تخطى إلى المحتوى

عالم الزلازل الهولندي يحذر من تسونامي بالبحر المتوسط

أول بيان من البحوث الفلكية بشأن أنباء حدوث تسونامي

أثار فرانك هوجربيتس عالم الزلازل الهولندي موجة من القلق والارتباك، بتحذيراته المُخيفة من زلزال مُدمّر قد يُنهي حياة آلاف الأشخاص، مشيرا إلى أنّ توقعاته مبنية على التغيرات التي تشهدها المنطقة، لكن هذه المرة يحذر من كارثة قد تقع في البحر المتوسط.

عالم الزلازل الهولندي يحذر من زلزال في البحر المتوسط

عالم الزلازل الهولندي يحذر من تسونامي بالبحر المتوسط.
عالم الزلازل الهولندي يحذر من تسونامي بالبحر المتوسط.

ضرب زلزال بقوة 5.2 درجة على مقياس ريختر جزيرة كريت اليونانية أمس، وحذر عالم الزلازل الهولندي من هذه المنطقة، بأنها تشكل كارثة كبيرة على حوض شرق البحر المتوسط.

وقال عالم الزلازل الهولندي عبر «فيسبوك»: «هذه المنطقة قادرة على إنتاج نشاط زلزالي كبير، فظهر ذلك في عام 365، فتسبب زلزال بقوة 8.6 في حدوث تسونامي، أثر على حوض شرق البحر الأبيض المتوسط بأكمله».

عالم الزلازل الهولندي

يشتهر عالم الزلازل الهولندي هوغربيتس بعبارات شهيرة وهي «كن علي أهبة الاستعداد، تحسبًا لحالة الطوارئ»، وذلك منذ أن أطلقها لأول مره في زلزال تركيا وسوريا المدمر وبدأ بكتبتها علي منصة «X» المعروفة سابقًا باسم «تويتر» بشكل مستمر.

يُزعم هوجربيتس أنّ لديه طريقة خاصة للتنبؤ بالزلازل، تعتمد على ما يُسمّيه «اقتران الشمس والقمر بالكوكب»، يؤكّد أنّ مراقبة هذه الاقترانات تُمكنه من إصدار تحذيرات حول نشاط زلزالي مُحتمل في مناطق مُحددة.

أول بيان من البحوث الفلكية بشأن أنباء حدوث تسونامي

أول بيان من البحوث الفلكية بشأن أنباء حدوث تسونامي
أول بيان من البحوث الفلكية بشأن أنباء حدوث تسونامي

أصدر المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، بيانا، قبل قليل، للرد على الأنباء المتداولة في بعض وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي، عن احتمالية حدوث تسونامي في البحر المتوسط خلال الأيام المقبلة.

وأكد الدكتور طه توفيق رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أنه من خلال قسم الزلازل التابع للمعهد ومحطات رصد الزلازل المنتشرة في الجمهورية والساحل الشمالي والبحر المتوسط أكدوا أن حدوث الزلازل في البحر المتوسط في معدلاتها الطبيعية.

وأضاف رئيس المعهد، أن المحطات لم ترصد أي نشاط غير نمطي للزلازل خلال الفترة الحالية.

وأهاب المعهد بالمواطنين عدم الانجرار وراء الشائعات وأخذ المعلومة من مصدرها، إذ يقوم المعهد بإصدار بيانات حال حدوث أي تغير في معدلات وأنماط النشاط الزلزالي على مستوى الجمهورية والبحر المتوسط.

موجة تسونامي بارتفاع متر

وحذرت اللجنة الدولية الحكومية لعلوم المحيطات التابعة لليونسكو، من حدوث موجة تسونامي بنسبة 100%، موضحة أنه يبلغ ارتفاعها أكثر من متر واحد، وسوف تضرب البحر الأبيض المتوسط في الثلاثين عامًا القادمة.

وحذر الخبراء من أن تسونامي البحر المتوسط هو الخطر الكبير القادم خلال الثلاثين عامًا القادمة، وتتمثل منطقة الخطر في صدع ابن رشد الواقع تحت بحر البوران، في منتصف الطريق تقريبا بين ساحل ملقة وشمال إفريقيا، بالرغم من أن موجات التسونامي ضربت إسبانيا 7 مرات فقط منذ عام 365 ميلادية، لكن الخبراء يحذرون من أن تسونامي البحر المتوسط هو الخطر الداهم.

تنبؤات غير صحيحة للعالم الهولندي

ومن جانبه، علق الدكتور صلاح الحديدي، أستاذ الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، علي تنبؤات العالم الهولندي خلال مداخلة هاتفية ببرنامج صالة التحرير مع الإعلامية فاتن عبدالمعبود، المذاع عبر فضائية “صدى البلد”.

وقال الدكتور صلاح الحديدي، إن توقعات العالم الهولندي بشأن حدوث موجة تسونامي في البحر المتوسط، وغلق الشواطئ ومنع نزول المواطنين البحر في عدد من المحافظات ليست لها دلائل علمية واضحة، ويمكن القول إن تصريحات هذا الرجل لم تكن صحيحة بنسبة كبيرة من قبل.

موجات التسونامي

وأكد الدكتور صلاح الحديدي، أن ظهور الخبير والعالم الهولندي على الساحة، تسبب في حدوث حالة من القلق والتوتر بين المواطنين في عدد من الدول، وهو ما حدث مؤخرًا بتوقعه حدوث زلزال في البحر المتوسط.

وأضاف، أن الزلازل تحدث في المحيطات الكبيرة والواسعة ويظهر ذلك من خلال ارتفاع موجات المياه، وهي أشبه بموجات تسونامي، ويمكن القول إن الدولة المصرية دائمًا حريصة على اتخاذ إجراءات احترازية تتخذها لحماية المواطنين والمترددين على المصايف في المحافظات الساحلية فقط حسب وصف البيلن الذي أطلعت عليه صحيفة العراق الاربعاء

انحسار مياه البحر المتوسط وحدوث تسونامى

نفى الدكتور شريف الهادى رئيس قسم الزلازل بالمعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، صحة ما يتردد على مواقع التواصل الاجتماعى، عن وجود علاقة بين انحسار المياه فى بعض شواطئ البحر الأبيض المتوسط وحدوث تسونامى.

وأكد الهادي – في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم الثلاثاء، أنه لا داع للذعر بين المواطنين؛ فانحسار مياه البحر حدث موسمي طبيعي يحدث في بعض شهور السنة ولا علاقة له بحدوث تسونامي، مشيرا إلى أنه لا يوجد أي مؤشرات لحدوث تسونامي في البحر المتوسط، وحدوث أي تسونامي يستلزم شروط معينه لوقوعه، أبرزها أن يكون الزلزال درجته لا تقل عن 7 ريختر وتلك الحالة غير موجودة بالمرة، وأن يحدث الزلزال داخل البحر في منطقة ناشطة زلزاليا.

من جانبه، قال رئيس الرابطة العربية للفلك وعلوم الفضاء ورئيس المعهد السابق الدكتور جاد القاضي إن ارتفاع مستوى سطح البحر الذي تم رصده في محطة المعهد بالإسكندرية خلال الـ30 يوما الماضية توضح أنه لا يوجد تغييرات كبير؛ وبالعكس فالمد ليس في اقصي حالاته الفترة الحالية.

زلزال يضرب شمالي إيران و تسجيل قتلى و مفقودين

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد