تخطى إلى المحتوى

فيتامين يمكن أن يزيد طولك بعد سن العشرين!

فيتامين يمكن أن يزيد طولك بعد سن العشرين!.

يمكن أن يكون تحقيق الطول المرغوب مصدر قلق كبير للعديد من الأفراد، ويتأثر بالمعايير المجتمعية والثقة الشخصية. في حين تحدد الجينات إلى حد كبير إمكانات الطول، تلعب عوامل التغذية ونمط الحياة أدوارًا حاسمة في تحسين النمو أثناء الطفولة والمراهقة، بحسب ما نشرته صحيفة Times of India.

يطمح العديد من الأشخاص، وخاصة خلال فترة المراهقة وبداية مرحلة البلوغ، إلى تعظيم إمكانات طولهم من خلال وسائل مختلفة، بما يشمل المكملات الغذائية وتعديلات نمط الحياة. يرتبط الطول عادة بالجاذبية واللياقة البدنية والمكانة الاجتماعية في بعض المجتمعات، مما يؤدي إلى هوس ثقافي شامل.

دور فيتامين D في تحديد الطول

في المقام الأول يتم تحديد طول الإنسان من خلال الجينات، ويتأثر بعوامل مثل طول الوالدين والخلفية العرقية. وتكون صفائح النمو، الموجودة في نهايات العظام الطويلة، مسؤولة عن نمو العظام الطولي. تظل صفائح النمو هذه نشطة حتى الإغلاق، وتحدث عادةً خلال أواخر مرحلة المراهقة أو أوائل مرحلة البلوغ، في سن 18-25 عامًا لدى معظم الأفراد.

يعد فيتامين D ضروريًا لصحة العظام والنمو، لأنه يساعد في امتصاص الكالسيوم وتمعدن العظام. خلال الطفولة والمراهقة، عندما لا تزال العظام في طور النمو، تدعم مستويات فيتامين D الكافية نمو العظام وكثافتها بشكل مثالي. يمكن أن يعيق نقص فيتامين D نمو العظام ويحد من إمكانات الطول إذا استمرت أوجه القصور خلال مراحل النمو الحرجة

زيادة الطول بعد سن العشرين

إن تأثير مكملات فيتامين D على الطول بعد إغلاق صفائح النمو (بعد المراهقة) محدود. بمجرد اندماج صفائح النمو، والتي تمثل نهاية نمو العظام الطولي، فمن غير المرجح زيادة الطول من خلال المكملات وحدها. ومع ذلك، فإن ضمان تناول فيتامين D الكافي طوال فترة المراهقة والبلوغ المبكر يدعم صحة العظام بشكل عام وقد يحسن إمكانات الطول خلال مراحل النمو.

في حين يلعب فيتامين D دورًا حاسمًا، فإن التغذية العامة تؤثر أيضًا بشكل كبير على نمو الطول. يدعم النظام الغذائي المتوازن الغني بالعناصر الغذائية الأساسية مثل الكالسيوم والبروتين والفيتامينات (خاصة D وC) والمعادن (مثل الفوسفور والمغنيسيوم) صحة العظام ونموها. إن تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية، بما يشمل منتجات الألبان والخضروات الورقية والمكسرات والبروتينات الخالية من الدهون، يوفر اللبنات الأساسية اللازمة لنمو العظام وصيانتها.

النوم واليوغا والرياضة

بصرف النظر عن التغذية، فإن عوامل نمط الحياة مثل النوم الكافي والنشاط البدني المنتظم وتقليل التوتر تساهم في الصحة العامة وتحسين الطول المحتمل. يدعم النوم الجيد إفراز هرمون النمو وإصلاح الأنسجة، وهو أمر ضروري لنمو العظام. يمكن أن تساعد المشاركة في تمارين تحمل الوزن والأنشطة التي تعزز الوضعية ومحاذاة العمود الفقري أيضًا في تعظيم إمكانات الطول. يمكن أن تساعد اليوغا في زيادة الطول من خلال تحسين الوضعية وتمديد العضلات. عند ممارستها بانتظام، تساعد أوضاع اليوغا مثل كوبرا (بهوجانجاسانا) والمثلث (تريكوناسانا) في إطالة العمود الفقري وتحسين المحاذاة، مما يمكن أن يساهم في زيادة الطول بمرور الوقت.

رياضة
رياضة

تعمل هذه الأوضاع على شد العمود الفقري وتقوية عضلات الجذع، مما يعزز وضعية أكثر استقامة يمكن أن تجعل الشخص يبدو أكثر طولًا. كما تساعد أوضاع اليوغا مثل وضعية الشجرة (فريكشاسانا) ووضعية الجبل (تاداسانا) في تحسين التوازن والوعي العام بالجسم، مما يمكن أن يدعم أيضًا وضعية أفضل ومحاذاة مواتية لتعظيم إمكانات الطول.

هل بالإمكان زيادة الطول بعد عمر ال 21 سنة ؟

الجواب ببساطة أنك تستطيع دائماً زيادة طولك بمقدار 2 إلى 8 إنشات (أي من 5 إلى 20 سم) بعد سن البلوغ.

من المعلوم أنه بعد البلوغ يقل إفراز هرمون النمو (بالإنجليزية:Growth hormone)، مما يقلل فرصة زيادة الوزن عند سن معين. يلجأ البعض إلى استعمال الحقن الهرمونية الصناعية لهرمون النمو لجعل قاماتاهم أكثر طولاً، ولكن هل يعد هذا هو الخيار السليم؟ لهذه الحقن أو الحبوب العديد من التأثيرات الجانبية، وقد تتسبب باختلالات هرمونية تجعل الجسم ضعيفاً. لذلك، فإن الطريقة الأفضل لزيادة الطول بعد البلوغ هي النمو الطبيعي، حيث يمكنك زيادة طولك بطرق طبيعية جداً ودون الحاجة لأية أدوية هرمونية أو ماشابه. في هذا المقال، نلقي نظرة على هذه الطرق.

ممارسة تمارين التمدد

تساعد تمارين التمدد (بالإنجليزية: Streching exercises) الجسم على اكتساب الطول بشكل مثالي، ومن أهم هذه التمارين:

المرجحة (بالإنجليزية: Hanging).
ملامسة اصابع القدمين.
تقوس الظهر للأعلى ثم للأسفل، مع المحافظة على الوضع لمدة 20 ثانية على الأقل.
تمرين الكوبرا.
وبالطبع للحصول على نتائج أفضل يجب إعادة هذه التمارين يومياً قبل الخلود إلى السرير وعند النهوض صباحاً من النوم. كما يمكن لك ممارسة بعض الرياضات الأخرى للمساعدة على زيادة الطول، مثل كرة السلة، والسباحة، والقفز، والركض، وقيادة الدراجة، بالإضافة إلى تمارين اليوغا.

 

تناول الغذاء الصحي

لنمط حياة صحي يعزز زيادة الطول، ينصح عادة بتناول ثلاث وجبات غذائية أساسية، بالإضافة لبعض الوجبات الخفيفة مثل المكسرات أو الحبوب بين الوجبات. يمكنك اتباع النصائح التالية لتحقيق نمط غذائي صحي ومتوازن:

يجب أن يشمل طعامك كميات كبيرة من الفواكه والخضار.
ينصح بتناول كمية كافية من الكربوهيدرات يومياً لزيادة الطول.
يجب تضمين مصادر الكالسيوم في الوجبات المختلفة لتعزيز نمو العظام.
ينصح كذلك بتناول الطعام الغني بالنياسين الذي يحرض على زيادة إفراز هرمون النمو الطبيعي، مثل الفطر المشروم، والكبدة، والبازلاء، والأفوكادو، وبزر دوار الشمس.
احرص على تناول كمية كافية من الفيتامين د من مصادره الغذائية، بالإضافة للتعرض للشمس، وهي مصدره الأساسي.
احرص على تناول الأغذية الغنية بالبروتينات والتي تعد مهمة لبناء العضلات، مثل الأسماك والبيض.
يجب الإكثار كذلك من تناول الخضر الورقية الداكنة، والبروكلي، واللوز، ولبن الزبادي.
للمزيد: الطبق الصحي الغذائي

الحصول على فترة نوم كافية

يجب أن تكون فترة النوم يومياً من 8 إلى 10 ساعات، فمن المثبت أنه وأثناء النوم، تقوم الغدة النخامية بإفراز هرمون النمو بشكل طبيعي، وبالمعدل الضروري لزيادة الطول. بعض النصائح للحصول على قسط كافٍ ومريح من النوم:

تأكد بأنك صاف الذهن عند الخلود للنوم، وبأن البيئة المحيطة هادئة قدر الإمكان.
ابتعد عن أماكن الضجة والأضواء غير الضرورية، حيث أن هرمون الميلاتونين الضروري لتنظيم ساعات النوم يتم إفرازه أثناء الظلام، ويتوقف تهاراً، ولذا من الضروري عدم وجود أضواء أثناء النوم لضمان إفراز الهرمون بشكل مناسب.
حاول ان تستخدم وسادة مسطحة قليلة السماكة، أو ألا تستخدم وسادة إن أمكن.
احرص على النوم بوضعية مستقيمة على ظهرك.
يمكنك أخذ حمام ماء ساخن أو تناول شراب البابونج إذا كنت تعاني من مشاكل في النوم.
يفضل إبعاد التلفاز عن غرفة النوم وعدم مشاهدة الافلام والمقاطع المخيفة والمؤثرة.

نصائح أخيرة وتحذير من عوامل قد توقف النمو:

لاتتناول الادوية النفسية ولا الكحول قبل النوم لأن الكحول لا يجعلك تدخل بمرحلة النوم العميق ( فترة الاحلام )عدا عن أن الكحول يوقف النمو.

لا تدخن لانه أثبت بأن التدخين يوقف النمو .

تناول الكثير من الماء والقليل من الحليب لان الجفاف يؤثر على النمو.

لا تتناول المشروبات الحاوية على الكافيين بالمساء مثل الشاي والقهوة, القهوة مثلا يمكن ان تسبب الارق عند الكثير من الناس بدون تأثيرها على النوم العميق كما ولا ينصح بتناولها بعد السابعة مساء.

لاتتناول الستيروئيدات التي تستعمل بتكبير العضلات وغيره لانها تبطئ نمو العظام وتؤثر على القدرة الجنسية.

وأكثر النصائح مفيدة : ممارسة تمارين التمدد يجب ان تركز على العمود الفقري والعنق والساقين لكسب الطول والجلوس بوضعية مستقيمة بالنسبة للظهر ويجنب التقوس  بالعمود الفقري وتذكر انه يمكن لك القيام بالتنزه للخارج والمشي اسبوعيا على الاقل 5 ساعات.

  شريحة دماغ “عربية” تمهد لاتصال المخ بالـAI

 

 

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد