تخطى إلى المحتوى

ماسك بصدد فرض دفعة شهرية صغيرة مقابل استخدام إكس

ماسك

ألمح إيلون ماسك، مالك منصّة “إكس”، المعروفة سابقاً باسم تويتر، إلى إمكانية فرض رسوم لمستخدمي أكس والتخلّي عن نظام حظر الاشتراك غير المدفوع لجميع المستخدمين، في خطوة قد تساعده لمحاربة جيوش من الروبوتات على حدّ وصفه.

وقال ماسك خلال بث مباشر على X “السبب الوحيد الأكثر أهمية وراء انتقالنا إلى الحصول على دفعة شهرية صغيرة مقابل استخدام نظام إكس، هو أنها الطريقة الوحيدة التي يمكنني التفكير فيها لمحاربة جيوش ضخمة من الروبوتات”.

وفسّر ماسك تصريحاته بالقول إنَّ “وجود نظام للدفع وإعطاء الأولوية لمنشورات المستخدمين المميزين سيساعد في تقليل تأثير الروبوتات”.

وأضاف ماسك : “نظراً لأن الروبوت يكلف جزءاً صغيراً من بنس واحد، فلنعتبره عُشر بنس واحد، ولكن حتى لو كان عليه دفع بضع دولارات أو شيء من هذا القبيل، أي مبلغ بسيط، فإن التكلفة الفعلية للروبوتات مرتفعة جداً”.

وقال ماسك إنه “يعتقد أن نظام حظر الاشتراك غير المدفوع أمر بالغ الأهمية إذا كان إكس يتعامل مع الروبوتات على المنصة”.

وأشار ماسك إلى أنَّه “يمكن التوصل إلى تسعير أقل مستوى، حيث يرغب أن يكون مجرد مبلغ صغير من المال”، مضيفًا: “إنّ الأمر يحتاج إلى مناقشة مطوّلة ولكن هذا هو في الواقع الدفاع الوحيد ضد جيوش الروبوتات”.

وخلال اجتماع مع بنيامين نتنياهو، رئيس وزراء “إسرائي”ل، صرح الرئيس التنفيذي لشركة Tesla وأغنى شخص في العالم، أن X ستفرض رسومًا على مستخدميها. حاليًا، تفرض تويتر فقط رسومًا على مستخدمي خدمتها المدفوعة X Premium ، والتي تقدم مزايا مثل علامة التحقق للحساب وتكلف 11 دولارًا في الشهر في الولايات المتحدة لأجهزة iPhone و11 جنيهًا إسترلينيًا في المملكة المتحدة.

وجدير بالذكر أنّه ليست هذه هي المرة الأولى التي يفكر فيها الملياردير في الحصول على نظام حظر الاشتراك غير المدفوع لجميع مستخدمي إكس.

وأشار مالك موقع إكس للتواصل الاجتماعي في مناسبات سابقة إلى أن الحل الذي يراه مناسبا للتخلص من الحسابات الآلية والحسابات المزيفة على منصة التواصل الاجتماعي هو فرض رسوم مقابل التحقق.

ومنذ استحواذه على تويتر العام الماضي، سعى إيلون ماسك إلى تحفيز المستخدمين على الدفع مقابل خدمة محسنة، والتي تسمى الآن “إكس بريميوم”.

وبالفعل، بدأ تقديم الخدمة المميزة بمنح المستخدمين أصحاب الحسابات المدفوعة المزيد من الميزات، مثل حجم التغريدات وزيادة الظهور على المنصة.

رغم ذلك، لا يزال بإمكان المستخدمين الدخول على موقع إكس مجانا.

وإلى جانب العائد الذي يحققه فرض رسوم على المستخدمين، شدد ماسك على أن فرض رسوم يهدف إلى معالجة الحسابات الآلية.

وقال ماسك: “لا تتجاوز تكلفة إطلاق حساب آلي جزءا صغيرا من سنت واحد، ولكن إذا اضطر شخص ما إلى دفع بضعة دولارات أو شيء من هذا القبيل، مبلغ بسيط، فسوف ترتفع تكلفة إطلاق الحسابات الآلية إلى حدٍ كبيرٍ”.

ويدفع مستخدمو خدمات إكس بريميوم 8 دولارات شهريا في الولايات المتحدة مقابل الاستفادة منها. ويختلف السعر حسب البلد الذي يقيم فيه المشترك.

وقال أغنى رجل في العالم إنه الآن بصدد دراسة سبل توفير خدمات أرخص سعرا للمستخدمين.

وقال ماسك: “سنتوصل إلى أسعار أقل مقابل الخدمات. لذلك نريد فقط أن يكون مجرد مبلغ بسيط”.

وأضاف: “نجري نقاشا موسعا، لكن من وجهة نظري، هذا هو خط الدفاع الوحيد ضد جيوش هائلة من الحسابات الآلية”.

مع ذلك، يكمن الخطر في أنه حال قصر استخدام موقع إكس على دافعي الاشتراكات، فقد يفقد الموقع شريحة كبيرة من مستخدميه، وهو ما من شأنه أن يؤدي إلى انخفاض عائدات الإعلانات، والتي تمثل حاليا الجزء الأكبر من دخل الشركة.

كما تطرقت محادثة ماسك مع رئيس الوزراء الإسرائيلي أيضا إلى معاداة السامية على موقع إكس.

ووجهت جماعة رابطة مكافحة التشهير اتهامات للمنصة المملوكة لماسك بأنها لا تبذل ما يكفي من الجهود لوقف المحتوى المعادي للسامية.

وقالت الرابطة في بيان لها إن ماسك كان “ضالعا مع معاداة السامية ويروج لها”.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، قال ماسك إن شركته سوف تقاضي الرابطة “لتبرئة اسم منصتنا”.

وأثناء تلك المحادثة، شدد ماسك لنتنياهو على أنه “ضد معاداة السامية”.

واعترف نتنياهو بأن التوازن بين حرية التعبير والاعتدال في المحتوى يمثل تحديا، لكنه حث ماسك على تحقيق التوازن الصحيح.

وقال: “آمل أن تكونوا قادرين على وقف معاداة السامية وأيضا أي محتوى كراهية جماعية للأشخاص الذين تمثلهم معاداة السامية”.

إيلون ماسك يهاجم العمل من المنزل.. لهذه الأسباب

يرى المدير التنفيذي لشركة “تيسلا” للسيارات الكهربائية، إيلون ماسك، أن العمل من المنزل خطأ من الناحية الأخلاقية، كما أنه يضر بالإنتاجية.

وقال إيلون ماسك في مقابلة تلفزيونية إن الأمر لا يتعلق بالإنتاجية فحسب، فالعمل من المنزل فكرة غير عادلة، في ظل استمرار آخرين في العمل في مكاتبهم ومواقعهم بعيدا عن منازلهم.

وانتقد الملياردير الأميركي، الذي يعد ثاني أغنى إنسان في العالم بثروة تقدر بـ175 مليار دولار، العمل من المنزل مرارا، رغم أنه أصبح ضروريا لكثيرين خلال جائحة كورونا.

لكن نمط العمل من المنزل استمر حتى بعد نهاية الجائحة في كثير من الشركات.

إيلون ماسك يهاجم العمل من المنزل.. لهذه الأسباب
إيلون ماسك يهاجم العمل من المنزل.. لهذه الأسباب

ومن وجهة نظر ماسك، فإن المكاتب تعزز إنتاجية الموظفين، مؤكدا أن رفضه للعمل من المنزل مسألة أخلاقية أيضا.

وأوضح أن الموظفين الذين لا يزالون يعملون في منازلهم ويرفضون العودة إلى المكاتب، عليهم التخلي عن مواقفهم والعودة إلى مواقعهم مثل الآخرين.

وكان إيلون ماسك أمر موظفي “تويتر” بالعودة إلى المكاتب للعمل فيها عوضا عن العمل في المكتب وذلك بعد نحو شهر على شرائه موقع التدوين المصغر.

 ماسك يعلن تعيين ليندا ياكارينو رئيسة تنفيذية لـ”تويتر”

أعلن إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي الحالي لشركة “تويتر” أن ليندا ياكارينو ستكون هي الرئيسة التنفيذية الجديدة لمنصة “تويتر”.

وأضاف الملياردير الأميركي الشهير أن المسؤولة التنفيذية الجديدة ستركز في مهامها بشكل أساسي على العمليات التجارية، بينما سيتولى ماسك بنفسه التركيز على تصميم المنتجات والتكنولوجيا الجديدة للشركة.

 ماسك يعلن تعيين ليندا ياكارينو رئيسة تنفيذية لـ"تويتر"
ماسك يعلن تعيين ليندا ياكارينو رئيسة تنفيذية لـ”تويتر”

وقال ماسك إنه يتطلع للعمل مع ياكارينو لتحويل المنصة الاجتماعية الشهيرة إلى “إكس، تطبيق كل شيء”.

وكان إيلون ماسك قد أعلن الخميس، أنه عثر على رئيسة تنفيذية جديدة لمنصة التواصل الاجتماعي، وأنها ستبدأ العمل في غضون ستة أسابيع تقريبا.

وأضاف في تغريدة: “سينتقل دوري إلى منصب رئيس مجلس الإدارة التنفيذي ومسؤول التكنولوجيا، والإشراف على المنتجات والبرامج وأجهزة الكمبيوتر”، غير أنه لم يذكر اسم المرشحة بالأمس.

وكان مستخدمون للموقع أيّدوا في ديسمبر، تنحّي ماسك عن رئاسة تويتر، وفق ما أظهرت نتائج استطلاع قام به ماسك وتعهد بالالتزام بنتيجته.

إنجاز طبي لأبوظبي للخلايا الجذعية بعلاج سرطان الدم

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد