تخطى إلى المحتوى

ما علاقة العراق بيوم 11 سبتمبر ؟ ترامب يكرم جنديا انقذ 70 عراقيا من نيران داعش الارهابي

ما علاقة العراق بيوم 11 سبتمبر ؟ ترامب يكرم جنديا انقذ 70 عراقيا من نيران داعش الارهابي

سيمنح الرئيس دونالد ترامب وسام الشرف لجندي أمريكي الجمعة لدوره في رسالة جريئة عام 2015 لإنقاذ عشرات الرهائن الذين كان من المقرر أن يعدمهم مقاتلو داعش في العراق.

اختار ترامب الذكرى الـ19 لهجمات 11 سبتمبر لتكريم الرقيب. الرائد توماس “باتريك” باين ، الذي تفاوض على وابل من نيران العدو ودخل مرارًا مبنى محترقًا في جهد مروّع أنقذ ما يقرب من 70 رهينة.

وسلط البيت الأبيض ، في بيان ، الضوء على نشأة باين في “بلدة صغيرة في أمريكا” والتزام عائلته بالخدمة العامة. نشأ الجندي في، ساوث كارولينا. زوجته أليسون ممرضة ، والده ضابط شرطة ، وشقيقاه يخدمون في الجيش والقوات الجوية.

تم تكليف باين بقيادة فريق تطهير أحد المبنيين المعروفين بإيواء الرهائن في عملية ليلية في محافظة كركوك شمال العراق. سرعان ما أصبحت غارة 22 أكتوبر 2015 معقدة.

حاولت القوات الكردية التي تعمل مع القوات الأمريكية إحداث ثقب في الجدار الخارجي للمجمع ، لكن الانفجار فشل. نبه الانفجار مقاتلي داعش الذين فتحوا النار على القوات الكردية.

باين ، وهو رقيب من الدرجة الأولى وقت المهمة ، صعدت وحدته فوق الحائط لدخول مجمع السجن. وسارع الجنود بإخلاء أحد المبنيين. بمجرد دخول المبنى ، واجهت الوحدة مقاومة العدو. استخدم الفريق قواطع مزلاج لكسر أقفال أبواب السجن ، وتحرير 38 رهينة ، وفقًا للبيت الأبيض.

بعد لحظات ، جاءت مكالمة عاجلة عبر الراديو من أعضاء فريق العمل الآخرين الذين اشتبكوا في معركة مكثفة بالأسلحة النارية في المبنى الثاني.

ما بين 10 إلى 20 جنديًا من الجيش ، بما في ذلك باين والرقيب الرئيسي. جوشوا إل ويلر ، توجه نحو المبنى الثاني الذي اشتعلت فيه النيران جزئيًا. تم تقييد الكوماندوز الكرد بسبب إطلاق النار.

قُتل ويلر بالرصاص ، وهو أول أمريكي يُقتل في معركة منذ أن بدأت الولايات المتحدة تدخلها العسكري المتجدد في العراق ضد تنظيم داعش في عام 2014. كما قُتل 20 من مقاتلي داعش في العملية.

صعد الفريق سلمًا إلى سطح المبنى المكون من طابق واحد تحت نيران مدافع رشاشة. وبحسب الرواية الرسمية ، اشتبكت قوات الكوماندوس مع العدو بالقنابل اليدوية ونيران الأسلحة الصغيرة ، من فوق السطح.

وقال باين في بيان إنه في تلك اللحظة بدأ مقاتلو داعش في تفجير ستراتهم الناسفة ، مما تسبب في اهتزاز السقف.

واصل مقاتلو داعش تبادل إطلاق النار مع الكوماندوز عند دخولهم المبنى. وبمجرد فتح الباب ، اصطحب كل من الكوماندوز الأمريكيين والأكراد نحو 30 رهينة آخرين خارج المبنى المحترق.

عاد باين إلى المبنى مرتين أخريين لضمان إطلاق سراح كل رهينة. كان عليه أن ينقل بالقوة أحد الرهائن الذي كان خائفا جدا من التحرك.

انضم باين للجيش في عام 2002 كجندي مشاة وشق طريقه بسرعة إلى رينجرز. وقد انتشر عدة مرات في مناطق القتال كعضو في فوج رينجر 75 وفي مناصب مختلفة مع قيادة العمليات الخاصة بالجيش الأمريكي.

حصل في البداية على ثاني أعلى جائزة للجيش ، وسام الخدمة المتميزة ، عن غارة العمليات الخاصة ، والتي تمت ترقيتها إلى وسام الشرف. تلقى باين القلب الأرجواني عن جرح أصيب به في مهمة 2010 في أفغانستان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد