تخطى إلى المحتوى

صحيفة العراق تسلط الضوء عن فعاليات إفتتاح أولمبياد باريس 2024

استقبال وفد إسرائيل بصافرات الاستهجان

صحيفة العراق تسلط الضوء اليوم السبت عن أبرز ما جرى خلال أولمبياد باريس 2024 إذ و تعرض الوفد الإسرائيلي المشارك في أولمبياد باريس 2024، اليوم الجمعة، لصافرات الاستهجان خلال حفل الافتتاح.

وأظهر مقطع فيديو منتشر على مواقع التواصل الاجتماعي أصوات الجماهير التي حضرت أولمبياد باريس وهي تطلق صافرات الاستهجان خلال مرور الوفد الإسرائيلي في نهر السين.
وكان منتخب إسرائيل الأولمبي، قد واجه أيضا في استاد حديقة الأمراء في باريس، نظيره المالي، وسط عاصفة من صافرات الاستهجان.

وانطلقت الصافرات بكثافة، خلال عزف النشيد الوطني لإسرائيل، كما ارتفعت أعداد من الأعلام الفلسطينية في المدرجات.

وتستضيف باريس دورة الألعاب الأولمبية 2024 بعد خمسة عقود من مقتل 11 رياضيا إسرائيليا على أيدي مسلحين فلسطينيين في أولمبياد ميونيخ عام 1972.

وكانت اللجنة الأولمبية الفلسطينية قد دعت إلى استبعاد إسرائيل من الألعاب الأولمبية في رسالة مفتوحة إلى رئيس اللجنة الأولمبية الدولية توماس باخ.

واتهمت اللجنة في رسالتها إسرائيل بانتهاك الهدنة الأولمبية ومواصلة حملتها العسكرية في قطاع غزة.

تفعيل “فقاعة الحماية” الجوية
اولمبياد
اولمبياد

أعلنت السلطات الفرنسية، اليوم الجمعة، عن تفعيل “فقاعة الحماية” الجوية لحفل افتتاح أولمبياد باريس 2024 بحظر أي طائرة من التحليق فوق باريس.
وقالت السلطات الفرنسية انه “منذ الساعة 18:30، تم تفعيل “فقاعة الحماية” الجوية لحفل افتتاح أولمبياد باريس 2024.

وأوضحت انه “تم حظر أي طائرة من التحليق فوق باريس في دائرة نصف قطرها 150 كيلومترًا”.

وانطلق حفل افتتاح أولمبياد باريس 2024 الجمعة، الساعة السابعة والنصف مساء بالتوقيت المحلي (17:30 ت غ) بمقطع فيديو للكوميدي جمال دبوز ولاعب كرة القدم السابق زين الدين زيدان في استاد دو فرانس، قبل العرض غير المسبوق على نهر السين بمشاركة 6800 رياضي أمام معالم تاريخية في العاصمة الفرنسية.

وللمرّة الأولى في التاريخ، يُقام حفل الافتتاح خارج الملعب الرئيس، يشاهده 320 ألف متفرّج من مدرجات بُنيت خصيصاً للحفل على ضفاف النهر، ونحو 200 ألف من على شرفات المباني المجاورة.

من هم العرب الأكثر تتويجا بالاولمبياد
أولمبياد باريس
أولمبياد باريس

تنطلق اليوم الجمعة رسميا، دورة الألعاب الأولمبية بالعاصمة الفرنسية باريس، وتستمر منافساتها حتى يوم 11 أغسطس/ آب المقبل.
ويتطلع الأبطال العرب لمواصلة كتابة التاريخ في الأولمبياد بعد أن حصدوا 18 ميدالية خلال النسخة الماضية التي احتضنتها عاصمة اليابان طوكيو في عام 2021.

وتحمل عدة أسماء آمال العرب، من بينهم العداء المغربي سفيان البقالي ولاعبة الجمباز الجزائرية كيليا نمور، ولاعب الوثب العالي القطري معتز برشم، فضلا على لاعب التايكواندو التونسي محمد خليلي الجندوبي وبطلة رفع الأثقال المصرية سارة سمير، ولاعب الجودو العراقي سجاد غانم، الا ان الاخير تم استبعاده بسبب ظور نتيجة المنشطات ايجابية.

وأكثر الرياضيين العرب فوزا بالميداليات في دورة الالعاب الاولمبية، يتصدر العداء التونسي صدارة الترتيب الخاص بالأبطال العرب الأكثر فوزا بالميداليات في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية.

وفاز محمد القمودي بـ4 ميداليات، بواقع ذهبية وفضيتين وبرونزية فاز بهم في سباقي 5 آلاف و10 آلاف متر.

بدايات بروز البطل التونسي كانت في أولمبياد طوكيو 1964 التي توج خلالها بفضية سباق 10 آلاف متر، قبل أن يفوز في دورة مكسيكو 1968 بذهبية 5 آلاف متر، وبرونزية 10 آلاف متر ليحصد ميدالية فضية جديدة في دورة ميونخ 1972 في سباق 5 آلاف متر.

اقترب 3 أبطال عرب من تحقيق إنجاز محمد القمودي من دون أن ينجحوا في تخطيه، وذلك رغم موهبتهم الكبيرة في الرياضة التي يمارسونها.

وحصل العداء المغربي هشام القروج 3 ميداليات، بواقع ذهبيتين في سباقي 1500 متر و5 آلاف متر خلال دورة أثينا 2004، وبرونزية في سباق 1500 متر في دورة سيدني 2000.

نفس الإنجاز حققه السباح التونسي أسامة الملولي المتوج هو الآخر بذهبيتين في سباقي 1500 متر سباحة حرة وماراثون 10 آلاف متر تباعا في دورتي بيكين 2008 ولندن 2012، فضلا على برونزية في سباق 1500 متر سباحة حرة في دورة لندن 2012.

العداء الجزائري توفيق المخلوفي دخل التاريخ أيضا إثر فوزه بـ3 ميداليات أولمبية منها ذهبية في سباق 1500 متر توج بها في دورة لندن 2012، بجانب فضيتين حصدهما في سباقي 800 و1500 متر في دورة ريو دي جانيرو 2016.

عراقي يدخل تاريخ الأولمبياد من الباب الخلفي 

عراقي يدخل تاريخ الأولمبياد من الباب الخلفي
عراقي يدخل تاريخ الأولمبياد من الباب الخلفي

أعلنت وكالة الاختبارات الدولية، في تقرير خاص اليوم السبت ، أن نتيجة اختبار لاعب جودو من العراق جاءت إيجابية لاثنين من المنشطات البنائية خلال أولمبياد باريس.

سجاد غانم، وهو لاعب أولمبي يبلغ من العمر 28 عاما، أصبح أول رياضي أولمبي تأتي نتيجة فحصه للمنشطات إيجابية بعد اكتشاف مادتي الميثاندينون والبولدينون في عينة تم أخذها منه في باريس الثلاثاء.

 

وقالت وكالة الاختبارات الدولية، التي تشرف على برنامج مكافحة المنشطات أثناء دورة الألعاب التابعة للجنة الأولمبية الدولية، إنه تم إيقاف غانم مؤقتا لحين رفع دعوى تأديبية.

وأضافت: “هذا يعني منع الرياضي من المنافسة أو التدريب أو تدريب آخرين أو المشاركة في أي نشاط خلال دورة الألعاب الأولمبية” باريس 2024 و كان من المقرر أن يتنافس صحن في وزن 81 كيلوغراما للرجال، ابتداء من الثلاثاء في دور الـ32 أمام منافس من أوزبكستان.

سبب غياب كاساس عن وفد العراق في أولمبياد باريس 2024

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد