تخطى إلى المحتوى

تذكروا قول هتلر عن الخونة!#أمريكا تمنح عراقيين اثنين فقط عملوا جواسيسا حق اللجوء خلال العام الماضي ترجمة خولة الموسوي

تذكروا قول هتلر عن الخونة!#أمريكا تمنح عراقيين اثنين فقط عملوا جواسيسا حق اللجوء خلال العام الماضي ترجمة خولة الموسوي

تحت عنوان حصل اثنان فقط من المترجمين العراقيين الذين عملوا مع القوات الأمريكية على تأشيرات أمريكية العام الماضي كتبت قناة ان بي اس نيوز تقريرا ترجمته صحيفة العراق قالت فيه

أغلقت إدارة ترامب فعليًا الباب أمام العراقيين الذين عملوا كمترجمين فوريين للجيش الأمريكي ، حيث أصدروا تأشيرتين أمريكيتين فقط للمترجمين السابقين في العام الماضي ، وفقًا للإحصاءات الحكومية التي حصلت عليها ان بي سي نيوز.

واجه المترجمون الفوريون تهديدات واختطاف وهجمات بسبب ارتباطهم بالقوات الأمريكية ، وقتل المئات على أيدي المسلحين منذ الغزو الذي قادته الولايات المتحدة للعراق عام 2003.

فر المترجم السابق شاكر جعفري إلى ألمانيا أثناء انتظار انضمامه إلى الولايات المتحدة ، لكنه يقول إنه حتى هناك كان مستهدفًا من قبل داعش الارهابي.

وقال الجعفري الذي ظل ينتظر الحصول على تأشيرة لمدة 10 سنوات “أنا رجل مطارد”. “إذا عدت إلى العراق ، فسوف اغتيل”.

تقدم تراكم لعشرات الآلاف من العراقيين – الذين عملوا كمترجمين فوريين أو في وظائف أخرى في الولايات المتحدة – للقبول في الولايات المتحدة لكنهم لم يتلقوا بعد قرارًا نهائيًا ، على الرغم من التشريعات المصممة لمساعدتهم على الدخول ، وفقًا لدعاة اللاجئين والعديد من المسؤولين السابقين.

في السنة المالية 2016 ، تم قبول 325 عراقيًا عملوا كمترجمين فوريين في الولايات المتحدة في عام 2017 ، انخفض العدد إلى 196.

وفي السنة المالية 2018 المنتهية في سبتمبر ، حصل اثنان فقط من المترجمين الفوريين السابقين من العراق على تأشيرات ، أي بانخفاض أكثر من 99 بالمائة على مدار ثلاث سنوات ، وفقًا لإحصاءات من خدمات المواطنة والهجرة الأمريكية (USCIS) التي حصلت عليها NBC News.

المترجم العراقي شاكر الجعفري يحمل العلم الأمريكي مع جنديين أمريكيين في قاعدة عمليات أمامية في شمال العراق خارج تلعفر في عام 2009.

تذكروا قول هتلر عن الخونة!#أمريكا تمنح عراقيين اثنين فقط عملوا جواسيسا حق اللجوء خلال العام الماضي ترجمة خولة الموسوي

كورتيزي وشاكر الجعفري

لا يزال من غير الواضح سبب انخفاض عدد التأشيرات الصادرة للمترجمين الفوريين بشكل كبير ، لكن المدافعين عن اللاجئين والمشرعين يقولون إن الأمر يبدو وكأنه حالة من أضرار جانبية من القمع الشامل لإدارة ترامب للهجرة واللاجئين. وفقًا لسياسات الإدارة الأكثر تقييدًا ، يخضع المتقدمون من العراق والدول الإسلامية الأخرى إلى “فحص أمني معزز”.

كما خفضت الإدارة الحد الأقصى الكلي لعدد اللاجئين الذين يمكن قبولهم في الولايات المتحدة ، مما خفض الحد الأقصى إلى 30،000 هذا العام من الحد السابق البالغ 45،000. وتقول المنظمات الإنسانية إن هذا الخفض غير المسبوق قد قلل من فرص المترجمين الفوريين السابقين.

يناقش البيت الأبيض تقليص الحد الأقصى ، حيث يقترح بعض المسؤولين هدفًا بعدم القبول ، وفقًا لمصدرين مطلعين على الأمر. تم تقديم الاقتراح لأول مرة بواسطة Politico.

وعمل الجعفري ، من مجتمع اليزيدي الصغير في البلاد ، كمترجم فوري في شمال العراق وأصيب مرتين.

وقال “في كل مرة أخرج فيها في مهمة مع فريقي الأمريكي دون سلاح من أي نوع كان يتم تمييزي”. “الكفار يساعدون الكفار”.

تقدم الجعفري بطلب للحصول على تأشيرة أمريكية بينما كان لا يزال يعمل لصالح القوات الأمريكية في العراق. بعد عقد من الزمن ، ما زال ينتظر.

عندما اجتاح مقاتلو داعش قرى اليزيديين في العراق عام 2014 وسعوا إلى القضاء على سكانهم ، ساعد الجعفري بعض زملائه اليزيديين على الفرار واتصل بجهات الاتصال العسكرية الأمريكية القديمة لطلب المساعدة.

في عام 2015 ، لا يزال في انتظار الحصول على تأشيرة ، فر من العراق واتجه إلى ألمانيا.

أخبره المسؤولون الأمريكيون أنه سيتم إصدار تأشيرته في أي يوم. لكن في الوقت نفسه ، قال إنه تم استهدافه في ألمانيا من قبل مقاتلي داعش ، الذين اخترقوا حساب بريده الإلكتروني ، واقتحموا شقته واعتدوا عليه بدنياً.

قال الجعفري إنه لا يشعر بالندم حيال التطوع للعمل “كقائد” للقوات الأمريكية في الموصل عن عمر 17 عامًا ، لكنه قال إنه يشعر بخيبة أمل لأن الأمر استغرق وقتًا طويلاً لمحاولة تأمين التأشيرة التي وعد بها. “لقد قمت بدوري للمساعدة في الحفاظ على الأمن والسلامة في الجيش ، وقد خذلوني دون الوفاء بواجبهم في الوعد”.

تقول المنظمات الإنسانية والمشرعون وقدامى المحاربين الذين خدموا في العراق إن رفض أو تأخير تأشيرات المترجمين السابقين يمثل خيانة للشركاء الذين خاطروا بحياتهم لمساعدة الولايات المتحدة.

وقال النائب جيمي راسكين ، العضو المنتدب ، الذي ضغط على الإدارة بشأن التأخير في قرارات التأشيرة للمترجمين الفوريين العراقيين والأفغان: “إنه موقف فاضح ولم تقدم إدارة ترامب أي سبب وجيه لذلك”. “من سيرغب في العمل معنا في المستقبل إذا لم نفِ بوعودنا؟”

ولدى سؤاله عن انخفاض الأرقام ، قال متحدث باسم وزارة الخارجية إن السلطات الأمريكية “ستواصل معالجة وفرز العراقيين المنتسبين للولايات المتحدة لإمكانية إعادة توطينهم في الولايات المتحدة مع إعطاء الأولوية لسلامة وأمن الشعب الأمريكي.”

وقال المتحدث إن اللاجئين الضعفاء الذين تعرضوا للاضطهاد أو لديهم خوف قوي من الاضطهاد يعطون أولوية في قبول اللاجئين ، ولا يوجد “أي عائق أمام أي جنسية ، بما في ذلك العراقيون”.

تمت إعادة توطين أكثر من 142،000 عراقي في الولايات المتحدة منذ عام 2007 ، بما في ذلك 47000 تم قبولهم بموجب برنامج لأولئك الذين عملوا مع الحكومة الأمريكية ، والمعروفة باسم برنامج الوصول المباشر ، حسبما أضاف المتحدث.

ويتم فحص المترجمين الفوريين القتاليين من قبل الجيش الأمريكي قبل أن يتم الموافقة عليهم على الإطلاق للتجول في دوريات مع القوات الأمريكية. ولكن يتعين عليهم البدء من البداية في عملية تقديم من 14 خطوة حتى يتم قبولهم في الولايات المتحدة.

كجزء من عملهم ، غالبًا ما يُطلب من المترجمين الفوريين الاتصال بالمسلحين أو المخبرين للحصول على معلومات للقوات الأمريكية. لكن في بعض الحالات ، تعطلت أو رفضت السلطات الأمريكية الطلبات المقدمة من المترجمين السابقين عندما سجل هاتفهم أرقامًا مرتبطة بالمتطرفين ، وفقًا لمجموعات اللاجئين والمحاربين القدامى.

وقال بيتسي فيشر ، مدير السياسات في المشروع الدولي لمساعدة اللاجئين ، الذي يقدم المساعدة القانونية للاجئين: “لقد رأينا حالات تم فيها حرمان الأشخاص على الرغم من قيامهم بعملهم [عن طريق الاتصال بهذه الأرقام]”.

رفضًا أو تأخير قرارات بشأن التأشيرات ، فإن الحكومة الأمريكية تعرض المترجمين الفوريين السابقين لخطر كبير بسبب علاقاتهم بأمريكا ، على حد قول المدافعين عن اللاجئين.

وقالت كريستي بيرانو ، التي دافعت عن القضية: “لا يمكن للمترجمين الفوريين وعائلاتهم أن يكونوا آمنين حتى إذا تحسن الوضع العام في البلاد ، لأنهم مستهدفون من قبل الإرهابيين لمساعدتهم الجيش الأمريكي. لذا فإن تركهم وراءهم يعد فعليًا عقوبة الإعدام”. من المترجمين العراقيين والأفغان

وقال النائب جيسون كرو ، وهو ديموقراطي من كولورادو ، شارك في غزوالعراق وأفغانستان مع الفرقة 82 المحمولة جواً التابعة للجيش الأمريكي والفوج 75 من الحرس الجوي: “حياة الناس على المحك هنا”. “لدينا التزام بالتأكد من قيامنا بعملهم الصحيح والوفاء بوعودنا”.

لا يوجد عدد دقيق من القتلى للمترجمين الفوريين الذين عملوا إلى جانب القوات الأمريكية في العراق ، لكن قدامى المحاربين والدعاة يقولون إن المئات ماتوا في العراق بعد الغزو الأمريكي عام 2003.

وبين عامي 2003 و 2008 ، قُتل 360 مترجماً عراقياً تم توظيفهم من قبل شركة مقاولات خاصة وأصيب أكثر من 1200 ، حسبما ذكرت شركة ProPublica نقلاً عن سجلات من المقاول.

في العام الماضي قبل استقالته من منصبه كوزير للدفاع ، حث جيمس ماتيس ، الذي قاد القوات خلال غزو العراق ، البيت الأبيض على عدم خفض سقف قبول اللاجئين ، مستشهداً بالعراقيين الذين عملوا لصالح القوات الأمريكية وضرورة “الوفاء بالتزاماتنا تجاه أولئك الذين دعموا الولايات المتحدة في القتال “.

في مذكرة بتاريخ 14 سبتمبر 2018 ، نُشرت لأول مرة من قبل Politico ، كتب ماتيس: “على مدى السنوات الـ 17 الأخيرة من الحرب ، خاطر العديد من المواطنين العراقيين بحياتهم وأرواح عائلاتهم من خلال التوافق مع دبلوماسيينا ورجال حرب حاربين يوفرون الدعم الأساسي للبعثة. نحن مدينون لهم بدعم التزامهم “.

وتدخل السناتور الجمهوري جيم ريش ، رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ ، والجنرال المتقاعد ديفيد بترايوس ، القائد السابق للولايات المتحدة في غزو العراق ، شخصياً نيابة عن المترجم السابق ، الجعفري.

التقى الجعفري بترايوس خلال عمله كمترجم فوري للقوات الأمريكية في شمال العراق ، حيث قاد الجنرال القوات أولاً في غزو العراق.

وقال الجعفري ، الذي ستصدر مذكراته “Shadow on the Mountain” العام المقبل ، إنه يشعر بالامتنان للمساعدة التي تلقاها من بترايوس وريش ، لكنه قلق بشأن زملائه ” الذين ما زالوا في العراق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد