تخطى إلى المحتوى

تعطل شركات الطيران الدولية والبنوك ووسائل الإعلام

تعطل شركات الطيران الدولية والبنوك ووسائل الإعلام

في نبا عاجل ورد لصحيفة العراق الجمعة عن تسبب عطل تقني عالمي، الجمعة، في تعطل شركات الطيران الدولية والبنوك ووسائل الإعلام.

وأثر الخلل التقني العالمي على العمليات في مختلف البلدان بما في ذلك المطارات الإسبانية وشركة الطيران التركية ووسائل الإعلام والبنوك الأسترالية.

وطلبت هيئة الطيران الأميركية، الجمعة، من كل الرحلات الجوية الهبوط بسبب خلل تقني بالحواسيب.

ويأتي ذلك بعد أن أعلنت شركة مايكروسوفت عن خلل في نظامها العام العالمي، فيما تواجه شركة الأمن السيبراني “Crowdstrike” خللا تقنيا في خدماتها في مختلف أنحاء العالم.

إذ و شهد العالم صبيحة اليوم 19 يوليوز 2024، سلسلة من الأعطال التقنية التي تسببت في اضطرابات واسعة النطاق في مختلف القطاعات الحيوية. من أستراليا إلى الولايات المتحدة، ومن هولندا إلى بريطانيا، عانت العديد من الدول من توقفات مفاجئة وخدمات معطلة نتيجة لخلل تقني عالمي.

في أستراليا، أعلنت السلطات توقفًا مفاجئًا في خدمات الدفع ببطاقات الائتمان، مما أحدث فوضى في العمليات التجارية وأربك المواطنين الذين يعتمدون على هذه الوسائل في حياتهم اليومية.

ولم يكن الوضع أفضل في المطارات الأمريكية، حيث تسبب انقطاع تكنولوجيا المعلومات على مستوى العالم في اضطرابات كبيرة في حركة الطيران، مما أدى إلى تأخير وإلغاء العديد من الرحلات.

وفي أوروبا، لم تكن المطارات بمنأى عن هذه الأعطال. في هولندا، تعطلت الرحلات الجوية في مطار أمستردام بسبب عطل في أنظمة المعلوماتية، مما أثار استياء المسافرين وأربك جداولهم. كما شهد مطار برلين في ألمانيا تعليقًا جزئيًا للرحلات بسبب عطل معلوماتي، مما أضاف مزيدًا من التوتر والارتباك في صفوف المسافرين.

الأمر لم يقتصر على المطارات والخدمات المصرفية فقط، بل امتد إلى وسائل الإعلام أيضًا. قناة سكاي نيوز البريطانية اضطرت إلى وقف بثها المباشر نتيجة لعطل تقني عالمي، مما حرم المشاهدين من متابعة الأخبار والتطورات الفورية. هذا الانهيار في الأنظمة المعلوماتية لم يعطل الخدمات المصرفية والتجارية فقط، بل أثر أيضًا على الملاحة الجوية.

مطارات خارج الخدمة

أعلن مطار برلين الجمعة وقف الرحلات الجوية حتى الساعة 08:00 بتوقيت غرينتش.

وقالت الشركة المشغلة للمطار في منشور على منصة إكس إن المطار يعاني من تأخير في تسجيل وصول الركاب بسبب خلل فني.

وقالت كذلك الخطوط الجوية التركية اليوم إنها تواجه مشكلات في أنظمة الحجز وتسجيل وصول الركاب وإصدار التذاكر بسبب خلل فني عالمي.

وذكر مكتب المساعدة الخاص بالشركة التركية في منشور على إكس أن العمل جار على حل المشكلة.

توقف بث سكاي نيوز البريطانية

توقفت قناة سكاي نيوز البريطانية عن البث المباشر الجمعة.

وقال ديفيد رودس الرئيس التنفيذي لشبكة سكاي نيوز على إكس: “لم تتمكن المحطة الفضائية من البث التلفزيوني المباشر هذا الصباح، ونبلغ المشاهدين حاليا أننا نعتذر عن الانقطاع”.

كما توقف العمل في النظام الطبي في بريطانيا بسبب مشاكل في أنظمة العمل، وانضمت بورصة لندن إلى البنوك وشركات الطيران التي أعلنت عن الخلل التقني.

وأعلنت أكبر شركة مشغلة للسكك الحديد في بريطانيا عن وجود مشاكل فنية “واسعة”، محذرة من إلغاء رحلات.

خلل تقني

خلل تقني
خلل تقني

أفادت مصادر بأن خللا تقنيا بأحد خوادم شركة “كراود سترايك” أثر اليوم الجمعة على عمل العديد من وسائل الإعلام والمستشفيات والمطارات في العالم.

وقالت شركة “كراود سترايك للأمن السيبراني” إنها على علم بالتقارير عن خلل في نظام ويندوز المشغل لأحد الخوادم.

بدورها، أوضحت شركة “مايكروسوفت” أنها تواصل التعامل مع التداعيات المستمرة لتطبيقات “مايكروسوفت 365” المتبقية التي يشوبها الخلل.

وقالت وكالة الطيران الأميركية إن الخطوط الجوية الأميركية أعلنت توقف حركة الطائرات بسبب مشكلة في الاتصالات.

وأكدت الإدارة الفيدرالية الأميركية للطيران الأمر، حيث قالت إن شركات طيران أميركية كبرى توقف جميع رحلاتها بسبب مشكلة في الاتصالات.

كما أعلن مطار برلين اليوم الجمعة وقف الرحلات الجوية حتى الساعة الثامنة بتوقيت غرينتش، حيث قالت الشركة المشغلة للمطار في منشور على منصة “إكس” إن المطار يعاني من تأخير في تسجيل وصول الركاب بسبب خلل فني.

وقالت كذلك الخطوط الجوية التركية اليوم إنها تواجه مشكلات في أنظمة الحجز وتسجيل وصول الركاب وإصدار التذاكر بسبب خلل فني عالمي.

وذكر مكتب المساعدة الخاص بالشركة التركية في منشور على منصة “إكس” أن العمل جار على حل المشكلة.

وذكرت إدارة شؤون المسافرين في مطارات إسبانيا أنها تواجه مشكلات في أنظمة الكمبيوتر في جميع المطارات.

وأفادت سلطات مطار أمستردام بتأثر الرحلات الجوية بسبب خلل في أنظمة الكمبيوتر.

وقالت وكالة الصحافة الفرنسية إن ثلاث شركات طيران هندية أفادت بتعطل أنظمة معلوماتية.

بدورها، قالت وسائل إعلام إسرائيلية إن عطلا تقنيا عالميا أثر على أنظمة الكمبيوتر في جميع أنحاء إسرائيل.

في السياق ذاته، قالت ستة مصادر في قطاع النفط والغاز لرويترز إن عدة مقرات رئيسية لتداول النفط والغاز في لندن وسنغافورة تواجه صعوبات في تنفيذ المعاملات بسبب تعطل الإنترنت اليوم الجمعة.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن أكبر شركة مشغلة للسكك الحديدية في بريطانيا قولها إنها تواجه مشاكل فنية واسعة، محذرة من إلغاء رحلات بسبب ذلك.

هبوط طائرة عراقية لاسباب تقنية في موسكو

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد