تخطى إلى المحتوى

قمة أوروبية في برلين أنتهت بمحاولة وزير تقبيل نظيرته بيربوك

قمة أوروبية في برلين أنتهت بمحاولة وزير تقبيل نظيرته بيربوك

أثار وزير الخارجية الكرواتي Gordan Grlic Radman البالغ 65 عاما، جدلا وصل صداه سريعاً أمس الجمعة إلى وسائل الإعلام ومواقع التواصل المختلفة اللغات، فروت ما طالعته صحيفة العراق في مواقعها، وهو أنه حوّل نفسه إلى بطل فضيحة أمام حشد من الوزراء خلال قمة أوروبية في برلين يوم الخميس الماضي.

حدث أثناء التقاط صورة جماعية للوزراء المشاركين بالقمة أن “رادمان”، المتزوج والأب لثلاثة أبناء، انقضّ فجأة على من كانت إلى جانبه أثناء التقاط الصورة، وهي وزيرة الخارجية الألمانية Annalena Charlotte الأصغر سنا منه بـ 23 سنة، بيربوك فمد يده وصافحها، ثم طبع قبلة على خدها، تلاها بمد فمه من خدها لاصطياد واحدة ثانية من شفتيها، بحسب ما نراه في الفيديو المعروض أدناه، إلا أن الوزيرة المتزوجة والأم لابنين، ابتعدت عنه وأحبطت نواياه.

واستغرب الوزير مطرا من الانتقادات انهالت عليه، وقال لصحافيين سألوه عما فعل، إنه لا يعرف ما هي المشكلة “فنحن نحيّي بعضنا بعضا بحرارة دائما (..) إنه أسلوب إنساني دافئ نحو زميل” وفق تعبيره. إلا أن Rada Borić الأستاذة الجامعية والناشطة الكرواتية في مجال حقوق المرأة، وصفت ما فعل بأنه غير مناسب بالمرة، وشرحت أن “التحيات الحارة يجب أن تتم فقط بين من تسمح علاقتهم بالتقبيل” بحسب رأيها.

كما أن Jadranka Kosor رئيسة الوزراء الكرواتية السابقة، انتقدت “غرليتش رادمان” أيضا، على حد ما ذكرت صحيفة Bild الألمانية، فقد غردت في منصة “X” وقالت “إن التقبيل العنيف للنساء هو أيضا عنف”. ومع أن الوزير اعتذر فيما بعد إلا أن البعض توقع أن تكلفه محاولته الفاشلة منصبه.

وزير خارجية كرواتيا

و أظهرت اللقطة المطورة، وزير خارجية كرواتيا- 65 عامًا- أثناء مصافحته وزيرة خارجية ألمانيا وبعدها محاولة تقبيلها إلا أنها صدته وحاولت الابتعاد عنه، وانتهى الموقف، إلا أن تبعاته لم تنته، حيث أثارت حالة من الجدل على وسائل التواصل الاجتماعي وغضب الجماعات النسوية، التي اتهمت جرليتش رادمان بتقبيل نظيرته الألمانية بعنف.

وفي رده على الانتقادات وردود الفعل الرافضة لتصرفه، أكد وزير خارجية كرواتيا في تصريحات صحفية: «لا أعرف ما المشكلة، نحن دائما نحيي بعضنا بحرارة. إنه نهج إنساني يسوده الدفء تجاه زميلة»، مؤكدا في الوقت نفسه أنه إذا شعر أي شخص بالإهانة من لفتته فإنه يعتذر.

فيما وصفت صحيفة «بيلد» الألمانية الواقعة بـ«الفضيحة»، قائلة إن وزير الخارجية الكرواتي تسبب بفضيحة بعد المحاولات الفاشلة لتقبيل نظيرته الألمانية خلال قمة أوروبية في برلين، موضحة أنه «بينما يتحدث الجميع عن شيء آخر كان هناك هجوم على وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك بالقبلات».

فيما نقلت الصحيفة الألمانية عن مصادر مقربة من وزيرة خارجية برلين «بوربوك»، أن محاولة التقبيل كانت «محاولة مرتبكة لتحية بعضنا البعض بسرعة».

وأفادت صحيفة «Jutarnji list» الألمانية بأن «بوربوك» شعرت بالانزعاج بشكل واضح.

ردود فعل رافضة

ردود فعل رافضة
ردود فعل رافضة

فيما رفضت الناشطة الكرواتية المعنية بالدفاع عن حقوق المرأة، رادا بوريتش، سلوك الوزير، قائلة إنه سلوك غير مناسب أبدا، وإن التحيات الحارة يجب أن تحدث بين أولئك الذين تسمح العلاقة بينهما بالتقبيل، وهو أمر لم يتحقق مع الوزيرة الألمانية التي فوجئت بهذا التقارب.

كذلك انتقدت رئيسة الوزراء الكرواتية السابقة، يادرانكا كوسور، جرليتش رادمان، فقالت على منصة «إكس»، إن «تقبيل النساء بعنف يسمى أيضًا عنفًا، أليس كذلك؟».

فيما ربطت صحيفة «ديل شبيجل» الألمانية، الواقعة بأنها تعيد للأذهاب ما حدث في فضيحة التقبيل في كأس العالم لكرة القدم للسيدات، عندما قام رئيس الاتحاد الإسباني لكرة القدم لويس روبياليس بتقبيل اللاعبة جنيفر هيرموسو في فمها أثناء حفل توزيع الجوائز، والتي على إثرها قرر الاتحاد العالمي لكرة القدم إيقاف روبياليس عن توليه مناصب في كرة القدم الدولية والوطنية لمدة ثلاث سنوات.

 بدء محادثات للسماح لأوكرانيا بالانضمام إلى الاتحاد الأوروبي

دعت ألمانيا أوكرانيا إلى بدء محادثات رسمية بحلول نهاية العام بشأن الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، واقترحت منح الدول المرشحة بعض مزايا العضوية قبل الانضمام الكامل إلى الكتلة.

 بدء محادثات للسماح لأوكرانيا بالانضمام إلى الاتحاد الأوروبي
بدء محادثات للسماح لأوكرانيا بالانضمام إلى الاتحاد الأوروبي

كما اقترحت أنالينا بيربوك، وزيرة الخارجية الألمانية، مركزية السلطة داخل الاتحاد الأوروبي من خلال تجريد الدول الفردية من حقوق النقض وتبسيط الجهاز الإداري المترامي الأطراف.

هذا ومن المرجح أن لا تحظى هذه الأفكار، التي تم طرحها في ما تم وصفه بأنه خطاب تحديد جدول الأعمال في برلين، باهتمام كبير من الدول الصغيرة التي تشعر بالقلق من أن يتم دعمها من قبل ألمانيا وفرنسا.

ومع ذلك، قالت أنالينا بيربوك، وزيرة الخارجية الألمانية، إن الاتحاد الأوروبي الموسع يخاطر بالإصابة بالشلل والتعرض لتكتيكات فرق تسد من المنافسين الجيوسياسيين مثل روسيا دون إصلاح يجعله أكثر قدرة على اتخاذ قرارات جريئة.

كانت أنالينا بيربوك، وزيرة الخارجية الألمانية، تتحدث أمام جمهور من كبار المسؤولين من حوالي 30 دولة أوروبية في افتتاح مؤتمر بقيادة ألمانيا حول مستقبل الاتحاد الأوروبي.

يستعد الاتحاد الأوروبي لأكبر جولة من التوسع منذ عام 2004، ومن المتوقع أن ينمو إلى ما يصل إلى 36 دولة عضو.تم ترشيح كل من أوكرانيا ومولدوفا المجاورة للعضوية، ومن المتوقع اتخاذ قرار مماثل بشأن طلب جورجيا قبل العام الجديد.

وهناك ستة دول في غرب البلقان، بما في ذلك ألبانيا ومقدونيا الشمالية والبوسنة والهرسك، عالقة أيضًا في غرفة الانتظار، وفي بعض الحالات ظلت كذلك لمدة عقدين من الزمن.

ومع ذلك، حذرت أنالينا بيربوك، وزيرة الخارجية الألمانية، من أن الاتحاد الأوروبي معرض لخطر أن يصبح خارج نطاق السيطرة ما لم يتم إصلاح هياكل السلطة فيه.

تريد ألمانيا آلية أكثر صرامة لمعاقبة الدول الأعضاء التي تعتبر متراجعة عن سيادة القانون أو النزاهة الديمقراطية، لتحل محل أداة المادة 7 التي تم استخدامها مؤخرا لتعليق التمويل لبولندا والمجر.

تعتقد أيضاً أن المفوضية الأوروبية، الهيئة الإدارية الرئيسية للكتلة، سوف تصبح غير عملية إلى حد مستحيل إذا مُنحت كل دولة من الدول الـ 36 المحتملة في الاتحاد الأوروبي حقيبتها الخاصة.

خطة ألمانيا قبل توسيع الاتحاد الأوروبي

خطة ألمانيا قبل توسيع الاتحاد الأوروبي
خطة ألمانيا قبل توسيع الاتحاد الأوروبي

في الوقت الذي يسعى فيه الاتحاد الأوروبي للتوسع، قدمت وزيرة الخارجية الألمانية خطة تتضمن إصلاحا جذريا للتكتل يحدد نهجا تدريجيا للتوسع.

وفي تصريحات نقلتها مجلة «بوليتيكو» الأمريكية، قالت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، الخميس، إن “الاتحاد الأوروبي يحتاج إلى الشروع في إصلاحات جريئة”.

وكشفت بيربوك ملامح خطتها التي من المتوقع أن تثير القلق لدى بعض الدول الأعضاء الأصغر في الاتحاد الأوروبي.

إلغاء النظام الحالي؟

وفي الوقت الذي يستعد فيه الاتحاد الأوروبي للسماح لأعضاء جدد بالانضمام إلى التكتل بحلول نهاية العام، اقترحت بيربوك إلغاء النظام الحالي الذي يعين كل دولة من الدول الـ27 مفوضًا.

وخلال اجتماع لوزراء الخارجية وممثلي الاتحاد الأوروبي والأوساط الأكاديمية في برلين، قالت بيربوك: “لا يمكن السماح للبرلمان الأوروبي والمفوضية بالنمو”.

وأضافت: “نحن بحاجة إلى اتخاذ قرارات شجاعة”، موضحة أن ألمانيا “على استعداد للاستغناء عن مفوضها الخاص لفترة محدودة من الزمن”.

تقسيم الحقائب
وأشارت إلى أنه من بين الاحتمالات المطروحة تقسيم حقائب المفوضية الكبيرة بين العديد من الدول الأعضاء.

بالإضافة إلى ذلك، اقترحت السياسية المنتمية لحزب “الخضر” تعديل قاعدة “الإجماع” التي تسمح لدولة عضو واحدة الاعتراض على مبادرات الاتحاد الأوروبي، بما في ذلك في مجالات حساسة للغاية مثل الضرائب والسياسة الخارجية.

جاءت تعليقات بيربوك في الوقت الذي يحتدم فيه الجدل حول توسيع الاتحاد الأوروبي ليضم دولًا مثل أوكرانيا ودول غرب البلقان قبل قمة مرتقبة لزعماء الاتحاد الأوروبي في بروكسل الشهر المقبل.

وقالت “إنه موقف لا يحدث إلا مرة واحدة في العمر بالنسبة لنا”، مشيرة إلى تجدد الرغبة في التوسع بين الدول الأعضاء منذ الحرب في أوكرانيا.

تحذيرات ألمانية

وحذرت بيربوك من اتباع نهج “إما أو” في التعامل مع توسع الاتحاد الأوروبي، فاقترحت على سبيل المثال السماح للبلدان المنضمة بحضور اجتماعات المجلس قبل أن يصبحوا “كاملي العضوية”.

وقالت: “يجب أن نتأكد من حصول شعوب هذه البلدان، خاصة الشباب، على فرصة المشاركة في مزايا الاتحاد الأوروبي في مرحلة مبكرة، حتى قبل أن تصبح بلادهم عضوا كاملا”.

وقد يشمل ذلك الاقتراح السماح للطلاب من دول مثل مقدونيا الشمالية وصربيا وتركيا بالمشاركة في برنامج “إيراسموس” للطلاب، أو تخفيض رسوم التجوال وتبسيط إجراءات التأشيرة لمواطني الدول المرشحة للعضوية.

وأضافت أن ربط أموال الاتحاد الأوروبي بمعايير سيادة القانون يجب أن يشكل أيضًا جزءًا من سياسة الاتحاد الأوروبي.

سياسة خارجية

كما دعت بيربوك إلى تحسين التنسيق بين جناح السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي والمفوضية الأوروبية، وشددت على ضرورة تبني سياسة خارجية أكثر حزما للاتحاد الأوروبي.

لكن بيربوك أقرت بالانقسامات الأخيرة داخل الاتحاد الأوروبي بشأن الحرب بين إسرائيل وحماس.

وقالت “نحن نلعب أدوارًا مختلفة ونتخذ وجهات نظر مختلفة.. لم يكن من السهل دائمًا العثور على لغة مشتركة حول هذا الموضوع.. لا توجد إجابات سهلة.. إن الكفاح من أجل التوصل إلى حل وسط سيكون دائمًا جزءًا من الاتحاد الأوروبي”.

استهداف حزب الله 5 مواقع إسرائيلية مقابل الحدود اللبنانية

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد