قال حيدر العبادي في مقابلة مع صحيفة الاندبندنت البريطانية في عددها الصادر، اليوم الثلاثاء،أجراها مراسلها باتريك كوبيرن  ، إن “العراق سيضع حداً لعقود من سياسة الحكم شبه الذاتي في كردستان وهناك “فساد في صفوف البيشمركة، وهو ما يفسر فشلها في الدفاع عن حدود كردستان العراق ضد تنظيم داعش في عام 2014 واضطرارهم لطلب المساعدة من أمريكا وإيران”.

وعبر العبادي خلال المقابلة عن سروره بعدم سقوط الكثير من القتلى عندما هاجمت القوات العراقية أراضي متنازع عليها مع الكرد تمتد من سوريا في الغرب إلى إيران، وقال إنني “أعطيت أوامري للقوات الخاصة بتجنب إراقة الدماء لأن القتال بين القوات العراقية والبيشمركة سيجعل المصالحة بين الكرد والحكومة صعباً”.

وقال العبادي في المقابلة، إن “كل الحدود العراقية داخل وخارج العراق يجب أن تبقى من دون استثناء تحت سيطرة الحكومة العراقية”، مضيفاً أن “ذلك يتضمن خط أنابيب النفط الكردي الذي يصل إلى تركيا في محطة قياس في فيشخابور على البحر المتوسط”.

وصرح العبادي أنه “يريد أن تصبح البيشمركة جزءاً من القوات الحكومة العراقية أو قوة محلية”.

ويقول: “ان جميع المعابر الحدودية داخل العراق وخارجه يجب ان تكون تحت السيطرة الخالصة للدولة الاتحادية”. ويشمل ذلك خط أنابيب النفط الكردي المتجه إلى تركيا في فايش خابور ، الذي كانت تامل فيه ان يضمن استقلالها الاقتصادي ، فضلا عن الطريق البري التركي العراقي الرئيسي في إبراهيم خليل في شمال غرب كردستان. وقد كان هذا المعبر شريان الحياة لكردستان العراقية لبقية العالم لمده ربع قرن.

وسيتولى المسؤولون العراقيون بالمثل السيطرة علي الجانب الدولي من المطارات في مدينتي أربيل والسليمانيه الكرديتين.

وقال مراسل الاندبنتت ويذكر بأنه عندما أصبح العبادي رئيسا للوزراء في 2014 بعد ان استولي داعش بشكل غير متوقع علي الموصل ، اجري تحقيقات بسبب انهيار خمس فرق عراقيه وقد وجد ان السبب الرئيسي هو الفساد وفي العديد من الوحدات العسكرية كان نصف الجنود كانوا يستلمون مرتباتهم ولكنهم غير موجودين

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد