أعلنت السلطات الصحية في فرنسا، الثلاثاء، عن قرار بسحب بالون معدة لمحاربة البدانة من الأسواق “بشكلا فوري” الامر الذي محل جدلا واسعا في الشارع الفرنسي 

ويعد البالون بالمساعدة في إنقاص الوزن، من دون الحاجة إلى تدخل جراحي كبير لكن الوكالة الوطنية لسلامة الأدوية قالت في بيان ترجمته صحيفة العراق من خلال الزميلة خولة المويوي يفيد بإن قرارا إداريا يقضي بسحب المنتج من الأسواق، إنه “قد يسبب مضاعفات خطيرة”.

وتابعت: “على شركة ألوريون (المنتجة) أن تسحب فورا بالونات المعدة التي تصنعها من السوق الفرنسية من أجل حماية صحة المرضى وسلامتهم”.

ويهدف بالون المعدة إلى مساعدة الأشخاص الذين يعانون بدانة مفرطة أو زيادة في الوزن على فقدان الوزن، ومبدأ عمله مشابه للحلقة، إذ يقلل من المساحة المتاحة للطعام في المعدة، لكنه لا يتطلب تدخلا جراحيا كبيرا.

والبالون الذي ابتكرته “ألوريون”، وهي شركة ناشئة تأسست في الولايات المتحدة لكنها نشطة جدا في فرنسا، ينبغي ابتلاعه في شكل كبسولة، ثم يبقى نشطا لمدة 4 أشهر قبل إعادة امتصاصه.

لكن استخدامه مثير للجدل، ففي فرنسا تسمح به السلطات الصحية لكنها لا توصي به نظرا إلى الشكوك التي تحيط بفائدته على المدى البعيد، وتكلفته المرتفعة التي قد تصل إلى عدة آلاف من اليوروهات.

وتم إثبات مخاطره، إذ بحسب الوكالة الوطنية لسلامة الأدوية، أُبلغ عن آثار جانبية خطرة له، مثل انسداد الأمعاء أو ثقب المعدة.

وقررت الوكالة التي سبق أن نشرت تحذيرا منه في منتصف يوليو، أخيرا وقف بيع البالون واستخدامه، مع العلم أن آلاف عدة من هذه البالونات تستخدم سنويا.

ما هي بالون التخسيس

بالون المعدة هي أحدث وسيلة آمنة لعلاج السمنة

ما هى عملية تركيب بالونة المعدة؟

بالون تخسيس
بالون تخسيس

إن عملية تركيب بالونة المعدة (Gastric Balloon Procedure) هي إجراء طبي غير جراحي لعلاج السمنة المفرطة، والتي يتم خلالها إدخال بالونة من السيليكون إلى المعدة من خلال المريء باستخدام المنظار الفموي، يتم ملء البالونة بمحلول ملحي عن طريق أنبوب رفيع مما يؤدي إلى امتلاء المعدة بشكل أكبر وتقليل قدرتها على استيعاب الطعام بشكل كبير.

كيف يتم تركيب بالون التخسيس؟

يتم تركيب البالون عن طريق الفم باستخدام منظار المعدة وبدون أي تدخل جراحي أو استخدام عقار أو تخدير.

كم تستغرق من الوقت

تستغرق ٥ – ١٠ دقائق باستخدام منوم خفيف ومن ثم يمكن للمريض العودة إلى المنزل وممارسة الحياة بصورة طبيعية في نفس اليوم

كيف يعمل بالون التخسيس

البالون جزئياُ تملأ المعدة وتعطى شعوراً باﻹمتلاء والشبع وعدم الرغبة في تناول الطعام. على المريض أيضا اﻹلتزام بالنظام الغذائي الصحي وممارسة الرياضة بصفة مستمرة

متى يمكن استخراج البالون

يتم استخراج البالون للتنحيف بعد ٦ أشهر عن طريق الفم بإستخدام منظار المعدة بنفس طريقة التركيب

مميزات بالون سباتز 3 للتخسيس الامريكي

إحدى مميزات بالون تخسيس المعدة الرئيسية هي تجنب الجراحة والمخاطر المرتبطة بها حيث لا يوجد قطع ولا تدبيس ولا غرز.
لا يستغرق تركيب بالون المعدة سوي 10 دقائق تحت تأثير مهدئ خفيف ويمكن العودة إلى المنزل في نفس اليوم.
على مدى عام كامل طوال فترة بقاء بالون المعدة في الجسم يمكن للمريض القيام بتغييرات في نمط الحياة الخاصة به والمتعلقة بتناول الطعام وممارسة الرياضة.

مصنع من مواد طبية آمنة تماماً على المعدة.
بالون سباتز 3 مصرح من وزارة الصحة المصرية.
ما هو متوسط فقدان الوزن مع بالون التخسيس
متوسط فقدان الوزن خلال ستة أشهر هو ٢٠-٤٠% من الوزن الزائد، وبعض المرضى فقدوا من ٢٠-١١٠ كيلو خلال ٦ شهور

هل يمكن تركيب البالون للتنحيف أكثر من مرة

نعم يمكن هذا باستخدام بالون أخرى جديدة بعد استخراج البالون الرئيسية

هل للبالون آثار جانبية

بالون تخسيس
بالون تخسيس

نعم فمن المحتمل أن وجود البالون في المعدة قد يسبب الغثيان أو القيء لبضعة أيام بعد التركيب ولكن يصف الطبيب المعالج دواء لتخفيف هذه الأعراض. اسأل طبيبك المعالج عن الأعراض الجانبية الأخرى

تحضيرات ما قبل العملية

لا تتطلب عملية بالون المعدة العديد من التحضيرات، فقط يحتاج الطبيب للتأكد من عدم إصابة المريض بقرح المعدة لحمايته من التعرض لأي مضاعفات أثناء وبعد العملية.
ويٌطلب من المريض عدم تناول الطعام قبل العملية بـ 12 ساعة، ويقتصر فقط على شرب السوائل.

مدة الشفاء من عملية بالون التخسيس

عملية بالون المعدة ليست عملية جراحية لذا فإن مدة التعافي منها لا تتجاوز بضعة أيام، فقط قد يشعر المريض بالانزعاج بعد الإجراء بسبب دخول المنظار من الفم ولكن سرعان ما يختفي هذا الشعور.
وقد يشعر أيضًا بالغثيان اول ثلاثة أيام من العملية، ولكن ذلك طبيعي نتيجة امتلاء المعدة بالبالون، وسرعان ما تعتاد المعدة على الوضع الجديد ويختفي هذا الشعور.

نسبة نجاح العملية

عملية بالون المعدة هي عملية آمنة للغاية ونسبة نجاحها مرتفعة، وتساعد فى خسارة 7% إلى 15% من الوزن الزائد خلال مدة بقاء البالون داخل المعدة.

ما هو معدل إنقاص الوزن مع بالون سباتز 3 الأمريكي؟

يتم إنقاص ٣٠ -٦٠ % من الوزن الزائد على مدار عام وحسب الدراسات في أمريكا وأوروبا من ١٧ كيلو في أول ستة أشهر إلى ٤٠ كيلو بعد أول عام وممكن أكثر أو أقل وذلك يعود على كتلة جسم المريض ومدى التزام المريض بالنظام الغذائي الصحي وممارسة الرياضة بصفة مستمرة والمتابعة مع الطبيب الخاص

أنواع بالون التخسيس

يعتبر بالون التخسيس من أهم الأدوات الفعالة لتحقيق فقدان الوزن، والتي يتوفر منها عدة أنواع من بينها:

بالون التخسيس سباتز Spatz 3 الأمريكي (Spatz Gastric Balloon):
يعد بالون المعدة سباتز أحدث وأفضل أنواع بالونات المعدة للتخسيس وأفضلها على الإطلاق، وذلك لأنه يحمل كم من المزايا لا توجد في بالون غيره فهو بالون التخسيس الوحيد القابل للتعديل، وهذا يعني أنه يمكن ضبط حجمه ليُناسب احتياجات كل مريض بشكل فردي، هذا إلى جانب كونه مصنوع من السيليكون فلا يُسبب مخاطر أو أضرار للمعدة، ونتمكن من تركه بالمعدة لمدة عام كامل مما يمكننا من تحقيق نتائج أفضل.

بالون المعدة الفرنسي (French Gastric Balloon)

يعتبر هذا النوع من بالون التخسيس مماثلًا للبالونات المعدية الأخرى من حيث الفكرة العامة، ولكنه يستخدم في الأساس في فرنسا، يتم تحقيق تخسيس الوزن عن طريق إدخال بالون المعدة الفرنسي مملوء بالسوائل إلى المعدة، ويبقى في المعدة لمدة مؤقتة.

بالون المعدة الروسي (Russian Gastric Balloon)

يعتبر بالون المعدة الروسي مشابهًا لبالون المعدة الفرنسي من حيث الإجراء والفكرة العامة، يتم تحقيق فقدان الوزن من خلال تقليل سعة المعدة وزيادة الشعور بالامتلاء.

يعد بالون المعدة الروسي من أكثر أنواع البالون انتشارًا لانخفاض سعره، إلا أنه يجب التنويه إلى أن هذا النوع بالتحديد قد يحمل العديد من الأضرار فهو مصنوع من ألياف صناعية تضر المعدة بشكل بالغ وذلك بامتصاص عصارة المعدة مما يؤدي إلى توسعتها بشكل كبير، وبمجرد إزالته يأكل المريض بنهم شديد فيزيد وزنه أكثر حتى من قبل إجراء العملية.

الفرق بين بالون المعدة الروسي والأمريكي

حتى تتمكن من فهم أوجه أفضلية بالون سباتز الأمريكي، رأينها أن توضيح أوجه الفرق بينه وبين بالون المعدة الروسي ربما تُساعدك في استيعاب كم المزايا التي يحملها هذا النوع.

أهم الاعراض 

 

بالون تخسيس
بالون تخسيس

يرى البعض أن التخلص من السمنة المفرطة أمر شبه مستحيل، وفي حقيقة الأمر هذا اعتقاد خاطئ تمامًا؛ فالأشخاص الذين فشلوا في إنقاص أوزانهم بالطرق التقليدية أصبح أمامهم العديد من الخيارات سواء الجراحية مثل التكميم وتحويل المسار، أو الغير جراحية مثل تركيب بالون المعدة.

محور حديثنا اليوم سيكون عن بالون المعدة، وبحسب الأبحاث فإن الكثيرين يخشون اعراض ما بعد عملية البالون ويعتقدون أنها مزعجة وقد تلازمهم لفترات طويلة، لذلك قررنا التحدث باستفاضة عن هذه العملية وأبرز مميزاتها.

عملية بالون المعدة
بالون المعدة إجراء غير جراحي يهدف للتخلص من الوزن الزائد في الجسم عن طريق إدخال بالون مصنوع من السيليكون إلى المعدة عبر الفم باستخدام المنظار أو عن طريق كبسول يتم مملوءة بمحلول ملحي ليشغل حيز كبير من المعدة، مما يساعد على الحد من كمية الطعام التي يتناولها الفرد وخسارة الوزن بسرعة.

اعراض ما بعد عملية بالون المعدة بسيطة بالمقارنة بالجراحات الأخرى، وهو ما نتحدث عنه بالتفصيل لاحقًا.
يجب التأكيد على أن التخلص من الوزن الزائد في الجسم (السمنة المفرطة) يساعد على علاج مرض السكري من النوع الثاني وضبط ضغط الدم، إلى جانب الحد من خطر الإصابة بأمراض القلب، وتحسين شكل الجسم.

لمن تصلح عملية بالون المعدة؟

يستدعي إجراء عملية بالون المعدة توفر بعض الشروط، هي:

التمتع بصحة جيدة.

عدم الخضوع لأي عمليات سابقة في المعدة أو المريء.
وقوع مؤشر كتلة الجسم ما بين 30 إلى 40.
الاستعداد التام لتغيير نمط الحياة بعد العملية.
إجراء مناسب للراغبين في التخلص من السمنة المفرطة بدون التدخل الجراحي.
هل تتطلب عملية بالون المعدة التحضير لها؟
قبل الخضوع للعملية يجب اتباع بعض التعليمات الهامة لتفادي اعراض ما بعد عملية البالون، ومن أهم هذه التعليمات:

إجراء التحاليل والفحوصات الطبية للتأكد من عدم وجود موانع لإجراء العملية.
الصيام قبل العملية بـ12 ساعة.
التوقف عن التدخين بفترة كافية قبل العملية وتقدر بأسبوعين.

اعراض ما بعد عملية البالون

تتضمن اعراض ما بعد عملية البالون ما يلي:

الرغبة في القيء نتيجة وجود جسم غريب في المعدة.
الشعور بالغثيان.
عدم القدرة على تناول الطعام بسهولة.
الشعور بآلام في المعدة.
يُمكن التخلص من أعراض ما بعد عملية البالون باتباع نصائح طبيبك الخاص، والتي نوضحها في السطور التالية.

نصائح بعد عملية البالون يجب مراعاتها بأمر الطبيب

لتقليل حدة اعراض ما بعد عملية البالون، يمكن اتباع النصائح التالية:

عدم تناول كميات كبيرة من الطعام في الوجبة الواحدة لتتناسب مع الحجم الجديد للمعدة.
مضغ الطعام جيدًا قبل البلع.
تقسيم الوجبات على مدار اليوم بحيث يشمل 3 وجبات أساسية ووجبات أخرى صغيرة كل فترة بشرط أن تكون بنظام غذائي وتحت إشراف طبيب تغذية متخصص.
شرب السوائل بكميات كبيرة وتحديدًا المياه.
التوقف عن الطعام قبل الشعور بالشبع.
ممارسة الرياضة للحفاظ على الوزن المثالي.
اختيارك للطبيب المحترف أولى طرق تجنب اعراض ما بعد عملية البالون، ويمكنكم التعرف على المزيد من تفاصيل العملية عن طريق التواصل مع عيادة الدكتور حاتم خليل، استشاري الجهاز الهضمي والكبد والمناظير ورائد إنقاص الوزن بدون جراحة.

الأدوية التي تسبب زيادة في الوزن

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد