لم يعلن الاهلام الامريكي او الخارجية الامريكية او بومبيو شخصيا انه اتصل بعبد المهدي حول قصف ارامكو

وانعقد مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض يوم الاثنين وسط مؤشرات متزايدة على أن المخابرات الأمريكية تعتقد أن إيران كانت بمثابة نقطة انطلاق لهجوم بدون طيار على البنية التحتية للنفط حليفة الولايات المتحدة.

وقال وزير الدفاع الامريكي مستعدون للرد على من شن الهجمات

وأفادت صحيفة وول ستريت جورنال في وقت متأخر من صباح الاثنين أن المسؤولين الأمريكيين يقولون إن إيران ، البلد الذي يخوض بالفعل حربا بالوكالة مع السعوديين ، كانت قاعدة لهجوم الطائرات بدون طيار الذي ضرب اثنين من المنشآت النفطية في البلاد في نهاية الأسبوع.

تأتي التقييمات في الوقت الذي كان فيه الرئيس ترامب نفسه متفقًا مع تغريدة دعوت إيران إلى “كذبة كبيرة” بشأن مزاعمها السابقة بعد إسقاط طائرة أمريكية بدون طيار – وتشير إلى أن إنكار إيران الحالي لا يمكن تصديقه.

وكتب الرئيس ، “تذكر أن إيران أسقطت طائرة بدون طيار ، مع العلم أنها كانت في” مجالها الجوي “عندما ، في الواقع ، لم تكن قريبة” ، كتب الرئيس ، دون استخدام علامة استفهام.

واتهم دونالد ترامب إيران بالكذب بشأن تورطها في الهجوم على منشأة نفطية سعودية ، قائلاً الاثنين إن النظام لديه تاريخ في تقديم ادعاءات كاذبة بشأن تصرفاته الضارة.

في تويته “المقفلة والمحملة” يوم الأحد ، قال ترامب أيضًا أن الولايات المتحدة “تنتظر أن تسمع من المملكة عن من يعتقدون أنه سبب هذا الهجوم ، وبأي شروط سنمضي قدمًا!” – خط أثار انتقادات حادة بأن الولايات المتحدة كانت تؤجل إلى حليف يشار إليه أحيانًا كدولة عميلة.

ويأتي ذلك بعد أن قام الرئيس ترامب بتغريد أن الولايات المتحدة كانت “مقفلة ومحملة حسب التحقق” ، مما يشير إلى أنه كان ينتظر التأكيد من الرياض قبل أن يتصرف.

ومع ذلك ، قال متحدث باسم القوة الجوية للحرس الثوري الإسلامي إن البلاد تقف على أهبة الاستعداد لشن “حرب شاملة” مع أمريكا ، إذا ما هاجموا.

قال مسؤول أمريكي بارز تحدث إلى شبكة “إيه بي سي” يوم الأحد إن إيران أطلقت أكثر من عشرة صواريخ كروز و 20 طائرة من أراضيها في أكبر مصفاة في العالم في بقيق وحقل خريص النفطي.

وقال المسؤول إن ترامب “يدرك تمام الإدراك” أن إيران مسؤولة ، لكنه أراد أن يطلب السعوديون مساعدة أمريكية قبل أن يتصرفوا.

كما أصدرت إدارة ترامب صورًا بالأقمار الصناعية بالأبيض والأسود خلال الليل ، حيث قالت إنها أظهرت 17 موقعًا للتأثيرات في المنشآت السعودية ، والتي قالت إنها تواجه الشمال والشمال الغربي ، تجاه إيران والعراق.

واعلن  عادل عبد المهدي ،انه تلقى ليلة امس ، اتصالا هاتفيا من وزير الخارجية الامريكي مايك بومبيو ، تناولا خلاله اللقاءات المرتقبة بين المسؤولين في البلدين ، كما جرى بحث الضربات الاخيرة التي تعرضت لها المملكة العربية السعودية الشقيقة ، وقيّم الطرفان موقفهما من الأزمة الراهنة واتفقا على التعاون في تبادل المعلومات .وقال لقد أكد وزير الخارجية الامريكي ان المعلومات التي لديهم تؤكد بيان الحكومة العراقية في عدم استخدام اراضيها في تنفيذ هذا الهجوم .

واطلع البيت الأبيض، الصحفيين على صور تظهر المواقع التي تعرضت للأضرار جراء الهجوم على منشآتين نفطيتين لشركة “أرامكو” في السعودية.

وأرفقت السلطات الأمريكية الصور بتعليق يفيد بأن 19 موقعا على الأقل للبنية التحتية الحيوية في معملي بقيق وهجرة خريص، ضربت بـ”دقة عالية”، 17 منها في بقيق.

وأضافت أن الهجوم نفذ بوسائل قدمت من إيران عبر أراضي العراق، وليس من اليمن.
ونقل الصحفيون عن مسؤولين أمريكيين قولهم إن “الأدلة تشير الآن إلى أن الهجوم شن بواسطة صواريخ كروز وليس بطائرات مسيرة حوثية”.

وقال موقع ديبكا الاسرائيلي شنت الطائرات الحربية الإيرانية العشرة التي أطلقتها “الينابيع الساخنة” صباح يوم السبت الموافق 14 سبتمبر في اثنين من مصافي النفط السعودية الكبرى ، الأكبر في مصفاة بقيق بقيق ، وحقل خريص خريص ، الواقع في شرق المملكة العربية السعودية ، هجومها من قواعد المدينة الشيعية. الموالية للإيرانيين في جنوب العراق.
المسافة بين هذه القواعد والمنشآت النفطية السعودية ما يزيد قليلا عن 800 كم.

وقال المسؤولون الامريكيون إن المعلومات الاستخباراتية أظهرت أن الضربات لا تتفق مع نوع الهجوم الذي يمكن أن ينطلق من اليمن.

أظهرت الأقمار الصناعية التي نشرتها الحكومة الأميركية تأثر 19 نقطة على الأقل في اثنتين من منشآت الطاقة السعودية. وقال المسؤولون إن الصور تظهر تأثيرات تتفق مع هجوم إيراني وليس هجوما يمنيا.

وأشار المسؤولون إلى أن طائرات إضافية، من الواضح أنها لم تصل إلى أهدافها، استحوذت عليها قوات الأمن السعودية ويجري تحليلها من قبل وكالات الاستخبارات السعودية والأميريية.

تحدث المسؤولون شريطة عدم الكشف عن هوياتهم لمناقشتهم قضايا استخباراتية.

وقالت تقوم المخابرات الأمريكية بفحص صور الأقمار الصناعية للتحقق مما إذا كانت صواريخ كروز الإيرانية قد أطلقت على مصافي المملكة العربية السعودية
15 سبتمبر ، 2019 @ 7:40 مساءً الولايات المتحدة ، صواريخ كروز الإيرانية ، إسرائيل ، القوات الأمريكية في الخليج ، المملكة العربية السعودية ، العراق ، جيش الدفاع الإسرائيلي ، الهجمات الإيرانية على أهداف نفطية في الخليج


على الرغم من نفي الحكومة العراقية يوم الأحد ، 15 سبتمبر ، فإن الهجوم على اثنين من مصافي النفط الرئيسية في المملكة العربية السعودية ، وأكبر مصفاة بقيق في العالم ، وحقل خريص خريص النفطي ، الواقع في شرق المملكة العربية السعودية ، نفذته قواعد الميليشيات الشيعية الموالية لإيران في جنوب العراق. تحقق أجهزة الاستخبارات الأمريكية في صور الأقمار الصناعية العسكرية للمناطق العراقية التي أطلقت منها الصواريخ ، ومن المملكة العربية السعودية التي مرت الصواريخ من خلالها حتى وصلت إلى أهدافها.

تشير المصادر العسكرية والاستخباراتية في بغداد إلى أنه تم نشر مقاطع الفيديو الخاصة بالوسائط الاجتماعية التي التقطها المدنيون السعوديون يوم الأحد ، والتي تظهر بوضوح مجموعات من صواريخ كروز القادمة من شمال المملكة العربية السعودية – أي من المناطق الحدودية العراقية والسعودية ، تتجه نحو الأهداف التي تمت مهاجمتها.
تظهر إحدى الصور بوضوح صاروخ كروز يخترق المجال الجوي للمملكة العربية السعودية أثناء طيرانه فوق معبر حفين الباطن العراقي – السعودي الرئيسي ، والذي تم اعتراضه بواسطة صاروخ سعودي مضاد للطائرات ، ولم تكشف المصادر السعودية عن مثل هذه الصواريخ.

وقال بصرف النظر عن هذا الهجوم الذي يعد أكثر الهجمات الإيرانية انتشارًا على أهداف نفط الخليج ، فمنذ أن بدأت الهجمات قبل خمسة أشهر في الأسبوع الثاني من شهر مايو ، تم توسيع الجبهة الإيرانية ضد العقوبات الأمريكية على العراق.

ليس هذا هو الهجوم الأول على المملكة العربية السعودية من قبل الجنرال سليماني من الأراضي العراقية.
في 15 مايس ، هاجم اثنان من المتفجرات الإيرانيين من العراق محطتي ضخ رئيسيتين لخط أنابيب أرامكو الشرق والغرب في وسط المملكة العربية السعودية وأضرموا النار فيهما ، ويقوم خط الأنابيب بنقل النفط المنتج في حقول النفط السعودية. إلى ميناء ينبع النفطي ينبع ، الذي يقع غربًا على ساحل البحر الأحمر.

واعلنت الدوائر العسكرية الاسرائيلية مساء السبت ان اسرائيل يمكنها ايضا تحمل مثل هذه الضربات الجوية التي ستضرب العراق.

وأشارت هذه المصادر إلى أنه على الرغم من أن المملكة العربية السعودية لديها أنظمة إنذار مضادة للطائرات ، إلا أنه من الصعب للغاية اكتشاف مثل هذا الهجوم بواسطة الطائرات بدون طيار.
وتشير المصادر العسكرية والاستخبارية في “تادكيدكا” إلى أن حقيقة قيام الحرس الثوري الإيراني بإنشاء بنية تحتية لوجستية جوية في العراق قادرة على مهاجمة أهداف في الشرق ربما تكون قد تسببت في إطلاق عشرات الطائرات بدون طيار في نفس الوقت وينبغي أن تضيء بعض المصابيح الحمراء في واشنطن وإسرائيل.
ودعا رئيس مجلس الوزراء الكويتي الشيخ جابر المبارك الجهات الأمنية والعسكرية إلى “تشديد الإجراءات الأمنية حول المواقع الحيوية داخل الكويت”، وفق ما نشرت صحيفة الراي الكويتية.

وكشف وزير الداخلية بالإنابة أنس الصالح عن مجريات اجتماع المبارك الأحد مع عدد من الوزراء ورئيس هيئة الأركان العامة للجيش محمد الخضر وعددا من قيادات الجيش والشرطة.

وأشار إلى أن “القيادات الأمنية باشرت إجراء تحقيق بشأن ما تم رصده من تحليق طائرة مسيرة في مناطق على الجانب الساحلي من مدينة الكويت”.

وأضاف أن القيادات الأمنية قدمت إيجازا حول أخر التطورات الأمنية والعمليات التخريبية التي طالت منشآت نفطية سعودية.

وأكد الصالح أن رئيس الوزراء طلب من الجهات الأمنية “اتخاذ الإجراءات الكفيلة بالحفاظ على أمن الكويت والمواطنين والمقيمين على أرضها من أي خطر”.

ودعا رئيس مجلس الوزراء الكويتي الشيخ جابر المبارك الجهات الأمنية والعسكرية إلى “تشديد الإجراءات الأمنية حول المواقع الحيوية داخل الكويت”، وفق ما نشرت صحيفة الراي الكويتية.

وكشف وزير الداخلية بالإنابة أنس الصالح عن مجريات اجتماع المبارك الأحد مع عدد من الوزراء ورئيس هيئة الأركان العامة للجيش محمد الخضر وعددا من قيادات الجيش والشرطة.

وأشار إلى أن “القيادات الأمنية باشرت إجراء تحقيق بشأن ما تم رصده من تحليق طائرة مسيرة في مناطق على الجانب الساحلي من مدينة الكويت”.

وأضاف أن القيادات الأمنية قدمت إيجازا حول أخر التطورات الأمنية والعمليات التخريبية التي طالت منشآت نفطية سعودية.

وأكد الصالح أن رئيس الوزراء طلب من الجهات الأمنية “اتخاذ الإجراءات الكفيلة بالحفاظ على أمن الكويت والمواطنين والمقيمين على أرضها من أي خطر”.

ونشر تويتر الامريكي  صورة يقول انها لطائرة الدرون بدون طيار انطلقت من #العراق وسقطت قبل وصولها للسعودية

قال بيان صدر عن مكتب عبد المهدي “ينفي العراق ما تداولته بعض وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي عن استخدام أراضيه لمهاجمة منشآت نفطيّة سعودية بالطائرات المُسيرة ،ويؤكد التزامه الدستوري بمنع استخدام أراضيه للعدوان على جواره وأشقائه وأصدقائه وان الحكومة العراقية ستتعامل بحزم ضد كل من يحاول انتهاك الدستور”.
وأضاف “تم تشكيل لجنة من الاطراف العراقية ذات العلاقة لمتابعة المعلومات والمستجدات، وندعو جميع الأطراف الى التوقف عن الهجمات المتبادَلة، والتسبب بوقوع خسائر عظيمة في الأرواح والمنشآت”.
وأشار البيان إلى أن “الحكومة العراقية تتابع بإهتمام بالغ هذه التطورات، وتتضامن مع أشقائها وتعرب عن قلقها من ان التصعيد والحلول العسكرية تعقد الأوضاع الإنسانيّة والسياسية، وتهدد امننا المشترك والأمن الإقليمي والدولي”.
وجدد العراق دعوته الى التوجه لحل سلمي في اليمن، وحماية أرواح المدنيين، وحفظ أمن البلدان الشقيقة، ودعا دول العالم، ولاسيما دول المنطقة إلى تحمل مسؤوليتها الإنسانية والأخلاقية والاضطلاع بمُبادرات تضع حدّاً لهذه الحرب التي لا رابح فيها، والتي لا تسفر سوى عن خسائر بشرية عظيمة، وتدمير البنى التحتية، والحيوية”.

وكانت شبكة “سي إن إن” الأمريكية الإخبارية أفادت بأن الاعتداء الذي استهدف أمس معملين كبيرين تابعين لشركة “أرامكو” في المملكة السعودية وتبنته جماعة الحوثيين اليمنية نفذ من العراق.

ونقلت الشبكة اليوم الأحد عن مصدر مطلع على مجريات التحقيق في الهجوم الذي أسفر عن توقف 50% من إنتاج الشركة الحكومية السعودية قوله إن المعلومات الأولية تؤكد أن القصف نفذ بواسطة طائرات مسيرة لم تقلع من اليمن بل من العراق.

وقالت صحيفة وول ستريت جورنال الامريكية ان هناك اجحتمالا بان قصف ارامكو تم بصواريخ ارض ارض نوع كروز من العراق

وقالت في خبر لها قبل ساعة يحقق المسؤولون السعوديون والأميركيون في احتمال أن تصل صواريخ كروز التي تطلق من العراق أو إيران إلى المنشآت النفطية السعودية
قال مسؤولون مطلعون على المسألة إن مسؤولين سعوديين وأمريكيين يحققون في احتمال أن تكون الهجمات على المنشآت النفطية السعودية يوم السبت تتضمن صواريخ كروز أطلقت من العراق أو إيران ، وشكك في مزاعم المتمردين اليمنيين بالمسؤولية.

زعم قادة الحوثيين ، المتمردون اليمنيون الذين تحاول السعودية طردهم من عاصمة البلاد ، أنهم أرسلوا مجموعة من الطائرات بدون طيار على بعد مئات الأميال إلى قلب المملكة العربية السعودية لتنفيذ هجمات منسقة على اثنين من مواقع الطاقة الحيوية في البلاد. إذا كان هذا صحيحا،…

وقال  الدبلوماسي الأميركي السابق ومن اصل كوبي رئيس قناة “الحرة” ألبرتو ميغويل فرنانديز في تغريدة له على “تويتر الامريكي ” كتب “بالفعل، جاءت الطائرات من دون طيار من العراق، وبذلك فهي تؤكد على الانطباع العالمي والإقليمي المتنامي بأن السلطات في بغداد غير قادرة تمامًا على إيقاف الميليشيات التي تسيطر عليها إيران. وإذا كان الأمر كذلك، فإن وحدات الحشد الشعبي لديها بالفعل سلاح جو”.

وكشف مصدر أمني، اليوم السبت، عن دخول 9 طائرات ايرانية انتحارية مسيرة عبر العراق ويرجح انها ضربت شركة ارامكو السعودية في ساعة متأخرة من مساء أمس الجمعة.

وألمح وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، على “تويتر”، اليوم السبت: “طهران تقف خلف نحو 100 هجوم تم تنفيذها ضد المملكة العربية السعودية، بينما يتظاهر الرئيس الإيراني حسن روحاني ووزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، بأنهم مشغولون بالدبلوماسية”.

ووسط دعوات لتخفيف التصعيد، تطلق إيران، في الوقت الحالي، هجوما غير مسبوق، على إمدادات الطاقة العالمية”.

“لا يوجد دليل على أن تلك الهجمات جاءت من اليمن”.
وقال، في تدوينة أخرى: “ندعو كل الأمم أن تدين الهجوم الإيراني بصورة علنية”، مضيفا: “الولايات المتحدة الأمريكية وشركاؤها وحلفاؤها، سيعملون معا للتأكيد على استمرار إمدادات الطاقة، وتحميل إيران مسؤولية أي عدوان”.

ونفى الجيش العراقي عبور الطائرات عبر محافظة ذي قار

,تلقى ولي العهد السعودي محمد بن سلمان اتصالا هاتفيا من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، حيث أكد الأخير على ضرورة مواجهة الهجمات الإرهابية.
وأعرب ترامب على استعداد واشنطن للتعاون مع المملكة في كل ما يدعم أمنها واستقرارها.
وشدد ترامب على التأثير السلبي للهجمات التي تعرضت لها منشآت نفطية سعودية على الاقتصاد الأمريكي والاقتصاد العالمي.

وقال المصدر، لـ”كلكامش برس”، بأن “الاجهزة الأمنية ،رصدت خرق 9 طائرات إيرانية مسيرة دخلت عبر الاهوار من البصرة والناصرية، وكان الرصد بأن الطائرات قد مرت بشكل متواصل عبر الأهوار، حيث ترتبط الاهوار في ذي قار والبصرة بالاهوار الايرانية”.

ورجح المصدر، أن “تكون هناك علاقة بين ضرب شركة ارامكو السعودية ،وبين مرور الطائرات المسيرة عبر اجواء ذي قار، حيث كان وقت مرورها بعد الساعة 12 ليلا، فيما اعلنت السعودية بعد ساعات عن تعرض شركة ارامكو الى هجمات لطائرات مسيرة مجهولة”.

وكان الاعلامي المقرب من إيران نجاح محمد علي قد كتب على صفحته الرسمية في تويتر، بأن حرائق التهمت معملين لشركة ارامكو بعد هجوم ناجح بطائرات مسيرة على على حد وصفه.

وكان مواطنون من ذي قار، قضاء الجبايش، جنوبي الناصرية، اكدوا سماع أصوات عالية لطائرات مسيرة “مجهولة” في عدد مناطق الاهوار.

وذكر المواطن رعد الأسدي لـ”كلكامش برس” بأن “الأهالي قد استغربوا قبل قليل من تحليق مكثف ولعدد من الطائرات المسيرة حلقت فوق مساحات شاسعة فوق القضاء والاهوار”.

ووصف عدد من الاهالي، اصوات الطائرات بـ”المرعب”، فيما اشاروا الى ان الطائرات تشبه اصوات الطائرات الحربية، التي تذكرهم بايام الحرب العراقية الايرانية، على حد وصفهم.

ولفت ابو محمد، من قضاء الجبايش إلى ان “صوت الطائرات كان قريب جدا واستغرق اكثر من ساعة على تحليقه ما بين عمق الاهوار والمناطق السكنية”.

وحول نوع الطائرات قال ابو محمد “لم تكن طائرات تصوير عادية بل هي طائرات مسيرة”.

وأثار الهجوم الذي تبنته القوات المسلحة التابعة للحوثيين على معملين تابعين لشركة “أرامكو” السعودية الكثير من علامات الاستفهام حول كيفية التمكن من الوصول للعمق السعودي بطائرات مسيرة.

ويرى متابعون أن استهداف مدينة بقيق الواقعة على الحدود مع البحرين شرق السعودية يحتاج إلى إمكانيات لوجستية وعمليات تنسيق محكمة، بسبب البعد الجغرافي بين الحدود اليمنية والمدينة المستهدفة.

و

أعلنت الرياض تعرض منشأتين نفطيتين تابعتين لشركة “أرامكو” العملاقة لهجوم بطائرات بدون طيار، ما أدى لاندلاع حريق في معملين للشركة في محافظتي بقيق وهجرة خريص شرق المملكة. وتبنى الحوثيون الهجوم مشيرين إلى استخدام عشر طائرات مسيرة وملوحين بعمليات “واسعة وأشد إيلاما”.

استهدف هجوم بواسطة طائرات مسيرة السبت منشأتين نفطيتين تابعتين لشركة “أرامكو” السعودية العملاقة، حسب ما نقلت وكالة الأنباء السعودية “واس” عن وزارة الداخلية.

ونقلت الوكالة عن المتحدث الأمني في وزارة الداخلية قوله “عند الساعة الرابعة من صباح اليوم السبت (…) باشرت فرق الأمن الصناعي بشركة أرامكو (بإخماد) حريقين في معملين تابعين للشركة بمحافظة بقيق وهجرة خريص نتيجة استهدافهما بطائرات بدون طيار” مشيرة إلى “السيطرة على الحريقين والحد من انتشارهما”.

وأشار نفس المتحدث إلى أن الجهات المختصة باشرت التحقيق في الهجوم الذي وقع في شرق المملكة، لكنه لم يحدد مصدر الطائرات المسيرة.

في المقابل، أعلن المتحدث العسكري باسم الحوثيين على قناة المسيرة التلفزيونية مسؤولية جماعة الحوثي عن الهجوم. وقال المتحدث إن “سلاح الجو المسير ينفذ عملية واسعة بعشر طائرات مسيرة استهدفت مصفاتي بقيق وخريص شرقي السعودية”.

كيف سيكون رد السعودية على استهداف أرامكو؟

وذكرت جماعة الحوثي في بيانها “نعد النظام السعودي أن عملياتنا القادمة ستتوسع أكثر فأكثر وستكون أشد إيلاما”.

وقبل شهر، أدى هجوم تبناه الحوثيون إلى اندلاع حريق في منشأة للغاز تابعة لشركة أرامكو في حقل الشيبة جنوب شرق المملكة. وأكدت الشركة في حينه أن الحادث لم يتسبب بوقوع إصابات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد