يستمر 15 يومًا.

وسواء لم تكن على دراية بحلول العام القمري الجديد أو كنت بحاجة إلى تجديد معلوماتك، إليك هذا الدليل الذي يسلّط الضوء على بعض التقاليد الأكثر شيوعًا المرتبطة بهذه المناسبة.

رغم تعقيده، إلا أن أفضل وصف لتقويم الأبراج الصينية أنه عبارة عن دورة مدتها 12 عامًا يمثلها 12 حيوانًا مختلفًا، وتتبع هذا الترتيب: الجرذ، الثور، النمر، الأرنب، التنين، الأفعى، الحصان، الماعز، القرد، الديك، الكلب، الخنزير.

ويتم تحديد برجك الحيواني الشخصي بحسب سنة ميلادك، ما يعني أن مواليد عام 2024، سيندرجون تحت رمز التنين، بينما أولئك الذين ولدوا في عام 2025 سيرمز إليهم بالأفعى.

لماذا هو عام التنين؟

لماذا هو عام التنين؟
لماذا هو عام التنين؟

ويُعتقد أن الحظ بالنسبة لكل برج صيني، سيعتمد إلى حد كبير على مواقع تاي شوي، الاسم الجماعي للآلهة النجمية التي يُعتقد أنها تدور بالتوازي مع كوكب المشتري وفي الاتجاه المعاكس له.

 

وهناك عدد لا يحصى من الحكايات الشعبية المرتبطة بالعام القمري الجديد، لكن أسطورة “نيان” تبرز باعتبارها واحدة من أكثر الحكايات متعة.

فبحسب الأسطورة، “نيان” كان وحشًا شرسًا يعيش تحت الماء ويتميّز بأسنان وقرون حادة. وفي كل ليلة من رأس السنة القمرية الجديدة، كان يزحف على الأرض ويهاجم قرية مجاورة.

وفي إحدى المناسبات، عندما اندفع القرويون للاختباء، ظهر رجل عجوز غامض وأصرّ على البقاء في القرية رغم تحذيره من الموت الوشيك. ولدهشة القرويين، نجا الرجل العجوز والقرية من الوحش نيان.

وزعم الرجل أنه أخاف نيان من خلال تعليق لافتات حمراء على الأبواب، وإطلاق الألعاب النارية، وارتداء زي باللون الأحمر.

لهذا السبب فإن ارتداء اللون الناري، إلى جانب تعليق الرايات الحمراء وإطلاق المفرقعات النارية المضيئة، تعد من تقاليد السنة القمرية الجديدة، التي لا تزال جميعها متبعة حتى يومنا هذا.

التحضيرات

ويمكن أن تكون السنة القمرية الجديدة مرادفة للكثير من العمل. فغالبًا ما تستمر الاحتفالات لمدة 15 يومًا، يتخلّلها القيام بمهام عدة وتنظيم أنشطة مختلفة. كل شيء يبدأ قبل حوالي أسبوع من العام الجديد.

ويتم تحضير الكعك والحلويات الاحتفالية في اليوم الرابع والعشرين من الشهر القمري الأخير (3 فبراير/ شباط عام 2024).

الكلمة المستخدمة للكعك والحلويات هي “غاو” في لغة الماندرين أو “غو” في الكانتونية التي تبدو مماثلة لكلمة “طويل”. ونتيجة لذلك، يُعتقد أن تناول هذه الأطعمة يؤدي إلى تحسينات ونمو في العام المقبل.

مع ذلك، لن يكتمل أي استعداد للسنة القمرية الجديدة من دون تعليق لافتات حمراء تحمل عبارات ميمونة (تسمى “فاي تشون” في الكانتونية، أو “تشونليان”، بلغة الماندرين) في المنزل، بدءًا من باب مدخل البيت.

وبحسب تقليد السنة القمرية الجديدة، يجب إجراء عملية تنظيف كبيرة في المنازل في اليوم الثامن والعشرين من الشهر القمري الأخير، الذي يصادف يوم 7 فبراير /شباط من هذا العام.

والهدف هو تخليص منزلك من أي سوء حظ تراكم خلال العام الماضي.

ويجب عدم إعادة تنظيف المنزل حتى 12 فبراير/ شباط، وإلا فإنك تغسل كل هذا الحظ السعيد الذي حلّ عليك في بداية العام الجديد.

ويقول البعض أنه لا يجب غسل أو قص الشعر في اليوم الأول من العام الجديد أيضًا، فالحرف الصيني للشعر هو الحرف الأول في كلمة الازدهار. لذلك يعتبر غسلها أو قطعها بمثابة غسل لحظك.

وستحتاج أيضًا إلى تجنب شراء الأحذية طوال الشهر القمري، لأن مصطلح الأحذية (هاي) يبدو وكأنه يخسر ويتنهد في اللغة الكانتونية. مع ذلك، قم بارتداء اللون الأحمر. كما هو مذكور أعلاه، فهو مرتبط بالحظ والازدهار.

نبذة مختصرة 

السنة القمرية الجديدة
السنة القمرية الجديدة

نشأت السنة القمرية الجديدة من تضحية الناس للآلهة والأجداد في نهاية عام قديم وبداية عام جديد، وهي مناسبة للتدبر في كيف تصرف المرء في العام المنصرم وماذا كانت اعتقاداتهم طوال ذلك العام،

ويمثل هذا العيد الرغبة في حياة جديدة. فيما يرجع هذه التسمية إلى قصة أسطورية تتحدث عن دعوة الإمبراطور السماوي الحيوانات إلى توديعه، فلم يأت إلا 12 حيواناً جميعها حيوانات حقيقية ما عدا حيوان أسطوري واحد هو التنين.سباق الأمبراطور جايد حدّد الأبراج الصينية تقول الأساطير الصينية أنّ الأمبراطور جايد هو الذي ابتكر الأبراج بعد أن دعا الحيوانات إلى اجتياز النهر إلى الضفة الأخرى والذهاب إلى قصره في عيد ميلاده لمناقشة التقويم ووعد بأنّ أوّل 12 حيواناً يصل سيحظى بمكانٍ دائم على قائمة الأبراج السنوية.

قالب :صندوق معلومات راس السنة اتّفق الهرّ والفأر على الذهاب معاً على ظهر ثورٍ أخرق. فما كان من الفأر أن دفع بالهرّ ليقع في المياه ووثب عن ظهر الثور وفاز في السباق العظيم. لهذا السبب لم يظهر الهرّ في نهاية السباق وبدأت العداوة الدائمة بين الهررة والقوارض منذ ذلك الحين. وصل الثور ثانياً وحلّ بعده النمر والأرنب الذي وصل متنقلاً على لوحٍ خشبيّ سار عليه بمساعدة التنين الذي نفخ على اللوح ليتمكّن الأرنب من بلوغ الضفة الأخرى، وبهذا حلّ التنين في المرتبة الخامسة بسبب شهامته. وأذهلت الأفعى الحصان بعد أن كانت مختبئة في حافره فاقتنصت المرتبة السادسة منه ومن بعدهما الخروف والقرد والديك الذين وصلوا بالتجديف كمجموعة. وحلّ الكلب في المرتبة ما قبل الأخيرة على الرغم من كونه الأمهر في السباحة ولكنّه أمضى وقتاً طويلاً في الاستحمام في الماء العذب. وكان الخنزير آخر الواصلين بسبب كسله الطبيعي إذ توقّف للأكل والنوم. وليست السنوات سواسية، فحسب الأساطير القديمة تضطلع كل سنة بدور مهم في تحديد مستقبل المواليد في ذلك العام، فينعكس اسم السنة على شخصية المولود، ومن كان حظه عاثرا بسنة ذات فأل سيئ فليس أمامه سوى التحصن باللون الأحمر طوال العام، فاللون الأحمر -وفق الأساطير- يخيف الوحوش والأرواح الشريرة.

الربيع موسم مفعم بالآمال

يقولون دائما إن الخطة السنوية لإتمام أي عمل يجب وضعها في موسم الربيع. لماذا؟ لان الربيع هو الموسم الذي تستهل به السنة الجديدة، وخاصة بالنسبة للإنتاج الزراعي في الصين حيث أن الربيع هو موسم البذور. فيعلق الناس آمالهم على تحقيق الحصاد الوافر، والسلامة، والسعادة، والنجاح.. بالسنة الجديدة. وخلال أيام عيد الربيع تقام نشاطات احتفالية وترفيهية في شتى أنحاء الصين. عيد الربيع هو عيد يجدد فيه كل ما هو قديم. وفي الماضي كان الناس يعتبرون عيد الربيع ممرا يعبرونه سنويا أملين في ذهاب السنة الماضية بكل ما هو محزن.في المجتمع البائد كانـت أيام ما قبل عيد الربيع مواعيد استيفاء الديون وإيجارات الأراضي، يهرب الفقراء خلالها من بيوتهم ولا يعودون إلا في اليوم الأول لعيد الربيع. لماذا؟ لأن الصينيين يخيل إليهم أنه يجب أن تفعم أيام عيد الربيع بالبركات والسعادة، وإذا حدث خلالها ما يزعج، فسيولي حسن الحظ بعيدا عن أولياء الأمور في السنة الجديدة كلها، أجل، لا أحد يبعد عما يرغب فيه، الأمر الذي يعطى للمدين اطمئنانا يستمر معه فترة زمنية أو حتى سنة كاملة. أما بالنسبة للعاملين في المتاجر أو المعامل، ومن يقدمون خدماتهم في بيوت الأغنياء في الماضي، فكان عيد الربيع يوما يصعد بهم إلى أوج فرحتهم لماذا؟ لأن هذا اليوم موعد توزيع الأجور عليهم، والإجازة السنوية لهم، حيث يشترون سلع العيد ويزورون أهاليهم في بيوتهم.

اعرف القصة التاريخية ليوم الفلانتين وتطور الاحتفال به

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد