مثل الولايات المتحدة، ستجهز أوروبا نفسها في عام 2024 بنظام جديد تمامًا للتحكم في الوصول إلى منطقة شنغن.

وتتبع أوروبا الولايات المتحدة لتعزيز حماية حدودها. وفقًا لمبدأ النظام الإلكتروني لتصريح السفر (Esta). الساري منذ عام 2009 عبر المحيط الأطلسي. حيث سيفرض الاتحاد الأوروبي اعتبارًا من عام 2024 وثيقة إلزامية للتداول في منطقة شنغن الخاصة به.

ما هي هذه الوثيقة الجديدة المسماة بالنظام الأوروبي لمعلومات السفر والترخيص (Etias)؟ إن Etias ليست تأشيرة ولكنها تصريح سفر إلكتروني تم إعداده من قبل المفوضية الأوروبية.

وسيسمح بإجراء فحص أمني لكل مرشح للرحلة لتحديد ما إذا كان بإمكانهم دخول واحدة من 33 دولة في منطقة شنغن أم لا.

وسيشعر السياح أو المسافرون من رجال الأعمال القادمين من قائمة البلدان التي لا تحتاج إلى تأشيرة لدخول منطقة شنغن بالقلق.

وسيكون هذا المستند المرتبط بجواز سفر المسافر ساريًا لمدة تصل إلى ثلاث سنوات أو حتى انتهاء صلاحية جواز سفره. أي طلب للحصول على جواز سفر جديد سيؤدي إلى طلب جديد للحصول على تصريح سفر Etias.

مع تصريح سفر ساري المفعول، سيتمكن الزائر من دخول أراضي هذه الدول الأوروبية. بقدر ما يرغب في الإقامة لمدة تصل إلى 3 أشهر خلال فترة 6 أشهر.

كما هو الحال في الولايات المتحدة، سيتم فحص الوثيقة وجواز السفر من قبل حرس الحدود عند الوصول.

ما هي الخطوات التي يجب اتخاذها ؟

سيتمكن المسافرون من الحصول على Etias الخاصة بهم عبر الإنترنت، في غضون دقائق قليلة ويجب على البالغين إحضار بطاقتهم المصرفية لدفع 7 يورو وجواز سفرهم. الإجراء سيكون مجانيًا للقصر.يجب على أي شخص يعلن أنه يزور أفراد الأسرة المقيمين في منطقة شنغن أيضًا تقديم معلومات عنهم.

إذا كان الإجراء مقصودًا أن يكون سريعًا. فقد يختلف وقت الاستجابة اعتمادًا على القرار: بين 4 أيام وأسبوعين في حالة الاشتباه.

 تأشيرة الإقامة القصيرة

تأشيرة شنغن – المعروفة أيضًا باسم تأشيرة أوروبا – هي تأشيرة إقامة قصيرة تسمح لأي شخص بالسفر والتنقُل بحريَّة في أي دولة من دول منطقة شنغن – البالغ عددها 26 دولة – لمدة تصل إلى 90 يومًا لأغراض السياحة أو العمل. هذا يعني أنَّ المسافرين الحاصلين على فيزا شنغن لن يخضعوا لأي تفتيش على حدود منطقة شنغن الداخليَّة.

تُعتبر فيزا شنغن هي التأشيرة الأكثر شيوعًا في أوروبا، حيث يجب على مواطني جميع الدول التي لا تنتمي لهذه المنطقة الحصول عليها أولًا حتى يتمكنوا من الدخول والخروج بحريَّة.

ومع ذلك، إذا كُنتَ تُخطِّط للدراسة أو العمل أو العيش في إحدى دول شنغن لأكثر من 90 يومًا، فيجب عليك التَّقدّم للحصول على تأشيرة وطنيَّة لتلك الدولة الأوروبية وليس تأشيرة شنغن فقط.

تتميَّز فيزا شنغن بأنََّها واحدة من أهم وأصعب التأشيرات التي يُمكن الحصول عليها على الإطلاق، فليس من السهل دخول منطقة شنجن إلّا إذا كُنت من مواطني دول شنغن أو من مواطني الاتحاد الأوروبي/ المنطقة الاقتصادية الأوروبية. في الواقع، يحتاج جميع مواطني دول العالم الثالث، الذين لم تصل دولهم بعد إلى اتِفاقيَة مع الدول الأعضاء في شنغن بشأن تصاريح الدخول إلى الحصول على تأشيرة شنغن قبل الوصول إلى هذه المنطقة.

للتحقُق ممَّا إذا كنت بحاجة إلى استخراج فيزا شنغن للسفر إلى إحدى الدول الأعضاء في شنغن، يُمكنك الاطِّلاع على قائمة الدول التي يجب على مواطنيها التَّقدّم بطلب للحصول على تأشيرة شنغن أوَّلًا قبل سفرهم إلى أوروبا.

ما هي الدول التي تدخل في فيزا شنغن؟

تضم منطقة شنغن 26 دولة قامت بتوقيع اتفاقيَة شنغن، والتي تسمح لمواطني الدول الأعضاء بالسفر داخل المنطقة بحريَّة دون الحاجة إلى إبراز جوازات السفر والتفتيش عبر الحدود. يُمكن لكل دولة عضو في منطقة شنغن إصدار فيزا شنغن للمواطنين من جميع أنحاء العالم الراغبين في زيارة المنطقة لمدة تصل إلى 90 يومًا.

تتكوَن منطقة شنغن من 22 دولة من دول الاتِحاد الأوروبي بالإضافة إلى 4 دول من خارج الاتحاد الأوروبي، ليُصبح المجموع الكلي 26 دولة.

وفيما يلي قائمة بالدول التي تنتمي إلى منطقة شنغن من دول الاتِّحاد الأوروبي:

  1. النمسا

  2. بلجيكا

  3. الجمهورية التشيكية

  4. الدنمارك

  5. إستونيا

  6. فنلندا

  7. فرنسا

  8. ألمانيا

  9. اليونان

  10. هنغاريا

  11. إيطاليا

  12. لاتفيا

  13. ليتوانيا

  14. لوكسمبورغ

  15. مالطا

  16. هولندا

  17. بولندا

  18. البرتغال

  19. إسبانيا

  20. سلوفاكيا

  21. سلوفينيا

  22. السويد

بينما تشمل دول شنغن غير الأعضاء في الاتحاد الأوروبي كلًا من:

  1. أيسلندا

  2. ليختنشتاين

  3. النرويج

  4. سويسرا

هناك 18 دولة أخرى ليست جُزءًا من منطقة شنغن، لكنَها تسمح للمُواطنين الأجانب من الدول الأُخرى بالدخول والبقاء في أراضيها فقط من خلال إظهار تأشيرة شنغن صالحة. لا تحتاج إلى تأشيرة وطنيَّة صادرة من هذه البلدان للدخول إذا كان لديك بالفعل فيزا شنغن.

متطلبات فيزا شنغن

في البداية، يجب الأخذ بعين الاعتبار أنَّ مُتطلَّبات فيزا شنغن قد تختلف قليلًا حسب الدولة. لذلك، من المُهمّ إذا كُنت ترغب في الحصول على معلومات خاصَّة بوجهة شنغن الرَّئيسيَّة الخاصَّة بك أن تقوم بزيارة موقع وزارة الشّؤون الخارجيَّة والهجرة الخاصّ بهذه الدولة أو التواصل مع القُنصليَّة المعنيَّة.

متطلبات فيزا شنغن
متطلبات فيزا شنغن

1- متطلبات فيزا شنغن العامة
على الرَّغم من وجود بعض المُتطلَّبات البسيطة المُختلِفة من دولة إلى أخرى، إلَّا أنَ هنالك بعض المُتطلَّبات العامَّة التي لا تختلف من دولة إلى أخرى والتي تشمل:

نموذج طلب مُكتمل ومُوقَّع للحصول على فيزا شنغن (نموذج لكل شخصٍ مُدرج في وثائق السفر الخاصَّة بك)

جواز سفر.

يجب أن يكون صالحًا لمُدَّة 3 أشهر بعد التاريخ الذي تُخطِّط لمغادرة منطقة شنغن فيه (للحصول على تأشيرة دخول مُتعدِّدة، يجب أن تكون صالحة لمُدَّة 3 أشهر بعد اليوم الأخير من زيارتك الأخيرة).

يجب أن يحتوي على صفحتين فارغتَيْن على الأقل.

يجب أن يكون صادرًا في آخر 10 سنوات.

صورتان شخصيتان حديثتان بالألوان على ألّا يمُر أكثر من 6 أشهر بين تاريخ التقاط الصورة وتاريخ التقديم للحصول على فيزا شنغن (يجب أن تفي كلٌ منهما بمتطلبات منظمة الطيران المدني الدولية ICAO).

يجب تقديم بصمات الأصابع في حالة المُتقدِّمين غير المُسجّلين بالفعل في نظام معلومات التأشيرات الأوروبي (VIS) أو الذين تم إدخالهم في النظام قبل أكثر من 59 شهرًا من تاريخ تقديم الطلب.

دفع رسوم التقديم و/ أو الخدمة. تتراوح رسوم طلب التأشيرة من 35-60 يورو (تذكَّر أن تحتفظ بإيصال الدفع).

تأمين طبي للسَّفر يَفي بمُتطلّبات تأمين تأشيرة شنغن (قد يطلُب المكتب القنصلي مُستندًا من صفحة واحدة يُوضِّح تواريخ ونطاق التَّأمين الطبي المطلوب).

المستندات الدّاعمة التي تُثبت ما يلي:

الغرض من سفرك.

خطط الإقامة الخاصَّة بك.

نواياك في العودة إلى بلد إقامتك في نهاية رحلتك.

مصادر إنفاقك.

يُرجى العلم بأنَّ الأطفال دون سن 18 عامًا سيحتاجون أيضًا إلى تقديم ما يلي:

شهادة الميلاد.

موافقة كلا الأبوين (في حالة السفر مع أحد الوالدَيْن فقط).

موافقة أبويَّة مُوثَّقة أو مُصدَّق عليها (في حالة السفر بدون ولي الأمر أو الوصي القانوني).

اقرأ الآن: الدراسة في أوروبا مجانا | دول أوروبية يمكنك أن تدرس فيها مجانا

اقرأ أيضًا: لماذا عليك التفكير في الهجرة إلى السويد؟ اقرأ الدليل الشامل للعمل والعيش في السويد

2- متطلبات صور تأشيرة شنغن.

قبل التقاط صورتك، تأكَّد من الآتي:

أن تكون خلفيَّة الصورة واضحة وبسيطة (يُفضَّل أن تكون بيضاء).

لا ترتدي أي غطاء للرأس (يجب أن يكون وجهك مرئيًا).

في حالة كُنت ترتدي نظّارات، تأكَّد من أنَّها ذات إطارات رفيعة تسمح برؤية عينيك.

يجب أن تنظُر مباشرةً إلى الكاميرا بتعبيرٍ مُحايد وفم مُغلق.

يجب أن تُبقي عينَيك مفتوحتَين.

اقرأ أيضًا: الدراسة بالخارج بأقل التكاليف| ما هي أرخص الدول للدراسة في الخارج

بعد التقاط صورتك، تأكد من الآتي:

أنَّ عينيَك ظاهرتَيْن بوضوح بدون وجود انعكاس وميض.

أنَّ الصّورة تشمل فقط الجزء العُلوي من كتفَيك ورأسك.

أن تكون الصورة بعرض 35-40 ملم.

أن تكون الصورة واضحة وبدقَّة عالية.

ما هي أسهل فيزا شنغن؟

دولة ليتوانيا:

تُعتبَر ليتوانيا واحدة من دول منطقة شنغن، وهي في الحقيقة أسهل دولة يمكنك من خلالها الحصول على فيزا شنغن بسهولة. خاصة وأن نسبة رفض طلبات الحصول على التأشيرة من خلال دولة ليتوانيا لا تتجاوز 1.5%، كما أن أكثر من 98% من المتقدمين للفيزا عبر تلك الدولة حصلوا عليها .

ما أسباب الرفض؟
بشكل عام، سيسمح نظام Etias للدول الأوروبية بإجراء عمليات تدقيق عن طريق المراسلة. مع قواعد بيانات الاتحاد الأوروبي وكذلك قواعد بيانات الإنتربول.وفقًا للوائح المعمول بها، “سيكون لدى وحدة إتياس الوطنية في الدولة العضو المسؤولة إمكانية. بما في ذلك بعد إجراء مقابلة، إصدار تصريح سفر. مصحوبًا ببيان يوصي بأن تشرع سلطات الحدود في التحقق من الخط الثاني.

في أقل من 0.1٪ من الحالات، سيتم تنظيم مقابلة في حالة وجود شكوك حول المعلومات المقدمة.

وسيؤدي عدم الحضور للمقابلة، أو عدم تقديم المستندات الإضافية المطلوبة خلال المواعيد النهائية، إلى رفض Etias.

ولن يضمن الحصول عليها دخول الأراضي الأوروبية بنسبة 100٪، بل يضمن ذلك التحكم في المطار فقط.

وسيتعين على المسافرين التقدم بطلب للحصول على Etias بجواز سفر ساري المفعول. أي وثيقة سفر يُعلن فقدانها أو سرقتها أو عدم صلاحيتها، ستؤدي إلى رفض الطلب.

إذا لم يتم طرح أي أسئلة طبية لطلب Etias. فقد يتم رفض المستند إذا كان مقدم الطلب يمثل “خطرًا وبائيًا كبيرًا”.

ارتفاع عدد إصابات فيروس كورونا في هذه البلدان

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد