وجاء في بيان مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية أن السيدتين هما نوريت يتسحاك (79 عاما) ويوخفد ليفشيتز (85 عاما).

وفي واشنطن، رحبت الخارجية الأميركية بإطلاق سراح الرهينتين الإسرائيليتين. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ماثيو ميلر إن الولايات المتحدة “سعيدة للغاية” لإطلاق حركة حماس سراح الإسرائيليتين.

وأضاف في مقابلة مع شبكة (إم إس إن بي سي) “نحن سعداء للغاية برؤية إطلاق سراح هذين الرهينتين، وهما مواطنتان إسرائيليتان، والذي يأتي في أعقاب إطلاق سراح المواطنتين الأميركيتين يوم الجمعة”.

ماكرون يقترح توسع التحالف الذي يحارب داعش ليقاتل حماس

ماكرونماكرون
ماكرون

اقترح الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، يوم الثلاثاء، توسيع نطاق التحالف الدولي الحالي الذي يحارب تنظيم داعش في العراق وسوريا ليشمل أيضا القتال ضد حركة حماس في غزة.

وقال ماكرون للصحفيين وهو يقف إلى جانب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في القدس “فرنسا مستعدة لأن يقاتل التحالف الدولي المحارب لداعش، والذي نشارك فيه في عمليات في العراق وسوريا، حماس أيضا”.

وصرح الرئيس الفرنسي بأن الحرب مع حركة حماس التي دخلت يومها الـ18 ستكون طويلة، مهددا حزب الله اللبناني بدفع ثمن باهظ في حال دخل الحرب إلى جانب حماس.

وأدلى ماكرون بالتصريحات التالية:

لن نتسامح مع أفعال حماس.
نطالب بإطلاق سراح المحتجزين لدى حماس فورا.
جئت إلى إسرائيل لتقديم المستطاع من الدعم.
يجب تجنب تصعيد العنف في المنطقة.
يجب أن تتوفر الإمدادات للمستشفيات وتوفير إمدادات الكهرباء للسكان في غزة.

نتنياهو: يجب القضاء على حماس لضمان الأمن والسلام في غزة
نتنياهو: يجب القضاء على حماس لضمان الأمن والسلام في غزة

بدوره أدلى نتنياهو بالتصريحات التالية:

حماس اختطفت أكثر من 200 شخص.
لن نتسامح مع تهديدات حماس.
نحتاج للقضاء على حماس والحرب ستكون طويلة.
إذا دخل حزب الله الحرب فسوف يدفع الثمن باهظا.

 مقتل 5791 فلسطينيا بينهم 2360 طفلا

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة أن 704 فلسطينيين قتلوا جراء الغارات الإسرائيلية الأخيرة من حملة القصف الإسرائيلي المكثف على قطاع غزة لليوم الثامن عشر على التوالي.

 مقتل 5791 فلسطينيا بينهم 2360 طفلا
مقتل 5791 فلسطينيا بينهم 2360 طفلا

وأضافت الوزارة أن عدد الفلسطينيين الذين قتلوا منذ بدء حملة القصف الجوي الإسرائيلي العنيفة على القطاع منذ السابع من أكتوبر، وصل إلى 5791 فلسطينيا، بينهم 2360 طفلا.

وأوضحت الوزارة قائلة “ارتفع عدد ضحايا العدوان على قطاع غزة إلى 5791 شهيدا منهم 2360 طفلا و1292 سيدة و295 مسنا”.

وقالت إن عدد الجرحى، الذين سقطوا بفعل القصف الإسرائيلي العنيف، ارتفع إلى 16297، مشيرة إلى أن جراحهم مختلفة.

وكانت حركة حماس أعلنت صباح اليوم الثلاثاء أن القصف الجوي الإسرائيلي على قطاع غزة ليلا أسفر عن مقتل 140 شخصا على الأقل.

وأفاد بيان صادر عن المكتب الإعلامي لحماس “اكثر من 140 شهيدا ومئات المصابين في هذه الليلة التي ارتكب فيها الاحتلال حرب إبادة ومجازر دمر خلالها بالصواريخ والقنابل عشرات المنازل على رؤوس المدنيين العزل”.

وكانت وكالة الأنباء الفلسطينية “وفا” أفادت في وقت سابق بمقتل العشرات من الفلسطينيين، بينهم أطفال، وجرح العشرات وصفت جروح بعضهم بالحرجة والخطيرة، في غارات إسرائيلية من قبل الطائرات الحربية الإسرائيلية، استهدفت فجر الثلاثاء، منازل في مخيم خان يونس، ومنطقة القرارة، وفي رفح، جنوبي القطاع، وفي جباليا البلد شمالي غزة، وبجوار مستشفى شهداء الأقصى، وفي مخيم البريج وسط القطاع.

وأفادت وكالة الأنباء الفلسطينية، وفا، بسقوط 23 قتيلا فلسطينيا بينهم أطفال، واصابة أكثر من 45 على الأقل بجروح مختلفة وخطيرة، نقلوا إلى مستشفى ناصر، جراء الغارات الإسرائيلية التي استهدفت العديد من منازل المواطنين ومحطة للوقود وسط وشرق خان يونس.

وأكدت الوكالة في بيانها السابق إصابة ما يزيد على 15273 مواطنا بجروح مختلفة، غالبيتهم من الأطفال والنساء وكبار السن، وما زال نحو 1500 من المواطنين تحت أنقاض المنازل التي تعرضت للقصف، منهم 630 طفلا.

حصيلة الشهداء في قطاع غزة تتخطى 5000 شهيد