تخطى إلى المحتوى

جلسة محاكمة في إيران للمتهمين باغتيال سليماني

سليماني

 

أعلن المتحدث باسم السلطة القضائية الإيرانية، أن أول محاكمة للمتهمين باغتيال قائد فيلق القدس الايراني قاسم سليماني، ستعقد في السابع من سبتمبر المقبل  في المحاكم الإيرانية

 

، فيما لم يكشف تفاصيل عن من هم المتهمين وما اذا كانت جلسة حكم “غيابي” بحق السلطات الامريكية، ام اشخاص فعليين معتقلين.
وقال المتحدث القضائي، أصغر جهانجير في إفادة صحفية اليوم الثلاثاء، نشرتها وسائل اعلام إيرانية، إن “إيران اتبعت الأطر القانونية الدولية في اغتيال الفريق سليماني”، مشيرا إلى أن “عملية الاغتيال تمت بناء على أمر مباشر من دونالد ترامب، الرئيس الأمريكي السابق”.

وأضاف أنه تم إصدار لائحة اتهام في هذه القضية القضائية التي رفعت ضد 73 متهماً، بينهم ترامب ووزير الخارجية الأميركي السابق مايك بومبيو”، مبينا ان ” نحو 3300 شخص تقدموا بشكاوى قضائية في هذه القضية، وتمت متابعة القضية من خلال الجانبين القانوني والجنائي.”

وأشار المتحدث باسم القضاء الإيراني الى أن “القضية تمت متابعتها من الناحية القانونية في الفرع 55 للمحكمة القانونية للعلاقات الدولية التابعة لوزارة العدل في طهران”.

عواقب اغتيال قاسم سليماني

كان قاسم سليماني قائد قوات فيلق القدس التابعة للحرس الثوري الإيراني، وقد قتل سليماني في 3 يناير من عام 2020 وتحديدا في الساعة 1 بعد منتصف الليل ومعه أبو مهدي المهندس ومعهما 9 آخرون في غارة جوية أمريكية أستهدفت مركبهم في محيط مطار بغداد الدولي، وبعد الهجوم صرحت وزارة الدفاع الأمريكية أن الهجوم كان تنفيذا لما أمر به الرئيس دونالد ترامب، وهو قائد القوات المسلحة الأمريكية.

أثار إغتيال قاسم سليماني ردود فعل واسعة وكبيرة جدا، فندد كبار المسؤولين الإيرانيين بالعملية الأمريكية وتوعدوا بالإنتقام، وبعد إغتياله، قامت مجموعة كبيرة من الإيرانيين، والهند، وباكستان، والجماعات الإسلامية الماليزية، وفلسطين، وتركيا، وسوريا، وعدد كبير من اللبنانيين ومناصري حزب الله، وعدد هائل من العراقيين بمظاهرات واسعة النطاق تندد بالعملية وتطالب بالخروج الأمريكي من البلدان المذكورة، بينما نزلت مجموعة من العراقيين والمعارضة السورية إلى شوارع بغداد وإدلب للاحتفال وتوزيع الحلوى، تلى الإغتيال بإيام قليلة رد عسكري إيراني أستهدف القوات الأمريكية في العراق، في المقابل هدد ترامب بتغريدة على تويتر بأن أي أستهداف للقوات الأمريكية من قبل إيران فسيتم ضرب 52 هدف مبدئي إيراني، تلى بعدها عدد من العمليات الذي نفذت من وضد القوات الأمريكية في سوريا والعراق.

3 دول بالمنطقة متورطة في مقتل قاسم سليماني

أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية أن طهران “ستقاضي الآمرين ومرتكبي جريمة الاغتيال” وقالت الوزارة إن “جريمة اغتيال الشهيد سليماني نُفذت بأمر مباشر من رئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، وإيران ستلاحق قضائيا الآمرين ومرتكبي هذه الجريمة”، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا).

واعتبرت الخارجية الإيرانية أن عملية الاغتيال “شكلت نموذجا واضحا لإرهاب الدولة الممنهج”.

يذكر أن سليماني كان قد قُتل بغارة أمريكية عبر طائرة مسيرة في محيط مطار بغداد الدولي في 3 يناير/كانون ثاني من عام 2020، برفقة نائب قائد الحشد الشعبي العراقي، أبومهدي المهندس.

وكان المتحدث باسم الخارجية الايرانية سعيد خطيب زادة قال خلال مؤتمره الصحفي الاثنين الماضي إن “طهران باشرت في إجراءاتها لملاحقة المجرمين الضالعين في اغتيال سليماني منذ الساعات الأولى لوقوع الجريمة، وسوف لن تدخر أي جهد في هذا الخصوص لغاية تقديم هؤلاء الجناة إلى العدالة”.

وأشار إلى تشكيل لجنة مشتركة بين إيران والعراق لمتابعة ملف عملية الاغتيال “جاء في إطار هذه الاجراءات والتي من شأنها أن تفضي إلى توقيع وثيقة مشتركة”.

وأعلن كاظم غريب آبادي نائب رئيس السلطة القضائية في إيران، الأربعاء،  أن “لائحة الاتهام تضم أكثر من 40 شخصا متورطا ستحال إلى القضاء في طهران قريبا لمحاكمتهم” قبل نهاية العام الإيراني الجاري الذي ينتهي 21 مارس/آذار 2022.

وقال: “تم رفع دعوى قضائية في العراق باعتبارها البلد الذي وقعت فيه الجريمة، ورفعت قضية جنائية أخرى في المكتب الدولي للمدعي العام بطهران والمحكمة الثورية وشكل البلدان لجنة تحقيق مشتركة لمتابعة هذه الجريمة”.

وأعلن عن عقد اجتماعين قانونيين مشتركين بين إيران والعراق في بغداد وطهران، وقال: “بعد الاجتماع الثالث الذي سيعقد في بغداد في فبراير/ شباط، سترسل لائحة الاتهام إلى القضاء في طهران “.

وقال: “طلبنا من العراق تسريع عملية التحقيق وبدء الإجراءات المطلوبة لإصدار الأحكام اللازمة”.

وأضاف أن “3 دول في المنطقة و3 خارجها متورطة في عملية الاغتيال، وهناك أكثر من 120 متهما، وصدرت مذكرات توقيف لأكثر من 40 متهما”.

وألقى باللوم على ترامب ومسؤولين حكوميين أمريكيين وقال إن “الإرادة الدولية وتعاون الإنتربول ضروريان لملاحقة المتهمين”.

ترامب: قضينا على سليماني الإرهابي الأول في العالم

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد