وقالت الكيلة في بيان صحفي، إن “جيش الكيان الصهيوني ، لا يقوم بإخلاء المستشفيات، بل بإلقاء الجرحى والمرضى إلى الشارع للموت المحتم، و”هذا ليس إخلاء بل طرد تحت تهديد السلاح”.

وأضافت أن “هناك كارثة تحدث في المستشفيات، وهي المرضى الذين يموتون الآن دون الحصول على علاجاتهم، مثل مرضى غسيل الكلى من الأطفال والكبار الذين يموتون في منازلهم دون حصولهم على جلسات الغسيل”.

قصف صهيوني بالمدفعية استهدف مدرسة شمال غزة

وأكدت الكلية “وفاة 12 مريضا داخل مجمع الشفاء الطبي حتى الآن بسبب انقطاع الكهرباء والمستهلكات الطبية، بينهم طفلان من حديثي الولادة”.

وقالت إن “جميع مرضى الأورام وعددهم 3 آلاف مريض كانوا يتعالجون في مستشفى الرنتيسي والتركي تُركوا الآن للموت، بعد طرد الاحتلال لهم من المشافي”.

وأكدت الكيلة “أن جميع الحوامل وذوات الحمل الخطر مهددات بالخطر، حيث لا تجد النساء من يقدم لهن العلاج والخدمات الطبية في غزة، فكل امرأة على وشك الولادة لن تجد من يقدم لها أي خدمة طبية”.

وأوضحت أن “المرضى والجرحى لا يستطيعون الوصول إلى مجمع الشفاء الطبي، وقد فقد العديد منهم حياتهم إما وهم ينزفون أو بسبب عدم تلقيهم أدويتهم وعلاجاتهم اللازمة”.

وأكدت أن “الطواقم الطبية داخل مستشفى الشفاء لا يستطيعون التنقل بين أقسام ومباني المجمع الطبي، حيث تطلق طائرة دون طيار النار تجاه كل من يتحرك داخل المجمع.

وتابعت الكلية: “خطر آخر يهدد حياة المرضى وينذر بحدوث كارثة صحية، وهو عدم استطاعة الطواقم الطبية دفن 100 شهيد بدأت جثامينهم بالتحلل في ساحة المستشفى والكلاب الضالة نهشت بعضهم، وفق إفادات الكادر الطبي الموجود هناك، إضافة إلى المخلفات الطبية المتكدسة داخل الأقسام”.

وقالت: “المرضى يصابون مرة أخرى وهم على أسرة الشفاء نتيجة قصف الاحتلال للمجمع الطبي، والذي طال آبار المياه ومحطات الأكسجين وبوابة المجمع ومرافق أخرى، فيما فسد مخزون الدم الموجود داخل الأقسام بسبب انقطاع التيار الكهربائي، حيث لم تعد الطواقم الطبية قادرة على إعطاء وحدات الدم للمرضى والجرحى الذين ينزفون”.

وأشارت إلى أن “الجرحى والمرضى والطواقم الطبية إضافة لكل ما يعانونه لا يجدون ما يأكلوا، كما أن المياه مقطوعة على المجمع”.

  شرطا للسلام مع إسرائيل 
بيان القمة العربية الإسلامية يحدد شرطا للسلام مع إسرائيل
بيان القمة العربية الإسلامية يحدد شرطا للسلام مع إسرائيل

أكد البيان الختامي للقمة العربية الإسلامية الطارئة في السعودية، اليوم الاحد، أن الشرط المسبق للسلام مع إسرائيل وإقامة علاقات طبيعية معها، هو إنهاء احتلالها لجميع الأراضي الفلسطينية والعربية.

وشدد البيان على أن” تجسيد استقلال دولة فلسطين المستقلة كاملة السيادة يكمن على خطوط الـ4 من حزيران1967 وعاصمتها القدس الشرقية، واستعادة حقوق الشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف، بما فيها حقه في تقرير المصير وحق العودة والتعويض للاجئين الفلسطينيين وحل قضيتهم بشكلٍ عادل وفق قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 194 لعام 1948″.

وأكد البيان على “تمسك الدول المشاركة في القمة بالسلام كخيار استراتيجي، لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وحل الصراع العربي الإسرائيلي وفق القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة، بما فيها قرارات مجلس الأمن 242 (1967) و (1973) 338 و497 (1981) و1515 (2003) و 2334 (2016)”.

وشدد البيان على “تمسك الدول المشاركة في القمة بمبادرة السلام العربية لعام 2002 بكافة عناصرها وأولوياتها، باعتبارها الموقف العربي التوافقي الموحد وأساس أي جهود لإحياء السلام في الشرق الأوسط، وأن الشرط المسبق للسلام مع إسرائيل وإقامة علاقات طبيعية معها، هو إنهاء احتلالها لجميع الأراضي الفلسطينية والعربية”.

ورفض أي طروحات تكرس “فصل غزة عن الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية والتأكيد على أن أي مقاربة مستقبلية لغزة يجب ان تكون في سياق العمل على حل شامل يضمن وحدة غزة والضفة الغربية أرضا للدولة الفلسطينية التي يجب ان تتجسد حرة مستقلة ذات سيادة وعاصمتها القدس الشرقية على خطوط الرابع من حزيران 1967”.

ما يحدث في غزة عقاب جماعي تمارسه إسرائيل
وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان
وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان

اعتبر وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان، السبت، أن ما يحدث في غزة أزمة أخلاقية وعقابا جماعيا تمارسه إسرائيل.
وقال بن فرحان خلال مؤتمر صحافي عقب “قمة الرياض”، “إذا لم يستطع المجتمع الدولي المطالبة بمحاسبة إسرائيل فهذا يدل على خلل في النظام العالمي”.

وأضاف “يجب أن تكون هناك فرصة لإحلال السلام باعتباره هدفنا والطرف الآخر يتجنب الحديث عنه”.

ودعا البيان الختامي للقمة العربية الإسلامية التي أطلقت أعمالها في العاصمة السعودية الرياض، اليوم السبت، إلى كسر الحصار المفروض على غزة فورا وإدانة التدمير الإسرائيلي الهمجي لمستشفيات القطاع.

كما طالب البيان الختامي للقمة العربية الإسلامية، مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، بـ”اتخاذ قرار فوري يدين تدمير إسرائيل الهمجي للمستشفيات في قطاع غزة”، وطالب أيضاً “جميع الدول بوقف تصدير الأسلحة والذخائر الى سلطات الاحتلال التي يستخدمها جيشها والمستوطنون الارهابيون في قتل الشعب الفلسطيني”.

دول عربية تساند إسرائيل.. رويترز تفضح خفايا اجتماع وزراء خارجية في السعودية

اجتماع وزراء الخارجية العرب التمهيدي للقمة العربية في جدةقالت رويترز، إن خلافاً وقع بين وزراء خارجية الدول العربية خلال اجتماعهم الذي عقد الخميس 9 نوفمبر/تشرين الثاني تحضيراً للقمة العربية التي عقدت أمس السبت 11 تشرين الثاني/نوفمبر 2023 في العاصمة السعودية الرياض بشكل منفصل عن القمة الإسلامية.
وقبل ساعات من موعد القمتين، أعلنت السعودية مساء الجمعة عن دمج القمتين، بعد أن كان من المقرر أن تستضيف السعودية قمتين غير عاديتين، قمة منظمة التعاون الإسلامي وقمة جامعة الدول العربية السبت والأحد.فيما قال مندوبان لرويترز إن وزراء الخارجية العرب الذين عقدوا اجتماعاً الخميس للتحضير للقمة كانوا منقسمين، إذ دعت بعض الدول وعلى رأسها الجزائر إلى قطع جميع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل.

وأضاف المندوبان أن مجموعة من الدول العربية، والتي أقامت علاقات دبلوماسية مع إسرائيل، عارضت ذلك، مشددة على ضرورة إبقاء القنوات مفتوحة مع الحكومة الإسرائيلية.

وبحسب تقارير صحيفة اخرى، فقد “طالب نصف وزراء خارجية الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي بدمج القمتين، ووافقت السعودية على ذلك.

وأكدت التقارير، أن سبب القمة المشتركة، أي دمج القمتين، يعود لعدم وجود توافق على قرارات هامة ضد الاحتلال الإسرائيلي، حيث حالت دول متنفذة وازنة في الجامعة العربية دون تبني مقترحات جادة تحمل إجراءات ضاغطة على الاحتلال الإسرائيلي لوقف عدوانه، حيث ضغطت هذه الدول المتنفذة لصالح استبدال الإجراءات بفقرات باهتة، بحسب العربي الجديد.
ومن بين المقترحات التي تم رفض إدراجها ضمن مقررات القمة:

*منع استخدام القواعد العسكرية الأميركية وغيرها في الدول العربية لتزويد إسرائيل بالسلاح والذخائر.

*تجميد العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية والأمنية والعسكرية العربية مع إسرائيل.

*التلويح باستخدام النفط والمقدرات الاقتصادية العربية للضغط من أجل وقف ما وصف بالعدوان.

*منع الطيران المدني الإسرائيلي من الطيران في الأجواء العربية.

ويعتبر هذا الأمر مناقضاً لطلب القيادة الفلسطينية التي أصرّت على أن تكون القمة العربية الطارئة بمعزل عن قمة منظمة التعاون الإسلامي، وذلك حتى يكون هناك اهتمام أكبر بالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وليتسنّى للقمة الخروج بتوصيات هامة.

وفي بيانها الختامي مساء السبت، دعت القمة العربية الإسلامية الطارئة إلى وقف الحرب في غزة ورفضت تبرير التصرفات الإسرائيلية بحق الفلسطينيين على أنها دفاع عن النفس.

وأدانت القمة “العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة وجرائم الحرب والمجازر الهمجية الوحشية واللاإنسانية التي ترتكبها حكومة الاحتلال الاستعماري”.

كما دعا البيان إلى كسر الحصار على غزة والسماح بدخول قوافل مساعدات إنسانية عربية وإسلامية ودولية إلى القطاع ووقف صادرات الأسلحة والذخائر إلى إسرائيل.

ومنذ 37 يوماً، يشن الجيش الإسرائيلي حرباً جوية وبرية وبحرية على غزة “دمر خلالها أحياء سكنية على رؤوس ساكنيها”، وقتل 11078 شهيداً فلسطينياً بينهم 4506 أطفال و3027 سيدة و678 مسناً، وأصاب 27490 بجروح مختلفة، بحسب مصادر رسمية، حتى مساء الجمعة.

إسرائيل توجه طلبا للقادة العرب

بعد يومين من القصف.. ما هو حال مخيم جباليا في غزة؟
بعد يومين من القصف.. ما هو حال مخيم جباليا في غزة؟

طالب المتحدث باسم مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي أوفير غندلمان القادة العرب، بالتحرك الفوري لتحرير 200 مختطف لدى “حماس”.
وكتب غندلمان على منصة “X”: “نطالب قادة جميع الدول العربية بالتحرك من أجل الإفراج الفوري عن أكثر من 200 مختطف ومفقود، تحتجزهم “حماس” و”داعش”… الأطفال والفتيات والفتيان والنساء والرجال وكبار السن”.

وأضاف: “عليكم إدانة المجازر التي ارتكبتها حركة “حماس” و”داعش” والحرب على إسرائيل. تصرفات “حماس” و”داعش” تتعارض مع أحكام الإسلام”.

وتابع: “داعش” أخذ أهالي غزة رهائن ويستخدمهم دروعا بشرية، في حين أن قادته يختبؤون في أعماق الأرض وراعيهم الإيراني ضيف عليكم”.

وقال: “إسرائيل تقوم بتحرير سكان غزة من حكم القمع الإرهابي، والعالم العربي من “حماس” و”داعش”، وندعو قادة الدول العربية إلى التنسيق معنا حول تقديم المساعدات الإنسانية لسكان غزة”.

نتنياهو يدعو “الزعماء العرب” للوقوف ضد حماس
نتنياهو: نستعد للعملية البرية ونطالب بخروج المدنيين من غزة
نتنياهو: نستعد للعملية البرية ونطالب بخروج المدنيين من غزة

دعا رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، السبت، “الزعماء العرب” الى الوقوف ضد حركة حماس، مؤكداً أنه حذر “حزب الله” من الدخول في الحرب.
وقال نتنياهو في كلمة له، “أعزي عائلات الجنود الذين قتلوا بالأمس وقلوبنا مع هذه العائلات، ولن نتوقف حتى إنجاز المهمة والحرب تتقدم وهدفها الانتصار ولا بديل عن ذلك”.

وأضاف “سنقضي على حماس ونعيد مخطوفينا”، مشيراً الى أن “مقاتلي حماس يفقدون السيطرة في قطاع غزة ولا مكان يختبئون فيه”.

وأكد استعداده “للجبهة الشمالية وحذرت حزب الله من الدخول في الحرب”، مشدداً بالقول “لن يكون هناك وقف إطلاق للنار دون إعادة المخطوفين”.

وكشف نتنياهو أن “مفاوضات الإفراج عن المخطوفين تتم مع رئيس الموساد”، مضيفاً “على الزعماء العرب الوقوف ضد حماس”.

 اشتباكات بمحيط مجمع الشفاء وبيت حانون
غزة
غزة

تواصل الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة تصديها لقوات إسرائيلية متوغلة في المدينة ومحيط مجمع الشفاء الطبي، مؤكدين إيقاع إصابات مباشرة في صفوفها.
وأعلنت “سرايا القدس” الجناح العسكري لحركة “الجهاد الإسلامي” في فلسطين، أن “مقاتليها يخوضون اشتباكات ضارية في محيط مجمع الشفاء الطبي وحي النصر ومخيم الشاطئ، ويوقعون إصابات مباشرة في صفوف قوات العدو”.

وأكدت “سرايا القدس” أنها “استهدفت التحشدات العسكرية المتوغلة جنوب حي الزيتون بوابل من قذائف الهاون الـ 60 النظامي والعيار الثقيل وعدد من الصواريخ”.

وقال الناطق العسكري باسم “كتائب القسام” أبو عبيدة عبر قناته في “تلغرام”: “مجاهدونا يخوضون اشتباكات ضارية ويفجرون آليات العدو في كافة محاور ونقاط تقدم العدو في غزة”.

كما أعلنت “القسام” استهداف 3 آليات إسرائيلية متوغلة في محور شمال غرب غزة بقذائف “الياسين 105” المضادة للدروع.

وأشارت “كتائب القسام” أنها “دكت تحشدا للآليات المتوغلة غرب “إيرز” بقذائف الهاون من العيار الثقيل”.

وأعلنت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، أن الدبابات والآليات العسكرية تحاصر مستشفى القدس في حي تل الهوى غرب مدينة غزة من جميع الجهات.

وسابقاً، أكدت جمعية الهلال الأحمر الفلسطينية أن “الدبابات الإسرائيلية على بعد 20 مترا من مستشفى القدس غرب مدينة غزة، وقوات الاحتلال تطلق النار مباشرة على المستشفى وحالة هلع وخوف شديد بين النازحين”.

هاكرز يعاقبون “تشات جي بي تي” يثير الجدل

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد