تخطى إلى المحتوى

دعوة من أنطونيو غوتيريش لوقف إطلاق النار في غزة فوراَ

الأمين العام للمنظمة أنطونيو غوتيريش

دعا الأمين العام للمنظمة أنطونيو غوتيريش، الثلاثاء، إلى وقف إطلاق النار فوراً في قطاع غزة وقال ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، خلال مؤتمر صحفي، اليوم الثلاثاء، إن “الأمين العام يدين أعمال حماس الإرهابية، التي لا يمكن أن يكون هناك أي تبرير لها”.

وأضاف غوتيريش أن الأمين العام يجدد دعوته إلى إطلاق سراح كافة الرهائن فورا دون أي شروط مسبقة.

وأشار إلى أن غوتيريش يجدد كذلك دعوته إلى وقف إطلاق النار فوراً من أجل إدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.

يذكر أن العملية العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة، التي أطلقها الجيش الإسرائيلي ردا على هجوم واسع النطاق من قبل حركة “حماس”، مستمرة منذ 7 أكتوبر الماضي.

وضع غزة.. هذه فرص الوصول لهدنة قريباً

غزة
غزة

مع دخول حرب غزة شهرها الثاني، تتكثّف الجهود الإقليمية والدولية لوقف إطلاق النار بشكل مؤقت تمهيدا لهدنة دائمة، لكن هل هناك احتمالية لحدوث ذلك قريبا.
الإشارة الأبرز
قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن إسرائيل ستدرس “هُدَن تكتيكية قصيرة” في القتال في غزة لتسهيل دخول المساعدات الإنسانية أوالسماح بخروج الأشخاص الذين تحتجزهم حركة حماس، لكنه أكد مجددا رفض وقف إطلاق النار دون إطلاق سراح جميع الأسرى في القطاع الفلسطيني الذي تحكمه حركة حماس.

ووضع نتانياهو شرطا لوقف إطلاق النار، مما يعني أن الفكرة باتت مقبولة وإن الاختلاف على الثمن فقط.

ويبلغ الرهائن 239 شخصا، قُتل منهم 60 في الغارات الإسرائيلية على القطاع وفق بيانات حركة حماس.

وسبق أن قال موسى أبو مرزوق، القيادي في “حماس”، إن الحركة منفتحة على أي حوارات سياسية بعد أن “حققت أهدافها”.

جهود إقليمية ودولية

ناقَش الرئيس الأميركي جو بايدن، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إمكانية التوصّل إلى “هدنات تكتيكية توفّر للمدنيين فرصا لمغادرة المناطق التي يدور فيها القتال بشكلٍ آمن، لضمان وصول المساعدات إلى المدنيين الذين يحتاجون إليها، وإفساح المجال لإطلاق سراح مُحتمل للرهائن”، وفق بيان صدر عن البيت الأبيض، يوم الاثنين.

وتُجري مصر اتصالات دبلوماسية مكثّفة مع أطراف عربية ودولية للتوصل لتهدئة في غزة.

الضغط من أجل الثأر مقابل الضغط من أجل الرهائن

يقول الباحث في العلاقات الدولية، محمد اليمني، إن نتنياهو يريد إطالة أمد الحرب للحصول على مكاسب يصدرها إلى الرّأي العام الإسرائيلي، كما يُواجه ضغطا داخليا يطالبه بالثأر للقتلى الإسرائيليين، ولو على حساب السكان العزّل في فلسطين”.

لكن من ناحية أخرى هناك تيار في إسرائيل يضغط أيضا من أجل تحرير كافة الرهائن وبأي ثمن، وهو ما قد يقوي فكرة الإنهاء السريع للحرب.

40 يوما

مِن ناحيته، يتوقّع المحلل السياسي التركي، مهند حافظ أوغلو، أنه “بعد أن تُكمل هذه الحرب أيامها الأربعين ستكون هناك هدنة ووقف لإطلاق النار مؤقتا”.

ويبني حافظ أوغلو توقّعه على أنّ إسرائيل بحاجة لها “وستقول إننا نزلنا عند رغبة المجتمع الدولي، وبالتفاهم مع حليفتنا الولايات المتحدة، سوف نقوم بهدنة مرحلية مُؤقّتة، وإن هناك اعتبارات إنسانية”.

لكن يرجّح المحلل التركي ألّا تطول الهدنة، فبعد إعلانها “سنجد أن طرفا ثالثا يقوم بتحرّك عسكري قد يضرب جنوب لبنان أو بقعة أخرى لكي لا تتم هذه الهدنة”.

“القسام” تعلن قصف “قوات متوغلة” في غزة

تدمير آليات إسرائيلية في عدة محاور بقطاع غزة من قبل كتائب القسام 
تدمير آليات إسرائيلية في عدة محاور بقطاع غزة من قبل كتائب القسام

أعلنت كتائب “القسام” الجناح العسكري لحركة حماس، الثلاثاء، عن قصف “قوات متوغلة” في غزة.
وقالت الكتائب إنها “تدك قوات العدو المتوغلة في محوري شمال غرب وجنوب مدينة غزة بعشرات قذائف الهاون”.

بدورها، أفادت القناة 12 الإسرائيلية بسقوط صواريخ أطلقت من غزة بالبحر قبالة تل أبيب تزامنا مع خطاب وزير الدفاع الإسرائيلي يواف غالانت منذ حين.

ويتعرض قطاع غزة المحاصر من سنوات طويلة، لقصف إسرائيلي كثيف منذ إطلاق حركة “حماس” عملية “طوفان الأقصى”، أسفر عن آلاف الضحايا من الفلسطينيين.

وأطلقت حركة حماس، في (7 تشرين الأول 2023) عملية “طوفان الأقصى” ضد إسرائيل مطلقة آلاف الصواريخ، اسفرت عن مقتل وإصابة وأسر المئات من الجنود الإسرائيليين.

خلال يوم.. تدمير 15 آلية عسكرية إسرائيلية في غزة

القسام: نخوض معارك شرسة مع الجيش الاسرائيلي
القسام: نخوض معارك شرسة مع الجيش الاسرائيلي

قال أبو عبيدة الناطق العسكري باسم “كتائب القسام” في بيان ، إنهم دمروا خلال الـ24 ساعة الأخيرة 15 آلية عسكرية إسرائيلية في قطاع غزة.
وذكر أبو عبيدة في البيان “تمكن مجاهدو القسام خلال الـ24 ساعة من تدمير 15 آلية عسكرية كليا أو جزئيا على مشارف مخيم الشاطئ وفي بيت حانون”.

وأضاف أن “الكتائب دكت القوات الإسرائيلية المتوغلة في القطاع بعشرات قذائف الهاون”، كما أكد أنهم خاضوا اشتباكات مع القوات الإسرائيلية في مختلف محاور القتال.

وفي وقت سابق، أعلنت “كتائب القسام” أنها كانت قبل عدة أيام على وشك الإفراج عن 12 محتجزا في غزة من حملة الجنسيات الأجنبية ولكن إسرائيل عرقلت ذلك.

لتضامنها مع فلسطين.. “Dior” تتخلى عن بيلا حديد

لتضامنها مع فلسطين.. "Dior" تتخلى عن بيلا حديد
لتضامنها مع فلسطين.. “Dior” تتخلى عن بيلا حديد

تعرّضت Dior لانتقادات كثيرة بعد انتشار معلومات تشير إلى استبدالها عارضة الأزياء الأمريكية ذات الأصول الفلسطينية بيلا حديد بعارضة الأزياء الإسرائيلية ماي تاغر.

بيلا حديد عن غزة
بيلا حديد عن غزة

وأشارت بعض وسائل الإعلام إلى أن دار الأزياء الفرنسية اختارت عارضة الأزياء الإسرائيلية، مي تاغر، في إعلانها الجديد، كبديل عن بيلا حديد، رغم أن الأخيرة كانت الوجه الإعلاني لمكياج Dior وأول سفيرة للعلامة التجارية منذ عام 2016.

ودعا العديد من الناشطين على الإنترنت والمؤيدين للقضية الفلسطينية لمقاطعة Dior بعد قرارها الاستغناء عن بيلا، وأطلقوا هاشتاغ “BoycottDior” على مواقع التواصل الاجتماعي.

من جانبها لم تطلق Dior أي تصريح رسمي حول التقارير المتعلقة باستبدال بيلا حديد بعارضة الأزياء الإسرائيلية ماي تاغر، كما لم تنشر حديد أي شيء عن الموضوع عبر حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي.

بيلا حديد
بيلا حديد

وتعتبر بيلا حديد واحدة من أكثر عارضات الأزياء شهرة في الولايات المتحدة، وكذلك شقيقتها جيجي،أما ماي تاغر البالغة من العمر 24 عاما فتحمل الجنسية الإسرائيلية وهي من أصول دنماركية، وتعمل في الولايات المتحدة الأمريكية.

وتجدر الإشارة إلى أن بيلا حديد كانت قد أعربت عن مواقفها المتعاطفة مع الفلسطينيين، بعد الغارات الجوية التي شنتها القوات الإسرائيلية على قطاع غزة، وقالت في إحدى منشوراتها على إنستغرام: “بعد رؤية آثار الغارات الجوية في غزة، أشعر بالحزن مع جميع الأمهات اللاتي فقدن أطفالهن والأطفال الذين يبكون وحدهم، وجميع الآباء والإخوة والأخوات والأعمام والعمات والأصدقاء المفقودين الذين لن يسيروا على هذه الأرض مرة أخرى أبدا. إنني أشعر بالحزن على العائلات الإسرائيلية التي عانت من آلام وتداعيات السابع من أكتوبر”.

رائدة أعمال عراقية تتبرع لغزة بمليون دولار

رائدة أعمال عراقية تتبرع لغزة بمليون دولار
رائدة أعمال عراقية تتبرع لغزة بمليون دولار

أعلنت رائدة الأعمال العراقية، هدى قطان، التبرع بقيمة مليون دولار أمريكي كمساعدات لغزة.
وهدى قحطان هي رائدة أعمال عراقية الأصل تحمل الجنسية الأمريكية، ومؤسسة العلامة التجارية العالمية الشهيرة “هدى بيوتي”.

وكتبت قحطان في منشور لها عبر انستغرام، “لقد مر شهر على المعاناة الهائلة في غزة، ولسوء الحظ فإن الأمور تزداد سوءا. من المهم أن نقف دائما إلى جانب المضطهدين وأن نستخدم منصاتنا لتسليط الضوء على أي ظلم. لا يمكننا أن نقف مكتوفي الأيدي ونتظاهر بأن هذا لا يحدث”.

رائدة أعمال عراقية تتبرع لغزة بمليون دولار
رائدة أعمال عراقية تتبرع لغزة بمليون دولار

وأضافت: “ستقوم علامتنا التجارية هدى بيوتي، بما في ذلك هدى بيوتي وكايالي وويشفول، بالتبرع بمبلغ مليون دولار للمنظمات الإنسانية في غزة”.

وتابعت، “هذا فقط بفضلكم تمكنا من تقديم هذا التبرع، لذا أشكركم على دعمكم. معا، يمكننا إحداث تغيير”.

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد