تخطى إلى المحتوى

دوي انفجار ضخم في إيران يثير الجدل !

إيران

ذكرت وسائل إعلام رسمية إيرانية أن دوي الانفجار ضخم الذي سُمع في إقليم سمنان، الإثنين، ناجم عن اختراق طائرة مقاتلة لحاجز الصوت.

وتحدثت تقارير لوسائل إعلام رسمية في وقت سابق عن سماع دوي انفجار كبير في منطقة صناعية بالإقليم، وهو الحادث الرابع من نوعه في سمنان خلال أسبوع، وفقا لوكالة مهر شبه الرسمية للأنباء.

وقالت وسائل إعلام رسمية “بعد التحقيق، أعلن المسؤولون أنه لم يظهر أي انفجار أو دخان من منطقة جار مسار الصناعية”.

وأضافت: “اتضح الآن أن سبب (دوي) الانفجار هو اختراق طائرة مقاتلة لحاجز الصوت في المنطقة بعد أن حلقت على ارتفاع أقل من الحد المسموح به”.

ولم تحدد ما إذا كانت الطائرة إيرانية.

المدير العام للصناعة والتعدين والتجارة في مقاطعة سمنان

إيران : تفجير كرمان الأول نفذه انتحاري
إيران : تفجير كرمان الأول نفذه انتحاري

قال بهنام بختياري، المدير العام للصناعة والتعدين والتجارة في مقاطعة سمنان، لوكالة أنباء “إرنا” إنه “تم إرسال قوات هذه الإدارة إلى المدينة الصناعية، ولكن حتى الآن لم يتم تحديد مصدر وعنوان هذا الانفجار”.

كما أكد عدد من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام المحلية، ومن بينها قناة “أخبار قمرسار”، أن مصدر الصوت الرهيب غير معروف.

ولم يتم الكشف بعد عن المزيد من التفاصيل حول هذا الخبر، لكن رضا خاني، والي جارمسار، قال لوكالة أنباء “صدى فسيما” إنه “سيتم الإعلان عن تفاصيل الحادث قريبا”.

وأعلنت سلطات ولاية سمنان الأسبوع الماضي عن “انفجار في خزان كيميائي” بمصنع في مدينة إيفانكي الصناعية في غارمسار، وقالت إن هذا الانفجار خلف قتيلين وثلاثة جرحى.

وبحسب وكالة أنباء “إيلنا”، فإن أحد القتلى في هذا الحادث هو فارامارز هورمزي، الأستاذ في قسم الهندسة الكيميائية بجامعة سمنان.

انفجار ضخم في شيراز جنوبي إيران

انفجار ضخم في شيراز جنوبي إيران
انفجار ضخم في شيراز جنوبي إيران

أفادت وسائل إعلام إيرانية في وقت سابق ، سماع دوي انفجار عنيف في منطقة شيراز جنوبي البلاد، بينما لم يعرف حتى الآن سبب الانفجار.

ونقلت وكالة”إسنا” الرسمية عن مدير الطوارئ والأزمات في شيراز قوله إن سبب الانفجار غير معروف إلى الآن، وسيتم الإعلان عنه بعد استكمال التحقيقات.

ونفى مدير الطوارئ والأزمات في شيراز سقوط طائرة مروحية بالقرب من مكان الانفجار.

وفي حديث مع مراسل وكالة أنباء “إسنا” الإيرانية، قال مدير الطوارئ والأزمات، غلام رضا غلامي، في إشارة إلى أنباء تحطم طائرة أو مروحية في منطقة بحيرة بختكان: “ما نعرفه حتى الآن ليس حادث سقوط طائرة أو مروحية أو جسم طائر.. يتعلق الأمر بمعدات المطار أو القوات المسلحة”.

وأضاف: “الانفجار أعلن عنه دفاع الجيش ومن المحتمل أن يكون له علاقة بقضايا مثل نشاط التعدين أو أي شيء آخر”.

واستكمل غلامي: “في الوقت الحالي، تقوم مراكز الشرطة والبيئة ومحافظة بختكان بمتابعة الموضوع، وسيتم إعلان النتيجة النهائية فور صدورها”.

وشهدت إيران الأيام الماضية، تفجيرين مزدوجين أسفرا عن مقتل نحو 100 شخص. وأعلن تنظيم داعش الخميس مسؤوليته في تفجيري الأربعاء.

ونفذ الهجوم خلال مراسم بذكرى مقتل قاسم سليماني الذي لقي مصرعه جراء هجوم بطائرة مسيرة أميركية في العراق في عام 2020.

من هو الجنرال الإيراني “الحاج صادق” الذي استهدف بقصف دمشق ؟

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد