تجاوزت حصيلة القتلى في قطاع غزة جراء القصف الإسرائيلي المتواصل الخمسة آلاف منذ بدء الحرب في السابع من أكتوبر الجاري، وفق وزارة الصحة التابعة لحركة حماس.

وقالت الوزارة في بيان مقتضب على لسان المتحدث باسمها أشرف القدرة إن “إجمالي ضحايا العدوان الإسرائيلي منذ بدء العدوان على غزة بلغ 5078 شهيدا بينهم 2055 طفلا”، مشيرة الى إصابة 15,273 شخصا بجروح.

وقالت وزارة الصحة إن “إجمالي القتلى في القطاع يرتفع إلى 5087 منهم 2055 طفلا و1119 امرأة و217 مسنا، إضافة لإصابة 15273″، بحسب فرانس برس.

وفي وقت سابق أعلنت وزارة الصحة “مقتل 436 فلسطينيا بينهم 182 طفلا في الضربات الإسرائيلية على غزة خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية”.

وكان المكتب الإعلامي الحكومي التابع لحركة حماس، أعلن الإثنين، مقتل 70 شخصا على الأقل في غارات جوية إسرائيلية، بينما أعلن الجيش الإسرائيلي ضرب نحو 320 هدفا في القطاع في الساعات الـ24 الماضية.

وقال المكتب “أكثر من 60 شهيدا الليلة حتى الآن إثر غارات عنيفة ودامية انتقامية بحق المدنيين”، بينها غارة قتلت 17 شخصا في ضربة واحدة في جباليا شمال القطاع.

وأعلن المكتب “انتشال 10 شهداء على الأقل” من استهداف منزل في دير البلح وسط القطاع صباح الإثنين، ما يرفع عدد القتلى منذ ليل الأحد إلى 70 على الأقل.

من جانبه، أعلن الجيش الإسرائيلي أنه ضرب “أكثر من 320 هدفا عسكريا في قطاع غزة” خلال الـ24 ساعة الماضية.

وكثّفت إسرائيل غاراتها الجوية على غزة ليل الأحد الإثنين في الأسبوع الثالث من حربها مع حركة حماس، مع تواصل ارتفاع حصيلة القتلى في القطاع المحاصر وتزايد المطالب بدخول مساعدات إضافية لتخفيف عبء الأزمة الانسانية.

وشنت حركة حماس في السابع من أكتوبر هجوما على إسرائيل هو الأعنف في تاريخ الدولة العبرية التي ردّت بقصف مركز متواصل على قطاع غزة وحشدت عشرات الآلاف من جنودها على حدوده استعدادا لعملية برية.

مدير مستشفى في غزة: نضطر للمفاضلة بين الجرحى

كشف مدير مجمع الشفاء الطبي في قطاع غزة، محمد أبو سلمية، أن “الكوادر الطبية في المجمع أصبحت تواجه ظروفا قاسية مع استمرار تدفق المصابين نتيجة القصف الإسرائيلي، ونضطر للمفاضلة بين الجرحى ونترك الحالات الصعبة الميؤوس منها لنتمكن من إنقاذ أكبر عدد من الأرواح”.

وشدد أبو سلمية على أن “الطاقم الطبي لمجمع الشفاء لن يغادر مكانه تحت أي ظرف وسيستمر في أداء واجبه بعلاج الجرحى رغم القصف الذي استهدف محيط المجمع“.

مدير مستشفى في غزة: نضطر للمفاضلة بين الجرحى
مدير مستشفى في غزة: نضطر للمفاضلة بين الجرحى

وبحسب ما أعلنه مكتب الإعلام الحكومي في غزة فقد استهدف قصف إسرائيلي محيط مجمع الشفاء الطبي ومحيط مستشفى القدس في وسط القطاع، خلال الساعات الأولى من الاثنين.

مدير مجمع الشفاء الطبي قال:

طاقم مجمع الشفاء الطبي يواجه ظروفا قاسية ويقوم بمهمة صعبة بلا إمكانيات تقريبا، ولا تستطيع أي منظومة صحية أن تقوم بنفس المهمة في الظروف الطبيعية.

نستقبل يوميا ما يتراوح بين 300 إلى 500 جريح بفعل القصف الإسرائيلي، وفي ظل تهالك المنظومة الصحية وضعف الإمكانيات وورود مئات الجرحى دفعة واحدة، نضطر للمفاضلة ونترك الحالات الصعبة الميؤوس منها لنتمكن من إنقاذ أكبر عدد ممكن من الأرواح.
في ظل نفاد المستلزمات الطبية والأدوية نضطر لإجراء جراحات بدون تخدير وعلى ضوء الهاتف، وغرف العمليات تعمل طوال 24 ساعة.
مجمع الشفاء الطبي يضم 3 مستشفيات هي (الجراحة، الباطنة، النساء والتوليد مع حضانة) وبه 500 سرير مبيت و300 سرير رعاية.
في ظل هذه الأوضاع تمت إضافة 300 سرير رعاية أخرى، ورغم ذلك لا يتم استيعاب عدد الجرحى حيث يفترشون طرقات المجمع.
أيضا يحتمي بالمجمع الطبي حوالي 40 ألف نازح فروا من القصف أغلبهم نساء وأطفال، مما يوضح صعوبة الوضع داخل المجمع.
لم تصلنا أي مساعدات أو مستلزمات طبية أو وقود منذ بدء التصعيد قبل 16 يوما، والمستلزمات المتبقية قد تنفد خلال ساعات.
جلبنا الوقود من الجامعات والمدارس والمحطات التجارية لاستمرار عمل المجمع ورغم ذلك قارب الوقود على النفاد.
الكوادر الطبية في غزة فقدت 50 قتيلا في القصف الإسرائيلي على القطاع ورغم ذلك زملاؤهم مصرون على القيام بواجبهم وعدم ترك الجرحى دون علاج.

سقوط قتلى في حرم كنيسة بعد غارة إسرائيلية

أول تعليق دولي على قصف مستشفى في غزة
أول تعليق دولي على قصف مستشفى في غزة

غزة.. مقتل 18 مسيحيا فلسطينيا بقصف بطريركية الأرثوذكس

قالت بطريركية الروم الأرثوذكس المقدسية ومسؤولون بقطاع الصحة الفلسطيني إن ضربة جوية إسرائيلية أصابت كنيسة القديس برفيريوس في قطاع غزة التي تؤوي المئات من النازحين الفلسطينيين.

وأفاد المكتب الإعلامي للحكومة التي تديرها حماس في غزة بأن 18 فلسطينيا مسيحيا قتلوا، فيما لم تصدر الكنيسة تفاصيل عن العدد النهائي للقتلى.

وقال الجيش الإسرائيلي إن جزءا من الكنيسة تعرض لأضرار جراء ضربة على مركز قيادة لفصيل مسلح وإنه يراجع الواقعة.

وذكر مسؤولون فلسطينيون أن ما لا يقل عن 500 مسلم ومسيحي كانوا يحتمون في الكنيسة من القصف الإسرائيلي.

وأصدرت بطريركية الروم الأرثوذكس المقدسية بيانا “استنكرت فيه، بأقوى العبارات، القصف الإسرائيلي الذي طال أحد مباني كنيستها في مدينة غزة”، وفقا لرويترز.

وأظهرت لقطات مصورة في مجمع الكنيسة طفلا مصابا وهو يسحب من تحت الأنقاض مساء. وقال عامل في الدفاع المدني إن شخصين في الطوابق العلوية تمكنا من النجاة لكن من كانوا في السفلية قتلوا أو لا يزالون تحت الأنقاض.

وهناك نحو ألف مسيحي أغلبهم من الروم الأرثوذوكس من بين سكان قطاع غزة البالغ عددهم 2.4 مليون نسمة تقريبا.

وقال الجيش الإسرائيلي إن طائراته استهدفت مركزا قريبا للقيادة والسيطرة استخدم في تنفيذ هجمات على إسرائيل.

وأضاف “تضرر جدار للكنيسة في المنطقة نتيجة ضربة جيش الدفاع. نحن على دراية بتقارير عن سقوط ضحايا. الواقعة قيد المراجعة”.

ارتفاع عدد ضحايا القصف على غزة

في الأثناء، استمرت إسرائيل في شن غاراتها على قطاع غزة.

وشهدت عدة مواقع في القطاع اليوم قصفا إسرائيليا عنيفا، مما أدى إلى سقوط قتلى وجرحى ودمار في البنية التحتية.

هذا وارتفع عدد القتلى الفلسطينيين في غزة منذ بدء الحرب في السابع من أكتوبر إلى 4137 قتيلا على الأقل، إضافة إلى 13162 جريحا وفق وزارة الصحة الفلسطينية.

غزة
غزة

وتقصف إسرائيل قطاع غزة المكتظ بالسكان، فسوت بنايات بالأرض ودمرت البنية التحتية منذ شنت حماس هجوما مباغتا عليها في السابع من أكتوبر.

مقتل 13 فلسطينيين في الضفة الغربية

في الضفة الغربية المحتلة أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية مقتل 13 فلسطينيا برصاص الجيش الإسرائيلي في مخيم نور شمس شرقي مدينة طولكرم.

وقال مسؤول محلي في المخيم، إن القوات الإسرائيلية استهدفت عددا من المواطنين بطائرة مسيرة محملة بالمتفجرات، مما أدى إلى سقوط عدد كبير من القتلى والجرحى. وقد انسحب الجيش الإسرائيلي من المخيم عقب اشتباكات مع الفلسطينيين.

ماجدات العراق يرفضن العدوان على غزة 

أعربت الحكومة العراقية الاثنين عن “رفضها” لهجمات استهدفت في الأيام الأخيرة قواعد تضمّ قوات أميركية، ازدادت وتيرتها بعد بدء الحرب بين إسرائيل وحماس.

ماجدات العراق يرفضن العدوان على غزة 
ماجدات العراق يرفضن العدوان على غزة

ومنذ الأربعاء، استهدفت 5 هجمات على الأقلّ بالصواريخ أو الطائرات المسيرة، 3 قواعد عراقية تضمّ قوات أميركية وقوات من التحالف الدولي لمكافحة المتشددين، وأسفرت إحداها عن إصابات “طفيفة” وفق الجيش الأميركي.

وقال يحيى رسول المتحدّث باسم القائد العام للقوات المسلحة، رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، في بيان “نؤكد رفضنا الهجمات التي تستهدف القواعد العراقية والتي تضمّ مقرات مستشاري التحالف الدولي المتواجدين في العراق، بدعوة رسمية من قبل الحكومة”.

وأضاف أن السوداني أمر “الأجهزة الأمنية كافة للقيام بواجباتها وتنفيذ القانون وتعقب وتتبع العناصر المنفذة لتلك الهجمات”، وفقا لفرانس برس.

وتبّنت معظم تلك الهجمات مجموعة تطلق على نفسها اسم “المقاومة الاسلامية في العراق”، في بيانات تداولتها قنوات تلغرام تابعة لفصائل عراقية مسلحة موالية لإيران.

الى ذلك، أمرت الولايات المتحدة الجمعة بإجلاء الطواقم غير الأساسية من سفارتها في بغداد وقنصليتها في أربيل في إقليم كردستان العراق.

وتحظى الحكومة العراقية بدعم أحزاب موالية لإيران. ونددت بغداد بالقصف الإسرائيلي على قطاع غزة.

لكن بغداد تحاول أن توازن كذلك في علاقتها بالولايات المتحدة التي تنشر 2500 جندي في العراق يؤدون مهام تدريبية واستشارية للقوات العراقية.

وشنت حركة حماس في السابع من أكتوبر هجوما على إسرائيل هو الأعنف في تاريخها، وردّت بقصف مكثف وعنيف متواصل على قطاع غزة وحشدت عشرات الآلاف من جنودها على حدوده استعدادا لعملية برية.

واليوم الاثنين، أعلنت وزارة الصحة في غزة أن إجمالي القتلى في القطاع ارتفع إلى 5087، منهم 2055 طفلا و1119 امرأة و217 مسنا إضافة لإصابة 15273.

ستنتهي حرب غزة مقابل شرطين يتبع !

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد