تخطى إلى المحتوى

بماذا يتميز “آيفون 15” عن سابقه ؟

آيفون
  1. يترقب خبراء التكنولوجية والملايين من الناس إصدار هاتف “آيفون 15” الجديد هذا الشهر، وذلك بعد أيام من كشف الشكل الجديد للهاتف الشهير ويشترك الهاتف الجديد بأغلب الخصائص التي امتلكها “آيفون 14” السابق، لكنه يتميز بأربعة خصائص لن تجدها في الهاتف قبل عام.

1- الشحن السريع

سيأتي “آيفون 15” مزودا بمنفذ شحن من النوع C، وهو نفس منفذ الشحن المدمج في هواتف أندرويد مثل سامسونغ وهواوي.

يأتي هذا التغيير بعد أن أصدر الاتحاد الأوروبي قانونا يلزم جميع الهواتف المحمولة والأجهزة الأخرى المباعة في أوروبا أن تكون مجهزة بمنفذ شحن USB من النوع C بحلول نهاية عام 2024.

توفر شواحن USB-C ميزة السرعة. يمكن لموصلات USB-C شحن هاتفك بشكل أسرع بكثير من كابل أبل الاعتيادي، مع استخدام نفس مقدار الجهد.

2- التكبير

يوفر “آيفون 15” أقوى إمكانيات التكبير حتى الآن مقارنة بأي هاتف ذكي سابق من أبل، وفقا لموقع الشركة.

يتميز هاتف “آيفون 15 برو ماكس” بكاميرا مقربة مع تكبير يصل إلى 5 أضعاف، وهو أطول تكبير بصري لأي كاميرا آيفون.

الصور

يستشعر “آيفون 15” ظهور شخص (أو حيوان أليف) في عرض الكاميرا ويلتقط معلومات عمق الصورة تلقائيا، مما يسمح لك بتحويل صورك إلى صور “بورتريت” بعد فترة من التقاط الصورة. يمكن تحويل الصور العادية الموجودة على “آيفون 15” إلى صور بنمط عمودي (بورتريت) باستخدام تطبيق الصور.

زر الأكشن

“زر الأكشن” الجديد استبدل زر “وضعية الصامت” على جانب الهاتف، حيث سيستطيع المستخدم في جهاز آيفون، اختيار مهمة هذا الزر بنفسه، وتحديد فائدته.

في السابق كان هذا الزر مخصصا لوضع الهاتف على وضعية “الصامت” فقط.

“أبل” تطرح أغلى هاتف لها على الإطلاق

"أبل" تطرح أغلى هاتف لها على الإطلاق
“أبل” تطرح أغلى هاتف لها على الإطلاق

قبل 3 أيام، كشفت شركة “أبل” الأميركية عن سلسلة هواتفها الجديدة “آيفون 15″، وكما في السلسلة السابقة “آيفون 14″، جاءت الأنواع الجديدة بكاميرا أفضل قليلا وبطارية أفضل قليلا.

وضمت هواتف “آيفون 15” الجديدة 4 أنواع هي:

“آيفون 15”: النموذج الأساسي.
“آيفون 15 بلس”: النموذج الأساسي مع شاشة أكبر حجما.
“آيفون 15 برو”: النوع الفاخر.
“آيفون 15 برو ماكس”: النوع الفاخر ذو الشاشة الكبيرة.
وذكر موقع “جي زد” التقني بأن الهواتف الجديدة ضمت مجموعة كبيرة من التحديثات “الهامشية”، فعلى سبيل المثال، أصبح هناك هاتف “آيفون” بلون زهري.

وتبقى تكلفة هواتف “آيفون 15” مماثلة لأسعار النسخة السابقة “آيفون 14”.

لكن الملاحظ في الهواتف الجديدة من “أبل” أهو أن واحدا منها أصبح الأغلى على الإطلاق في تاريخ الشركة الأميركية، وهو “آيفون برو ماكس” الذي قفز 100 دولار مقارنة مع النسخة السابقة.

وأصبح ثمنه حاليا 1199 دولارا، وفق سعر الشركة المصنّعة، مع الإشارة إلى أن السعر النهائي الذي سيدفعه المستخدم حول العالم يتأثر بعوامل عدة مثل الضرائب والرسوم وحالة السوق وهامش الربح الذي يضعه البائع النهائي.

وقال الموقع التقني إنه هناك نسخة محتملة مطورة من هذا النوع، تحمل العديد من الترقيات مثل الذاكرة التي تصل إلى “تيرابايت”، ويقدر ثمن هذا النوع في حال طرحه بالأسواق عند 1599 دولارا.

كم راتبا شهريا تحتاجه لشراء أيفون 15 برو ماكس ؟

أيفون 15 برو ماكس
أيفون 15 برو ماكس

يحتاج الموظف في دولة الإمارات إلى إنفاق 34% من راتبه الشهري لشراء iPhone 15 Pro Max بسعة 256 جيجابايت، فيما يحتاج الموظف في باكستان إلى راتب 8 أشهر لشراء نفس الجهاز.

وكشفت شركة آبل الثلاثاء الماضي عن سلسلة هواتف أيفون 15 الجديدة، والتي شملت 4 طرازات، هي أيفون 15 و15 بلس، وأيفون 15 برو وأيفون 15 برو ماكس، الذي يعد الأرقى والأغلى ضمن مجموعته.

وحددت شركة أبل سعر iPhone 15 Pro Max بسعة 256 جيجابايت بنحو 1280 دولارا.

وفقاً لتغريدة نشرها موقع World Of Statistics على منصة إكس (تويتر سابقاً) فإن الموظف في سويسرا، يمكنه إنفاق 20% فقط من راتبه لشراء أيفون 15 برو ماكس.

وفي سنغافورة يمكن للموظف شراء أيفون 15 برو ماكس بحوالي 24% من راتبه، فيما يحتاج الموظف في أمريكا إلى 28% من راتبه للحصول على الهاتف الجديد من آيفون.

في ألمانيا يحتاج الموظف إلى 40% من راتبه لشراء جهاز آيفون 15 برو ماكس الجديد، وفي الصين، فيحتاج إلى راتب شهر كامل وزيادة للحصول على الهاتف.

واختارت شركة أبل رفع سعر هاتف أيفون 15 برو ماكس بطريقة ذكية، فهي عمدت إلى إلغاء خيار سعة 128 جيجابايت من الذاكرة التخزينية الذي كان يبدأ سعره عادة من 1099 دولاراً، لتحصر السعات المتوفرة ضمن هذه الفئة من هواتف أيفون، بين 3 خيارات هي 256 و512 جيجابايت و1 تيرابايت، على أن يبدأ سعر أيفون 15 برو ماكس بسعة 256 جيجابايت من 1280 دولاراً.

وفيما يلي ما نشره الموقع وهي قائمة بالدول والأسعار لشراء الجهاز تحت عنوان “كم يحتاج الموظف من راتبه لشراء الهاتف الجديد؟”..

من الأقوى..iPhone 15 Pro ولا سامسونج S23 Ultra| مقارنة كاملة

تلتهب دوماً المنافسة بين عمالقة الجوالات الذكية الرائدة سامسونج وآبل، خاصةً فى فئة الـ Flagship الرائدة، والتى ستشتعل أكثر فى الفترة القادمة بعد طرح لهاتفها الأفضل للعام iPhone 15 Pro فى مواجهة أيقونة سامسونج Galaxy S23 Ultra.

ومن الناحية التقنية يأتى الجوالان بكل المواصفات الممكنة التى يبحث عنها محبو الجوالات الرائدة Flagships، مما يجعل قرار المفاضلة بين الجوالين صعباً للغاية، نقدم لك فى هذه المقارنة المواصفات والخاصة بالجوالين للمساعدة على اختيار الأفضل.

بشكل عام يقدم iPhone 15 Pro تصميم من التيتانيوم، مع تحديثات للكاميرا ستجعلها تتسيد التصوير تماماً مع أسرع معالج فى السوق، أما سامسونج Galaxy S23 Ultra يوفر شاشة خارقة، وبالطبع قلم S Pen الشهير، مع خاصية الزووم الرقمي الخارق.

يأتى Galaxy S23 Ultra بشاشة أكبر من آيفون مع تصميم من الزجاج المقوي، مع مكان مخصص للقلم وشاشة بحواف تجعل المشاهدة مبهرة، بينما يتميز iPhone 15 Pro بوزن أخف ومصنوع بالكامل من التيتانيوم، وبحواف حادة من الجوانف تجعل عملية الإمساك به أقوي قليلاً.

الشاشة

يأتي هاتف iPhone 15 Pro بشاشة عالية الدقة من نوع LTPO Super Retina XDR OLED بسرعة تحديث 120 هرتز فى الثانية؛ قياس 6.5 بوصة، والتى تضمن لك تجربة مشاهدة مميزةقد تكون الأفضل فى السوق حالياً بلا منافس، مع حماية من نوع Ceramic Shield glass، كذلك السطوع من خلال 2000 شمعة عند التعرض لضوء الشمس المباشر.

بينما شاشة Galaxy S23 Ultra بدقة Dynamic AMOLED 2X، مع درجة وضوح 3088 × 1440 بكسل، كما أنها الأكبر حجماً بقياس 6.8 بوصة، وألوانها بنسبة تباين أكثر تجعلها بألوان زاهية، وطبقة حماية من نوع Corning Gorilla Glass Victus 2.

الكاميرا

جاء iPhone 15 Pro بكاميرا رئيسية بدقة 48 ميجابكسل، وتستخدم أنظمة الذكاء الاصطناعي من Apple لالتقاط صور HEIF كاملة الدقة، يمكنك الآن تغيير عدستك الافتراضية والتصوير بأطوال بؤرية متعددة 24 مم، و28 مم، و35 مم داخل الكاميرا الرئيسية، يمكنك الحصول على تكبير بصري يصل إلى 3x.

ومن ناحية الفيديو، ستتمكن من تصوير فيديو بدقة 4K60 ProRes 4K على الأجهزة، أو حتى التصوير مباشرة على محرك أقراص خارجي من خلال منفذ USB-C (طالما أن لديك الكابل المناسب).

بينما يتفوق Galaxy S23 Ultra من ناحية التقريب البصري، الذى يتيح لك تقريب كل ما هو بعيد، بفضل مستشعر سامسونج الرئيسي الجديد بدقة 200 ميجابكسل، بالإضافة لكاميرا بدقة 12 ميجابكسل ، وكاميرا للتقريب بدقة 10 ميجابكسل، وعدسة منظار بدقة 10 ميجابكسل، والتقريب البصري حتي 100 مرة، مما يوفر تجربة تصوير مميزة للغاية.

أما الفيديو فهو بنفس قوة نظيره من آبل، ولكن آيفون 15 برو يتفوق فى حجم الإضاءة الخاصة بالكاميرا وقت تصوير الفيديو، ولكن الجودة التى ستحصل عليها من عملاق سامسونج ستكون جيدة للغاية.

الأداء

زودت آبل iPhone 15 Pro بمعالج آبل الرائد A17 Pro، وهو أسرع معالج فى هاتف ذكي على الإطلاق حالياً، ويعمل بنظام تشغيل ios 17، مع استبدال زر الصامت الشهير يز أخر يمكن تخصصيه للعديد من الإستخدامات مثل الكشاف، والكاميرا، وتسجيل الصوت.

أما سامسونج Galaxy S23 Ultra يأتى بمعالج Snapdragon 8 Gen 2 من كوالكوم، و للكن الأداء تقريباً هو نفسه بين الهاتفين، ولكن نظيره فى آبل أسرع قليلاً، ويعمل بنظام أندرويد 13 مع واجهة تشغيل سامسونج الأحدث One UI 5.1.

 Galaxy S23 Ultra
Galaxy S23 Ultra

لكن من ناحية ذاكرة الوصول العشوائية توفر سامسونج ذاكرة وصول عشوائي رام لهاتفها سعة 12 جيجابايت مقابل 8 جيجابايت لعملاق آبل

البطارية
النتيجة تقريباً متقاربة بين الهاتفين، حيث يقدم سامسونج S23 Ultra البطارية الأقوي وهي بسعة 5000 مللي أمبير، وتدعم الشحن السريع حتي 45 وات، وشحن لاسلكي بقوة 15 وات، والشحن العكسي بقوة 4.5 وات.

بينما بطارية iPhone 15 Pro جاءت بعدد ساعات عرض فيديو تصل إلى 29 ساعة، بمعدل 9 ساعات أكثر عن شقيقه السابق iPhone 12 Pro.

السعر

يبدأ سعر iPhone 15 Pro بـ 999 دولار أمريكي لسعة 128 جيجابايت، ومتوفر بـ 4أ لوان هي الأزرق والأسود والأبيض والرصاصي.

بينما سامسونج جلاكسي S23 Ultra يأتى بسعر 1200 دولار أمريكي لسعة 256 جيجابايت أيضاً، مع خيارات أكثر من الألوان تصل إلى 8 ألوان.

أول تحول في شواحن آبل منذ 11 سنة مالذي تغير ؟

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد